أضرار الكعب العالي

0

يعتبر الكعب العالي من احد انواع الموضة النسائية المقبلة عليها بكثرة في الاونة الاخيرة تتميز بعدة مخاطر نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

750

يعد الكعب العالي من معايير الأنوثة و لكن هل تدركين مدى خطورة الكعب العالي على صحتك و توازن جسمك ، يسبب الكعب العالي عدد من المشاكل سواء للقدمين و الكعبين و الظهر و توازن العمود الفقري ، لا تستطيع العديد من النساء اليوم التخلي عن الكعب العالي و لكن إذا لاحظتي وجود ألم دائم بكعب القدم لابد من التخلي فورًا عن لبس الكعب العالي لسلامة قدميك .

10 مخاطر لارتداء الكعب العالي:

1- آلام المفاصل: الكعب العالي عكس جميع الاحذية يسبب صدمة للقدم بسبب توقف الدورة الدموية أثناء المشي بسبب ارتداء الكعب العالي لأنه يسبب تأطير وضع القدم في وضع مستقيم مما يسبب الضغط على الركبة مع المشي أو الحركة يسبب ذلك في آلام الركب و المفاصل و عضلات المفاصل قد يتفاقم الأمر لحدوث التهابات المفاصل الحاد والمزمن مع الوقت و استمرار لبس الكعب العالي.

2- الاصابة بوتر العرقوب: من اهم الاثار الجانبية المترتبة على ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة عبر الزمن وتر العرقوب بسبب التغيرات الفسيولوجية لكلًا من الاوتار و العضلات حول كاحل القدم مما يجعل الكعب سهل الوصول للأرض سواء كنت تردي حذاء أو لا تشعرين حينها بألم بالغ الشدة لا يزول بسهولة ابدًا.

3- الاصابة بدوالي القدم: يجبر الكعب العالي القدم على أخذ شكل معين بطريقة غير طبيعية مما يتسبب ذلك بالضغط الشديد على جانبي القدم و أصابع القدم مع مرور الوقت يصاب الجلد بالتصلب مما يشوه من مظهر القدم والخطوط البيضاء الممتلئة احيانًا تتفاقم لتصل إلى اجراء جراحة الدوالي.

4- عدم راحة باطن القدم : بسبب ثقل الجسم على القدم خصوصًا على الجزء السفلي (باطن القدم ) يحدث خشونة و تأكل جزء من القدم البعض يلجأ لعمليات الحشو لمعالجة ذلك الأمر ولكن مضر أيضًا مع الوقت و الضغط بزيادة يحدث انفجار للجزء المنفوخ .

5- الاصابة بآلام الظهر: ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة من الزمن يسبب الضغط على اسفل الحوض و مع الدفع للامام عند المشى أو الوقوف و الحركة يسبب ضغط على منطقة اسفل الظهر مما يسبب ألم شديد بالظهر قد يتطور الامر بالضغط على الفقرات نفسها وتكون تلك الحالات هي الاكثرة خطورة غالبًا تحدث مع النساء البدينات المصابات بأمراض السمنة .

6- الاصابة بشوكة القدم : هي تجميع عظمي داخل الكعب من بسبب زيادة مستوى الكالسيوم او ترسيب الكالسيوم و تحدث ايضًا بسبب كثرة ارتداء الكعب العالي الذي يسبب الضغط على الكعب بشكل أكبر من القدم مما يساهم في ظهور مسمار القدم مع الوقت .

7- التواء الكاحلين : مع ارتداء الكعب العالي يحدث انقسام بالتساوي بين كلا من الكعب و القدم نفسها يحدث خلل بين الكعب و القدم التي يرتكز عليها يسبب التواء الكاحل .

8- اصابة اظافر القدم : مع انزلاق القدم إلى الامام سيحدث سحق لأصابع القدم يتسبب في ثني الاظافر مما يزيد من فرص غرس الظفر داخل الجلد فيحدث مع ذلك الألم الشديد .

752

9- تقرحات اسفل القدم (تشققات القدم): كثرة ارتداء العالي يسبب الضغط على اسفل الكعب يزيد ذلك من فرص تصلب الجلد وتشققه يفضل استعمال الكريمات المرطبة قبل ارتداء الكعب العالي للمحافظة على جلد الكعب.

10- ضعف عضلات القدم : مع كثرة ارتداء الكعب العالي مع الوقت يزيد من فرص ضعف العضلات بسبب خلل في الدورة الدموية و عدم امداد العضلات بالأوكسجين اللازم لها يسبب ذلك امراض كهشاشة .

البعض ستفاجأ بأضرار التي يسببها الكعب العالي للقدم والصحة ولكن الجسم عضو واحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى لذلك عليك التقليل بقدر الامكان من ارتداء الكعب العالي إلا في المناسبات او عند الضرورة بشرط عدم الوقوف طويلًا لفترات زمنية طويلة مع ضرورة اختيار الماركات المضمونة و استخدام الوسادة الداعمة في الحذاء و يفضل ارتداء الكعب العالي المسطح والبعد عن الكعب المدبب مع تمديد القدم من اجل التخفيف من الاوتار والعضلات بشكل قوي .

مخاطر ارتداء الكعب العالي أثناء الحمل

إرتداء الأحذية ذات الكعوب العالية أو عدم إرتدائها هو سؤال شائع يشغل العديد من الأمهات من حيث نسبة الأمان أثناء فترة الحمل ، فإذا كنتِ من محبي ارتداء الكعب العالى بشكل منتظم قبل حدوث الحمل قد تجدين من الصعوبة ترك تلك العادة بشكل مفاجئ مع حدوث الحمل .

وقد ترتدي العديد من النساء الكعوب العالية خلال التسعة أشهر من الحمل ، ولكن يحذر الأطباء بشدة من القيام بذلك ومن حقكِ أن تعطي قدميكِ قسط من الراحة خلال فترة الحمل ، ولكن تلك الأحذية قد تكون عديمة الراحة وتأتي مع العديد من المخاطر ، ونحن نقدم لكِ هنا في هذا المقال عدداً من الآثار الناتجة عن ارتداء الكعب العالي أثناء الحمل ، تابعي القراءة .

تشنجات الساقين
عند ارتداء الكعوب العالية لفترة طويلة من الوقت ، تتصلب عضلات الساقين وتشتد ؛ مما يؤدي إلى تقلص العضلات وشد الأربطة ، الأمر الذي يمكن أن يتفاقم أثناء الحمل .

آلام الظهر
إرتداء الكعب العالى أثناء فترة الحمل يغير من شكل الجسم عند الوقوف ، فهو يرفع عضلات الحوض ويدفعها للأمام ويعطي ظهرك شكلاً مستديراً ، وهذا يدفع بثقل الحمل نحو اتجاه الجبهة وهذا التغيير في توزيع الوزن والثقل يحمّل الألم على الظهر. ومع ضعف الأربطة الموجودة في أسفل الظهر والساقين يضغط عليهم ارتداء الكعب العالى بشكل زائد عليهم وعلى مفاصل الحوض والظهر لأن الدعم موجه بشكل خاطئ وليس سليماً ، مما يؤدي إلى آلام حول المفاصل والأربطة في أسفل الظهر ومنطقة الحوض.

خفض الاتزان

يقل التوازن مع ضعف الكاحلين بسبب الوزن الزائد والتغيران الهرمونية في الجسم ، ولعل هذا هو السبب الشائع في عدم الاتزان بسهولة عند ارتداء الكعب العالي أثناء الحمل ، وهذا قد يتسبب لكِ ولطفلكِ الذي لم يولد بعد في الإصابة عند اختلال التوازن والسقوط .

التمدد العضلي
سوف تصبح الأحذية التي كنتِ ترتدينها قبل الحمل ، الآن غير مريحة وضيقة بل ومؤلمة أيضاً ، خاصة لمناطق مثل الظهر والبطن، والأربطة في الكاحل والساق ، وكل ذلك بسبب ثقل الحمل الناجم عن تغير الهرمونات والذي يؤدي إلى تمدد العضلات في القدمين ويجعل أمر ارتداء الأحذية التي اعتدتِ عليها أمراً بالغ الصعوبة .

تورم القدمين
هناك ما يعرف باسم تورم القدمين أو الساقين أو الكحلين ، وهو أمر شائع جداً بين النساء خلال فترة الحمل ، وارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية سوف يزيد المشكلة تفاقماً خاصة في الثلث الأخير من الحمل ، حيث تتراكم السوائل في الجزء السفلي من الجسم مما يزيد من الألم فى منطقة الساقية والكاحل والقدمين مع تضخهم في الحجم .

الإجهاض
المرأة التي ترتدى الكعوب العالية هي دائماً في مواجهة مخاطر أعلى من الإجهاض بسبب تزايد فرص السقوط أو الالتواء . وهذا ما قد يدفعنا لنصيحتك بعدم ارتداء الكعوب العالية خلال تلك الفترة الحرجة حفاظاً على حياتكِ وحياة طفلك القادم .

لبس الكعب أثناء الحمل ليس أمراً نستحسنه على الإطلاق ، لأنها يمكن أن تؤدي إلى ضرر خطير لك وللطفل الذي لم يولد بعد. ومع ذلك، إذا كنت ترغبين في ارتدائه ، يجب عليكِ وضع تلك النصائح في الاعتبار :
– لا بأس من ارتداء هذا النوع من الأحذية خلال الفترة الأولى من الحمل (الأشهر الثلاث الأولى) ولكن بعد ذلك يجب تجنب ذلك حيث يزداد تدفق الهرمونات وتتمدد العضلات وسوف يكون من الصعب والخطر ارتداؤها .
– حاولي ارتداء الكعب حيث يكون أقل طولاً وأكثر ثباتاً.
– شراء الأحذية المريحة على ألا تكون قابضة على قدميكِ
– إلجئ للكعوب المرتفعة من الأمام والخلف معاً حتى تحققى أكبر قدر من التوازن وتحافظي على جسمكِ من انعدام التوازن .
– إذا كان لديكِ يوم طويل ترتدين فيه الكعب العالي ، يجب عليك هنا أخذ قسط من الراحة كل فترة والجلوس أو خلع الحذاء حتى تتمكنين من توفير الاسترخاء لقدميكِ .

ويبقى هنا تساؤل حول إمكانية تسبب الكعب العالي في حدوث الدوالي أثناء فترة الحمل ، قد يكون لديكِ بعض الشكوك حول الأمر ولكن ، لا تاوجد أدلة حتى الآن تشير إلى تسبب ارتداء الكعب العالي في حدوث الدوالي ، ولكن يكفي أنها تتسبب في آلام الظهر وقرحة القدمين مع الحركة الطويلة والمشي مع ارتدائه حيث يقلل من كمية تدفق الدم مما يتسبب في ضيق الأوردة ، والآن بعد أن عرفتِ المخاطر التي قد يتسبب فيها ارتداء الكعب العالي ، يجب عليك الحذر والتوقف عن ارتداء الكعب العالي خلال الحمل حفاظاً على نفسكِ وطفلكِ القادم .

751