أضرار السهر

0

يعتبر السهر من العادات السيئة التي انتشرت في الاونة الاخيرة و خاصة عند الاطفال و المراهق لوجود الكثير من الاسباب نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اهم اضرار السهر الخطيرة مع ذكر العلاج المناسب لها.

000000000000000000

النوم

يعدّ النوم وخصوصاً أثناء الليل من نعم الله تعالى على البشر، حيث إنّ النوم لساعة واحدة في الليل تعادل نوم ضعفها من الأوقات الأخرى، وقد قال تعالى في كتابه (جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا، وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا) مبيناً في هذه الآيات أنّ الليل للسكون والراحة والنهار للحركة والعمل، لذا، فإن مخالفة هذه الفطرة الإنسانية لا بدّ وأن تعود بالضرر على الصحة الجسدية والنفسية بشكل عام.

السهر

السهر هو تأخير وقت النوم إلى ساعات متأخرة من الليل ، لهذا جعل الله تعالى النهار معاشاً و الليل سباتاً ، و يعد السهر في الليل أهم مسبب للهالات السوداء تحت العينين و ظهور التجاعيد ، فهو من العادات السيئة التي يتبعها الكثيرون .

أسباب السهر

النوم في النهار كثيراً .
زيادة أوقات الفراغ فيحاول الشخص تعبئتها بالسهر .
قد تتطلب طبيعة عمل الشخص السهر ليلاً .
المشاكل الصحية .
السفر .
تقليد الآخرين بالسهر ليلاً .
المشاكل التي يعاني منها الشخص كالمشاكل العائلية التي يفكر فيها طول الوقت .
الجلوس على الإنترنت لفترات طويلة ، و متابعة البرامج التلفزيونية .
الإضطرابات النفسية كالقلق و التوتر و الإكتئاب .

أضرار عدم الحصول على قسط وافي من النوم :

خصص العلماء من ست إلى ثمان ساعات نوم هو الوقت الكافي للحصول على القسط الوافي من النوم و بعد الكثير من الأبحاث و الدراسات وجد العلماء ان عدم الحصول على هذا القسط الكافي يؤدي إلى وجع العضلات و عدم وضوح الرؤية و الإكتئاب ، قد يصاب الشخص بعمى الالوان ، النعاس و الهمدان أثناء ساعات النهار مع الوقت اضطرابات النوم و عدم القدرة على النوم بالشكل السليم ، انخفاض التركيز و النشاط الذهني و ضعف الجهاز المناعي و الدوخة و ظهور الهالات السوداء و الإغماء و الأرتباك و احيانًا يصل الامر إلى الهلوسة ، الشيخوخة المبكر و ظهور تجاعيد الوجه و شحوب الوجه و رد الفعل البطئ .

000000000000000000

الأمراض و الأضرار التي يسببها السهر لوقت متاخر من الليل :

أولًا الإصابة بالسكري : حيث ان الحرمان من النوم يؤثر على التمثيل الغذائي لمستوى الجلوكوز حيث أن ذلك أحد العوامل المسببة لحدوث السكري من النوع الثاني ، نتيجة لخلل في مستوى الانسولين بالدم .

ثانيًا التأثير على النمو : حيث أن الاشخاص الذين يدامون على السهر لديهم مستوى اكبر من هرمون الكورتيزول و اقل من هرمون الميلاتونين المعروف بهرمون النوم ، مما يظهر تأثيره السلبي على الدماغ لأنه ينظم الهضم و الضغط و الجهاز المناعي و المزاج و الرغبة الجنسية و يؤثر بشكل مباشر على هرمونات النمو .

ثالثًا التأثير على القدرات : حيث ان الأشخاص الذين يعانون من حرمان النوم لديهم قدرات أقل من الأشخاص الذين يحصلون على قسط كبير من النوم لان السهر يؤثر على الجسم بطرق مشابهة لحدوث التسمم الحكولي كما أنه يؤثر على المهارات الحركية و يخلق مستوى اعلى من التوتر و القلق و الإكتئاب مسببًا عددًا من المخاطر على القدرات الصحية .

رابعًا سلوك الأطفال : حيث ان الاطفال الذين يعانون من الحرمان من النوم يكونون أكثر عرضة لمخاطر التأثيرات السلوكية في فترات النهار .

التأثير على المزاج : حيث أن الأشخاص الذين يحصلون على قسط وافي من النوم يكونوا أكثر شعورًا بالسعادة نتيجة لإنخفاض مشاعر التوتر و القلق و الإكتئاب لديهم .

التأثير على الصحة : حيث أن الاشخاص الذين يفتقدون إلى النوم يزيد لديهم خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم و مرض السكري و السمنة و الإكتئاب و الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية و العديد من المشاكل الصحية و الفسيولوجية .

بالإضافة إلى ان السهر لدى الأطفال و المراهقين يقلل من التحصيل الدراسي و يكونون أقل إبداعًا و أكثر عصبية من غيرهم كما انهم يكونوا اقل انسجامًا مع النفس .

00000000

أمراض القلب والأوعية الدموية
من لا ينامون حتى بعد منتصف الليل ، يمكن أن يسبب نقص الدم بالكبد . وضعف الدم الرئيسي بالقلب والكبد وتنظيم وظيفة تخزين الدم ، ويمكن أن يسبب قصور القلب ، والذي يسبب أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض القلبية الوعائية والدماغية .

الرئة
إن ساعة من منتصف الليل تؤثر على الكبد والخسائر الناجمة عن الغضب المفرط وحرق الرئتين والسعال الجاف أو السعال ، البلغم والدم ، ويؤدي بسهولة إلى الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية .

مناطق الكلى
في فصل الشتاء تتأثر الكلى ، فتتأثر بتأخير النوم ، وبالتالي تكون عرضة لترقق العظام والسكري وفل الكلى وامراض العقم الأخرى ، ولكن أيضا له تأثير خطير على الجيل القادم .

الإجهاض المعتاد
الإجهاض المعتاد هو المرآة للشخص الذي لا يأخذ قسط كافي من النوم ، بل يؤثر ايضاً على الرجال في ضعف الحيوانات المنوية ، الجذور ضعيفة ، وفي المرأة يجعل من السهل جدا أن تجهض الجنين .

العوامل التي تؤثر على النوم : يؤثر النوم و النعاس على مقدار النوم و على الساعة البيولوجية هذا هو السبب أن اشخاص كثيرين يأخذون غفوة طويلة في النهار ، هو اختلال النظام البيولوجي للجسم ، نتيجة للعوامل المسببة للسهر منها اضطرابات النوم و عدم تهيئة الجو بشكل ملائم للنوم و الأرق و الإكتئاب و القلق و الضوضاء و العمل الليلي ، استخدام شاشات الكمبيوتر و الهواتف لوقت طويل ، السفر عبر المناطق الزمنية .

000000000000000000

تأثير السهر على الأطفال

اضطراب في ساعات تناول الطعام لدى الأطفال ممّا يؤدّي لصعوبة هضم المواد الغذائية وسوء الامتصاص في الأمعاء وإمساك مع اضطراب في إفراز العصارات الهاضمة.
قلّة الشهية وانحرافها واقبال الطفل على تناول الحلويات نتيجة خلل استقلاب السكريات في الجسم وخلل في إنتاج الطاقة زيادة الطلب على السكريات.
اضطراب في عمليات النمو للأعضاء الجسمية كافة عند الأطفال. تأثير العقاقير المنبهة والمنشطة التي تهدف إلى زيادة القدرة على السهر.

بعض النصائح التي قد تساعد على النوم المبكر:

– عدم القيام بأعمال شديدة الاجهاد سواء كانت ذهنية أو بدنية قبل النوم
– عد تناول المنبهات في الفترة المسائية،و من ضمنها الافراط في التدخين
– القيام بممارسة رياضة خفيفة كالمشي
– تهيئة المكان الهادئ والمناسب للنوم ويفضل أن يكون ثابتا
– تجنب الوجبات الثقيلة قبل النوم
– اخذ حمام دافـئ قبل الخلود للنوم
– حاول عند النوم أن تصفي ذهنك من الافكار الباعثة على القلق و التوترو المشاعر السلبية و الذكريات الاليمة ،و ذلك بقراءة بعض الكتب المسلية .
– قم باطفاء ضوء الغرفة فالظلام يساعد على النوم
– التقرب من الله تعالى بالصلاة و اداء الفرائض

و من الأعشاب و الاطعمة التي تساعد على النوم:

• الخس
• العسل
• الزنك.
• لحم الديك الرومي
• اليانسون
• الحبة السوداء
• المرامية
• المشمش
• البابونج
• مستحلب النعناع ايضا يساعد على تهدئة الاعصاب
• عصير الكرفس
• تناول اللوز يكافح الارق .

457