أسباب ظهور الشيب المبكر

0

اذا كنت تعاني من الشعر الابيض في سن صغير و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال أسباب ظهور الشيب المبكر.

87

اتباع بعض العادات اليومية الخاطئة قد يتسبب في ضياع ما تم العناية به لفترة طويلة وبمجهود كبير.

قد تتبعي بعض العادات الجمالية الخاطئة التي تتسبب في فقدان شعرك جماله وتتلفه، تستعرض مجلة رجيم في هذه المقالة بعض العادات اليومية الخاطئة التي تقومين بها تجاه شعرك وتتسبب في تلفه وإرهاقه، تعرفي على تلك العادات حتى تبتعدي عنها للحفاظ على صحة وسلامة شعرك بعيدًا عن الأخطار التي تواجهه.

تمشيط الشعر

تمشيط الشعر بشكل يومي يعمل على حمايته من التقصف والتشابك الذي يؤدي إلى تساقط الشعر، لذلك احرصي على تمشيط شعرك يوميًا لتحميه من الأخطار الناتجة عن عدم تمشيطه وإهماله.
غسل الشعر

يفرز الشعر بشكل طبيعي الزيوت الطبيعية التي تعمل على تنعيمه وتغذيته بالعناصر التي يحتاجها ليظل براقًا وقويًا، وغسل الشعر يوميًا يتسبب في إزالة تلك الزيوت مما يعمل على جفافه، لذلك احرصي على غسل شعرك مرة كل يومين أو ثلاثة حتى يحتفظ بتلك الزيوت الرائعة.
مستحضرات العناية بالشعر

استخدام مستحضرات العناية بالشعر بكميات كبيرة وبشكل يومي قد يتسبب في تلف الشعر وذلك لاحتواء تلك المستحضرات على مواد كيماوية تضر الشعر في حالة الإسراف منها.
الشعر الأبيض

إذا لاحظت ظهور شعر أبيض لا تقومي بنزعه بل استخدمي صبغة شعر لتلوينه بدلًا من نزعه على لا تتأثر فروة الرأس بهذه العملية.

أسباب ظهور الشيب المبكر :

النظام الغذائي

النظام الغذائي الذي تتبعينه له دور كبير في الحفاظ على لون شعرك وعدم ظهور الشعر الأبيض به، حيث يجب أن يحتوي النظام الغذائي على كميات مناسبة من الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات المهمة للشعر كفيتامين ب 12 والمتوفر في العديد من الأغذية كأسماك السلمون ولحوم البقر والبيض والجبن والحليب، لذلك احرصي على أن يحتوي نظامك الغذائي على تلك الأغذية والفيتامينات التي يحتاجها شعرك ليحافظ على لونه.

سبب وراثي

يرجع بعض العلماء ظهور الشيب في سن مبكر نتيجة أسباب وراثية تنتقل من أحد الوالدين أو كلاهما للابن وهذا ما يتسبب في ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر، ويكون ذلك نتيجة خمول الخلايا الصباغية.

الهرمونات

قد يرجع ظهور الشيب في أوقات كثيرة نتيجة اختلال في هرمونات الجسم الناتج عن الإصابة بأمراض كهشاشة العظام والسكري، لذلك قومي بعمل فحوصات طبية في حالة ظهور الشيب للتأكد من سلامة جسمك وعدم إصابة هرمونات الجسم باضطرابات ناتجة عن مرض ما.

133

عادات غير صحية

اتباع بعض العادات الغير صحية صحية قد يؤثر على لون الشعر وجاذبيته، فتناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين والتدخين والأطعمة الدسمة والغنية بكمية كبيرة من الدهون تؤثر على لون الشعر وتؤدي إلى إصابته بالشيب، لذلك احرصي على التوقف عن تلك العادات الغير صحية حفاظًا على صحة جسمك وجاذبية شعرك.

الإجهاد والتوتر

أثبتت الدراسات العلمية أن التعرض للإجهاد المستمر على المستوى الشخصي والعملي قد يتسبب في ظهور الشعر الأبيض نتيجة تأثر الخلايا الصباغية التي تنتج الصبغة المعروفة بالميلانين، لذلك احرصي على عدم التعرض للضغط العصبي والتوتر للحفاظ على جمال وجاذبية شعرك.

أغذية لـمكافحة ظهور الشعر الأبيض

– السلمون : من أهم العناصر الغذائية للشعر والتى تساعد في الحفاظ على لون الشعر وتمنع ظهور الشعر الأبيض ، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من السيلينيوم الذي يعمل على تنظيم انتاج الهرمون المسبب للون الأسود للشعر ، لذا تنصح النساء بتناول السلمون باستمرار للحفاظ على لون الشعر .

– الشوكولاتة الداكنة : تتميز الشيكولاتة الداكنة باحتوائها على عنصر النحاس الذي يساعد في انتاج الميلانين بنسبة كبيرة ، وهو العنصر المسؤول عن تكوين لون الشعر ، لذا يمكن تناول الشيكولاته الداكنة والتي تتميز أيضا باحتوائها على سعرات حرارية أقل من الشيكولاتة ذات اللون الأفتح .

– اللوز : غني بفيتامين إي والنحاس ، وهما عنصران ذو أهمية كبيرة لمنع ظهور الشعر الأبيض ، لذا يوصى بتناول حفنة يومية من اللوز الغير محمص للمحافظة على لون الشعر .

– الألبان : ومنتجاته غنية بفيتامينات بي 6 ، بي 12 التي تعد عنصر أساسي لبناء مكونات الدم وخاصة الخلايا الحمراء ومكافحة الأنيميا ، مما يزيد من توصيل الأوكسجين والغذاء لفروة الرأس وينشطها .

– الملح : غني باليود الهام لمنع الاصابة بالشيب المبكر ، وبالطبع لا يتناول الملح بمفرده بل يمكن تناول الأغذية الغنية باليود مثل السمك ، والموز ، والجزر ، والتعرض لهواء البحر الغني باليود والمفيد للصحة .

– حبوب عباد الشمس : من الحبوب الغنية بالفوائد العديدة والهامة للحفاظ على الصحة ، وهذه المعادن تساعد في انتاج الميلانين مما يحول من ظهور الشعر الأبيض ، ويقوي بصيلات الشعر ويحافظ على لونها .

العلاجات المنزلية للشعر الرمادي الجاف :

هناك العديد من العلاجات المنزلية للشعر الرمادي يمكن القيام بها بسهولة شديدة دون اللجوء إلى الحقن او عمليات و علاجات باهظة الثمن :-

البروتين : كما يصدر الشعر البروتين فان اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يساعد على زيادة انتاجية الشعر للبروتين و يحسن من نموه يمكن الحصول على البروتين من اللحوم و البيض و الحليب و الدواجن و البقوليات كالقمح و العدس و الفول .

الفيتامينات و المعادن : اهمها فيتامين أ و فيتامين ب12 و المعادن مثل الحديد و النحاس من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على القضاء على شيب الشعر نهائيًا و المواد الغذائية كاللحوم و الدواجن و الأسماك و المكسرات و البقوليات و الزبيب و الخوخ و من المصادر الهامة الغنية بالفيتامينات و المعادن .

اليود : من الأمور الهامة لوقف شيب الشعر لأنه يؤثر على الغدة الدرقية يمكن العثور على اليود من الملح و الاسماك بجميع انواعها و بعض الاطعمة مثل الموز و الجوز و الجزر .

عنب الثعلب الهندي Indian gooseberry : يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الامراض المتعلقة بالشيب .

زيت جوز الهند : يساعد على ابطاء ظهور الشيب و يخلص الشعر من الجفاف و التلف .

تجنب الإجهاد : يرتبط الاجهاد بظهور الشيب لذلك عليك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام و تمارين التأمل مع قضاء اوقات ممتعة مع الاسرة و الاصدقاء و التفاعل الاجتماعي .

خلطة طبيعية للتخلص من الشعر الأبيض

المكونات:

2 ملعقة شاي أسود
ملعقة ملح
طريقة التحضير والاستخدام:

قومي بغلي المكونات في مقدار نصف كوب من الماء لمدة دقيقتين.
ارفعي الإناء الذي يحتوي على المكونات من على النار ثم قومي بتصفيته واتركيه جانبًا حتى يبرد.
قومي بغسل شعرك بالخليط واتركيه حتى يجف تمامًا ثم قومي بغسل شعرك بالماء والصابون للتخلص من بقايا القناع.
كرري هذه العملية 3 مرات أسبوعيًا للحصول على نتيجة مرضية خلال فترة قصيرة.

نصائح لتجنب ظهور الشعر الأبيض

حمامات الزيت

ترطيب الشعر باستخدام حمامات الزيوت العشبية وزيت الزيتون وزيت اللوز بشكل منتظم يحمي شعرك من الجفاف، لأن جفاف الشعر يجعل من السهل نمو الشعر الأبيض في سن مبكرة.
الحناء

الأصباغ الطبيعية والحناء ليس لهما آثارًا جانبية على فروة الرأس، واستخدامهما مرة واحدة على الأقل في الأسبوع يحافظان على الشعر من أن يبيض مبكرًا، وللتخلص من الشعر الأبيض يجب غسله بأحدهما بانتظام.
فيتامين ب12

الخوخ والتوت البري والبرتقال فاكهتك المفضلة إن أردتِ أن تمنعي ظهور الشعر الأبيض عندك مبكرًا، فهؤلاء يحتوون على الفيتامين الأفضل للحفاظ على صحة شعرك، ونمو شعرك يعتمد بشكل كبير عليه وعلى انتظام غذائك، ولا تنسي بالطبع باقي الغذاء الذي يحتوي على هذا الفيتامين الرائع مثل الجبن والخميرة والأفوكادو.
المرطبات

لتحسين نمو الشعر ومنع شيخوخته عليك بالمرطبات الطبيعية أمثال البلسم المصنوع من مزيج المشمش والجوز مضاف إليهما زيوت طبيعية.
البيوتين

إكمالًا للفاكهة الممتعة والمفيدة التي تحتوي على فيتامين ب12 عليكِ بتناول اللوز والشوفان لأنهما يحتويان على البوتين الذي يستعيد لون الشعر وهو المكون الطبيعي للحفاظ على لون شعرك.
الابتعاد عن الحرارة

الحرارة العالية تضعف خصلات شعرك وتجعل فروة رأسك جافة ولذلك يتغير لون الشعر ويبيّض أو يتحول إلى اللون الرمادي، ولذلك عليكِ أن تقي شعرك من الحرارة.
الرياضة

الرياضة تعود بالنفع على جسدك كله بما فيه شعرك، فممارسة الرياضة تخلصكِ من الإجهاد وتعيد التوازن الكيميائي في الدماغ الذي بدوره يحافظ على اللون الأصلي لشعرك.

اكتشاف علاج فعال للتخلص من الشعر الابيض من دون صبغة

توصل علماء وباحثون بريطانيون وألمان الى اكتشاف سبب ولادة الشعر الابيض في الشعر والرموش لدى مرضى البهاق مما ساعد في وجود حل لهذه المشكلة للنساء بشكلٍ عام بدلًا من الالتجاء الى الصبغة بهدف اعادة اللون للشعرة.

وقد جاء في التقرير، الذي نشر في مجلة فاسيب ان سبب ظهور الشعر الابيض هو نتيجة الاجهاد التأكسدي حيث تتجمع مادة البيروكسيد الهيدروجين في بصلة الشعر ليزول بعد ذلك لون الشعرة ويتحول الى لون ابيض.

أما الحل فسهل بيعد المرأة تمامًا عن استعمال الصبغات وهو علاج موضعي على الشعر من خلال التعرض لعلاج “البسودوكاتالاز المعدل” وتعريض الشخص للاشعة ما فوق البنفسجية ليستعيد بعد ذلك لون الشعر.

171