أسباب فقدان الشعر

0

اذا كنت تعاني من تساقط الشعر و تريد حلولا  و وصفات  طبيعية و سريعة المفعول لعلاجه  نهائيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل  أسباب فقدان الشعر.

218

اتباع بعض العادات اليومية الخاطئة قد يتسبب في ضياع ما تم العناية به لفترة طويلة وبمجهود كبير.

قد تتبعي بعض العادات الجمالية الخاطئة التي تتسبب في فقدان شعرك جماله وتتلفه، تستعرض مجلة رجيم في هذه المقالة بعض العادات اليومية الخاطئة التي تقومين بها تجاه شعرك وتتسبب في تلفه وإرهاقه، تعرفي على تلك العادات حتى تبتعدي عنها للحفاظ على صحة وسلامة شعرك بعيدًا عن الأخطار التي تواجهه.

عادات ترهق الشعر ابتعدي عنها

تمشيط الشعر

تمشيط الشعر بشكل يومي يعمل على حمايته من التقصف والتشابك الذي يؤدي إلى تساقط الشعر، لذلك احرصي على تمشيط شعرك يوميًا لتحميه من الأخطار الناتجة عن عدم تمشيطه وإهماله.
غسل الشعر

يفرز الشعر بشكل طبيعي الزيوت الطبيعية التي تعمل على تنعيمه وتغذيته بالعناصر التي يحتاجها ليظل براقًا وقويًا، وغسل الشعر يوميًا يتسبب في إزالة تلك الزيوت مما يعمل على جفافه، لذلك احرصي على غسل شعرك مرة كل يومين أو ثلاثة حتى يحتفظ بتلك الزيوت الرائعة.
مستحضرات العناية بالشعر

استخدام مستحضرات العناية بالشعر بكميات كبيرة وبشكل يومي قد يتسبب في تلف الشعر وذلك لاحتواء تلك المستحضرات على مواد كيماوية تضر الشعر في حالة الإسراف منها.
الشعر الأبيض

إذا لاحظت ظهور شعر أبيض لا تقومي بنزعه بل استخدمي صبغة شعر لتلوينه بدلًا من نزعه على لا تتأثر فروة الرأس بهذه العملية.

يعد تساقط الشعر مشكلة يعاني منها الكثير من الناس خصوصًا الرجال عادة ما يأتي تساقط الشعر مع التقدم بالعمر و يساعد على ذلك السن و الاستعداد الوراثي لظهور الصلع بالنسبة للمرأة يمكن ان تكون المسألة مختلفة بعض الشيء لذلك من المهم معالجة الجذور و الاسباب الداعية لتساقط الشعر أولًا هناك عدد من العلاجات المفيدة في حالات تساقط الشعر كزيت الخروع و إكليل الجبل و الثوم و سوف نركز على الثوم كعلاج و محفز لنمو الشعر .

أسباب فقدان الشعر عند النساء

في حين أن بعض من أسباب فقدان الشعر يمكن أن تكون هي نفسها كما هو الحال في الرجال ، مثل داء الثعلبة (في جميع الأصناف الثلاثة) ، وهناك أيضا أسباب معينة التي هي إلى حد ما على أساس نوع الجنس . أكثر الأسباب الشائعة ، سواء العامة والخاصة بكل من الجنسين ، كما يلي :
 الشعر المتقطع (بسبب الالتواء الجسدي أو السحب)
 نقص الحديد
 نقص البيوتين (فيتامين B)
 الزهري
 أمراض الجلد التي تؤدي إلى تندب من البصيلات
 اضطرابات المناعة الذاتية
 العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي الأخرى
 فقدان الشعر المؤقت بعد الجراحة ، والحمل ، أو المرض
 الاختلالات الهرمونية أو اضطرابات الغدة الدرقية

عادة ، هذه الأنواع من الأسباب التي تؤدي إلى الصلع في بقع أو الفقدان التدريجي على فروة الرأس . في الحالات الأكثر شدة أو لفترة طويلة من فقدان الشعر ، ويمكن أن تتحول إلى الصلع الكامل كما كنت كثيرا ما نرى في الرجال ، ولكن هذا هو أقل شيوعا في الإناث بين الجنسين .

العلاجات المنزلية لتساقط الشعر في النساء

تدفق الدم والأكسجين
من المهم الحفاظ على تدفق الدم والأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم . ومع ذلك ، كثير من الناس مع التداول السيئ حيث تجد أن لها خلايا ميتة بفروة الرأس ، وهو ما يعني أن الشعر سوف يتوقف عن النمو . وبالتالي ، فإنه من المهم لتحفيز الدورة الدموية والحفاظ على مستويات مناسبة من الحديد في جسمك . ويسمى نقص الحديد وفقر الدم ، ودون الحديد ، وإذا كنت غير قادر على إنتاج خلايا الدم الحمراء . جنبا إلى جنب مع الحديد ، فمن المهم لتحفيز سطح الجلد نفسه ، الذي يتوجه الدم إلى المنطقة ، ويحفز نمو الشعر والحياة في خلايا بصيلات .

تدليك فروة الرأس
تدليك فروة الرأس هي واحدة من أفضل الطرق لمساعدة تدفق الدم المفيد . ومع ذلك ، إذا كان فقدان شعرك يميل إلى تأتي في كتل عندما يفرك الشعر الخاص بك (باستخدام فرشاة أو أثناء غسل الشعر بالشامبو شعرك) ، قد لا تريد لتدليك شعرك في كثير من الأحيان ، وبما انك سوف تفاقم فقدان الشعر .

نقص الفيتامينات والمعادن
وكما ذكر أعلاه ، يمكن أن يكون الحديد عنصرا خطرا على تكون غير موجودة في جسمك إذا كنت تعاني من فقدان الشعر . ومع ذلك ، عنصرا أكثر أهمية في صحة الشعر هو في الواقع فيتامين B . A شكل محدد من أشكال فيتامين (ب) ، دعا البيوتين ، من المهم للغاية في نمو وصحة الشعر . يجب عليك الاحتفاظ بكميات مناسبة من البيوتين في الجسم . معظم النساء يجدن أن تكون هذه هي أنجح علاج لتساقط الشعر ، وكثيرا ما نشهد زيادة في نمو الشعر وتوقف واضحة لفقدان الشعر .

زيت الجوجوبا
زيت الجوجوبا هو العلاج القوي الذي يتم استخدامه منذ أكثر من مائة سنة . يكون لها تأثير قوي على نمو الشعر عندما يفرك في فروة الرأس والشعر ، وخاصة في المكان الذي كنت قد لاحظت الخسارة .

بالميتو
بالميتو هو مفيد للغاية لفقدان الشعر في النساء . فمن المعروف لمنع تشكيل ديهدروتستوسترون ، وهو الهرمون الذي يقتل بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى فقدان الشعر خطيرة . هذا النوع من الهرمون غالبا ما يؤدي إلى تساقط الشعر ، لذلك يمكن أن تستغرق وزيادة كمية شهدت بالميتو بشكل كبير في تحسين صحة شعرك .

الروزماري
استخدام الروزماري في صحة الشعر لعدة قرون . الطريقة الأكثر الموصى بها من استخدامه هو عند مزجه مع زيت اللوز . هذا ويمكن تطبيقها مباشرة على فروة الرأس والشعر في المنطقة المعنية .

العرق سوس
يمكن أن يكون هناك وسيلة فعالة جدا لمنع تشكيل ديهدروتستوسترون ، على غرار شهدت بالميتو . وديهدروتستوسترون الذي يأتي من هرمون التستوستيرون ، ولكن العرق سوس لا يسمح للهرمون من خلال الذهاب الى هذه المرحلة الانتقالية .

القرطم
في محاولة لزيادة الدورة الدموية ، مضيفا ان القرطم إلى النظام الغذائي الخاص بك هو فكرة جيدة . ومن المعروف القرطم أن يكون عائي جيد التي تفتح خصيصا في الأوعية الدموية في فروة الرأس . وهناك موسعات لخفض ضغط الدم عن طريق التخفيف من الاوعيه الدمويه ، وبالتالي زيادة الدم والأكسجين إلى خلايا فروة الرأس لنمو الشعر هو حفز .

البوتاسيوم
الأطعمة مثل الموز هي فكرة جيدة لتناول الطعام في حين تعاني من فقدان الشعر . كان في نفس القرطم والبوتاسيوم هو غاية عائي قوية ويمكن أن تحسن بشكل خطير على الدورة الدموية في خلايا فروة الرأس . كما أنه يساعد على إدارة توازن السوائل في الجسم ، والتي تحافظ على خلايا الاحتفاظ بشكل صحيح ، وبالتالي منع المسام عطل .

الرجيم
الرجيم القاسي يمكن أن يكون خطر جدا ، لأنه يؤثر على الهرمونات في الجسم من التوازن . إذا الغدة الدرقية الخاص بك لا تعمل بشكل صحيح ، كما يحدث غالبا عندما تخسر بشكل كبير أو زيادة الوزن . عندما تنخفض الهرمونات للخروج من التوازن ، ويمكن بسهولة تغيير هرمون تستوستيرون الخاص لديهدروتستوسترون ، وبالتالي قتل الخلايا المسام . وبعبارة أخرى ، والنظام الغذائي بطرق صحية!

الاكتئاب والقلق
إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو القلق المفرط ، يمكن أن تؤثر تأثيرا خطيرا على التوازن الهرموني الخاص بك . وهذا يعني أن لديك حالة نفسية يمكن أن تؤثر على واحد البدني الخاص بك ، وذلك في محاولة للتخفيف من حدة الاكتئاب الخاص بك مع تقنيات مثل الروائح والتأمل حتى شعرك ليس تأثرا سلبيا سوء المزاج أو القلق!
وهذه دائما فكرة جيدة للتحدث مع الطبيب حول كل المخاوف الصحية الخاصة بك ، وخاصة إذا كانت شديدة . يجب أن ننظر في العلاجات المنزلية كخيار لاستكمال العلاج رسمية ، ولكن إذا كنت ضد استخدام الأدوية مصطنعة تماما ، ثم الجمع والتفاني لهذه العلاجات المنزلية يجب أن تسمح لك لتحسين كبير القضايا فقدان شعرك .

افضل الاغذية لمنع تساقط الشعر :-

1-البيض Egg : مصدر مهم للبروتين ، وفيتامينات ب5 و ب12 ، كما يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والزنك والكبريت والسيلينوم ، لذا فتناول البيض يعمل على الحصول على شعر قوي ، كما أن البيض يستخدم في الخلطات الطبيعية للعناية بالشعر ونعومته وتحفيز نموه .

2- الفراولة Strawberry : غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين أ الذي يمنع ترقق الشعر وتساقطه ، كما أنه يساعد على افراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس ، وتحتوي الفراولة أيضا على فيتامين سي الذي يحفز انتاج الكولاجين الذي يحافظ على سلامة الشعر ومنع تلفه وتكسره .

3- البطاطا الحلوة Sweet potatoe : مصدر مهم للبيتا كاروتين الذي يتحول لفيتامين أ ، لذلك فتناول البطاطا الحلوة بشكل منتظم يحفز نمو الشعر الصحي ويمنع جفافه وتساقطه .

4- المكسرات Nuts : مثل الجوز واللوز تحتوي على كنز من المعادن المهم لنمو الشعر وتحسين عمل البروتينات فيه مثل الحديد والزنك والسلينيوم ، كما أنها غنية بالأوميجا 3 وفيتامين إي و ب6 التي تساعد على الحصول على الشعر القوي الصحي وتمنع تساقطه .

5- الخضروات الورقية Leafy vegetables : مثل السبانخ والسلق والكرنب الاخضر ممتازة لمنع تساقط الشعر لما تحتويه من فيتامينات أ و ب و سي و إي ، والبيتاكاروتين والزنك .

6- البقوليات Legumes : مثل الفول الصويا والفول والحمص مصدر جيد للبروتين المفيد في نمو شعر قوي ، وفيتامين إي الذي ينشط الدورة الدموية ويزيد تدفق الدفق في فروة الرأس مما يزيد من قوة الشعر ومنع تساقطه .

7- بذور الكتان Linseed : تحتوي على البروتين والحديد والزنك وفيتامينات ب و إي المقوية للشعر ، كما أنها تحتوي على الليجنانات المفيدة في منع تساقط الشعر ، لذا فاضافة بذور الكتان على اطباق السلطة او المعجنات وغيرها يتصدى لمشكلة تساقط الشعر .

8- منتجات الألبان Dairy products : مصدر ممتاز للزنك واليود المفيد لقوة الشعر ، كما أن منتجات الألبان كالجبن والزبادي تمد الجسم فيتامينات أ وب و سي و إي التي تقف حائلا دون ضعف الشعر وتساقطه لذا فإن تناول الحليب ومنتجات الألبان علاج فعال في منع تساقط الشعر .

9- السلمون Salmon : غني بالبروتين والأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 الضرورية لنمو شعر صحي ، وتقوية بصيلاته وترطيب فروة الرأس ، فنقص تلك الأحماض والبروتينات يتسبب في ترقق الشعر وتساقطه ، وعلى ذلك تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون بانتظام جيد ومفيد .

10- البروكلي Broccoli : يحتوي على كم كبير من الزنك والحديد والبيتاكاروتين التي تعالج فقر الدم المسبب لسقوط الشعر ، كما أنها تقوي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه .

الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر عند الأطفال :

هناك عددًا من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الأطفال بعضها يكون بسبب عوامل مرضية أو تناول أدوية لهذا تسترد تلك العوامل معًا :

1) تساقط الشعر المرضي : قد يكون ذلك بسبب قصور الغدة أو نقص الحديد أو نقص في كميات فيتامين أ التي يتناولها الطفل أو نتجة لوجود مرض السكري و عادة هذا النوع من التساقط يزول بزوال أسباب المرض طرق العلاج تكون عن طريق عمل التحاليل اللازمة إما عند طريف الدم أو البراز و على أساسها يبدأ الطبيب بتوصيف الحالة و إعطاء العلاج .

2) نتجة لصدمة الشعر : يظهر هذا عند البنات في الأكثر نتجة لشد الشعر المتواصل لتسريح أو الضغط عليه بشكل عنيف او نتجة الإستخدام المتكرر لمجففات الشعر و المكاوي خصوصًا لدى من هن على أعتاب المراهقة يؤدي ذلك لتساقط الشهر لهذا يجب التقليل من استخدام تلك الأدوات و عدم الضغط على شعر الطفل و وضع إكسسورات الشعر غير الحادة حتى لا تصيب الشعر بصدمة .

3) نتجة لتناول أدوية معينة : بعض العلاجات تؤدي إلى تساقط الشعر منها العلاج الكيميائي و ادوية علاج حب الشباب و تخفيض الوزن و لكن الشعر في تلك الحالة ينبت مرة أخرى لا داعي للقلق .

4) سوء التغذية : من أكثر المشكلات شيوعًا بسبب تناول الأطفال لعدد من الوجبات السريعة غير المتوازنة فيتتسب هذا في قصور في الفيتامينات المغذية للشعر لهذا على الأم الحرص على إعطاء أطفالها الخضروات و الفاكهة و المكملات الغذائية كالكالسيوم لمساعتهم على تلافي تلك الظاهر و الحد أيضًا من مشاكل فقر الدم ، أو نقص فيتامين H الذي يساعد على تحويل الكربوهيدات إلى جلكوز يزيد من طاقة الجسم عند النقص يحاول الجسم التعويض من نفسه فيبدأ بتساقط الشعر .

5) نتجة للإجهاد : حيث تؤثر الحالة النفسية بشكل كبير على الشعر و يكون الأطفال أكثر عرضة للإنفعالات بالمحيط بهم لهذا يفقد الطفل كثير من نموه في تلك الحالات و يتسبب في عددًا من المشكلات منها تساقط الشعر و بطء النموقد تظهر المشكلة فترة و تختفي و قد تستمر مع الطفل في تلك الحالة لابد من عرضة على طبيب مختص .

6) نتجة لداء الثعلبة Alopecia areata : الصلع غير المعدي يقاوم الجهاز المناعي بصيلات الشعر في الجسم نفسه فيحدث الصلع المفاجئ و يأخذ شكل مستدير أو بيضاوي تبدأ تلك البقع ملساء و ناعمة و خالية من القشرة يظهر هذا المرض بسبة كبيرة عند الأطفال تصل إلى 25% في تلك الحالة لابد من طبيب أمراض جلدية لمباشرة الحالة في الأغلب يكون العلاج كريمات موضعية و مراهم الكورتيزون تستخدم وضعيًا على الصلع .

7) نتف الشعر القهري : نتجة لسلوك الطفل القهري بشد الشعر فيوجد بين الشعر فراغات و تكون في حالات يتعرض الطفل فيها لـ الوسواس القهري بسبب التوتر و القلق .

8) نتجة لسعفة الرأس Tinea capitis: هي عدوى فطرية تصيب الأطفال تتسبب في فراغات في الشعر و تبدأ في التناثر في فروة الرأس و علاجها يكون عيارة عن مضادات للفطريات يتم تناولها لمدة ثمانية أسابيع عن طريق الفم .

من الطبيعي أن المولود في الشهور الأولى يتساقط شعره لينمو مكانه الشعر الدائم و قد تأتي مشاكل سقوط الشعر عند الأطفال بسبب سوء العناية و الرياضة لذلك على الأم إختيار الشامبو المناسب الخالي من الصوديوم و البلسم الخالي من الصوديوم و إستعمال زيت الزيتون ليحفز من نمو الشعر بالنسبة للطفل .