أسباب جفاف فروة الرأس

0

اذا كنت تعاني من جفاف فروة الراس و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل أسباب جفاف فروة الرأس.

126

من المشاكل المزعجة التي قد تصيب فروة الرأس هو ان تصبح جافة، وهناك احتمال كبير أن واحدة من المشاكل الرئيسية للإصابة بفروة الرأس الجافة هو وجود حكة بفروة الرأس .
الإصابة بفروة الرأس الجافة يمكن أن يجعلك تعاني من عدم الراحة والاحساس بالحكة المستمر في فروة الرأس مما قد يسبب لك الاحراج في الاماكن العامة وأثناء وجودك مع اصدقائك .

أسباب جفاف فروة الرأس :

1. القلق المفرط : قد يكون أمر غريب بالنسبة لك، ولكن تظهر الدراسات أن القلق يمكن أن يكون لها تأثير على فروة رأسك.

2. فقر العناية بالشعر : إذا لم تكن تستخدم الشامبو المناسب لشعرك أو لا تبذل جهدا في تنظيفه، فإن هناك فرصة كبيرة لتصبح فروة الرأس جافة.

3. الفطريات : هناك سبب آخر لجعل فروة الرأس جافة وهو الفطريات، وإذا كنت تأخذ الشامبو المناسب لعلاج هذا الفطريات، فإنك سوف تتخلص من الفطريات المسببة لجفاف الفروة .

العلاجات الطبيعية التي تخلصك من جفاف فروة الرأس :

1. عصير الليمون : قد تفاجأ بأن عصير الليمون هو الشيء الذي يمكن استخدامه لفروة رأسك، وهذا لأن له خصائص مطهرة لذلك يمكنك أن تكون على يقين من أنه مفيد للتخلص من فروة رأسك الجافة وكذلك الحكة المصاحبة للجفاف .

الطريقة :

سوف تحتاج إلى استخدام ليمونة كاملة، حيث يتم عصرها من أجل استخراج العصير.
تطبيق عصير الليمون على شعرك وفروة الرأس .
ترك على الشعر لمدة 5 دقائق .
شطف الشعر بالماء الفاتر ثم غسله بالشامبو شعرك بعد ذلك.

2. زيت جوز الهند : زيت جوز الهند مفيد جدا للتخلص من قشرة الرأس، وزيت جوز الهند له خصائص مضادة للفطريات مما يجعله علاج سهل الاستخدام للتخلص من قشرة الرأس في اقرب وقت ممكن، وفي نفس الوقت يمكن استخدامه للتخلص من فروة الرأس الجافة .

الطريقة :

للحصول على الاستفادة القصوى من زيت جوز الهند، عليك اضافة عصير الليمون اليه .
فرك هذا المزيج على فروة رأسك حتى يتسنى لك أن تكون قادرة على تنظيف فروة رأسك جيدا .
تركه على شعرك لمدة 15 – 20 دقيقة.
شطف شعرك بعد ذلك جيدا .
تكرار ذلك العلاج 2-3 مرات في الاسبوع .

3. زيت الزيتون : زيت الزيتون مفيد جدا لفروة الرأس، وهو مرطب فعال لشعرك وفروة الرأس، وإذا كنت ترغب في علاج طبيعي لفروة الرأس الجافة فإن زيت الزيتون افضل لعاج يعطي نتائج سريعة وفعالة .

الطريقة :

قد تحتاجين إلى تسخين بعض زيت الزيتون مسبقا.
عندما يصبح دافئ بما فيه الكفاية، يتم وضع بعض زيت الزيتون على فروة رأسك .
تدليك زيت الزيتون جيدا ولفه رأسك بمنشفة رطبة .
غسل شعرك بالشامبو وسوف يكون حالة شعرك طبيعي .

128

4. صودا الخبز : إذا كنت ترغب في تخفيف حكة فروة الرأس في اقرب وقت ممكن، فعليك استخدام صودا الخبز والتي تعتبر مفيدة للغاية، كما أنه يمكن أن يكون مفيدا للغاية إذا كان سبب جفاف فروة الرأس الفطريات، حيث انه يمكن أن يساعد في التخلص من الفطريات على فروة رأسك .

الطريقة :

مزيج صودا الخبز مع الماء لتكوين عجينة .
العجينة التي قمت بإنشائها يمكنك بعد ذلك أن تضعها على فروة رأسك.
تدليك العجينة قليلا على فروة رأسك.
تركها على الشعر لمدة 15 دقيقة.
شطف فروة الرأس وشعرك بالماء جيدا ومن ثم غسلة بالشامبو.

5. هلام الصبار : قد تكون على علم بأن الصبار يمكن استخدامه للبشرة ولكن يمكن كذلك استخدامه للشعر، ويجب ان تكون على يقين بأن سوف يساعدك في تخفيف جفاف فروة الرأس، في نفس الوقت، يمكن أن يساعد أيضا في تغذية شعرك .

الطريقة :

الحصول على هلام الصبار من ورقة صبار طازجة ووضعه على فروة رأسك.
تركه لمدة 15 دقيقة.
شطف شعرك بالماء.
غسل شعرك بالشامبو وشطفه مرة أخرى.

6. خل التفاح : خل التفاح مفيد جدا لعلاج فروة الرأس الجافة لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف الحكة التي تشعر بها عندما تكون فروة رأسك جافة .

الطريقة :

شطف شعرك وفروة رأسك بالماء.
ترك شعرك حتى يجف .
رش بعض خل التفاح المخفف بكمية مساوية منه بالماء على شعرك.
تركه لبضع دقائق ثم غسل شعرك بشكل طبيعي .

7. زيت شجرة الشاي : زيت شجرة الشاي علاج فعال جدا في التخلص من الفطريات التي قد تكون على فروة الرأس، ومن المعروف أن هذا العلاج مفيد جدا لتغذية شعرك وفروة رأسك .

الطريقة :

إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الذي تستخدمها عادة.
قد تحتاج أيضا إلى إضافة بعض الزيوت العطرية الأخرى إلى الشامبو الخاص بك .
تطبيقه على شعرك، وتركة مدة حوالي 15 دقيقة، ثم غسل الشعر جيدا .
القيام بذلك مرتين في الأسبوع .

8. الموز : قد تفاجأ حين ترى ان الموز في هذه القائمة ولكنه علاج فعال جدا في التخلص من فروة رأسك الجافة والحكة، وبصرف النظر عن علاج شعرك فإنه يمكن أيضا أن تتأكد من أنه سوف يساعد فروة رأسك من أنه سوف يجعل شعرك أكثر صحة.

الطريقة :

هرس ثمرة موز بحيث يمكنك الحصول على عجينة يتم وضعها على فروة رأسك.
وضعي الخليط على فروة رأسك، وتدليك شعرك به جيدا .
تركه على شعرك لمدة نصف ساعة ثم شطفه جيدا .

9. بذور الحلبة : هناك الكثير من الناس الذين ليسوا متأكدين من ان بذور الحلبة عشب، وله خصائص مضادة للفطريات لذلك فهي مفيدة جدا في علاج مشاكل فروة الرأس وتنظيفها بشكل مناسب، ويمكن أن تساعد في التخلص من القشرة.

الطريقة :

عليك نقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل.
في الصباح بذور الحلبة يتم طحنها بحيث تصبح مشابهة للمعجون .
يتم وضعها على فروة الرأس وتدليكها لبضع دقائق.
شطف شعرك ثم غسله بالشامبو بعد ذلك .

10. زيت بذور السمسم : عليك أن تعرف أن زيت بذور السمسم يمكن استخدامه لشعرك وفروة رأسك، وهذا يمكن أن يساعد على تغذيه فروة رأسك لعلاج الجفاف، مما يساعد أيضا في تخفيف الحكة التي تشعر بها بسبب جفاف فروة الرأس .

الطريقة :

تدفئه القليل من زيت السمسم .
تدليك زيت السمسم الدافئ على فروة رأسك .
الأفضل القيام بذلك قبل النوم ليلا من أجل الحصول على أقصى قدر من النتائج .
غسل شعرك بالشامبو في الصباح.

علاج حبوب فروة الرأس بالاعشاب

1. مياه النيم :
النيم له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات التي تعمل بشكل رائع لعلاج حبوب فروة الرأس ، يغلي النيم في الماء ويترك ليبرد ، يتم تصفية المياه وتطبيقها على فروة الرأس ، الانتظار لمدة ساعة واحدة

2. الحلبة :
خلط ملعقتين من أوراق الحلبة المسحوقة مع الماء . تطبيق العجينة على فروة الرأس والانتظار لمدة 15 دقيقة . يغسل بالماء الفاتر

3. عصير الليمون :
عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الماء ، تطبيقه على فروة رأسك وبعد خمس عشرة دقيقة يغسل بالشامبو ، هو فعال في ترك فروة الرأس نظيفة ويعامل زيوت فروة الرأس

4. الثوم والقرنفل :
التدليك بالقرنفل والثوم المهروس على حبوب فروة الرأس ، هذا العلاج يساعد على تخفيف الألم ، وكذلك يزيل الزيوت من على فروة الرأس ، لكن هذا العلاج له رائحة لاذعة

5. زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للبكتيريا التي تساعد في مكافحة حبوب فروة الرأس ، كعلاج محلي الصنع ، خلط زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون بكميات متساوية وتدليك فروة الرأس بلطف . ترك الأمر على هذا النحو لمدة ساعتين تقريبا ثم يشطف

6. حليب جوزة الطيب :
طحن جوزة الطيب الى مسحوق وإضافة الحليب (4 ملاعق كبيرة) ، تطبيق العجينة على منطقة الحبوب لديك والانتظار لمدة ساعة واحدة ، ثم شطفها مع شامبو لطيف

7. زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي :
خلط ملعقة كبيرة من زيت اللافندر مع أربع ملاعق من زيت شجرة الشاي ، إضافة ملعقتين من زيت الزيتون وخلط كل منهم في مزيج هذا الزيت وتطبيقه على فروة الرأس

8. العسل والقرفة :
خلط ملعقتين من العسل مع ملعقتين من مسحوق القرفة ، تطبيق العجينة على فروة الرأس والانتظار لمدة نصف ساعة ، تغسل فروة الرأس ، له خصائص مضادة للالتهابات بالقرفة ، وخصائص مضادة للميكروبات بالعسل مما يجعلها فعالة في علاج حبوب فروة الرأس

نصائح لمنع ومكافحة حبوب فروة الرأس :

إذا كنت تحاول جاهداً القضاء على حبوب فروة رأسك ، هنا بعض النصائح التي يجب أن نأخذها في الاعتبار :
– شرب الكثير من الماء لإزالة السموم من الجسم
– تجنب تناول المواد الغذائية المصنعة والمقلية
– إضافة المزيد من الخضروات والفواكه الطازجة إلى النظام الغذائي الخاص بك
– تأكد من النوم لمدة 8 ساعات على الأقل في اليوم
– حافظ على فروة رأسك نظيفة وضمان أن تحافظ على فروة رأسك بعيدا عن تراكم غير مرغوب فيه من الزيوت والشحوم والغبار والأوساخ
– اختيار الشامبو الذي يحتوي على مكونات مثل مقتطفات من الكركديه والنيم والحلبة والزيوت الأساسية مثل زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي
– تكون منتظم مع حسابك في نظام العناية بالشعر ، وإذا كنت تتبع هذه العلاجات المنزلية يجب أن تتحلى بالصبر والتفاني
– لا تلمس الحبوب أو تخدشها دون داع ، هذا العمل سوف يؤدي إلا إلى تفاقم الحالة

دراسات وابحاث :

ذكرت الدراسات ان حبوب فروة الرأس هي الخطر الذي يسبب ليس فقط الألم الحاد والحكة ، ولكن اذا تركت دون علاج يمكن أن تسبب الصلع ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض نسبة السكر في الدم (انخفاض سكر ، منخفض الكربوهيدرات) يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على علاج حبوب فروة الرأس ، أيضا زيادة كمية أحماض أوميغا 3 الدهنية ، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن هذه المواد لها تأثير على تثبيط الليكوترين B4 ، وهو الجزيء الذي يحفز إفراز الزهم ، يمكن أن يكون إما بتناول المكملات الغذائية أو تناول المزيد من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الأحماض ، مثل الأسماك (التونة والماكريل وسمك السلمون المرقط والرنجة والسلمون) ، والجوز وبراعم البروكسل ، والأرز البري

220