أسس التعامل مع الطفل

0

تعتبر مرحلة الطفول من احد المراحل الهامة في حياة الانسان و على هذا الاساس نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل أسس التعامل مع الطفل.

157

تعد مرحلة الطفولة المتوسطة من أهم المراحل التي يمر بها الطفل والتي يكتمل خلالها نمو الركائز الثابتة لشخصية كل فرد، وتعتبر تلك المرحلة هي اول خطوة لبناء مرحلة الطفولة المبكرة ومن المعروف أن تلك المراحل بالكامل تعد هي حجر الأساس في بناء شخصية الفرد كما تبنى عليها كافة المراحل العمرية التالية.

وخلال مرحلة الطفولة المتوسطة يبدأ الطفل بالتوسع في علاقاته الاجتماعية حيث يبدأ في التمييز ما بين علاقته بالأقارب وعلاقاته الأخرى بالأصدقاء، كما انه يبدأ في تكوين علاقات بأصدقاء مقربين له وإقران يشبهونه في الصفات لينتقل معهم في علاقات جديدة بعيدة عن أسرته وعائلته.

نقدم لكِ أهم النصائح والطرق للتعامل مع الطفل خلال مرحلة الطفولة المتوسطة .

-اتساع الأفق للطفل:

تعد مرحلة الطفولة المتوسطة نقله في حياة كل طفل حيث ينتقل خلالها من الحياة التي ألفها لفترة طويلة من الزمن والتي تتمثل في بيئة المنزل والجو الأسري إلى بيئة جديدة وألفة جديدة والتي تتمثل في بيئة المدرسة والأصدقاء، وخلال تلك المرحلة تتسع لديه الآفاق المعرفية والعقلية، ويبدأ في تعلم الكثير من المهارات الأساسية منها القراءة والكتابة والتحدث بلباقة مع الآخرين واكتساب الثقة بالنفس مما أنه يكتسب قدر كبير من الاستقلالية عن المنزل.
-حدوث بعد التغيرات الجسمانية للطفل:

في مرحلة الطفولة المتوسطة يبدأ جسم الطفل في النمو العضوي وهنا تظهر زيادة بسيطة في الوزن قد لا تتجاوز الثلاثة كيلو جرامات كما يزيد طول الطفل حوالي 6 سم كل عام. كما يحدث تساقط للإنسان اللبنية لتحل محلها الأسنان الدائمة بمعدل 4 أسنان في كل عام، ويحدث أيضًا نمو في الغدد اللمفاوية كما يزيد حجم اللوزتين ويصبحا أكثر وضوحًا عن السابق.

كما تقوى عضلات الطفل ويحدث تكور واضح في جهازه الحركي ويكون أكثر قدرة على ممارسة الحركات المعقدة مثل لعب كرة السلة والفئات بمناورات للفوز أو في كرة القدم أو حتى في الرقص أو الجمباز وتلك الحركات العقدة تكون عادة نتيجة لتطور جهاز الحركة عند الطفل وممارسة الكثير من التمرينات. تحدث أيضًا العديد من التغيرات الجسمانية للطفل في مرحلة الطفولة المتوسطة منها كبر حجم الدماغ حتى يصل إلى حجم رأس الراشدين، مما يتغير شعر الرأس الناعم ويصبح أكثر خشونة.

159
-فرض الكتابة والقراءة:

في العادة عندما يبدأ الطفل الدخول في مرحلة الطفولة المتوسطة يكون ضعيف القدرة على استيعاب وانجاز الكثير من الأعمال خاصة تلك التي تتطلب منه التوقف والتدقيق قليلًا حيث تكون من الصعب عليه في البداية استيعاب ما يمكنه فعله كالإمساك بالقلم والكتابة مثلًا، لهذا يجب على الأم والمعلم تجنب فرض الكتابة المتكررة على الأطفال في تلك المرحلة وإجهاد الطفل للقراءة لفترات طويلة فكل ذلك يؤدي إلى تطورات سلبية تنشأ في نفسية الطفل تجاه التعلم وتجاه المدرسة.
-النمو الفسيولوجي:

أما عن النمو الفسيولوجي في تلك المرحلة فانه يحدث عادة بارتفاع في معدلات ضغط الدم ويتناقض مع معدل نبض القلب كما يزداد تعقد الجهاز العصبي عند الطفل وتقل لديه عدد ساعات النوم بسبب زيادة النشاط العقلي والحركي والمعرفي والاجتماعي أيضًا، ويزداد أيضًا نمو الغدد التناسلية خاصة في نهاية مرحلة الطفولة استعدادا لدخول مرحلة المراهقة والبلوغ وفي هذا الجانب تسبق البنات البنين في النمو، وقد أثبتت الإحصائيات انخفاض كبير في معدل الوفيات في الأطفال عند بلوغهم تلك المرحلة وقد فسر بذلك بزيادة الإهتمام بالأطفال في تلك الحقبة العمرية.

نصائح لتعليم طفلك النظام والنظافة

– الالتزام بروتين معين:

احرصي على ان تلتزمي مع طفلكِ في كل يوم بروتين معين يجعلكِ يشعر بالاستقرار والنظام والاطمئنان كما يمكنكِ بسهولة تدريبه على هذا الروتين بكتابة ورقة بها ما يجب عليه القيام به في الصباح مثل الاستيقاظ من النوم وتفريش الأسنان أو الاستحمام وتناول الطعام وهكذا.

وورقة اخرى بها ما يجب القيام به بعد الظهيرة وأخرى في المساء تلك الطريقة سهلة وبسيطة وتساعد في تشجيع طفلكِ على القيام بما يطلب منه بسهولة وحماس.
– اطلبي من طفلك المساعدة:

يمكنكِ طلب المساعدة من طفلكِ في أن يشارككِ في التنظيف او مناولة الأشياء اليكِ اثناء طهي الطعام او مشاركتكِ في الاعتناء بأخيه الأصغر سنًا، حيث تساعده روح المشاركة في التعاون مع زملائه وأصدقائه بشكل ايجابي وتزرع بداخله حب التعاون مع الاخرين بدون غضب أو دجر.
– كوني نعم القدوة:

يجب أن تكوني انت قدوة لأبنائكِ في النظام والنظافة والترتيب، فكلما كان طفلكِ يراكِ حريصة على الترتيب والتنظيف باستمرار كلما رغب في تقليدكِ وإتباع ما تقومين به باستمرار، ويجب على الأب ايضًا أن يكون قدوة حسنة لأبنائه في التنظيم والترتيب.

حيث في الغالب ما يقلد الابناء الصبية آبائهم في كل تصرفاتهم وكلما كان الأب حريصًا على النظافة والترتيب لمتعلقاته الشخصية على الأقل كلما زاد في نفس الطفل الرغبة في اتباع تلك الطريقة في حياته باستمرار.
– علمى طفلكِ يضع الاشياء في امكانها:

اطلبي من الجمع بما فيهم الأب والأبناء أن يضع كل منهم متعلقاته في مكانها المخصص لها، فمن يلقي بملابسه في أى مكانه أو ألعابه عليه أن يعيدها الى مكانها المخصص لها بعد الانتهاء منها، حتي ينشأ اطفالكِ معتادين على وضع كل شيء في مكانه وتلك الطريقة فعالة في تنظيم وترتيب المنزل.
– استخدمي السلال للألعاب:

قومي بوضع عدة سلات في حجرة طفلكِ لتخزين الألعاب بها بعد أن يتنهي طفلكِ من اللعب وكلما تركها الطفل على الأرض اخبريه أن هذا التصرف خاطئًا ولابد أن توضع في مكانها المخصص لها بعد الانتهاء من استخدامها مباشرة.
– قدمي المكافآت لتشجيع طفلكِ على الترتيب:

كلما أظهر طفلكِ موقفًا ايجابيًا من حيث النظافة والترطيب قدمي له مكآفأة عما قام به من فعل ايجابي، أو على الأقل شجعيه واخبريه انكِ فخورة بما قام به من تصرف سليم، وانصحيه بأن يجب عليه النظافة سواء نظافته الشخصية او نظافة المكان من حوله.

نصائح لتشجيع طفلك على تناول الأكل الصحي

في هذه المقالة بعض النصائح الغذائية لتساعدي طفلك على تناول الوجبات الصحية ليحظى بنمو صحي وسليم بعيدًا عن أخطار الوجبات الصناعية.
التشجيع

من الأمور الهامة تربويًا أن يلاحظ الطفل التشيجع والمكافأة عند قيامه بعمل جيد، لذلك استغلي ذلك الأمر وقومي بتشجيع طفلك على تناول الوجبات الصحية عن طريق تقديم مكافأة رمزية له حتى يتناول الطعام رغبة في الحصول على المكافأة.
حجم الطبق

يفضل الأطفال تناول الوجبات ذات المظهر الجيد لذلك قومي بتقديم الطعام الذي يرفضه طفلك عن طريق تزيين الطبق بالخضروات الملونة حتى يشتهي طفلك تناول هذه الوجبة الشهية.
اختيار الوقت

بعض الأطفل لا تفضل تناول الوجبات الصحية ولذلك يجب اختيار الوقت المناسب لتقديم الطعام الصحي، فقومي بتقديم الطعام الصحي والذي لا يفضله طفلك في الأوقات التي يشعر فيها بالجوع حتى لا يرفضها.
تناولي الطعام معه

أنتِ وزوجك بالنسبة للطفل قدوة يحب أن يقوم بما تقومون به، لذلك قومي بمشاركة طفلك المهام التي ترغبين في أن يقوم بها كتناول الأغذية الصحية، وذلك عن طريق السماح لطفلك بتحضير طبقه بنفسه، سيكون لذلك أثر نفسي رائع على الطفل كما سيعزز من ثقته بنفسه.
الخيال

يمكنكِ تنمية خيال الطفل واستغلاله ليتناول الوجبات الصحية، كأن تقولي له أن بطله الكرتوني المفضل يتناول تلك الوجبة الصحية ولذلك أصبح قوي.

160