أسباب خفية وراء ظهور قشرة الرأس

0

اذا كنت تعاني من قشرة الراس و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص من سريعا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل أسباب خفية وراء ظهور قشرة الرأس.

528

قشرة الرأس من المشكلات المزعجة التي تواجه الكثير من الأشخاص، وهي عبارة عن بعض الرقائق البيضاء التي تغطي فروة الرأس وتعيق نمو الشعر بمعدل طبيعي، كما قد تتفاقم تلك المشكلة لتتسبب في حكة فروة الرأس وتساقط الشعر. هناك العديد من العوامل وراء ظهور قشرة الرأس والتي قد لا تتوقعينها نهائيًا.

إليكِ أهم الأسباب الخفية وراء ظهور قشرة الرأس لتتجنبيها تمامًا.

1- العدوى الفطرية

على عكس الاعتقاد الشائع، لا تتسبب قشرة الرأس نتيجة لجفاف فروة الرأس. السبب الرئيسي وراء ذلك هي نمو بعض الفطريات مع انتقال العدوى. فتتغذى تلك الفطريات على الإفرازات الدهنية، مما يتسبب في ظهور تلك الرقائق البيضاء. وهو ما يفسر ارتباط أصحاب الشعر الدهني بقشرة الرأس.

2- الإجهاد والضغط العصبي

قشرة الرأس قد تنتج كذلك عن كثرة الإصابة بالإجهاد والضغط العصبي. فيؤثر ذلك سلبًا على الجهاز المناعي، مما يتسبب في ظهور تلك الرقائق البيضاء وقشرة الرأس. كما يضيف الأطباء أن نتيجة للشعور بالتوتر، قد تزداد الرغبة في حكة فروة الرأس، مما يتسبب في تفاقم تلك المشكلة. للتغلب على تلك المشكلة والتخلص من آثار الإجهاد، لا بد من ممارسة بعض تمرينات التأمل واليوغا أو المشي لمدة نصف ساعة يوميًا.

3- عدم استخدام الشامبو بطريقة صحيحة

لا يعمل الشامبو فقط على تنظيف فروة الرأس من الأتربة والشوائب، لكن يساعد كذلك على إزالة الإفرازات الدهنية الزائدة التي تعمل كبيئة خصبة لنمو قشرة الرأس. لكن مع ذلك، ينبغي استخدام الشامبو بطريقة صحيحة لتجنب مشكلات فروة الرأس المختلفة، مع التأكد من شطف الشعر جيدًا لمنع تراكم الرواسب الكيماوية. اختاري أنواع الشامبو الغنية بزيت شجرة الشاي للقضاء تمامًا على قشرة الشعر.

4- نقص التغذية الصحية

من المعروف أن اتباع النظام الغذائي الصحي أمر ضروري للحفاظ على صحة البشرة والشعر داخليًا. كما يؤكد الخبراء أن ضعف التغذية الصحية من أهم العوامل المؤدية لظهور قشرة الرأس. تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يؤدي أيضًأ لظهور قشرة الرأس، حيث يعمل على تحفيز الغدد الدهنية لإفراز المزيد من الزيوت. احرصي على تناول المصادر الغذائية الغنية بالدهون الغير مشبعة كالزيتون، الأفوكادو، المكسرات والحبوب. أيضًا، تحتاجين لتناول المأكولات الغنية بالبيوتين كالشوفان، الأرز، البيض، والموز لتحسين مظهر الشعر وتقوية الجذور للتغلب على مشكلة قشرة الرأس.

529

5- الإفراط في تصفيف الشعر

استخدام بعض الزيوت أو الكريمات ذات التركيبة الكثيفة قد يتسبب أيضًا في ظهور قشرة الرأس. حيث تتغذى الفطريات المسببة للقشرة على الدهون وتنمو بشكل كبير. إن كنت تعانين من قشرة الرأس أو معرضة لظهورها، تخلي تمامًا عن استخدام أنواع بخاخ الشعر، جل التصيف، وموس الشعر قدر الإمكان. تلك المستحضرات تترك نسبة هائلة من الرواسب على فروة الرأس، مما يزيد من الإفرازات الدهنية.

5 نصائح فعّالة للتخلص من قشرة الرأس بشكل نهائي

أفضل الطرق للتخلص من قشرة الرأس هي بالتأكد من علاجها بشكل نهائي كي لا تتفاقم المشكلة بعد ذلك. إليكِ بعض النصائح والطرق الطبيعية التي تساعد على التخلص من مشكلة قشرة الرأس بشكل نهائي.
1- استخدمي نوع الشامبو المناسب

الحفاظ على نظافة الشعر أمر ضروري لتجنب مشكلة قشرة الرأس. هناك العديد من أنواع الشامبو المضادة للقشرة التي لديها تأثير فعّال. حيث تعمل على منع تراكم طبقات الجلد الميت والحفاظ على نظافة الشعر وفروة الرأس. اختاري ما يناسب نوع شعرك منها لتتخلصي من قشرة الرأس للأبد.
2- اتباع النظام الغذائي الصحي

هل تعلمين أن تناول الطعام يؤثر بشكل كبير على صحة الشعر وفروة الرأس؟ فالأطعمة الغنية بفيتامين B، الزنك والاوميجا 3 من أفضل الأطعمة التي تساعد فروة الرأس في التخلص من القشرة. كما يعمل النظام الغذائي الصحي على إمداد الشعر بالعناصر الغذائية الأساسية والزيوت الطبيعية. احرصي أيضًا على تناول الخضروات والفواكه خلال نظامك الغذائي.
3- تمشيط الشعر

للتخلص من قشرة الرأس بشكل نهائي، فمن الضروري تمشيط خصلات الشعر بشكل منتظم بعد الاستحمام. فتساعد تلك العملية على توزيع الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس بين خصلات الشعر.
4- استخدمي الزبادي

الزبادي يعمل كبلسم طبيعي ممتاز للشعر. فهو يساعد أيضًا على التخلص من قشرة الرأس وتجنب ظهورها من الأساس. فيمكنك استخدام الزبادي على شعرك بعد شطفه مباشرةً. استخدمي كمية مناسبة من الزبادي على الشعر وفروة الرأس واتركيها لمدة 10-15 دقيقة، ثم يشطف جيدًا باستخدام كمية بسيطة من الشامبو.
5- زيت الأطفال

تستخدم العديد من السيدات زيت الأطفال للحفاظ على نعومة، مرونة وترطيب البشرة. لكن إلى جانب ذلك، فيمكن أيضًا استخدام زيت الأطفال لتدليك فروة الرأس. ثم يترك بعد ذلك طوال الليل مع لف الشعر جيدًا باستخدام فوطة أو غطاء للرأس. ويشطف في الصباح باستخدام شامبو مضاد للقشرة ذو جودة عالية.

قد يبدو لكِ أن مشكلة قشرة الرأس لا يمكن علاجها أبدًا، لكن من خلال بعض النصائح والخدع البسيطة يمكنك التخلص منها بشكل نهائي. اتبعي النصائح والطرق السابقة مع العناية بالشعر وفروة الرأس لتتجنبي حدوث تلك المشكلة.

أطعمة طبيعية تساعدك على التخلص من القشرة

1-حمص الشام

يساعد الحمص على محاربة قشرة الرأس وذلك لاحتوائه على فيتامين B6 والزنك، وهما عنصران ضروريان لمكافحة قشرة الرأس. كل ما عليك فعله هو صنع عجينة من دقيق الحمص واللبن الرائب والماء وتوزيعها على فروة رأس، اتركيها لمدة نصف ساعة ثم اشطفي بعد ذلك.
2-الزنجبيل

بعض الناس قد يعانون من قشرة الرأس بسبب سوء الهضم. والزنجبيل من أقدم التوابل في العالم المستخدمة في علاج مشكلة قشرة الرأس عن طريق تحسين عملية الهضم. وعلاوة على ذلك، فالزنجبيل يعالج القشرة بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمضاد للفطريات.
3-الثوم

يحتوي الثوم على نسبة عالية من الأليسين وهو مركب مضاد للفطريات يساعد في التخلص من قشرة الرأس. ويمكن استخدامه إما في النظام الغذائي أو وضعه مباشرة على فروة الرأس لعلاج قشرة الرأس. فقط افرمي الثوم الخام وضعيه على فروة رأسك لبضع دقائق، أو يمكنك استخدام عصير الثوم على فروة رأسك. بالنسبة لذوي البشرة الحساسة، فإنه من المستحسن تخفيف الثوم أو عصيره قبل وضعه مباشرة على فروة رأسك.
4-بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس هي واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية لقشرة الرأس، وذلك عن طريق إدراجها في نظامك الغذائي. هذه البذور غنية بالعديد من المواد الغذائية الأساسية التي تساعد في التخلص من قشرة الرأس والحفاظ على صحة فروة الرأس حيث تساعد في السيطرة على إنتاج الزيوت من فروة الرأس كما أنها مصدر كبير للفيتامين B6 والزنك. بذور عباد الشمس يمكنها أيضاً تحسين عملية الهضم وتحفيز التمثيل الغذائي، وبالتالي السيطرة على قشرة الرأس الناجمة عن عسر الهضم.
5-جنين القمح

طعام آخر ممتاز لمعالجة مشكلة قشرة الرأس، يمكنك إضافة جنين القمح في الميلك شيك، والخبز أو الى حبوب الإفطار. جنين القمح غني بمجموعة فيتامين B والزنك.
6-التفاح

تناول التفاح الطازج او وضعه في المخبوزات أو حتى شطف الشعر بعصير التفاح يساعد بصورة كبيرة في التخلص من قشرة الرأس.
7-الموز

الموز يحتوي على فيتامينات B6، A، C،E والمعادن مثل الزنك والبوتاسيوم والحديد. هذا بالإضافة الى الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، والتي هي مفيدة لعلاج قشرة الرأس. أكل الموز أو مزجه مع الأفوكادو واللبن وتطبيقه على فروة رأسك لمدة 20 دقيقة يخلصك من القشرة.

531