أطعمة تخفف من آلام التهاب المفاصل

0

اذا كنت تعاني من اوجاع التهاب المفاصل و تبحث عن اهم طرق العلاج فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل أطعمة تخفف من آلام التهاب المفاصل.

649

التهاب المفاصل من أكثر الأمراض المنتشرة في الأونة الأخيرة و هو مرض يصيب الركب أو كف اليد أو أحد اقسام العمود الفقري و تزداد خطور الإصابة بالمرض كلما تقدم الإنسان في السن و مؤخراً أشار مجموعة من الأطباء إلى عدد من الأطعمة من الممكن أن تساعد الإنسان في التخلص من الآلام التي يسببها المرض ستوضحها السطور التالية لهذه المقالة .

أعراض الإصابة بإلتهاب المفاصل :

– آلام شديد بالجزء المصاب سواء الركبة أو الظهر .
– الإعياء الشديد و الكسل و عدم القدرة على الحركة .
– احمرار و انتفاخ بالمنطقة المصابة .

أسباب الإصابة بإلتهاب المفاصل :

– زيادة الوزن : أشار الأطباء أن الوزن الزائد يضغط على العضلات و المفاصل لذلك من يعاني من السمنة أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل .
– الجنس : أغلب المصابين بالتهاب المفاصل من النساء لأن تفقد نسبة كبيرة من الكالسيوم نتيجة للحمل و الرضاعة و الطمث .

– العوامل الوراثية : و هنا لم يكن الأمر رتبطاً بالجينات و الصفات الوراثية التي يحملها الفرد من الأبوين و لكنه مرتبط أكثر بالتشابه في ظروف الحياة و العوامل البيئية المحيطة بهم .

مخاطر الإصابة بإلتهاب المفاصل : من يصاب بإلتهاب المفاصل يعاني من عدم القدرة على ممارسة حياة بشكل طبيعي فيصبح شخصاً كسولاً و ربما يزداد وزنه ،و في الغالب عندما تتطور الإلتهابات تؤدي إلى الإصابة بتشوه مثلاً كإوجاج المفصل .

الأطعمة التي تخفف من آلام التهاب المفاصل :

أولاً الموز : الموز غني بالعناصر الغذائية كالبوتاسيوم ، حمض الفوليك ، مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين سي و فيتامين” B 6 ” و هذه العناصر تخفف الآلام المصاحبة لأعراض المرض و تعمل على تقوية العضلات و جهاز المناعة .
شاهد مقال : فوائد فيتامين سي للجنس

ثانياً الشاي الأخضر: الشاي الاخضر مفيد للصحة العامة فهو يحسن الهضم و يخفض الوزن و يحتوي أيضاً على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل كمسكن لآلام المفاصل لذلك ينصح بتناول ما لايقل عن 3 أكواب منه يومياً .

ثالثاً البطاطا : و هنا نشير إلى نوعين من البطاطا الحلوة و بطاطا ذات اللون الأبيض و لكن الحلوة غنية بالألياف و المعادن و الفيتامينات و من الممكن تناولها مسلوقة أو مشوية و لكن بدون اسراف للحد من زيادة الوزن .

رابعاً الفلفل : يعد الفلفل الملون مصدر غذائي غني بفيتامين “C” و فيتامين “E” و مضادات الأكسدة لذلك له فوائد صحية متعددة من بينها :

  • تقوية جهاز المناعة و العظام .

*طرد الفيروسات و البكتيريا و يحمي من الإصابة بالأورام الخبيثة .

  • يفرز مادة الكولاجين الهامة للعضلات . شاهد مقال : الاطعمة التي يوجد فيها الكولاجين

خامساً المكسرات : المكسرات تعالج الكثير من الأمراض كأمراض القلب و السكري و تحتوي المكسرات على دهون غير ضارة بصحة الجسم و الأوميجا 3 و مضادات الأكسدة و الفيتامينات لذلك تعمل المكسرات على تقليل الألتهابات .

سادساً الطماطم : تمتلك الطماطم قيمة غذائية عالية فمؤخراً أشار الأطباء أنها تقاوم الخلايا السرطانية لإحتوائها على مضادات الأكسدة و مادة الليكوبين و هذه المادة تعمل أيضاً كمسكن طبيعي لآلام المفاصل و لكن يفضل تناولها بعد الطهي لأن الطهي يطلق كمية كبيرة من هذه المادة .

سابعاً منتجات الصويا : تشتهر منتجات الصويا بأنها تساعد الإنسان في التخلص من الدهون الزائدة بالجسم بالإضافة لذلك هى منتجات غنية بالبروتينات و الحديد مما يساهم في الحماية من هشاشة العظام .

ثامناً فاكهة المانجو : من ألذ الفواكه و لكنها فاكهة موسمية ينصحها بتناولها فور ظهورها بالأسواق لأنها غنية بالبيتا كاروتين الذي يحمي من الإصابة بالتهابات المفاصل .

تاسعاً زيت الزيتون : ينصح الأطباء به لمن يتبع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد لإحتوائه على دهون غير مشبعة و يساعد هذا الزيت أيضاً على الحد من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي .

عاشراً المأكولات البحرية :
جميع المأكولات البحرية غنية بالأوميجا3 التي تحد من التهاب المفاصل بالإضافة خاصةَ الجمبري غني بالحديد و السيلينيوم و الزنك و جميع هذه العناصر تحد من الالتهاب .

تأثير التهاب المفاصل الروماتويدي على الحمل

هل أستطيع الحصول على الأطفال ؟
وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تم تشخيص عدد كبير من النساء والرجال المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وهذا يعني أن الكثير من النساء يجب أن تواجهن احتمال أن الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي قد يؤثر على حملهن. وقد لاحظت الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم لمدة سنوات أن بعض النساء اللاتي تعانين من أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي لا يستطعن الحصول على الحمل أو الإنجاب. ولكن هذا الحال لم يعد كذلك اليوم، فمع الرعاية الطبية والعناية بالنساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن نتوقع لهن إمكانية الحصول على الحمل والإنجاب وأن يكون الحمل ناجحاً بالإضافة إلى قدرتهن على تقديم أطفالا أصحاء.

المتاعب أثناء فترة الحمل

قد يكون من الصعب الحصول على الحمل
في دراسة أجريت عام 2011 على حوالي 68000 من النساء الحوامل المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي قد قضين وقتاً أصعب أثناء فترة الحمل مع هذا المرض. وكان ما مجموعه 25 في المئة من النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي قد حاولن لمدة سنة على الأقل قبل أن تصبح حاملا. والعديد من الباحثين ليسوا متأكدين ما إذا كان الأمر يعود إلى التهاب المفاصل الروماتويدي نفسها، أو الأدوية المستخدمة لعلاج ذلك، وهذا قد يسبب صعوبة ولكن في كلتا الحالتين، كان فقط ربع النساء تواجهن صعوبة في الحمل.

650

الشعور بأعراض الحمل بشكل أقل
قد تؤدي إصابتك بالتهاب المفاصل الروماتويدي إلى الشعور بأعراض الحمل بشكل أقل مقارنة بالنساء اللاتي لا تعانين منه ؛ فقد وجدت دراسة أجريت عام 1999 أن140 امرأة أي حوالي 63 في المئة من عينة الدراسة قد ذكرن أنهن شعرن بتحسن في الأعراض خلال الربع الثالث من الحمل. بينما وجدت دراسة أخرى أجريت عام 2008 أن المريضات يشعرن بحال أفضل أثناء فترة الحمل، ولكنهن شهدن تفجراً للأعراض المنخفضة فيما بعد الولادة.

آثار التهاب المفاصل الروماتويدي
الحمل قد يؤدي إلى تطور التهاب المفاصل الروماتويدي ؛ حيث يمثل الحمل حدوث فيضانات داخل الجسم مع عدد من الهرمونات والمواد الكيميائية التي يمكن أن تؤدي إلى تطوير التهاب المفاصل الروماتويدي لدى بعض النساء،لذلك فالنساء اللاتي هن أكثر عرضة لهذا المرض قد تواجهن المرض للمرة الأولى مباشرة بعد الولادة.

مخاطر تسمم الحمل
لاحظ الأطباء أن النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها من أمراض المناعة الذاتية لديهن مخاطر أعلى من تسمم الحمل. وأشارت دراسة من تايوان أيضا أن النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي تعانين من مخاطر ارتفاع ضغط الدم المفاجئ مما قد يتسبب في حدوث تسمم الحمل. وتشمل المضاعفات حدوث مشاكل في الكلى، وفي حالات نادرة، وفاة الأم و / أو الطفل. ويبدأ عادة بعد الأسبوع ال20 من الحمل ويمكن أن يوجد من دون أي أعراض ملحوظة. و غالبا ما يتم اكتشافه من خلال فحوصات ما قبل الولادة.

مخاطر الولادة المبكرة
المرأة المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي يزيد لديها خطر الولادة المبكرة. ففي دراسة نشرت في عام 2013، درس الباحثون في جامعة ستانفورد جميع حالات الحمل الأكثر تعقيدا بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي بين يونيو 2001 ويونيو 2009.وقد وجدوا أن ما مجموعه 60 في المئة من عينة الدراسة من النساء أنهن قد ولدن قبل 37 أسبوعا من الحمل (قبل الأوان). وأشارت دراسة سابقة عام 2011 إلى أن النساء مع التهاب المفاصل الروماتويدي لديهن مخاطر أعلى من تقديم أطفال أصغر وزناً وحجماً.

خطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة
النساء اللاتي تعانين من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي خلال فترة الحمل قد تكون عرضة لإنجاب الأطفال الذي يعانون من نقص الوزن. وقد بحثت دراسة 2009 حول النساء مع التهاب المفاصل الروماتويدي اللاتي حصلن على الحمل ثم نظرت الدراسة إلى النتائج التي أظهرت أن النساء مع التهاب المفاصل الروماتويدي والتي تسيطرن علي المرض بشكل جيد، لم تواجهن خطر ولادة الأطفال صغار الوزن. وأولئك اللاتي عانين أكثر من أعراض أثناء الحمل، كن أقل احتمالاً لأنجاب أطفال منخفضي الوزن مقارنة بغيرهن ممن لم تعانين من أعراض الحمل .

الأدوية قد تزيد من بعض المخاطر
تشير بعض الدراسات إلى أن الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي قد تزيد من خطر حدوث مضاعفات الحمل. وأشارت دراسة 2011 أن الأدوية المعدلة للمرض والمضادة للروماتيزم (DMARDs) على وجه الخصوص يمكن أن تكون سامة للطفل الذي لم يولد بعد. وإن كان عدد الدراسات في هذا المجال إلا أنه ينبغي توخي الحذر. ويجب عليك التحدث مع طبيبك حول الأدوية التي تتناولينها أثناء فترة الحمل لتحديد الفوائد مقابل المخاطر.

راجعي طبيبك
هناك بعض المخاطر التي تتعرض لها النساء الحوامل مع التهاب المفاصل الروماتويدي، ولكنها منخفضة. لذا لا ينبغي أن يمنعك هذا المرض من التخطيط لإنجاب الأطفال، ولكن الشيء المهم هو القيام بإجراء الفحوصات بانتظام. ويمكنك سؤال طبيبك عن أي آثار جانبية محتملة لأي من الأدوية التي تتناولينها خلال فترة الحمل مع الرعاية المتأنية في فترة ما قبل الولادة ، وذلك حتى تكونين قادرة على الحمل والولادة ناجحة وصحية.

651