أطعمة لتقوية جهاز المناعة

0

اذا كنت تعاني من مناعة ضعيفة و تبحث عن طرق طبيعية لزيادة قوتها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال أطعمة لتقوية جهاز المناعة عبر المقال التالي.

2

يتكون الجهاز المناعي من شبكة من الخلايا و السوائل التي تساعدنا في الدفاع عن أنفسنا ضد البكتيريا والجراثيم والفيروسات و الفطريات التي نتعرض لها يوميًا و أهم ما يمكن القيام بيه للحفاظ على صحة جيدة هو ضمان نظام دفاعي منيه فأولى علامات ضعف الجهاز المناعي لدينا هو الإصابة المتكررة بالرشح و الإنفلونزا و إلتهابات الحنجرة و الأمراض الناقلة للعدوي ، الجلد هو خط الدفاع الأول في وجه الهجمات و هو جزء أساسي من النظام المناعي و يلعب دور هام في عملية تجديد الخلايا داخل الجلد .

بعد الجلد تأتي الأحماض أحماض المعدة لتعلب دورها في رحلة الدفاع عن الجسم فتساعد في القضاء على المتعضيات الضارة و لكن مع التقدم في السن تنخفض مستويات أحماض المعدة فتسمح بتسريب عدد أكبر من الجراثيم إلى مختلف أنحاء الجسم ، كما يوجد في التخاع العظمي لدى الأطفال خلايا تتطور مع نموهم و تتحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا المناعية التي تنضج في الغدة الصعترية و تتحول إلى ما يعرف بخلايا t ، كما أن الطحال أيضًا يحتوي على خلايا مناعية تنتج مضادات الإجسام .

كما يلعب النظام لليمفاوي في الجسم دورًا بارزًا في الوظائف المناعية فهو يخلص أنسجة الجسم من المواد السامة و الجراثيم و يشترك مع النخاع العظمي في إنتاج الكريات الليمفاوية و هي نوع من خلايا الدم البيضاء تسهم في الحفاظ على نشاط النظام المناعي .

مع التقدم في السن يتعزر على الجهاز المنعي القيام ببعض وظائفة فيقدم المتخصصون عددًا من النصائح التي تتعلق بالنظام الغذائي و بنمط الحياة أيضًا:

أولًا الأطعمة التي يجب أن تفاديها : السكر هو أول ما يجب عليك تجنبه فهو ذو تأثير سلبي على الجهاز المناعي لجسم يمكنك إستخدام الفليل من العسل العضوي أو القليل من سكر الفاكهة ، يجب التخفيف قدر الإمكان من تناول الكافيين فهو يزيد من إرهاق النظام المناعي، و منع جميع الأطعمى التي تحتوي على مواد حافظة و كيمائية فترهق الكبد، التخفيف من الدهون المشبعة .

الأطعمة الصديقة : يستحسن تناول المنتجات العضوية التركيز على تناول الأسماك و الدجاج و البروكولي و القرنبيط و البقدونس و اللوبياء الخضراء و التفاح و الشعير والخس والصويا و الكوسا و الأرز البني و الطحالب و الحبوب ذات البراعم ، المكسرات و البذور لأنها غنية جدًا بالأحماض الدهنية و المعادن و الزنك،

ثانيًا الزيوت العطرية مفيدة : هناك زيوت عطرية ذات فاعلية و تقوي الجهاز المناعي أبرزها زيت خشب الورد و الأوكالبتوس و الخزامي و المانوكا وشجرة الشاي.

ثالثًا مكملات غذائية و علاجات طبيعية : من المفيد تناول قرص يومي من الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة المتنوعة ذات النوعية الجيدة ، الشاي الاخضر و الأسود الغنيان بالبوليفينولات نقيع الصعتر و نقع اليانسون لأنها يتمتعان بخصائص مضادة للفيروسات.

ما هو جهاز المناعة؟

هو جهاز يتكون من خلايا الدم البيضاء وهذه الخلايا بمثابة خط الدفاع الثاني.

أسباب المناعة المنخفضة

يمكن أن يتأثر الجهاز المناعي للجسم لدينا من قبل العديد من العوامل الخارجية والداخلية التي تعتبر مسؤولة عن المناعة المنخفضة. بعض من أسباب المناعة المنخفضة ما يلي:

نقص المغذيات الدقيقة في النظام الغذائي

جسمنا يحتاج نظام غذائي صحي يشمل الكربوهيدرات ليس فقط والبروتينات والدهون ولكن المغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات والمعادن. وتشمل هذه الفيتامينات فيتامين A، فيتامين B، فيتامين C، وفيتامين D وفيتامين E، فيتامين ه، فيتامين K، والمعادن وتشمل الكالسيوم والحديد والنحاس والمغنيسيوم والزنك وحمض الفوليك واليود الخ نقص المغذيات الدقيقة قد لا تكون قاتلة في المدى القصير أو حتى في المدى الطويل، ولكن الدراسات أظهرت أن لديهم تأثير على نظام المناعة.

التعرض للمواد الضارة
التعرض المفرط للمواد الضارة مثل المبيدات الحشرية، مواد التنظيف الكيميائية توجد عادة في المنزل، مكان العمل أو الصناعات، وحتى في المواد الغذائية كيميائيا المستزرعة يمكن ان تخفض المناعة. التدخين والكحول هي أيضا بعض المواد الرئيسية المعروفة لخفض المناعة.

سموم الجسم
يتم إنتاج السموم في الجسم اخلال عملية التمثيل الغذائي. إذا لم يتم مسح هذه السموم المتراكمة من الجسم، فإنها يمكن أن يكون لها تأثير مدمر على جهاز المناعة. الإفراط في التعرض للسموم في بعض الحالات يؤدي إلى تسمم نخاع العظام الذي يعرف باسم قلب نظام المناعة.

التعسف في استعمال المضادات الحيوية
الاكثار من استخدام المضادات الحيوية هو سبب آخر لانخفاض مستوى المناعة في الجسم. يمكن للبكتيريا بناء مقاومة ضد المضادات الحيوية عند استخدامها بانتظام. وإذا هاجمت البكتيريا المقاومة مرة أخرى، فإن الجهاز المناعي فضلا عن المضادات الحيوية تفشل للحد منها مما يؤدي إلى الأمراض.

ارتفاع الكوليسترول في الدم من الغذاء
تناول الأطعمة التى تؤدي الى ارتفاع الكوليسترول في الدم واحدة من الأسباب الرئيسية لضعف المناعة. مستويات عالية من الكولسترول تبطئ عمل الخلايا القاتلة الطبيعية أو الضامة في تدمير البكتيريا المعدية.

الإجهاد في الحياة اليومية
يمكن أن تعاني من الإجهاد في الحياة اليومية مما يؤثر أيضا على نظام المناعة لدينا.

الاطعمة الصحية لتقوية و تعزيز الجهاز المناعي :

العنب البري : من الاطعمة ذات الشعبية الهائلة يطلق علية superfood بسبب احتواءه على كلًا من الانثوسيانين، العفص، ريسفيراترول، المغذيات النباتية، و ايضًا البوتاسيوم و الألياف الغذائية و فيتامين سي و بعض المركبات المناعية التي تساهم على تحسين قوة الجهاز المناعي ضد طائفة الامراض و الالتهابات و الامراض المزمنة .

البرتقال : يحتوي على نسب عالية من فيتامين سي الذي يساهم على تحفيز نشاط كرات الدم البيضاء و يعمل على مكافحة السموم و مكافحة الجذور الحرة بالإضافة انه يعمل على انتاج الكولاجين التي تحافظ على الانسجة و اغشية الخلايا ضد الهجمات الفيروسية و الالتهابية .

حساء الدجاج : يساهم حقًا في تعزيز الجهاز المناعي حيث يتم تحرير الاحماض الامينية مثل السيستين التي لها تأثير على شفاء الجهاز التنفسي و تحارب تراكم المخاط التي غالبًا ما يسبب المزيد من الجراثيم و البكتيريا .

الشوفان و الشعير : الشوفان من الاطعمة التي تعالج الكثير من الاضطرابات الصحية على وجه الخصوص تحتوي على البيتا جلوكان التي تحسن من قوة الجهاز المناعي حيث ان خلايا الجهاز المناعي تستقبل البيتا جلوكان مما يزيد من وظيفة تاثير خلايا الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد مسببات المرض .

الجزر : من الخضروات اللذيذة التي تحتوي على البيتا كاروتين التي تحفز من خلايا و الاجسام المضادة بالجهاز المناعي ضد العدوى الخارجية و الامراض و يزيد من صحة الجلد و يمنع دخول المواد الخيرة إلى الجلد .

الثوم : من الاطعمة الهامة لتعزيز الجهاز المناعي فالمحتوى المعدني مفيد دائمًا للجسم ، حيث يحتوي الثوم على مركب عضوي يسمى الأليسين الذي يدافع عن الجسم ضد البكتيريا و ايضًا يحتوي على مركبات كبريتية تعمل على درء بعض الامراض يجب ادراك الثوم بالنظام الغذائي اليومي لدعم الجهاز المناعي الطبيعي .

المحار : او الاسماك الصدفية تحتوي على عدد من المعادن الفريدة مثل الزنك و السيلينيوم التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بزيادة كرات الدم البيضاء و تفعيل السيتوكيتات من العناصر الهامة لحماية جهاز المناعة و يحمي من الامراض المزمنة .

اللحوم الحمراء : خاصة لحم البقر يحتوي على مستويات عالية من الزنك من العناصر الهامة لتحفيز انتاج خلايا الدم البيضاء هي خط الدفاع الاول ضد مسببات الامراض .

اللبن الزبادي : يحافظ على الجسم من البكتيريا لأنه مصدر غني بالبروبيوتك و الاكتوباكيللوس و تحمي ضد البكتيريا الضارة بالطعام .

القرنفل : يحتوي القرنفل على العفص وفلافونيدات والمركبات المسكنة المختلفة، ومضادات الأكسدة التي تعطي دفعة قوية للجهاز المناعي خصوصًا عند اضافتها إلى الاطعمة المحببة لك .

الجوز الاسكواش : يحتوي على ثروة هائلة من فيتامين أ الضروري للحفاظ على الجلد و العينين و صحة الجهاز المناعي كما انه يؤثر على كفاءة الجهاز الهضمي و يحافظ على تدفق المواد الغذائية بشكل صحيح إلى الجسم .

الفطر عيش الغراب : هناك عدد هائل من انواع الفطر اثبتت الدراسات قدرتها على حماية و تعزيز الجهاز المناعي بالإضافة إلى احتواءها على عدد هائل من مضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي ترتبط بالأمراض المزمنة مثل القلب و السرطان و اضطرابات الجهاز الهضمي .

الشاي الاخضر : من المشروبات الغنية بمضادات الاكسدة تستخدم لتعزيز الجهاز المناعي تحتوي على مواد الثيانين من الاحماض الامينية القوية .

السبانخ : تحتوي على مضادات الاكسدة القوية من بينها الجلاكوسينولات و عدد من المعادن الغنية كالنحاس و الزنك و الحديد كلها تلعب دورًا هامًا في تطوير خلايا الدم البيضاء و الحمراء و زيادة الدورة الدموية و الحد من اكسدة الجسم .

1

أعشاب طبية لتقوية المناعة في الجسم

الأعشاب الطبية هي هدية الطبيعة لنا. حيث تعمل الاعشاب العجائب في تخفيف والوقاية من العديد من الأمراض، والأعشاب هي وسيلة فعالة وغير مكلفة، ومريحة لإدارة صحتك. الأعشاب يمكن أن تساعد في كثير من الظروف. إذا كنت تشك في الفيتامينات أو المعادن، أو الاصابة بالعديد من نزلات البرد أو التهابات. ربما لديك نظام المناعة ليس قوي كفاية فالأعشاب الطبية قد تساعد في ذلك.

هناك أعشاب لتقوية الجهاز المناعي، بعض الأعشاب لجهاز المناعة يمكن أن تعززه أو تتفاعل مع عمل الأدوية الصطناعية، وينبغي فهم كيف الأعشاب تتفاعل مع غيرها من العلاجات وتساعد في الشفاء بسرعه بأذن الله

عشبة القتاد
يعمل عن طريق تحفيز الجهاز المناعي. القَتَاد جنس نبات يضم حوالي 3000 نوع من النباتات معظمها أعشاب وجنبات، ينتمي إلى الفصيلة البقولية، ويكثر في المناطق المعتدلة من نصف الكرة الأرضية الشمالي. حيث ان الطب الصيني لديه بعض الأعشاب الجوهرية والقتاد واحد من هذه الأعشاب. عشبة القتاد تم استخدامها لعدة قرون في الصين. يتم حصاد هذه النبات من جذورها وتحتوي على العديد من الخصائص العلاجية.

يمكنك شراء الأوراق وشرائحها يمكنك وضعها في الشاي او طبخها مع الحساء. يمكنك أيضا الحصول عليه في كبسولات او سائله، او مساحيق “بودرة”. القتاد لدية القدرة على تقوي جهاز المناعى، وحتى انه يساعدك في التغلب على انفلونزا ويوقف نزلات البرد عندما تصاب بها.
عشبة القتاد

عشبة مخلب القط
مخلب القط يحتوي على المواد الكيميائية التي تحفز الجهاز المناعي، مما يساعد على محاربة الفيروسات. هذه العشبة الطبية تساعد على خفض ضغط الدم ويعمل كمدر للبول، مما يساعد الجسم على ان يفقد الماء الزائد فيه. تشير الدراسات إلى أن مخلب القط يقوم بقتل الخلايا السرطانية. سميت بهذا الاسم لان اشواكها تشبه مخلب القط. مخلب القط مفيد بشكل خاص ضد الأوجاع والآلام التهاب المفاصل. هذه العشبة الطبية تعمل كمضاد طبيعي للالتهابات يمكن أن توفر المساعدة لكل من يعاني من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

عشبة قنفذية
تستخدم عشبة القنفذية لعلاج أو منع نزلات البرد والانفلونزا، أو التهابات أخرى. وهي جنس نباتي يتبع الفصيلة النجمية (المركبة) ويضم تسعة أنواع والقنفذية البنفسجية هي أشهرها وفعالة أيضا. الأشواك وسط زهرة القنفذية هي التي أعطت العشبة اسمها.

وقد استخدمة هذه العشبة من قبل الكثير من المنازل لبعض الوقت في أول بادرة من اجل نزلات البرد والزكام. وأثبتت فعاليتها حيث الغرغرة بها يشفي التهاب الحلق. وتشير بعض الأدلة على أن القنفذية يمكن استخدامها لعلاج أو منع التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

حتى ان بعض الناس استخدموها فنجاحة في علاج الأمراض الجلدية، مثل الجروح الجلدية، والحروق، والأكزيما، والصدفية، والأشعة فوق البنفسجية، والهربس البسيط، ولسعات النحل، والخراج وحب الشباب والدمامل. تستخدم أجزاء القنفذية العليا والجذور مجففة او طازجة لتحضير الشاي او العصير ومستخلصاتها للاستخدام الخارجي.

عشبة الخمان
الخمان ومضاف اليها بعض الزنك تصبح علاج فعالا لنزلات البرد والانفلونزا. هذه العشبة تعمل بشكل مثير للدهشة لتعزيز نظام المناعة، وأيضا تقليل الالتهاب وتنزل الحمى، وتهدئة الجهاز التنفسي، ولها القدرة قوية حيث تعمل كمضاد للأكسدة. و الخمان يمنع فيروس الانفلونزا من الالتصاق بالخلية، لذلك فإنه يقصر مدته ويقلل من شدة الانفلونزا. واحدة من أكبر المكافآت التي يعطينا إياها الخمان هو ان مذاقه رائع، مما يجعل عصير الخمان حلو المذاق.

الجنسنج
يستخدم الجنسنج كمنشط لمكافحة الضعف ويزود جسمك بالطاقة عالية. الجزء المفيد من الجنسنج هو جذور النبات، حيث أن له فوائد خاصة لتجديد الشباب. يقدم الجنسنج بأشكال مختلفة فهو يقدم طازجا مع الطعام أو مطبوخا ويقدم على شكل مشروب وتقدم خلاصته على شكل حبوب.

على الرغم من أن القوة العظمى للجينسنغ تكمن في قدرته على ان تعطيك الطاقة، ولهو ايضا مجموعة من الخصائص الأخرى المفيدة لجسم الانسان، بما في ذلك شفاء من اضطرابات الشعب الهوائية، ويحسن أعراض التعب، ويساعد في علاج الأمراض الالتهابية، مثل التهاب المفاصل.

عرق السوس
وقد حدد العلماء العديد من المواد الشفاء في جذر عرق السوس. نبات شجري معمر ينبت في كثير من بقاع العالم مثل سوريا ومصر وأماكن اخرى كثيرة. تستخرج من جذور الشجرة مادة العرقسوس، وهي أكثر حلاوة من السكر العادي ويمكن مضغها أو تؤكل كحلويات وتستخدم كعصير يقدم في أي وقت او شاي.

جذر عرق السوس يمكن أن تمنع وقوع وشفاء القرحة، وتطهير القولون، والتخفيف من الحرقة وعسر الهضم، وخفض الكولسترول ، وتعزيز المناعة، وأشياء أخرى كثيرة.

أفضل 10 طرق لزيادة المناعة لدى الأطفال

1 . إرضاع طفلك
حليب الثدي هو وسيلة رائعة لتحسين مناعة الطفل لأنه يحتوي على الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء ، وكلاهما يعزز جهاز المناعة ، ويساعد الجسم على محاربة الأمراض . حليب الثدي به عناصر غنية ضد بعض الأمراض مثل التهابات الأذن ، والحساسية ، ونزلات البرد وغيره . وعلاوة على ذلك ، فإنه يعزز أيضا قدرة دماغ الطفل . ليوصي العديد من الأطباء أن الأمهات يجب إرضاع أطفالهن مدة لا تقل عن السنة الأولى من حياتهم .

2 . نقدم مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات
تشمل الجزر والفول والبرتقال والفراولة في النظام الغذائي لطفلك وهذه هي العناصر الكبيرة لتعزيز الجهاز المناعي للطفل وأيضا لأنها توفر الكثير من الفيتامينات . هذه الفواكه والخضروات تزيد من عدد خلايا الدم البيضاء ليعمل كحاجز ضد الفيروسات .
وهناك أيضا غيرها من الأطعمة التي تساعد على تحسين الجهاز المناعي ، على سبيل المثال ، اللبن ، الكفير والجوز ، الزبادي ، اللحم والعجاف والكفير وبروبيوتيك ، وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولوا اللبن في وجباتهم فإنه يعمل على تقليل فرصهم في نزلات البرد والأذن والتهابات الحلق بنحو 20٪ .
الجوز يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا التي تساعد على محاربة الأمراض واللحوم الخالية من الدهون بما لديها الكثير من الزنك الذي يساعد على صنع خلايا الدم البيضاء والقوية ، لذلك فإنها فكرة جيدة لإعطاء الأطفال حوالي 250 ملج من الزنك يوميا ، بينما يحتاج الكبار مضاعفة الجرعة .

3 . النوم
الحرمان من النوم لديه عيوب كثيرة ، ومنها زيادة فرصة التعرض للأمراض . يجب على الآباء تحديد موعد معين من القيلولة لأطفالهم . اما الأطفال حديثي الولادة فهم بحاجة إلى ما يصل إلى 18 ساعات من النوم يوميا ، والأطفال الصغار يحتاجون لحوالي 12 ساعات من النوم .

4 . زيادة وقت التمرين
التمرين هو وسيلة رائعة للحفاظ على جسمك وصحتك وكذلك لتجنب اصابة الأطفال بالأمراض . هناك لعبة صغيرة وهي لعبة الكريكيت أو البيسبول وهي وسيلة رائعة لإستفادة الأطفال حتى قبل قضاء بعض الوقت مع العائلة . ممارسة التمارين الرياضة لها اهمية كبيرة في تجديد الدورة الدموية وللحفاظ على الصحة بشكل عام .

5 . عادات النظافة الجيدة
إذا كنت تعلم طفلك عن العادات الصحية الجيدة ، فلا تنسى الاهتمام بالنظافة الجيدة للحصول على أفضل نظام المناعة للتعامل مع الجراثيم اليومية . كن قدوة لطفلك واهتم بنظافتك الشخصية خارج أو داخل منزلك . علمهم تفريش أسنانهم مرتين في اليوم ، وغسل أيديهم بعد استخدام الحمام وقبل تناول وجبات الطعام ، وارتداء ملابس نظيفة مع وجود الحمامات العادية . قم بإعطاء كل منهم زجاجة صغيرة بها مطهر لاستخدامها في كل وقت كوسيلة لمنحهم الشعور بالمسؤولية!

6 . تجنب المضادات الحيوية لغير الضرورة
في حين أن استخدام المضادات الحيوية من الامور الضرورية والمفيدة للتعامل مع البكتريا والجراثيم ، فهناك الكثير من الناس الذين يعتمدون عليها كثيرا . عند التعامل مع هذه الأمور ، يجب ان نتذكر ان المضادات الحيوية الأكثر من اللازم تضر بجهاز المناعة ، ويمكن أن يبدأ الجسم في مقاومة الدواء نفسه . كما ان هذا الشيء نفسه ينطبق على اللقاحات .

7 . المكملات الغذائية والأعشاب
فيتامين د والزنك هما من العناصر الهامة التي تساعد على تحسين الجهاز المناعي . لذا يجب الاهتمام بهذه العناصر المفيدة .

3