أسباب ظهور الهالات السوداء

0

اذا كنت تعانين من الهالات السوداء حول العينين و تبحثين عن اهم الاسباب و طرق العلاج الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل أسباب ظهور الهالات السوداء.
64
يشتكي الكثير من الناس من مشكلة الهالات السوداء سواء نساء أو رجال وحتي الأطفال نجد ان تلك المشكة اصبحت منتشرة جداً
واليوم نقدم لكم أسبابها وكذلك أهم طرق العلاج حتي نتمكن من التصدى لتلك المشكلة .
الهالات السوداء تحت العين هي عبارة عن حدوث اسوداد تحت العين بحيث يختلف لون الجلد حول العين عن الجلد في باقي الوجه.

إن اسفل العينين لا تحتوي على غدد أو دهون فهو عبارة عن طبقة رقيقة جدا من الجلد؛ لذا فإنها أفضل منطقة يمكن أن تعكس لون الدم، لذا فإن اسمرارها يدل على تعكر لون الدم واسودادها الشديد أي أن الدم محمل بمواد سامة (ثاني أكسيد الكربون)، وهذا ما يفسر ازدياد هذه الهالات عند وجود إمساك؛ نظرا لأن الدم يكون محملا بكمية كبيرة من الغازات السامة الناتجة عن وجود فضلات سامة بالجسم.
لذا فإنه بزيادة غاز الأكسجين في الدم نجد انها الطريقة الأنسب للتخفيف من هذه الهالات، وأفضل الأطعمة التي تزيد نسبة غاز الأكسجين في الدم هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي كالبرتقال والليمون والجوافة.. إلخ.

في الوقت الحاضر أصبحت مشكلة الهالات السوداء حول العينين تورق الكثير منا وخاصة السيدات مما تؤثر بشكل سلبي على الجمال وتظهر الشخص بشكل متعب ومرهق . تعتبر هذه المشكلة هي تاني مشكلة يواجهها أطباء التجميل بعد مشكلة ظهور التجاعيد في الوجه .

لنتعرف سويا على الأسباب الفعلية التي قد تؤدي لوجود الهالات حول العينين :

– الوراثة : يمكن أن تكون الهالات حول العين سمة وراثية لايمكن علاجها .فقط التخفيف منها قدر المستطاع .
– فقر الدم : نتيجة نقص الحديد في الدم والذي يؤثر بشكل ملحوظ على العينين ويظهر السواد حولهما . غالبا تحدث الأنيميا للمرأة وذلك لأنها تفقد كمية من دمها كل شهر في دورتها الشهرية، وفي حملها وولادتها تفقد كميات أخرى؛ لذلك فهي الأكثر عرضة لفقر الدم،فلابد عليها أن تعوض الفقد الحاصل من خلال الأغذية الغنية بعنصر الحديد ، مثل: الخضر الطازجة، والسبانخ، واللحوم، والكبد، والعسل الأسود، والمكسرات، أو باستعمال أدوية الحديد والفيتامينات.
– فرك العينين بإستمرار : فرك العينين باستمرار يسبب جفاف المنطقة والحكة المستمرة تسبب هالات سوداء حول العين ، لذلك لابد من ترطيب ماحول العينين بإستمرار .
– التدخين والملح الزائد في الأطعمة : تسبب الحالتين إحتباس السوائل في الأوعية الدمويه حول العينين وتعمل على إنتفاخها وتوسعها وبلتالي تعمل على ظهور الهالات السوداء .

– السهر و إضطرابات مواعيد النوم : لابد من يأخد الشخص 8 ساعات نوم في اليوم وتكون في الغالب فترة الليل ، السهر من العوامل الأساسية لوجود هالات سوداء حول العينين .
– العمر : التقدم في العمر له دور كبير في وجود هذه الهالات حيث تزداد مع التقدم في العمر بسبب جفاف الجلد ورقته مما يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحا
– التعب والإجهاد : مع التعب يظهر الوجه أكثر شحوبا ويظهر واضحا على الجلد حول العينين مما يشكل هالات سوداء عليهما .
– الجفاف : يمكن التغلب على مشكلة الجفاف بشرب كميات كبيرة من المياه يوميا تعمل على التخفيف من الهالات السوداء قدر المستطاع .
– التعرض لاشعة الشمس : التعرض المباشر لأشعة الشمس يؤدي العين بالأضافة أنه يؤثر بشكل كبير على ظهور الهالات السوداء حول العين .
– الأدوية : يمكن أن تسبب بعض الأدوية حدوث تمدد في الأوعية الدموية مما يؤثر بشكل كبير على جلد حول العينين وبالتالي ظهور هالات سوداء .
– الحساسية : إذا كنت ممن يتأثر بالجو وما يحمله من وبر أو حبوب لقاح وغبار تسبب الحكة لعينيك
– شرب المنبهات بكثرة : شرب الشاي و القهوة والمشروبات الغازية يسهم بشكل كبير في تكون الهالات السوداء .
– كثرة التعرض للكيمائيات مثل مستحضرات التجميل .

وسائل لإخفاء الهالات السوداء بالمستحضرات المناسبة:

1.اختاري جيداً الكونسيلير:
مستحضر مكافحة الهالات الداكنة منتج ضروري جداً في حقيبتك التجميلية. وتسمح التركيبات الجديدة منه بإخفاء الدوائر السوداء وأيضاً ترطيب البشرة، ممّا يحسّن الدورة الدموية الصغيرة. اختاري لوناً أفتح بدرجة أو درجتين من لون بشرتك الطبيعي.
2.ضعي المستحضر بخفّة تامة:
ربّتيه بأطراف الأصابع من الزاوية الداخلية للعين نحو الخارج إلى أن يمتزج المنتج في البشرة. ثم، ضعي طبقة من البودرة السائلة على مستحضر مكافحة الدوائر السوداء لكي يدوم فترة أطول.
63
3. استعملي أقنعة العناية بمحيط العينين:
تهدّئ هذه الأقنعة البشرة وتنعشها.احتفظي بالقناع في الثلاجة ثم طبّقيه على عينيك وهما مغمّضتان واتركيه لمدّة تتراوح بين 10 و15 دقيقة، وستلاحظين مباشرة الشعور بالانتعاش والراحة واختفاء الخطوط الصغيرة التي تجعل العينين تبدوان متعبتين. على أن يتم تكرار هذه العملية على الأقل مرّة واحدة أسبوعياً.
رفع الرأس أثناء النوم
جربي وضع المزيد من الوسائد أسفل رأسك أثناء النوم لمنع ظهور الانتفاخات التي تتكون نتيجة تجمع السوائل في الجفن السفلي للعين.
المزيد من النوم
اجعلي جسمك يحصل على حاجته من النوم والراحة يومياً؛ لأن قلة النوم تجعل مظهر البشرة يبدو شاحباً، وتجعل العينين تبدوان غائرتين، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء بشكل أكثر وضوحاً مما هي عليه في الحقيقة.
الحماية من أشعة الشمس
احرصي على حماية الوجه والبشرة من التعرض لأشعة الشمس، وذلك من خلال ارتداء النظارات الشمسية ووضع الكريم الواقي من أشعة الشمس قبل الخروج من المنزل صباحاً، لأن الشمس تعمل على إكساب البشرة لوناً داكناً يزيد من وضوح الهالات السوداء.

علاج الهالات السوداء طبيعيا بوصفات و خلطات منزلية الصنع سهلة ومضمونة

1. زيت اللوز :
زيت اللوز هو العنصر الطبيعي الذي يكون مفيد جدا للبشرة الحساسة حول عينيك. والاستخدام المنتظم لزيت اللوز يساعد على ان تتلاشى الدوائر السوداء حول العين. بالإضافة إلى زيت اللوز، يمكنك استخدام فيتامين E للقضاء على الدوائر السوداء تحت العينين .
الطريقة :
قبل الذهاب إلى الفراش ، يدهن القليل من زيت اللوز على الهالات السوداء والتدليك وتركها لمدة ليلة وضحاها و في صباح اليوم التالي يغسل بالماء البارد. يتم اتباع هذا العلاج يوميا حتى تختفي الهالات السوداء .
2. الخيار :
الخيار له خصائص تفتيح للبشرة طبيعيا وله خصائص قابضة خفيفة تساعد على إصلاح تلك المشاكل بشكل طبيعي . بالإضافة إلى ذلك، يعطي الخيار تأثير مهدئ ومنعش.
الطريقة :
تقطيع الخيار الطازج إلى شرائح سميكة ووضعها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة . ثم وضع الشرائح على منطقة الجلد المصاب لمدة 10 دقائق ثم غسل المنطقة بالماء و يكرر ذلك مرتين يوميا لمدة أسبوع أو أكثر .
وثمة خيار آخر هو خلط عصير الخيار مع عصير الليمون بكميات متساوية و استخدام القطن لوضع الخليط على الجلد المصاب ويترك لمدة 15 دقائق ثم غسله بالماء و اتباع هذا العلاج يوميا لمدة أسبوع واحد على الأقل .
3. البطاطس الخام :
هناك عوامل تبيض طبيعية موجودة في البطاطس و التي يمكن أن تساعد في تخفيف الهالات السوداء والتخلص من الانتفاخ حول العينين .
الطريقة :
عصر واحد أو اثنين من البطاطا المثلجة لاستخراج العصير. بلل القطنة في العصير ووضعها على عينيك مغلقتين والتأكد ان يغطي العصير الدوائر السوداء تحت عينيك وكذلك الجفون ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم شطف الجفون جيدا بالماء البارد. وتكرر مرة أو مرتين يوميا لبضعة أسابيع . بدلا من عصير البطاطس، يمكنك أيضا استخدام شرائح البطاطس السميكة لإزالة الهالات السوداء .
4. ماء الورد :
ماء الورد يمتلك عنصر لا يصدق للعناية بالبشرة . فإنه يجدد الجلد، وله تأثير مهدئ على العيون المتعبة . وله خصائص الدواء القابض .
الطريقة :
نقع كرات القطن في ماء الورد لبضع دقائق ثم وضعها على الجفون مغلقة . وتركها لمدة 15 دقائق . اتباع هذا العلاج مرتين يوميا لبضعة أسابيع .
5. الطماطم :
الطماطم لها خصائص تبييض يمكن ان تفتح البشرة إلى حد كبير.
الطريقة :
مزج مقدار ملعقة من عصير الطماطم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون . ويدلك بلطف هذا الخليط على الهالات السوداء والسماح لها الجلوس لمدة 10 دقيقة. شطف تشغيله مع المياه. اتباع هذا العلاج المسمي ماسك الطماطم مرتين يوميا لبضعة أسابيع يمكنك أيضا شرب كوب من عصير الطماطم مع بعض أوراق النعناع وعصير الليمون والملح . يشرب مرة واحدة أو مرتين في اليوم لمدة اسبوع تقريبا .

6. عصير الليمون :
فيتامين C الموجود في عصير الليمون يمكن أن يساعد أيضا في إزالة الهالات السوداء تحت العينين ، وذلك بفضل خصائص تفتيح البشرة لعصير الليمون .
الطريقة :
استخدام القطن الكرة لوضع عصير الليمون الطازج حول عينيك . اتركه لمدة حوالي 10 دقيقة وشطفه والقيام بذلك مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع . وثمة خيار آخر هو صنع عجينة سميكة عن طريق خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقتين من معجون الطماطم ، وقليل من الطحين ومسحوق الكركم وتوضع هذا العجينة بلطف حول عينيك ثم شطفه بالمياه الباردة بعد 10 إلى 15 دقيقة . يكرر مرتين أو ثلاث مرات كل أسبوع .
ملاحظة: إذا كان عصير الليمون يسبب حرقان يجب التوقف عن استخدامه .
7. زيت جوز الهند :
التدليك باستخدام زيت جوز الهند هو علاج طبيعي فعال لتخفيف الدوائر السوداء . نظرا لخصائص الترطيب ويزيد نعومة البشرة ويمنع التجاعيد والخطوط الدقيقة تحت العينين .
الطريقة :
ببساطة تدليك بعض زيت جوز الهند على منطقة العين و تركه لبضع ساعات ، ثم غسله ويكرر مرتين إلى ثلاث مرات يوميا لمدة بضعة أشهر أو حتى تكون راضيا عن النتائج .
8. أكياس الشاي :
الكافيين ومضادات الأكسدة الموجودة في الشاي يمكن أن تكون مفيده للغاية للتخلص من الهالات السوداء ، وكذلك الانتفاخ تحت العينين و تقلص الأوعية الدموية والحد من احتباس السوائل. و يساعد على تقليل التورم وتغير لونها .
الطريقة :
وضع اكياس الشاي الخضراء أو السوداء في الثلاجة لمدة نصف ساعة ثم وضع كيس شاي واحد على كل عين وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم إزالة الأكياس و غسل الوجه يكرر ذلك مرة أو مرتين يوميا لبضعة أسابيع .
9. الضغط البارد :
الضغط البارد يمكن أن يعمل على انقباض الأوعية الدموية تحت العينين ويساعد على الحد كثيرا من انتفاخ العين والهالات السوداء .
الطريقة :
نقع منشفة في الماء البارد أو الحليب البارد. ووضعها على جفونك مغلقة لعدة دقائق.
بدلا من ذلك، يمكنك لف بضع مكعبات الثلج في منديل ناعم ووضعه تحت عينيك لبضع دقائق. يمكنك أيضا استخدام كيس من البازلاء المجمدة والمبردة أو ملعقة باردة , اتبع هذه العلاجات عدة مرات يوميا.
10. الكركم :
الكركم له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تقليل الهالات السوداء. فإنه يجعل الجلد حول عينيك أكثر سلاسة وأكثر ليونة .
الطريقة :
خلط ملعقتين من مسحوق الكركم مع عصير الأناناس لعمل عجينة سميكة وتوضع هذه العجينة على المنطقة المصابة وتترك لمدة 10 دقائق تقريبا ثم ازالتها باستخدام قطعة قماش ناعمة ورطبة , يفعل ذلك يوميا حتى تحصل على نتائج إيجابية .

متى يجب استشارة لعلاج اللهالات السوداء الطبيب ؟؟

يجب عليك استشارة الطبيب فى الحالات التالية : –
ظهور الهالات فى عين واحدة فقط .
– تدهور و زيادة الهالات سريعاً .
– إذا كان السبب عضوى : كالحساسية والأنيميا و أمراض الكلى .
– إذا كنتِ ترغبين فى اللجوء إلى الليزر .
62