أضرارعلاج الشعر بالكيراتين

0

اذا كنت تنوي ان تعالج شعرك بالكيراتين فعليك ان تفكر مرتين قبل ان تستعمله لاضراره الخطيرة على صحتك و جمالك نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال المقال التالي.

0

يعد علاج الشعر بالكيراتين من أحد العلاجات التي تساعد علي فرد و نعومة الشعر . و يقول خبير الشعر تيد جيبسون بأن علاج الشعر بالكيراتين بمثابة ” معجزة ” تعمل علي فرد الشعر لعدة أشهر في كل مرة . و بالرغم من ذلك فإن هذه العلاجات ليست كلها إيجابية لأن معظم هذه العلامات التجارية التي توجد في السوق تحتوي علي مادة الفورمالديهايد . و يذكر موريبسو ريبيور بأن هذه العلاجات تطورت كثيراً و لم يعد العملاء يشكو من الرائحة الكيميائية القوية .خلاصة القول فإن القرار يرجع إليك سواء في إستخدام هذه العلاجات أم لا و نحن هنا نقدم مجموعة من الإستفسارات الهامة حول علاج الشعر بالكيراتين و تعليق بعض القراء حول إستخامهم للمنتجات الكبيرة . و خصوصا أن السوق يتوافر فيه العديدمن المنتجات .

ما هو علاج الشعر بالكيراتين ؟

يطلق عليه أيضا علاج الشعر البرازيلي . فهو معالجة عضوية لتنعيم الشعر و تجعل الشعر أكثر لمعان و صحة . توجد في هذا العلاج مادة كيميائية الفورمالديهايد و التي تخلق تجانس لفترة أطول و يوجد في الكيراتين بروتين إضافي يعطي الشعر قوة إضافية .

كيف يختلف فرد الشعر بالكيراتين عن الفرد الياباني ؟

فرد الشعر بالطريقة اليابانية تحتاج إلي التجديد الحراري و لف الشعر كله بالدبابيس و تعمل علي تغير طبيعة الشعر و التركيب الداخلي للشعرة و الذي يؤدي إلي تلف الشعر و تساقطه بينما يعتمد علاج الشعر بالكيراتين علي المنتج المستخدم و أسلوب الحياة فهو يعمل علي تخفيف الشعر المجعد و القضاء عليه و جعل الشعر أكثر صحة .

كيف يتم علاج الشعر بالكيراتين ؟

عادة ما يتم غسل الشعر بالشامبو المخصص لمعالجة الشعر بالكيراتين ثم تجفيفه جيداً بإستخدام المجفف الحراري علي درجة حرارة متوسطة .
و تمشيط الشعر و تقسيم الشعر إلي خصل ثم وضع الكيراتين علي كل خصلة و ترك مسافة حوالي 1 سم من فروة الرأس و تمشيط الشعر ثم تجفيف الشعر مرة أخري بالمجفف الحراري .
قم بإستخدام مكواة الشعر و تلميس الشعر بها جيداً لضمان تثبيت الكيراتين.
تمشيط الشعر و تركه مفرود للوراء . و الحرص علي عدم غسله أو تمشيطه أو ربطه لمدة لا تقل عن 72 ساعة .
يتم غسل الشعر بعد مرور المدة المحدد بشامبو خالي من كلوريد الصوديوم.

ما هو أفضل علاج كيراتين ؟

إذا كنت تنفق الكثير من الوقت في تجفيف و كي الشعر أو إذا كان لديك شعر مجعد يفتقر تألقه . فإن علاج الكيراتين الأفضل الذي يمكن أن تستخدمه لمعالجة هذه المشاكل هو العلاج الأمريكي من أصل أفريفي . و عموماً يفضل مراجعة المكونات المدرجة علي العبوة و نسبة الفورمالدهايد و نسبة عنصر ميليثين جلايكول لتجنب المخاطر الناتجة عنهم .

هل علاج الشعر بالكيراتين أمن ؟

يحتوي الكيراتين علي مادة الفورمالين و التي تتحول إلي الفورمالدهايد عند تسخينها عند درجة حرارة 450 درجة وقد
أثارت علاجات الشعر بالكيراتين العديد من الجدل و ذلك لإحتوائها علي مادة الفورمالديهايد. و ترتبط هذه المادة في وزارة الصحة بأنها أحد المسببات للإصابة بالسرطان و خصوصاً سرطان الدم . و لكن وضحت منطمة الصحة العامة بأن كمية الفورمالديهايد الموجودة في علاج الشعر بالكيراتين أمنة الإستخدام و خصوصاً عندما تقوم بنظام الحماية الأمن . و توجد العديد من المنتجات في السوق تستخدم بدائل للفورمالين.

ما هو بدائل إستخدام الفورمالديهايد في علاج الكيراتين ؟

يعطي علاج الشعر بالكيرتين لمعة و فرد طبيعي للشعر المجعد لعدة أشهر . فهناك مادة كيميائية أخري لها تأثير الفورمالديهايد و هي غلوتارالهيد أو أوكسالهيد .
كيف يمكنك معرفة أي علاجات الشعر بالكيراتين الأنسب إليك ؟
معظم العلاجات تقدم نتائج متشابهة و لكن مختلفة قليلاً . و يقول لورين بعد تجربة ثلاثة علامات تجارية من علاجات الشعر بالكيراتين بأنه يعتمد علي نسيج الشعر و النتيجة التي تريديها و نمط حياتك .
و لا ينصح بإستخدام الكيراتين للشعر الضعيف و الشعر شديد التلف و عموماً إذا كان الشعر يتحمل درجة حرارة 450 درجة أثناء الفرد بالمكواه ، يمكنه تحمل الكيراتين .

ما هي النصائح المفيدة بعد إستخدام الكيراتين :

لا يمكن غسل الشعر و تعرضه للماء أو المجفف إلا بعد مرور المدة المحدد 72 ساعة حتي يعطي الكيراتين نتائج فعالة .
بعد إنتهاء المدة المحددة يفضل غسل الشعر بشامبو خالي من كلوريد الصوديوم أو شامبو الأطفال و ذلك للحفاظ علي جودة الكيراتين
يجب عدم إستخدام كيراتين الشعر علي فترات متقاربة و ترك مسافة بين كل جلسة و الأخري لا تقل عن شهرين .
تجنب إستخدام الصبغة بعد الفرد لتجنب تلف الشعر .
أسباب نقص كمية الكيراتين من الشعر :
هناك عوامل وراثية وراء نقص نسبة الكيراتين من الشعر.
فرد الشعر بالبييرم و الجلاد.
كثرة إستخدام الصبغات و المواد الكيميائية علي الشعر .
الإكثار من إستعمال مجفف الشعر و المكواه .
تعدد مرات الحمل و الرضاعة .

0000

إليك مجموعة من فوائد الكيراتين

يساعد الكيراتين في إصلاح تلف الشعر:
يساعد الكيراتين في علاج الشعر الهش و الضعيف في الحقيقة فإن الكيراتين هو الطريقة الوحيدة التي تمكنك من علاج الشعر التالف و السيطرة عليه حتي لو وصل إلي مرحلة اللاعودة . حيث يقوم الكيراتين البرازيلي علي إحداث نتائج مبهرة و يقوم بإختراق النواه الداخلية لبشرة الشعر و تقوية المناطق الضعيفة و الهاشة .و بالتالي يعمل علي زيادة قوة و مرونة الشعر . و إذا تعرض شعرك للكثير من أنواع المعالجة يمكن أن يكون الكيراتين سبب في تجديد شباب الشعر. و تكوين طبقة واقية لمنع حدوث أي أضرار مستقبلية .
تقليل الشعر المجعد :
إذا كنت تقضي معظم الوقت في البحث عن أفضل طريقة لفرد الشعر بالمكواه و منتجات فرد الشعر ، و ذلك للحصول علي شعر ناعم و مفرود . يعمل علاج الشعر بالكيراتين علي إختصار المزيد من الوقت للحصول علي شعر ناعم . أثبتت الدراسات أن نسبة نجاح فرد الشعر المجعد بإستخدام الكيراتين تصل إلي 95% حتي عندما يصبح شعرك ناعم كالحرير . و ينصح بإستخدام المجفف بعد معالجة الشعر بالكيراتين لتسهيل عملية تجفيف الشعر و التمتع بوقت إضافي .
نعومة ملمس الشعر :
تعد هذه الفائدة من أفضل الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها من علاج الشعر بالكيراتين هو أنه يتمكن من تحويل نسيج الشعر بمعني إذا كان شعرك خشن فعلاج الشعر بالكيراتين يعمل علي ترك شعرك ناعم وسلس بشكل لا يصدق . و بالتالي تحسن من نسيج الشعر .
سهولة التصفيف :
و ذلك بتحسين ملمس الشعر و وضعه مما يسهل من تصفيف الشعر . و تقليل التشابك و بالتالي تسهيل تمشيط الشعر بالفرشاة .
معظم منتجات العناية بالشعر تحتوي علي مواد كيميائية التي تؤدي إلي تلف الشعر بعد مرور فترة فإن علاج الكيراتين مصنوع من المكونات الطبيعية التي تساعد علي لمعان الشعر . و هذا العلاج مفيد أيضاً للأشخاص الذين خضعوا للعلاجات مختلفة مثل صبغة الشعر.

أضرارعلاج الشعر بالكيراتين

تعتمد معظم مراكز التجميل الآن على استخدام الكيراتين لعلاج الشعر الجاف والمجعد وإن كانت هذه الطريقة تعطي الشعر مظهر لامع وناعم إلا إنها لها من المضار ما يجعلك تفكر كثيرا قبل أن تقدم على استخدام هذه الطريقة لعلاج شعرك

1- زيادة خطر التعرض للسرطان

حيث أن الكيراتين يحتوي على مادة كيميائية تسمى الفورمالدهيد وهي التي تعمل على فرد الشعر وهي كذلك تتسبب في الإصابة بالسرطان، ولذلك يجب أن تبحث عن مادة أخرى لعلاج الشعر تكون خالية من الفورمالدهيد.
2- تلف وتساقط الشعر
قد يبدو الشعر بمظهر رائع وجميل لمدة أيام قليلة بعد العلاج بالكيراتين ولكن خلال أسبوعين أو ثلاثة ستجد شعرك يتساقط بشدة ويتقصف ويعود أسوأ مما كان عليه قبل استخدام الكيراتين.

3- يجعل الشعر يبدو وكأنه شعر صناعي
بعد العلاج بالكيراتين سوف يبدو شعرك لبضعة أيام وكأنه شعر غريب اصطناعي وليس شعرا طبيعيا.
الكيراتين . ثقف نفسك

4- غير آمن لبعض النساء
حيث أن علاج الشعر بالكيراتين يعد غير آمن الاستعمال للأمهات الحوامل والمرضعات لأن الأجنة والرضع يتأثرون بشدة عند استخدام الأمهات للكيراتين.
5- التكلفة والاستمرار
علاج الشعر بالكيراتين يكون مكلف جدا كما أنه يستمر لوقت طويل من 3 إلى 5 شهور.

إليك كيفية تنعيم الشعر بالماسكات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل واستخدامها لتنعيم الشعر .

1. تنعيم الشعر بماسك عصير الليمون وحليب جوز الهند :
عصير الليمون وحليب جوز الهند من المكونات الرائعة لتنعيم الشعر بشكل طبيعي، حيث ان خلط عصير الليمون مع حليب جوز الهند يعمل بمثابة كريم فرد طبيعي ويساعد على تنعيم الشعر.
كل ما عليك القيام به هو مزج حليب جوز الهند مع عصير الليمون ووضعه على الشعر مثل الكريم، ثم غسل الشعر بالماء الفاتر بعد بضع دقائق، وإذا كرر هذا العلاج مرتين في الأسبوع، سوف تلاحظين بوضوح الفرق .

2. ماسك الحليب والعسل لتنعيم الشعر :
الحليب والعسل يعمل أيضا بمثابة منعم طبيعي للشعر، حيث كل ماعليك القيام به هو أخذ كوب من الحليب وإضافة اليه 2 ملعقة طعام من العسل، وإضافة بعض الفراولة المهروسة الى هذا المزيج، ووضعه على الشعر وتركه لمدة ساعتيين ثم شطفه جيدا بشامبو خفيف .
3. خليط البيض وزيت الزيتون مجرب وفعال في تنعيم الشعر :
أخذ 2 بيضة وإضافة اليها القليل من زيت الزيتون ومزجها جيدا، ثم تدليك فروة الرأس بهذا المزيج، وتركه لمدة ساعة، ثم غسل الشعر بالشامبو ، والاستمرار على هذا العلاج مرتين في الاسبوع يساعدك في الحصول على نتائج رائعة .
4. استخدام زيت الخروع بأستمرار لتحقيق تنعيم الشعر في مدة قصيرة :
أخذ زيت الخروع وتسخينه حتى يصبح دافئا، ووضعه على فروة الرأس وتدليكه جيدا، ولف شعرك بمنشفة دافئة، وغسله بعد 30 دقيقة، حيث يساعد زيت الخروع في استقامة وتنعيم الشعر وكذلك زيادة كثافته .
5. وصفة ماسك دقيق الأرز والبيض تحقق تنعيم الشعر في أسبوع :
أخذ 2 بيضة وإضافة اليها 5 ملاعق كبيرة من دقيق الأرز ومزجه جيدا ووضعه على الشعر، وتمشيطه وتركه لمدة ساعة، ثم شطفه جيدا بالشامبو، واستخدام هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع، لمدة بضعة أشهر يعطي نتائج رائعة .
6. تنعيم الشعر عن طريق قناع الموز :
أخذ 2 موزة ناضجة وهرسها باستخدام شوكة واضافة اليها 2 ملعقة طعام من العسل والزبادي الطبيعي وزيت الزيتون، ومزجه حتى يصبح معجون ناعم، ووضع هذا القناع على الشعر ولفه بقبعة الدش، وغسله بعد ½ ساعة، حيث ان جميع المكونات في هذا القناع تجعل الشعر صحي، ولامع، وناعم وبراق .
7. جربي قناع هلام الصبار الفعال في تنعيم الشعر :
هلام الصبار هو عشب رائع للشعر، وكل ما عليك فعله هو أخذ ½ كوب من زيت الزيتون الدافئ مع هلام الصبار، ووضعه على الشعر وتركه لمدة 30-40 دقيقة، وهذا القناع يجعل شعرك لامع وناعم بشكل رائع .
8. قناع الحليب ان تصدقي نتيجته في تنعيم الشعر :
ملء زجاجة رذاذ بكمية من الحليب، وتمشيط الشعر بعد الشامبو، ورش رذاذ الحليب على شعرك ثم شطفه بعد 30 دقيقة. رش العطر المفضل لديك على المشط ثم تمشيط شعرك وهو رطب يعمل على تلاشى رائحة الحليب، ولكن لا تستخدم الكثير من العطور لأنها تحتوي على الكحول، والذي يسبب جفاف الشعر
9. الكرفس لفرد وتنعيم الشعر :
أخذ حفنة من الكرفس واستخراج العصير منه وتخزينه في زجاجة، واستخدام هذا العصير على جذور الشعر قبل النوم، وفي صباح اليوم التالي تمشيط الشعر وتغطيته لمدة نصف ساعة، ثم غسله وتجفيفه .
10. تنعيم الشعر بخلطة قناع الموز والبابايا :
أخذ الموز والبابايا بنسب متساوية وهرسهم بشكل جيد، وإضافة 1 ملعقة كبيرة من العسل وخلطه جيدا، واستخدامه كقناع للشعر، وتركه حتى يجف تماما، ثم غسله وسوف تلاحظ الفرق من اول استخدام .

11. البيض رائع جدا في تنعيم الشعر :
أخذ البيض وخفقه جيدا، ووضعه على شعرك وفروة رأسك، وتركه لمدة 20-30 دقيقة، ثم غسله باستخدام شامبو خفيف .
ملاحظة : يمكن أيضا مزج اللبن إذا كانت رائحة البيض مزعجة لك .
12. الخل قد يكون فعال مع بعض انواع الشعر لتنعيه :
يساهم الخل أيضا في تنعيم بويصلات الشعر، حيث انه بعد غسل شعرك، يمكنك إضافة بضع قطرات من الخل في كوب مملوء بالماء وشطف شعرك بهذه المياه، وهي طريقة سهلة تساعد على تنعيم شعرك واعطائه مظهر براق ولامع .
13. زيت فول الصويا :
خلط 1 ملعقة كبيرة من زيت فول الصويا مع 2 ملعقة طعام من زيت الخروع، وتسخين المزيج، وتركه حتى يبرد ووضعه على فروة الرأس والشعر، وتدليكه وترك لمدة 30 دقيقة. ثم غسل شعرك باستخدام شامبو خفيف.

14. خليط زيت الزيتون وإكليل الجبل” الروز ماري “:
اخذ ½ كوب من زيت الزيتون وتسخنه، واضافة اليه ½ كوب من أوراق أكليل الجبل المجففة وهو ساخن، وترك المزيج حتى يبرد، وتدليك فروة الرأس به وتركه لمدة ½ ساعة، ثم غسل الشعر بشامبو خفيف، ولف شعرك بمنشفة دافئة وتركة حتى يجف تماما .
15. قناع الحليب والبيض :
أخذ بيضة وإضافة اليها 2 كوب من الحليب ومزج الخليط جيدا ووضعه على شعرك وتركه لمدة 15 دقيقة ثم لف شعرك بغطاء الاستحمام أو كيس من البلاستيك، وبعد 30 دقيقة غسل شعرك بشامبو خفيف.
16. زيت اللوز :
يعتبر زيت اللوز من العلاجات الطبيعية التي تعمل كبلسم للشعر إذا استخدم بالأسلوب صحيح، حيث يتم اضافة 3-4 قطرات من زيت اللوز الحلو الى البلسم الذي تستخدميه، واستخدامه بشكل عادي بعد غسل الشعر وتكراره ثلاث مرات في الأسبوع .

بعض الطرق الاخرى والتي تعمل على فرد الشعر وتنعيم الشعر :

1. كريمات الفرد :
إذا كان شعرك ليس مجعد جدا، يمكنك استخدام المستحضرات والكريمات المتوفرة في السوق والتي تنعم الشعر وتضيف اليه لمعان ولكن لها العديد من الاثار الجانبية ومنها انها تسبب جفاف الشعر والتقصف .
2. لف الشعر :
لف الشعر بصورة مشدودة على شكل كعكة لفترة من الوقت بعد غسل الشعر ، يساعد على التخلص من التجاعيد وتنعيم الشعر، ولكن هذه الطريقة تستمر فقط حتى وقت الغسل للمرة الثانية .

3. الفرد الكيميائية :
هي مواد تحتوي على مواد كيميائية تكسر الروابط التي هي المسؤولة عن تموج شعرك، ولكن وكما يوحي اسمها فإنها مواد كيميائية تشمل هيدروكسيد الكالسيوم، وغوانيدين الكربونات، وهيدروكسيد الليثيوم والتي لها العديد من الاضرار على الشعر بشكل كبير .
4. الفرد الحراري الياباني :
هذا العلاج يعتمد على استخدام المواد الكيميائية التي ترطب الشعر و تنعمه مع كي الشعر بدرجة حرارة عالية، وهي عملية طويلة وتكلف أموالا طائلة .
5. علاج الكيراتين :
تعتمد هذه العملية على استخدام العديد من المواد الكيميائية مع القيام لساعات بالكي ولكن العلاج يعتمد على استخدام الفورمالدهيد كمكون نشط، حيث انه يقلل من تجعد الشعر ويجعل شعرك ناعم الملمس، لكن هذا العلاج لا يعمل على التخلص من التجاعيد مدى الحياة .

طريقة تحضير كريم تنعيم الشعر وفرده في المنزل :

المكونات :
حليب جوز الهند
زيت جوز الهند النقي
عسل
دقيق الذرة
عصير الليمون
مسحوق الجيلاتين
طريقة التحضير :
صب 1 كوب من حليب جوز الهند في مقلاة وتركه حتى يدفى، ثم اضافة 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند إلى حليب جوز الهند وتقليبه جيدا.
في وعاء منفصل خلط 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الجيلاتين مع 2 ملعقة كبيرة من دقيق الذرة، ثم صب الخليط على حليب جوز الهند وتقليبه جيدا حتى يصبح شبه سميك في المقلاة على النار، ثم اضافة 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون و2 ملعقة كبيرة من العسل على الخليط عندما يبرد .
طريقة الاستخدام :
1. قبل استخدام الكريم، عليك التأكد من أن شعرك نظيف وجاف .
2. تمشيط شعرك لإزالة أي تشابك أو عقد .
3. تقسيم شعرك إلى أقسام صغيرة وباستخدام فرشاة الشعر الخاصة بالصبغة يمكن فرد الخليط من جذور شعرك الى اطرافه .
4. استخدام أصابعك لسحب كل خصلة من الشعر لتوزيع الخليط جيدا .
5. تركة لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد، واستخدام البلسم بعد غسله لمدة 5 دقائق ثم شطفه بالماء البارد .
6. تجفيف الشعر بمنشفة جافة، ثم تمشيط الشعر مباشرة إلى أسفل وتركه حتى يجف طبيعيا .
7. بعد استخدام هذا الكريم، عليك عدم غسل شعرك بالشامبو لمدة أسبوع .

000