أضرار المشروبات الغازية على الصحة

0

تعتبر المشرويات الغازية من الاغذية المفضلة عند الكثير من الاشخاص بالرغم من اضرارها الخطير على صحة الجسم و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز نذكر فيه أضرار المشروبات الغازية على الصحة.
00000000000000000000000

ماهي اصل المشروبات الغازية؟

يعود اختراع المشروبات الغازية إلى العام ( 1886 ) م عندما قام الصيدلاني جون بامبرتون بمدينة اطلنطا الامريكية بتحضير وصفة مشروبه الغازي الأول في مختبره ، ثم مالبث أن بدأ يروج لهذا الشراب مقابل خمسة سنتات أمريكية .ولم يتوقع جون بامبرتون هذا أن يصبح اختراعه فيما بعد المشروب الشعبي لأاول في العالم إذ تشير جميع الاحصائيات في أيامنا هذه إلى أن استهلاكها يزيد بشكل دراماتيكي لا يمكن تصوره إذ بلغ استهلاك الولايات المتحدة وحدها عام ( 2000 ) م أكثر من ( 5 ) بليون غالون .

مساوئ شرب المشروبات الغازية أثناء الحمل :

هل تعلم ان المشروبات الغازية بها الكثير من العيوب التي يمكن أن تؤثر في الواقع صحة طفلك؟ إذا لم تكن على علم حتى الآن ، ربما حان الوقت لتعرف ما هي هذه العيوب :

1. الكافيين :
معظم المشروبات الغازية مثل الكولا مليئة بالكافيين ، المشكلة مع هذا العنصر هو أنه يميل إلى عبور حاجز المشيمة وتصل إلى الجنين المتزايد في الرحم ، جرعات صغيرة من الكافيين لا تضر طفلك ، ولكن إذا أخذ الكافيين بزيادة ، يمكن أن يخفض تدفق الدم في الجسم ومن شأنه أن يضر في نهاية المطاف ابنك ، الكافيين الزائد يجعلك تخسرين الماء والكالسيوم الضروري ، ويجعلك تنامين أقل في الليل أيضا!

وينصح الخبراء النساء الحوامل بان الاستهلاك لا يزيد عن 200 غرام من الكافيين يوميا ، كوب واحد من المشروبات الغازية يحتوي على من 47-71 غراما من الكافيين

2. السعرات الحرارية غير صحية :
عندما تشرب المياه الغازية ، لا تتذكر فقط أنها غير صحية ولكن محتوى كامل من السعرات الحرارية الغير صحية و ليس له أي قيمة غذائية

يحتاج طفلك الفيتامينات والمعادن لنموه . إذا كنت تركزين على الصودا ، فلن تكوني قادرة على الحفاظ على طفلك بصحة جيدة

3. يسبب الحموضة المعوية :
المشروبات الغازية تؤدي إلى حرقة أثناء تلك الأشهر الخاصة ، محتوى الكافيين في المشروبات الغازية يميل إلى جعل الحرقة اسوءا

كيف تكون الصودا آمنه أثناء الحمل؟

شرب الصودا اثناء الحمل قد لا يكون خيار جيد بالعكس هو خيار سيئ جداً ، في الواقع قد قال خبراء مثل الدكتور إلمر أن المشروبات الغازية في بعض الأحيان تأتي مع مشاكل خطيرة ، ويشير الخبراء أيضا ان الحصول على مادة الكافيين ثابت من مشروبات اخرى إذا كان ذلك ممكنا ، حتى المضي قدما واختيار كوب صغير من الشاي العضوي أو القهوة بدلا من الصودا ، مجرد الحفاظ على المسار من المحتوى الذي تستهلكيه

بعض الأطباء قلقون من استنزاف الكالسيوم ما هو ممكن مع تناول الكثير من الفوسفات ، الموجود في المشروبات الغازية ، أيضا ، العديد من المشروبات الغازية تحتوي على الكافيين ، والتي ينبغي تناولها بكميات قليلة جدا (على كل حال) أثناء الحمل . لذلك إذا كنت من محبي الصودا تماما ، فوجود واحد أحيانا لن يضر بك ، ولكن أفضل حالا بكثير شرب عصائر الفاكهة والمياه خلال الحمل

أضرار المشروبات الغازية على الصحة

العظام

تناول المشروبات الغازية من الممنوعات التي ينصح بها أطباء العظام لتجنب الإصابة بأمراض هشاشة العظام والتي تتسبب في صعوبة الحركة وعدم القدرة على القيام بأنشطة حركية مع تقدم العمر.

السمنة

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة للغاية من السكر الذي يعتبر سببًا رئيسيًا للإصابة بمرض السكري والسمنة، فكمية السكر الكبيرة التي تحتويها المشروبات الغازية يصعب حرقها مما يؤدي إلى تخزينها على هيئة دهون في الجسم.

الأسنان

أثبتت الدراسات العلمية أن المشروبات الغازية تحتوي على مواد كيماوية تعمل على إزالة طبقة المينا من الأسنان مما يسهل من تسوسها وتغيير لونها.

الأرق

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة من الكافيين الموجود في القهوة والشاي والذي يتسبب في زيادة عدد ساعات الاستيقاظ والإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم.

حموضة المعدة

تتسبب الأحماض الموجودة في المشروبات الغازية في زيادة أحماض المعدة مما يؤدي إلى الشعور بالحموضة المزعجة نتيجة وجود اختلال في التوازن الحمضي القلوي في المعدة والذي قد يصل للإصابة بالتهابات المعدة.

مشكلات الهضم

تناول المشروبات الغازية بعد الانتهاء من تناول الطعام أو أثناء ذلك قد يتسبب في إصابة أنزيمات المعدة باضطرابات تؤدي إلى عدم قدرة المعدة على هضم الطعام بشكل جيد.

خطورة تناول الدواء مع المشروبات الغازية و الكافيين

أولًا تفاعلات الأدوية مع بعضها البعض : تكون عادة في حالات ان المريض مصاب بأكثر من مرض في أن واحد و يتناول جميع الادوية مع بعضها مما ينتج عنه تأثير بالطبع على الصحة الجسمانية للمريض فيحدث عدم التأثير على المرض مع تلاشي فاعلية الدواء مع مضاعفة فاعلية دواء على الدواء الاخر من اهم هذا التفاعلات ، تناول السيدات المضادات الحيوية مع حبوب منع الحمل ، بعض السيدات تتناول حبوب منع الجمل بانتظام ثم تفاجئ أنها حامل و لكن يحدث ان تصاب السيدة بالبرد أو أي عرض من اعراض الانفلونزا مثل المضادات التي تحتوي على مواد الأموكساسيللين فإنه يتفاعل بصورة كبيرة مع حبوب منع الحمل فيقوم بامتصاصها من الامعاء مما ينتج عن ذلك تلاشي مفعول حبوب منع الحمل بشكل نهائي .

تناول الاسبرين مع مضادات تجلط الدم عند الشعور بالصداع يلجأ البعض إلى تناول الاسبرين و لكن من يتناول أدوية تجلط الدم مثل الورافارين و الكومادين فإنه يزيد من سيولة الدم بدلًا من التخثر من ثم بتلاشي مفعول الدواء نهائيًا ، او تناول ادوية القلب مع اقراض الفحم بع اقراص الفحم مثل ديسفلاتيل التي تستخدم لعلاج الانتفاخات و تساعد على امتصاص الغازات تؤدي إلى نقص فاعلية الادوية الخاصة بمريض القلب مما يتسبب في انتكاسة حالة المريض نتيجة لعدم استفادة الجسم من ادوية القلب .

ثانيًا تفاعل الادوية مع المشروبات و الغذاء : كمشروبات الكافيين حيت ان تناول العقار مع الشاي يقلل المفعول و يسبب امراض اخرى بسبب احتواء الشاي على مواد الكافينلذا ، بالنسبة لمرضى الانيميا فتناول الشاي مع اقراص الحديد خصوصًا مع المرأة الحامل فإن مادة التانين تقوم بترسيب الحديد و تمنع امتصاصه بالتالي يتلاشى المفعول بشكل نهائي .

ثالثًا تفاعل الادوية مع الكحوليات : الكحوليات تعمل على تنشيط انزيمات الكبد و سرعة التكسير و تخلص الجسم منها و تنقص من فاعلية الدواء ، كما ان الحليب يتفاعل مع مادة التيتراسيكلين و هي عبارة عن مواد صفراء تترسب على اسنان الاطفال فتؤدي إلى ضعف نمو اسنان الطفل عند تناول الدواء مع الحليب .

تأثير تفاعل الادوية على المريض نفسه :

في حالات اصابات الجهاز التنفسي و الامراض التنفسية كالربو و يحدث للمريض الاختناق و عدم تنظيم ضربات القلب و الاكتئاب و الصداع النصفي و قد تتضاعف الحالة إلى ضيق في الشعب الهوائية فيزيد من اختناق المريض .

يصاب مريض السكري بالحساسية مثلًا فيتناول ابر الكورتيزون و هي تؤثر بالسلب على مستوى السكر بالدم و تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم .

لذلك لابد من تناول جميع الادوية مهما كان صغرها تحت الاشراف الطبي لا تأخذ دواء من تلقاء نفسك و ايضًا لابد من معرفة متى تكون جرعة الدواء و هل يتم تناول الدواء قبل الطعام او بعدة و هل يجوز تناول الحليب او الشاي اي مشروب مع هذا الدواء أم لا

دراسات اضرار المشروبات الغازية:

-شرب اكثر من عبوتين في من الصودا في اليوم يهدد الكليتين

قام باحثون قاعدة بيانات خاصة بحوالي 9358 بالغاً أمريكياً من الرجال والنساء تضمّنت معلومات عن نتائج عيّنات أخذت من بولهم، وطلب منهم تعبئة استمارات عن عاداتهم الغذائية.

0000000000000

ووجدت الدراسة أن النساء اللاتي ذكرن أنهنّ شربن علبتين أو أكثر من مشروب الصودا خلال الساعات الـ24 التي سبقت الدراسة زادت نسبة الـ”البومينيوريا” لديهنّ، وهو عبارة عن وجود كمية كبيرة من بروتين اسمه “ألبومين” في البول، ويعدّ مؤشراً على الإصابة بالعوارض الأولية لأمراض الكليتين القاتلة.وأوضحت الدراسة التي أعدها فريق من الباحثين من جامعة “لويولا” الطبية بقيادة دافيد شومام، أنه بإمكان الكليتين السليمتين تصفية أو “فلترة” قدراً كبيراً من الجزيئات مثل الـ “الألبومين”، ولكن وجود كمية مفرطة منها في الكليتين يعدّ مؤشراً على تعرّضهما للفشل الوظيفي الكامل.وأضاف شومام أن حوالي 11 بالمائة من الأمريكيين لديهم بروتين “ألبومينيوريا” في البول ولكن هذه النسبة تزداد عند الذين يشربون أكثر من عبوة صودا في اليوم، وأن 17 بالمائة منهم لديهم المؤشرات الأولية على الإصابة بهذه الحالة.

-مادة بنزوات الصوديوم الضارة مركزة في المشروبات الغازية

قد أعلنت شركة كوكا كولا كبرى شركات المشروبات الغازية في العالم، أنها قررت إزالة مادة بنزوات الصوديوم “e211” بصورة تدريجية من منتجاتها بعد الكشف عن احتمال تسببها في النشاط المفرط وإتلاف الحمض النووي “dna” لدى متناولي المشروبات الغازية التي تنتجها هذه الشركة. وأشارت الشركة إلى أنها ستزيل هذه المادة من كل عبوات دايت كوكاكولا بحلول أغسطس القادم، كما أشارت إلى أنها تريد إزالة بنزوات الصوديوم من منتجاتها الأخرى متى كان ذلك ممكناً، وأضافت أنها لم تعثر بعد على بدائل مقبولة لهذه المادة في مشروبات فانتا ودكتور بيبر. وحذر البروفيسور بيتر بايبر الخبير في الكيميائيات بجامعة شيفلد، من أن بنزوات الصوديوم تستطيع شل الطاقة الخلوية بالخميرة، وربما تحدث نفس المفعول لدى الإنسان، كما أن جامعة ساوث إنبتون اعتبرت بنزوات الصوديوم أحد سبع مواد تضاف للأغذية يرمز لها بحرف “e” يمكنها إن أضيفت إلى الفيتامين “a” أن تشكل مادة البنزول المسرطنة. وتنتج بنزوات الصوديوم بصورة طبيعية في بعض أنواع الفواكه، لكنها تستخدم بتركيز أكبر في المشروبات الغازية لمنعها من التعفن.يذكر أن بنزوات الصوديوم موجودة كذلك في منتجات شركة بيبسي مثل إيرن برو وبيبسي ماكس.

-دراسة شملت اضرار المشروبات الغازية

أكدت دراسة حديثة أن المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل عشر ملاعق سكر، وهي كافية لتدمير فيتامين “b” الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والتشنجات العضلية. وأشارت الدراسة إلى أن المشروبات الغازية تعمل على ضعف وهشاشة العظام، خصوصاً في سن المراهقة، حيث تؤثر على الاسنان لأنها تحتوي على أحماض الفوسفوريك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان. أوضحت الدراسة أن المشروبات الغازية لا تحتوي على أي قيمة غذائية بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية نتيجة وجود كميات كبيرة من السكر، كما أنها تسبب عسر الهضم، وذلك لاحتوائها على مادة البيكربونات وهي مادة قوية، تعمل على تقليل حمض المعدة الذي يلعب دوراً هاماً في عملية الهضم، فتفقد الكثير من الانزيمات الهاضمة قدرتها على الهضم لأنها لا تعمل إلا في وسط حمضي والمياه الغازية تغير وسط المعدة إلى قلوي. وأضافت الدراسة أن المشروبات الغازية تصنع من مادة الكولا التي تحتوي على مادة الكافيين التي تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر، وزيادة الحموضة، كما تسبب مادة الكولا الأرق لدى الأطفال واضطرابات في النوم.

-المشروبات الغازية تسبب سرطان المريء

أكدت دراسة علمية حديثة أن المشروبات الغازية او الفوارة تزيد من خطر التعرض لسرطان المرىء، موضحة أن هناك إرتباط قوى بين تناول المشروبات التى تحتوى على بيكربونات الصوديوم وسرطان المرىء.واشارت إحدي الإحصائيات إلى زيادة نسبة تناول هذه المشروبات حيث كان المستهلك منها حوالى 10.8 جالون عام 1946 وأصبحت 49.2 عام 2000 إلى جانب أن سرطان المرىء يوثر على حوالى 14 ألف أمريكي ويتسبب فى وفاة 10 ألاف أمريكى سنوياً.وقد أثبت العلماء أن علاقة المشروبات الغازية بالسرطان ليست مصادفة حيث تؤكد التجارب ان بيكربونات الصوديوم تسبب إنتفاخ فى المعدة مما يؤدى إلى إرتجاع العصارة المعدية والذى يعتبر من مسببت سرطان المرىء.

للمشروبات الغازية الكثير من الاضرار التي تكفي لاءبادة الصحة وتؤدي للوفاة وافضل حل للتخلص من اضرارها هو الاقلاع عنها نهائيا او تدريجيا وينصح للمولعين بها بعدم الاكثار عن عبوة في الاسبوع

المشروبات الغازية السكرية تسبب الوفاة

ازداد استهلاك المشروبات السكرية في الولايات المتحدة إلى حد كبير على مدى الأعوام الثلاثين الماضية، بحوالي 50 في المائة من السكان تشرب المشروبات السكرية يوميا. وقد ربطت هذه المشروبات مع خطر أكبر من السمنة ومرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. الآن، وفي دراسة جديدة ترى أنها قد تكون مسؤولة عن وفاة أكثر من 184,000من البالغين في جميع أنحاء العالم كل سنة.

توصي جمعية القلب الأميركية , ان لا يزيد استهلاك عن 450 سعره حرارية من المشروبات المحلاة السكرية كل أسبوع, أي ما يعادل أقل من ثلاث علب من كولا. ومع ذلك، وجدت دراسة 2011 من مراكز “السيطرة على الأمراض” والوقاية منها أن الذكور تستهلك متوسط السعرات الحرارية 178 من المشروبات السكرية يوميا، في حين أن المرأة تستهلك حوالي 103 السعرات الحرارية من المشروبات السكرية كل يوم.

دراستهم المبينة لتقدير المعدلات السنوية للوفيات العالمية والإعاقة الناجمة عن استهلاك المشروبات السكرية وصلت اكثر من 184 الف شخص في العام .

بيانات استهلاك المشروبات السكرية عام 1980-2010 فريق المحللين قام بتحليل البيانات التي تنطوي على 611,971 من الناس في أكثر من 51 بلدا. على وجه التحديد، وركزوا على كيفية استهلاك المشروبات السكرية يؤثر على زيادة عدد الوفيات من مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

في هذه الدراسة، تم تعريف المشروبات السكرية كالمشروبات الغازية السكرية و مشروبات الدايت والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة، ومشروبات الفاكهة الذى يوجد بها السكر ، شاي المثلج والمشروبات السكرية محلية الصنع. والدراسة استبعدت عصير الفواكه الطبيعية 100%.

جمع الباحثون أيضا البيانات المتعلقة بتوافر السكر بين 187 بلدا خلال فترة ال 20 عاماً. وعموما، البيانات سمحت لهم بتقييم كيفية استهلاك المشروبات السكرية تختلف حسب العمر ونوع الجنس والسكان وكيف تؤثر على معدلات الوفاة.

الباحثون قدروا أن استهلاك المشروبات السكرية في 2010، مسؤولة عن وفاة حوالي 184,450 في جميع أنحاء العالم، منهم 133,000 الوفيات الناجمة عن مرض السكري، 45,000 الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، و 6,450 من الوفيات الناجمة عن السرطان. ووجد الفريق ان البالغين الأصغر سنا أكثر تعرضا لتجربة المرض المزمن نتيجة لاستهلاك المشروبات السكرية من البالغين الأكبر سنا.

الآثار الصحية المترتبة على تناول المشروبات السكرية على الشباب اكثر من البالغين الأصغر سنا تشكل قطاع كبير من القوى العاملة في العديد من البلدان , ما يفسر ذلك الأثر الاقتصادي للوفيات المرتبطة بالمشروبات السكرية والعجز في هذه الفئة العمرية يمكن أن تكون كبيرة.

إذا تواصل هؤلاء الشباب الى استهلاك مستويات عالية مع تقدمهم في السن، آثار ارتفاع الاستهلاك سوف تتفاقم الى آثار الشيخوخة، مما يؤدي إلى معدلات الوفاة والعجز حتى أعلى من أمراض القلب والسكري مما نراه الآن.

الحد من استهلاك المشروبات السكرية ‘يجب أن تكون أولوية عالمية’ وجد الباحثون أيضا البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل سجلت أعلى معدلات الوفيات المرتبطة بالمشروبات السكرية، يقدر بحوالي 76 في المائة من الوفيات التي تحدث في هذه المناطق.

ومن بين البلدان الأكثر كثافة سكانية المكسيك كانت أعلى معدل للوفيات السكرية التقديرية المتعلقة بشرب المشروبات السكرية, 405 حالة وفاة بين كل 1 مليون من البالغين . الولايات المتحدة لديها ثاني أعلى معدل، وفاة 125 لكل 1 مليون من البالغين.

“العديد من البلدان في العالم لديها عدد كبير من حالات الوفاة من عامل واحد وغالبا هى عوامل غذائية، المشروبات السكرية ينبغي أن تكون لها أولوية عالمية إلى حد كبير في تقليل أو إزالة المشروبات السكرية من النظام الغذائي. لانه لايوجد فوائد صحية من المشروبات السكرية، والأثر المحتمل للحد من الاستهلاك هو إنقاذ عشرات آلاف وفيات سنوياً. “

افضل المشروبات الغازية :-

1. بيبسي Pepsi : مشروب غازي تنتجه شركة بيبسيكو العالمية ، يعد من أشهر المشروبات الغازية في العالم ، وتم إنتاجه لأول مرة في عام 1890 ، وسميت بهذا الاسم لاحتوائها على انزيم الببسين الذي يساعد على الهضم .

2. سفن اب 7Up : مشروب غازي من إنتاج شركة بيبسي كولا و مجموعة الدكتور بيبر سنابل ، تم إنتاجه لأول مرة في عام 1929 ، ويتكون من مياه غازية صافية وبعض المركبات مثل الصوديوم والسكر والليمون ، وللسفن اب فوائد كثيرة كونه مشروب طبيعي ، يعتبر مهدئ لآلام المعدة .

3. فانتا Fanta : مشروب غازي بطعم البرتقال ، تنتجه شركة كوكاكولا ، ويذكر أنه صنع لأول مرة خلال الحرب العالمية الثانية في ألمانيا سنة 1941 .

4. كوكاكولا Coca Cola : مشروب غازي ، أنتج لأول مرة في عام 1886 من قبل الصيدلي الامريكي جون ستيث بمبرتون ، وصنع لأول مرة في الوطن العربي في مصر سنة 1944 ، ويحتوي الكوكا كولا على غاز ثاني اكسيد الكربون مع محليات السكر او الاسبرتيم بالإضافة إلى مادة الكولا والكافيين .

5. ميرندا Mirinda : مشروب غازي تم إنتاجه لأول مرة في اسبانيا سنة 1960 ، ويتوفر بعدة نكهات للفواكه مثل البرتقال والجريب فروت والتفاح والأناناس والعنب والفراولة ، وظهر مؤخرا بالأسواق السعودية والمصرية نكهات جديدة بطعم الكركديه والتمر هندي واليوسفي والرمان .

6. سبرايت Sprite : مشروب غازي بنكهة الليمون ، تنتجه شركة كوكاكولا ، خالي من الكافيين ، أنتج لأول مرة في عام 1961 بأمريكا .

7. فيمتو vimto : مشروب غازي مصنوع من الفواكه الطبيعية ، يحتوي على سكر وماء وعصير كشمش أسود وتوت وعصير فواكه طبيعية بالإضافة إلى خلاصة الكولا ، أنتج لأول مرة في بريطانيا سنة 1908 ، ويعتبر من العصائر الرئيسية في رمضان .

8. كندا دراي Canada Dry: مشروب غازي كندي ، أنتج لأول مرة في عام 1904 ، وتسوقه شركة بيبر سنابل الأمريكية .

9. مكة كولا Mecca Cola : مشروب غازي أنتجته شركة مكة كولا العالمية التي يمتلكها رجل الأعمال الفرنسي التونسي توفيق المتلوثي سنة 2002 ، كبديل للمنتجات الامريكية مثل بيبسي وكوكاكولا . ومقرها الشركة المنتجة الرئيسي حاليا في دبي بالإمارات ، وتسوق منتجات مكة كولا في الشرق الأوسط وبعض المناطق الاوروبية والاسيوية والافريقية .

10. شويبس Schweppes : مشروب غازي يحتوي على المياه الغازية والزنجبيل والبيرة الخالية من الكحول ، تنتجه شركة شويبس في جنيف ، وأنتج لأول مرة في عام 1843 .

00000000000000000