أسباب ظهور التجاعيد

0

اذا كنت تعاني من التجاعيد و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل أسباب ظهور التجاعيد.

3

تسبب تجاعيد الوجه مشكلة عصيبة جدا لدى السيدات من بعد سن الثلاثين حيث أن طبيعة البشرة هي من تجعل البشرة مصابة بهذه التجاعيد فهناك عوامل قوية جدا تساعد على ظهور التجاعيد وخاصة في سن مبكرة وأولها التعرض المباشر للشمس ولفترات طويلة دون وضع كريم واقي للشمس وأيضا التدخين وإدمان الكحوليات كما أن عامل التوتر هو أيضا عامل مؤثر جدا في ظهور التجاعيد خاصة لتعرض الشخص إلى الضغط النفسي الذي يؤثر على الصحة العامة بما فيها تجاعيد الوجه ، فتغفل الكثير من السيدات طرق العناية بالوجه للوقاية من التجاعيد المبكرة فدائما نقول أن الوقاية خير من العلاج فالأفضل في كل الأحوال هو الوقاية من العوامل التي تؤثر على ظهور التجاعيد ومن ناحية أخرى الحفاظ على البشرة من خلال تغذيتها بالماسكات المناسبة والتي تحتوي على مواد طبيعية كالعسل والليمون والحليب .

فالحصول على بشرة مشدودة وخالية من أي تجاعيد يأتي من خلال اتباع نظام حياة متميز بحيث أن نظام التغذية يعتمد على الخضروات والفاكهة المليئة بالفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها البشرة لتقاوم أي تغيير لها وفي نفس الوقت يجب استعمال مستحضرات تجميل ذات ماركات معروفة حتى تتمكن البشرة من التخلص من كل ما فيها من شوائب وترسبات خاصة مع وضع المكياج فيجب الحرص على تنظيف وتقشير البشرة بإستخدام التونر والكريمات التي تمنح البشرة الترطيب المثالي والتخلص من طبقات الجلد الميت والحفاظ على شبابها وحيويتها .

يترك التقدم في العمر بعض الآثار الواضحة على بشرة الوجه والجسم، فعندما يتجاوز عمرك 35 عاماً تبدأ البشرة بفقدان مادة الكولاجين الطبيعية والتي يسبّب نقصانها طيّات وانحناءات متنوعة في الوجه وبخاصّةً بين الحاجبين وعلى جانبي العينين وحول الفم وبعض الخطوط العرضيّة في الرقبة. وكما هو معلوم فإنّ المرأة هي الأكثر عرضة لظهور التجاعيد بشكلٍ أسرع من الرجل، وهناك العديد من العوامل التي تؤثّر في التجاعيد وتزيد في ظهورها على البشرة

أسباب ظهور التجاعيد

  • التقدّم في العمر ” أحد علامات الشيخوخة ” .
  • نقص في بعض الفيتامينات الهامة في الجسم أو الإصابة بفقر الدم .

  • الاضطرابات الهرمونيّة عند المرأة أثناء فترة الحمل أو الرضاعة أو ما بعد الولادة .

– التدخين: حيث إنّ تدخين السجائر والأرجيلة من أهم العوامل التي تحفّز ظهور التجاعيد المبكّرة على سطح البشرة .

  • الإجهاد البدني المتواصل لسنوات، وكثرة التعرّض للعوامل البيئية الصعبة كالوقوف أو المشي تحت أشعّة الشمس الحارّة أو العيش في البيئات الصحراويّة .
  • كثرة الضغوطات النفسيّة والتعرّض لصدمات أو توتّرات وقلق مستمر .

  • جفاف الجسم وقلّة شرب السوائل وخصوصاً الماء والعصائر الطبيعيّة.

  • فهناك طرق طبيعية يمكن اتباعها ضمن برنامج يومي صحي لتغذية البشرة وتنظيفها من أي شوائب وفي نفس الوقت منحها الترطيب الفعال والمتوازن للحصول على بشرة صافية وناعمة وبدون أي تجاعيد لذلك نقدم أهم الطرق الطبيعية التي يجب اتباعها فهي خطوات سهلة وغير مكلفة وإنما تحتاج إلى المواظبة على استعمالها للحصول على أفضل النتائج في وقت أسرع ومن هذه الطرق :

    11

    1- استخدام حمام البخار المنزلي الذي يعد أسهل وأقرب الطرق لكل سيدة حتى تقوم به في المنزل دون أي عناء فهو مهم جدا لحل مشكلات البشرة الأكثر شيوعا مثل الجفاف والترهل والتجاعيد ولكن من الضروري أن يحتوي حمام البخار على عدة مكونات طبيعية من أهمها البابونج وزيت الليمون وزيت الجزر حيث يتم خلط ثلاث ملاعق من البابونج مع بضع قطرات من زيت الجزر وزيت الليمون إلى إناء من الماء المغلي حتى تقوم السيدة بتعريض وجهها لبخار الماء لمدة 15 دقيقة ثم يشطف الوجه وينظف بغسول خفيف لمنح البشرة الترطيب المثالي

    2- عمل ماسك الخوخ المفيد جدا في منع ظهور تجاعيد البشرة حيث يتم مزج ثمرة من الخوخ مقطعة قطع صغيرة مع
    كوب من اللبن وبياض بيضة واحدة ويوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد ثم يستعمل كريم مرطب للبشرة

    3- استخدام ماسك الموز المهروس مع ربع كوب من كريمة الخفق وكبسولة فيتامين e ويوضع الخليط على الوجه لمدة
    ربع ساعة ثم يشطف بالماء البارد ويكرر مرتين في الأسبوع

    4- استعمال منتجات مكياج عالية الجودة وعاكسة للضوء حتى لا تبين هذه الخطوط الرفيعة الموجودة بالوجه خاصة حول العينين وأيضا استخدام مستحضرات التجميل المحتوية على البيتيد والريتنول والريتنويد التي تعمل على إنتاج أكبر قد من الكولاجين الذي يعيد شباب وحيوية البشرة

    5- استخدام منتج فراونيز للبشرة الحساسة التي تتأثر بالنوم لأنه يعمل على مقاومة التجاعيد التي تظهر أثناء النوم كما يعمل على شد البشرة خاصة جلد الجبهة

    فواكه للقضاء على تجاعيد البشرة

    التفاح

    يعتبر التفاح أحد أهم الأغذية التي يمكن الاعتماد عليها للحصول على بشرة مشدودة وخالية من التجاعيد، حيث إنه يعمل على شد البشرة ويجدد خلاياها ويجنبه التعرض لمشكلات العوامل البيئية.

    العنب

    يحتوي العنب الأحمر على نسبة كبيرة من عنصر الأنثوسيانين الذي يعمل على تقوية خلايا البشرة وذلك عن طريق قدرته على توصيل الأكسجين للخلايا.

    الخوخ

    يحتوي الخوخ على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على طرد المواد السامة من الجسم والبشرة، كما يحتوي على مواد مساعدة على شد البشرة وإزالة التجاعيد.

    الفراولة

    تحتوي الفراولة على نسبة رائعة من فيتامين سي الذي يعتبر أفضل المواد المضادة للأكسدة التي تقاوم التجاعيد وتساعد على شد البشرة، كما تحتوي على نسبة رائعة من حمض الإيلاجيك الذي يساعد على إزالة التجاعيد.

    البطيخ

    يعتبر الطبيخ من العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة للغاية من المياه التي تساعد على ترطيب البشرة وإزالة التجاعيد التي يمكن أن تصاب بها، كما يعتبر البطيخ من أهم مصادر فيتامين أ وب وسي الرائعة لتفادي الإصابة بالتجاعيد.

    التوت

    يعتبر التوت مصدرًا رائعًا لعنصر الفلافانويدات الذي يعتبر مضاد رائع للأكسدة، كما يساعد على القضاء على تجاعيد وشد البشرة.

    البرتقال

    يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يؤخر من الشيخوخة ويحارب تجاعيد البشرة.

    ماسك الطين المغربي لمقاومة التجاعيد :

    المكونات :

    1 معلقة صغيرة من البن المطحون .

    1 معلقة كبيرة من الكاكاو .

    1 معلقة كبيرة من الطين المغربي .

    الخطوات :

    القيام بجمع بين المكونات معاً في وعاء غير معدني والتقليب بمعلقة خشبية .

    مع إضافة كمية كافية من الماء لعمل عجينة ناعمة من المكونات المتوافرة معك .

    تطبيق الخليط علي الوجه والصدر بأطراف أصابعك النظيفة .

    القيام بالإسترخاء لمدة15 دقيقة حتي يجف القناع وبعدها يتم إزالة القناع من علي الوجه.

    شطف القناع بلطف والعمل علي تدليك الوجه بالقهوة لتقشير الجلد .

    أقنعة طبيعية أخري لعلاج التجاعيد :

    الجلسرين :

    خلط كل من الجلسرين مع القليل من عصير الليمون و ماء الورد و بإستخدام قطعة من القطن يمكنك تدليك البشرة بحركة دائرية و تركه حتي يجف ثم غسل الوجه .

    قناع البطاطس :

    هذا القناع بسيط للغاية، يمكنك تقطيع البطاطس إلي شرائح ثم تطبيق هذه الشرائح علي الوجه والتركيز علي أماكن ظهور الندبات والبقع الداكنة. فهي يساعد علي التخلص منها و ظهور البشرة نظيفة .

    قناع العسل و الليمون :

    تجهيز معلقة كبيرة من كل من العسل والليمون و زيت الزيتون ووضعه علي البشرة لمدة 10 -20 دقيقة فهو وصفة مذهلة في التخلص من التجاعيد .

    أشارات الدراسات أن بياض البيض علاج فعال لتجاعيد الوجه و تجاعيد الجبهة و التجاعيد التي تظهر تحت العينين و ذلك لأن بياض البيض يحتوي علي العديد من الفيتامينات التي تعمل علي شد الجلد و تغذية البشرة و يجلعها تظهر أكثر شباباً .

    يمكنك إستخدام زيت جوز الهند مع زيت فيتامين هـ و تدليك الوجه برفق بحركة دائرية بهذا الخليط يومياً لمدة أسبوع يظهر نتائج فعالة .

    زيت الزيتون :

    يعد زيت الزيتون واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية في تخفيف تجاعيد الوجه وشد البشرة المترهلة . لأنه مصدر غني بالفيتامينات والمعادن و الأحماض الدهنية الطبيعية التي تغذي البشرة لأنه يمتص البشرة بسهولة وفيتامين أ وهـ وهذه العناصر مضادة للأكسدة تعمل علي ترطيب البشرة والحفاظ علي ليونة ومرونة البشرة. من خلال صب بضع قطرات من زيت الزيتون في راحة يديك وتدليك البشرة لمدة 5 – 10 دقائق وغسل الوجه بالماء الفاتر في الصباح .

    الصبار :

    يعمل الصبار بمثابة علاج طبيعي للبشرة وفعال لحب الشباب والبثور ويعمل حمض الماليك علي تحسين مرونة الجلد وتقليل ظهور التجاعيد وبالتالي تقليل علامات الشيخوخة . يحتوي علي الزنك الذي يزيد من نضارة البشرة والحفاظ علي مرونة الجلد .

    تقطيع ورق الصبار وإستخلاص الهلام ثم تطبيق الهلام علي الوجه النظيف مع التدليك لمدة 5 إلي 10 دقائق في حركة دائرية ناعمة .

    الحلبة :

    الحلبة من التوابل المشهورة في مطبخك وإستخدمت منذ العصور القديمة لأنه غني بفيتامين ب 3 والنياسين ويساعد في إستهلاك إستعادة الجلد مرونته والتخلص من الخلايا التالفة. القيام بطحن حفنة من الحلبة لتشكيل عجينة سميكة مع إضافة معلقة صغيرة من العسل وخلطهم جيداً وتطبيقه علي الوجه والرقبة .

    بياض البيض :

    عند تطبيق قناع بياض البيض وسيلة سهلة وفعالة لعلاج التجاعيد وتطبيق بياض البيض لشد البشرة لتقليص مسام البشرة المفتوحة. كونه مصدر غني بالبروتينات والبوتاسيوم والمغنسيوم والريبوفلافين اللازم لإصلاح الأنسجة .

    كسر بياض بيضة وفصل الصفار عن البياض ثم التطبيق المتساوي علي الوجه وتركه حتي يجف لمدة 15 دقيقة وغسل الوجه بالماء .

    الموز :

    الموز من الفواكه الطبيعية المتوفرة بسهولة ويستخدم كعلاج مضاد للشيخوخة لأنه محمل بالعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم، فيتامين ب، فيتامين ج، فيتامين هـ وبالتالي فهو علاج كامل لجميع مشاكل البشرة حيث يحفز علي إنتاج الكولاجين وزيادة مرونة الجلد للحصول علي بشرة لا تشوبها شائبة . القيام بهرس 2 موز وتطبيق المعجون علي الوجه .

    العسل :

    العسل أحد العناصر الطبيعية لحل مشاكل البشرة المختلفة وهو أفضل غذاء للبشرة الجافة لأنه يساعد في الإحتفاظ برطوبة الجلد حيث يمنع فقدان البشرة رطوبتها ويقوم بتقشير الخلايا الميتة وتعزيز نمو خلايا جديدة وبالتالي يقلل من ظهور بقع التقدم في العمر والخطوط الدقيقة والندبات ويقوم فيتامين ب الموجود في العسل بزيادة مرونة الجلد .

    19