أسباب حكة الرأس و كيفية علاجها

0

تعتبر حكة فروة الرأس من أحد الامور المزعجة و خاصة في المناسبات أو مام الاصدقاء قد تكون بسبب القشرة أو بعدة اسباب اخرى. تذكر لكم مجلة رجيم أهم اسباب حكة فروة الرأس مع كيفية علاجها.

أسباب حكة الرأس و كيفية علاجها

أسباب حكة الرأس و كيفية علاجها

أعراض حكة فروة الرأس :
الرغبة المستمرة في حك فروة الرأس
ظهور القشرة وقطع بيضاء صغيرة في فروة الرأس.
جفاف الشعر و فروة الرأس.
قد يحدث جروح في الرأس نتيجة الحكة والتهاب فروة الرأس.

أسباب حكة الرأس:
أسباب حكة فروة الرأس يمكن أن تكون عدة والسبب الرئيسي لها هي القشرة التي قد تحدث بسبب التهاب الجلد أو الأكزيما.
فعندما يعاني الشخص من القشرة وحكة فروة الرأس معاً فهذا دليل على أن الشخص يعاني من التهاب في فروة الرأس التي يمكن أن تكون فطرية.
أما الحكة لدى الأطفال غالباً ما يكون بسبب القمل.

من أهم العلاجات المنزلية للتخلص من حكة فروة الرأس:

على الرغم من أن أعراض حكة فروة الرأس هي نفسها دوماً مهما تعددت الأسباب إلا أنه يجب تحديد السبب الكامن وراء هذه الحالة ومعالجته. فمثلاً اذا كان سبب الحكة هو جفاف فروة الرأس فهناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تريح الشخص من هذه المشكلة المحرجة أما إذا كانت فروة الرأس تعاني من إصابة طفيلية سببت الحكة فيجب أن يراجع الطبيب.

استعمال زيت جوز الهند للتخلص من الحكة:
إن لهذا الزيت فوائد رائعة للشعر ولعلاج مختلف مشاكل الشعر ومنها الحكة. لذلك يجب تسخين القليل من الزيت وتدليك فروة الرأس بها ثم تركه على الشعر لمدة ساعة أو أكثر ثم غسل الشعر بالشامبو. كما تنصح مجلة رجيم بالاستخدام المنتظم لزيت جوز الهند لكل من يعاني من مشاكل في فروة الرأس.

استخدام زيت الشاي:
إن زيت شجرة الشاي ليكون عنصرا مفيدا للشعر فله خصائص مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للبكتيريا. لذلك من المفيد استعمال زيت شجرة الشاي على فروة الرأس بانتظام.

تناول طعام متوازن للتخلص من مشاكل فروة الرأس:
من المهم اتباع نظام غذائي متوازن ومغذ لفروة الرأس بشكل يضمن تناول جميع المكونات الغذائية بشكل متوازن ومن أهم الأغذية التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي هي المكسرات والفواكه والخضروات.

تغيير منتجات العناية بالشعر:
قد يكون السبب في الحكة هو المنتجات الخاصة للعناية بفروة الرأس لذلك من المستحسن أن يتم بتغيير الشامبو المستخدم واستبداله بآخر مرطب أكثر للشعر كما يجب إضافة البلسم للشعر للحد من جفاف فروة الرأس.

ترطيب فروة الرأس:
يمكن لمن يعاني من الحكة استعمال المزيج التالي لترطيب الشعر وهذا المزيج هو عبارة عن مزج كل من زيت الزيتون البروكلي المهروس والمايونيز وفرك الشعر وفروة الرأس وانتظاره حتى يجف ثم غسل الشعر. لان المايونيز يساعد على ترطيب الشعر بينما يساعد البروكلي على تنظيف فروة الرأس بعمق.

يجب تجنب لف وربط الشعر المبلل:
إن العديد من النساء ذوات الشعر الطويل يقمن بربط الشعر قبل جفافه بالكامل وهذه طريقة خاطئة لأن الشعر الرطب بجمع الأوساخ كما أنه يسمح حتى للعفن بالنمو على الشعر, لذلك فإن تجفيف وتمشيط الشعر أمر ضروري جداً لصحة وتهوية الشعر وفروة الرأس.

يجب تمشيط الشعر يومياً:
يجب أن يتم تمشيط الشعر بانتظام، وخاصة لمن لديه شعر طويل لأنه يساعد على زيادة الدورة الدموية ويساعد على توزع الزيت من فروة الرأس على جميع الشعر.

دهن فروة الرأس بالزيوت العطرية:
بما أن الحكة هي غالباً ناتجة عن جفاف فروة الرأس لذلك فإن استعمال الزيوت يقوم بترطيب فروة الرأس ومن أهم الزيوت الطبيعية المفيدة للتخفيف من هذه الحالة زيت شجرة الشاي وزيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الأفوكادو وزيت اللافندر. ويجب وضع هذه الزيوت بشكل منتظم حتى تقل حكة فروة الرأس ويقل جفاف فروة الرأس المسبب للحكة.

العسل للترطيب فروة الرأس :
ومن المعروف أن العسل مرطب طبيعي وهو أيضاً يحوي على مضادات حيوية لذلك فهو كفيل بالقضاء على الحكة إذا ما طبق على الرأس على شكل ماسك .
مجلة رجيم تقترح لك احد الماسكات الفعالة:
هرس موزة ناضجة وإضافة العسل لها ثم نضيف عصير البصل إلى ذلك المزيج و نحرك جيداً حتى تشكيل الماسك. يطبق الماسك على فروة الرأس ويترك لمدة عشرين دقيقة ثم يشطف الشعر بالشامبو.

عمل مساج بالزيوت الساخنة:
من أفضل العلاجات المفيدة للشعر ولفروة الرأس الجافة هي تدليك فروة الرأس باستعمال الزيوت الساخنة لأنها تساعد في ترطيب فروة الرأس وتقليل الجفاف فيها. من بين هذه الطرق تقترح عليك مجلة رجيم:
تسخين القليل من زيت الزيتون ثم إضافة قطرات من العسل للزيت وتحريكه جيداً. قم بتدليك فروة الرأس لبضع دقائق ثم اغسل الشعر بعد بضع دقائق بالشامبو.

استعمال الليمون:
إن الليمون عنصرا مفيد للشفاء من حكة فروة الرأس لذلك يجب على من يعاني من الحكة أن يضع عصير الليمون الطازج على فروة الرأس ثم غسل الشعر بالشامبو بعد بضع دقائق لأن الليمون قد يسبب جفاف فروة الرأس بشكل إضافي.

استعمال خل التفاح للتخلص من الحكة:
إن خل التفاح هو مادة مضادة للالتهابات تساعد على قتل الفيروسات والفطريات. لذلك يجب مزج خل التفاح والماء ووضعه على فروة الرأس ثم تركه لمدة قصيرة ثم غسل الشعر.

استخدام الصبار:
ومن المعروف أن الصبار لديه العديد من الخصائص المفيدة للبشرة وكذلك لفروة الرأس لذلك يجب على من يعاني من الحكة أن يضع جيل الصبار على الرأس لمدة ساعة ثم يغسل الشعر بالشامبو.

يجب تجنب استعمال منتجات العناية بالشعر الحاوية على الكحول:
قد يكون سبب حكة فروة الرأس المستمرة هو استعمال منتجات الشعر الحاوية على الكحول لذلك يجب التحقق من مكونات شامبو الشعر والبلسم قبل شرائها