أسباب وجع الظهر

0

اذا كنت تعاني من الام الظهر و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منها نهائيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال يشمل أسباب وجع الظهر.

0000

وجع الظهر بات يشكو منه الكثيرون وخاصة بسبب بعض العادات اليومية الروتينية التي نقوم بها ، أو بعض العادات الخاطئة التي يمارسها بعض الأشخاص كحمل شيء ثقيل دون تهيئة الجسد والوقوف وقفة صحية أو الجلوس لفترات طويلة أثناء العمل دون أخذ قسطا من الراحة والمشي قليلا لتليين عضلات الظهر السفلية . وجع الظهر هو ألم مرتبط بفقرات العمود الفقري والأربطة والغضاريف والأعصاب والعضلات وقد يكون في بعض الحالات مؤلم جدا لدرجة أن الشخص لا يستطيع القيام او الجلوس بإرتياح تام ، وبالتالي يبقى ملازما للفراش لبضعة أيام حتى يشعر بالتحسن .

هناك عدد قليل من الأشياء الهامة لدينا مثل العمود الفقري يقع في منتصف الظهر هو العنصر المسئول عن مرونة و حركة الجسم والتنقل و الخفة وأيضا يحتوي على جميع أعصاب الجسم، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الضغط العصبي والتوتر طوال اليوم ناهيك عن ضغط الحياة كلها واخذ بعض الاحتياطات للحفاظ على صحة العمود الفقري من الإلتواء و فتق الاقراص و الفقرات المكسورة وإصابات الظهر والحوادث ، مع التقدم بالعمر يصبع الألم أصعب تبدأ مناطق الألم بالزيادة بسبب الإجهاد والألم البسيط بالظهر مؤشر قوي على ضرورة اصلاح و صيانة الظهر خصوصًا منطقة اسفل الظهر كما أن للوزن الزائد دور كبير في إلتواءات الظهر هناك العديد من التقنيات التي تساعد على تغير نمط الحياة يمكن ان تحمي العمود الفقري مع تقدم العمر.

أسباب وجع الظهر ؟

  • السبب الرئيسي لوجع أسفل الظهر هو تعرض الأعصاب المرتبطة بالعمود الفقري إلى نوع من الإصابات مما يؤدي لحدوث ردة فعل عكسية من العضلات لحماية الأعصاب فتتعرض العضلات إلى الشد وهو ما يسمى بالتشنج العضلي .
  • وهنالك سبب آخر لوجع آلام أسفل الظهور وهو القيام ببعض الحركات المفاجئة دون تهيئة الجسم وشد العضلات والوقوف وقفة سليمة مما يؤدي لحدوث بعض الآلام وهو ما يسمى بالتوتر العضلي .

  • حدوث فتق في بعض فقرات العمود الفقري يؤدي إلى تحرك إحدى الفقرات وبروزها ونتيجة هذا الفتق يعمل بالضغط على الأعصاب مولدا آلاما في أسفل الظهر تمتد إلى الوركين والفخدين محدثة آلاما شبيهة بسيخ النار وهو من الآلام الحادة جدا وهو ما يطلق عليه عرق النسا .

  • وجود بعض المشاكل في بنية العمود الفقري كتمزق أحد الأربطة أو إنزلاق بعض الغضاريف يولد آلاما بأسفل الظهر نتيجة الضغط على الأعصاب .

  • وجود عيوب خلقية في العمود الفقري منذ الولادة كالتقويسات أو و وجود بعض التحدبات أو التقعرات التي قد تسبب ألم حاد في الظهر وأسفله .

  • وجود بعض أمراض العظام كهشاشة العظام التي تحدث نقص في الكالسيوم وفي الكتلة العظمية مما يؤدي لتواجد عظام هشة رقيقة قد تتعرض للكسر في أي وقت وعند بذل أي مجهود وهذه الكسور قد تؤدي للشعور بآلام حادة .

  • حدوث بعض إلتهابات المفاصل كإلتهاب الفصال العظمي الذي يزيد من الضغط حول فقرات العمود الفقري محدثا آلام حادة .

  • ثقل وزن الشخص الذي يعمل على زيادة الضغط على العمود الفقري والعضلات ويولد آلاما في أسفل الظهر .

  • وجود بعض أمراض العدوى البكتيرية قد يصاب بها العمود الفقري وقد تسبب له بعض الآلام .

  • تكون بعض الكتل الغريبة في فقرات العمود الفقري والتي تعتير أورام قد تكون حميدة أو خبيثة .

  • الحمل وزيادة حجم الجنين والضغظ يؤدي إلى حدوث آلاما للأم وخاصة في الأشهر الأخيرة .

  • الجلوس لفترات طويلة اثناء القيام بعمل ما دون أخذ قسط كافي من الراحة . تقطع بعض أربطة العمود الفقري محدثة بعض من الإنزلاقات الغضروفية مسببة آلاما حادة وشديدة في أسفل الظهر وقد تمتد لأحد القدمين وهو ما يسمى بالديسك .

  • عدم وجود المادة الهلامية التي تعمل على تليين المفاصل وتزييتها مما يؤدي لخشونة المفاصل وإحتكاكها معا محدثة آلاما حادة جدا .

حماية الظهر والعمود الفقري :

حماية عموك الفقري والقوة الخلفية للجسم ضروري من أجل مزيد من النشاط والحيوية بعض افضل الطرق لتعزيز صحة الظهر تشمل التدليك وضغط المياه الباردة و الساخنة والكريمات و عادات النوم الصحي السليم وتغير النظام الغذائي الخاص بك وتحسين العمل وتمارين الظهر وتمارين تقوية عضلات الظهر:

0

الطريقة الأولى:

عادات العمل بعض مشاكل الظهر الأكثر شيوعًا تأتي بسبب عادات العمل الشخصي خاصة بالنسبة للموظفين في الوظائف المكتبية لأن الجلوس لساعات طويلة يسبب تلف للعضلات و المفاصل مع الاستمرار في فعل ذلك حيث يمنع تدفق الدم السليم إلى الخلايا و الأنسجة من الجزء الخلفي مما يساهم في توتر العضلات و تراخيها وأنت سوف تشعر بالعواقب بنهاية المطاف لذلك عليك التوقف كل 25 دقيقة و التحرك في جميع انحاء المكتب والحصول على كرسي مريح لمساعدة في راحة الظهر.

الطريقة الثانية :

الحصول على النوم الصحي بشكل افضل كثير من الناس لا يعرفون كيفية النوم بشكل صحيح إذا كنت تنام على الجانب فإن ذلك يشكل ضغط كبير على ظهرك لكنك تحتاج إلى اثنين من الوسائد للحفاظ على الرأس والرقبة بحيث يتماشى وضعهم مع وضع العمود الفقري الهدف ان تكون مريحة دون ان تضع أي ضغط زائد على الرقبة أو الظهر مع تجنب النوم على البطن نهائيًا لتجنب الضغط على النوم، وأيضا الحصول على عدد ساعات نوم من 6-8 لتعافي الجسم كاملًا.

الطريقة الثالثة:

العلاج الساخن والباردة: عدد قليل من الناس يضعون الكمادات الساخنة والباردة بعد الإصابة على اساس منتظم ، الغرض من الكمادات الباردة والساخنة هو تخفيف الضغط اليومي والضغط على العمود الفقري ، لذلك يجب تطبيق الكمادات الباردة والساخنة بالتناوب على الظهر لمزيد من تدفق الدم وتخفيف توتر العضلات وتقليل خطر الاصابة بألأم الظهر .

الطريقة الرابعة :

التدليك تدليك الظهر من وقت إلى اخر يساعد على الاسترخاء و يحيد الجذور الحرة و يقضي على توتر الاعصاب مع تغير طريقة التدليك ما بين النوم و الجلوس ، تعمل على اعادة توزيع الوزن والضغط على المفاصل و اجزاء الجسم الاخرى بدلًا من الضغط كله على الظهر فقط.

الطريقة الخامسة :

التعديلات الغذائية قليل من هم يتناولون طعام لصحة وسلامة العضلات التي هي الهيكل الداعم و الرئيس للعمود الفقري حيث ان اتباع نظام غذائي يحتوي على البروتينات الخالية من الدهون والفاكهة و الخضروات والدهون غير المشبعة النافعة يساعد في زيادة الانتاج و يقلل من حجم العضلات فضمان التوازن بالنظام الغذائي من معادن و فيتامينات و مضادات اكسدة والأحماض الدهنية و الأمينية يساعد على تقليل التهاب المفاصل والأنسجة و تخفيف الألم وزيادة الحركة .

الطريقة السادسة:

الكريمات هناك العديد من الكريمات المضادة للالتهابات يمكن تطبيقها على الظهر لتخلص من الألم مع التدليك تكون فعالة للغاية وقادرة على تهدئة الجسم و تخفيف الألم وتعزيز الحركة الطبيعية .

الطريقة السابعة :

الممارسة الاكثر امانًا حيث ان كثير من الناس يجرحون ظهورهم بالتمارين الصعبة كرفع الاثقال و تمارين القلب ذات التأثير العال مما تساهم في تقوس الظهر والتهابات و اصابات الظهر .

الطريقة الثامنة :

تمرين واحد يوميًا اكثر فعالية لصحة و سلامة الظهر مع ضرورة الإحماء و التمارين الصباحية من 10-15 دقيقة فقط تقلل من خطر الاصابة بإلتواءات الظهر و اصابات الظهر.

الطريقة التاسعة :

عكس التمارين للأمام لمحاولة تقليل الضغط على الظهر هذا بالطبع تحت اشراف مدرب حتى لا تتسبب بتلف أي من اعضاء الجسم.

الطريقة العاشرة :

التقليل من التكنولوجيا الحديثة حيث ان النظر لهاتف لوقت طويل يجهد الرقبة و الظهر بالتبعية .

الطريقة الحادية عشر :

الجلوس بشكل مستقيم اثناء العمل و تجنب ثني و انحاء الظهر لمدة طويلة ..

علاج الالام بالاعشاب

استخدام أوراق ريحان

يمكن للفرد تحضير شراب قبل الغليان من أوراق الريحان (يترك 10-12 دقيقه) في كوب من الماء. تناول هذا الشراب يمكن أن يقلل من آلام أسفل الظهر الحاد. ويمكن شرب شاي ريحان (1 كوب) مع قليل من الملح 2 أو 3 مرات في اليوم يساعد في الحد من تصلب العضلات وآلام أسفل الظهر.

استخدام العسل

العسل له خصائص علاجية. تناول العسل (1 ملعقة كبيرة) مع كوب من الماء الدافئ على أساس منتظم يمكن أن توفر نتائج فعالة. يمكن للفرد أيضا استخدام نوع خاص من العسل اسمه “مانوكا” لتدليك المنطقة المصابة

استخدام الكركم في أشكال مختلفة

يمكن للفرد أن يتناول مسحوق الكركم (1 ملعقة شاي) مع كوب من الماء الدافئ للحصول على إعفاء من مشكلة آلام أسفل الظهر. معجون الكركم يمكن عمله من مزيج من الكركم (2 ملعقة طعام) والعسل (1 ملعقة طعام) والحليب (2 ملعقة طعام). فرك العجينة على منطقة أسفل الظهر لمدة 5 إلى 8 دقائق بشكل يومي

ممارسة يوجا مواقف مختلفة

يمكن للفرد أن يتعلم منممارسة اليوغا مثل bhujangasana، halaasana، uttarpadasana وshalabhasana لعلاج مشكلة آلام أسفل الظهر. ومع ذلك، يجب على الفرد أن يسأل الطبيب قبل ممارسة هذه الرياضه.

استخدام زيت الكافور

يمكن استخدام زيت الكافور لتدليك منطقة أسفل الظهر لحد من آلام أسفل الظهر. الاستحمام بالماء الدافئ ثم الدهان بزيت الكافور للحصول على نتائج فعالة.
000