أطعمة لخفض الكوليسترول

0

يعتبر الكوليسترول من احد الامراض الشائعة في الاونة الاخير و لعلاجه نقدم لك بعض النصائح الصحية و الغذائية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

0

كل من يعاني من مشكلة زيادة لكولسترول في الدم ،نقدم لكم كيفية تقليل نسبة الكوليسترول في الدم حيث ان تغير شيء مهم مثل الكولسترول قد يبدو مهمة مستعصية ولكن سوف نساعدك ببعض النصائح تساعدك على تقليل الكولسترول :

كيفية تقليل نسبة الكوليسترول في الدم

  1. تقليل أكل اللحوم وجعلها جزء بسيط من النظام الغذائي الخاص بك بدلا من جعلها محور معظم الوجبات. نزع الدهون والجلد من اللحوم والدواجن و اختيار اللحوم الخالية من الدهن أو السمك بدون جلد أو بديلة الدواجن. وعند تناول الطعام خارج المنزل، اختار كميه صغيره من اللحوم، واختيار أطباق الأسماك.
  2. اختيار لمنتجات الألبان قليلة الدسم او خاليه الدسم و تجنب منتجات الألبان التي تحتوي على الحليب كامل الدسم أو القشدة.
  3. اختيار وجبات خفيفة قليلة الدهون (الفشار ، والجزر، والفواكه المجففة، أو الفواكه الطازجة) بدلا من تلك الغنية بالدهون (رقائق البطاطس وقطع من الحلوى).
  4. قللي من الدهون المشبعة في الطهي. استخدام زيوت الطبخ السائلة بدلا من الزبدة أو السمن.
  5. تجنب زيوت النخيل وجوز الهند رغم ان معظم الزيوت النباتية غير المشبعة ، ولكن هذين يحتويان على الدهون المشبعة في الغالب. اختيار زيوت عباد الشمس و زيت الذرة وفول الصويا والزيتون والفول السوداني.
  6. خفض الكولسترول الغذائي , نسعى جاهدين يكون أقل من 200 ملغ من الكولسترول الغذائي يوميا. الحد من البيض لا يزيد عن أربعة صفار بيض في الأسبوع.
    7- الابتعاد عن اللحوم الجهاز الغنية بالكوليسترول، مثل الكبد، والعقول، والكلى.
  7. زيادة الكربوهيدرات المركبه والألياف. الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل الفواكه والخضروات ومنتجات الحبوب الكاملة، والبقوليات (الفاصوليا المجففة والبازلاء) هي منخفضة في السعرات الحرارية وتحوي نسبة عالية من الألياف.
    9- تناول المزيد من الألياف القابلة للذوبان في الماء، مثل تلك الموجودة في نخالة الشوفان والفواكه. هذا النوع من الألياف يمكن ان تخفض بشكل كبير مستوى الكوليسترول في الدم عندما تؤكل بالتزامن مع اتباع نظام غذائي منخفض الدهون.
    10- أكل الفواكه والخضار. لحماية قلبك، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات.
    11- تناول المكسرات. وترتبط المكسرات مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. لانها مصدر صحي للبروتين ، ولكن تحتوي الكثير من السعرات الحرارية، لذلك تناولها أكثر من اللازم يمكن أن يسبب زيادة الوزن.
    12- إضافة السمك إلى حميتك. البلدان ذات الاستهلاك العالي للأسماك لديهم مخاطر أقل للوفاة من جميع الأسباب وكذلك من أمراض القلب والشرايين. مثل المكسرات والاسماك الزيتية تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية المعروفة باسم اوميجا 3 و أوميجا ٦ لأن أجسامنا لا يمكن أن تصنع هذه الاحماض .
    13- تقليل تناول الملح. لان ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.
    14- تجنب الدهون غير المشبعة لأنها ترفع الكوليسترول LDL وخفض الكولسترول HDL. برنامج التعليم الوطني الكولسترول يحث الناس على تناول أقل قدر ممكن.
  8. قراءة العلامات بعناية. تجنب الأطعمة المحضرة التي تسرد أي مما يلي من بين المكونات : الدهون واللحوم، وجوز الهند أو زيت النخيل، ، والزبده، وصفار البيض الحليب كامل الدسم، ، زبدة الكاكاو، والشوكولاته أو الشوكولاته التقليد، أو المهدرجة جزئيا أو الدهون المهدرجة.
  9. تغيير الاستراتيجيات. إذا ثلاثة أشهر من تناول الطعام الصحي لا يحقق ان يصل الكوليسترول LDL لديك في نطاق المستويات المرجوة، و عليك استشارة الطبيب واختصاصي التغذية. إذا كانت الأرقام ما زالت لا تتزحزح بعد ستة أشهر، قد يكون الوقت قد حان للنظر في الدواء.

أطعمة تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم

1. الشوفان :
تناول وعاء من دقيق الشوفان على الفطور يوميا هو طريقة سهلة لخفض مستوى الكولسترول المرتفع، حيث أن محتوى الألياف القابلة للذوبان عالية في الشوفان مما تساعد على خفض LDL .
الشوفان يقلل من امتصاص الكولسترول في مجرى الدم، والألياف أيضا تملأ المعدة وتعطي احساس بالشبع مما يساعد على تجنب الطعام الغير مفيد .
بالإضافة إلى ذلك تناول الشوفان بشكل منتظم يرتبط مع انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري من النوع 2 .
2. اللوز :
اللوز غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة الصحية للقلب، الدهون المركبة الغير مشبعة والألياف التي تساعد على رفع الكولسترول الجيد HDL وخفض مستويات LDL الكوليستيروول السيئ .
في دراسة نشرت في 2011 في مجلة التغذية أن استهلاك المكسرات مثل اللوز يساعد على خفض الكولسترول LDL، وهو الهدف الأساسي للوقاية من أمراض الشريان التاجي بنسبة 3-19 في المئة.
بالإضافة إلى ذلك دراسة نشرت في 2015 في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن استهلاك اللوز يوميا قد يكون استراتيجية غذائية بسيطة لمنع ظهور الأمراض القلبية الاستقلابية .
تناول حفنة من اللوز يوميا ولكن بإعتدال زالمكسرات والبذور الأخرى مثل الجوز وبذور الكتان هي أيضا مفيدة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم .

000
3. عصير البرتقال :
البرتقال الحلو منعش وله خصائص تعمل على خفض الكولسترول في الدم بشكل كبير .
في دراسة أجريت عام 2000 نشرت في الجمعية الأمريكية لمجلة التغذية، وجد الباحثون أن عصير البرتقال يحسن مستويات المادة الدهنية في الدم في الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في الكولسترول، ويحدث هذا بسبب وجود فيتامين C، والفولات والفلافونيدات مثل هيسبيريدين في البرتقال .
شرب 2-3 أكواب من عصير البرتقال يوميا هو خيار جيد، ويمكن ايضا تناول ثمرة برتقال يوميا .
4. سمك السلمون :
أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تسمى EPA و DHA الموجود في سمك السلمون توفر الحماية ضد ارتفاع الكوليسترول في الدم، كما أنه يساعد في تخفيض الدهون الثلاثية ورفع الكولسترول الجيد HDL قليلا، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .
بالإضافة إلى ذلك سمك السلمون منخفض في الكولسترول والدهون المشبعة .
تناول ما لا يقل عن حصتين من سمك السلمون كل أسبوع، وتناول سمك السلمون المشوي هو أفضل الخيارات، ويمكن أيضا تناول مكملات زيت السمك بعد استشارة الطبيب .
5. فول الصويا ومنتجات الصويا :
فول الصويا ومنتجات الصويا توفر البروتين النباتي الكامل، وهذا شيء عظيم بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم .
على الرغم من أن الصويا قد لا يخفض الكولسترول الكلي إلى حد كبير، الا أنه يخفض الكولسترول LDL السيئ، وهو غذاء عالي البروتين يحتوي على مستويات عالية من الدهون الغير مشبعة والألياف والفيتامينات والمعادن ومستويات منخفضة من الدهون المشبعة .
وجدت دراسة نشرت في عام 2011 في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن تناول 1-2 حصص (15-30 غراما) من بروتين الصويا يوميا له تأثير كبير على خفض عوامل خطر البروتين الدهني المسبب لمرض القلب التاجي.
للمساعدة على خفض الكولسترول، اضافة فول الصويا، والتوفو، ودقيق الصويا، وحليب الصويا الى النظام الغذائي الخاص بك .
6. الشاي الأخضر :
شرب بضعة أكواب من الشاي الأخضر يوميا هي واحدة من أبسط الطرق لتقليل الكوليستيرول الكلي و الكوليستيرول السيئ LDL في الدم، وتناول الشاي الأخضر يخفض الكوليسترول LDL في البالغين . هناك العديد من المركبات في الشاي الأخضر التي تمنع امتصاص الكولسترول من الجهاز الهضمي والمساعدة في التخلص منه .
بالإضافة إلى ذلك فإن الشاي الاخضر مشروب صحي يمنع تراكم الترسبات في الأوعية الدموية، ويقلل من خطر الاصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية .
شرب 3-4 أكواب من الشاي الأخضر (الساخن أو المثلج) يوميا، ويمكن أيضا أخذ مكملات الشاي الأخضر، بعد استشارة الطبيب .
7. زيت الزيتون :
زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول LDL السيئ، وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وبالإضافة إلى ذلك فهو غني بفيتامين E المضاد للأكسدة المفيد لقلبك وصحتك العامة .
استخدام 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون البكر يوميا كبديل للزيوت الأقل صحية، ويمكن استخدام هذا الزيت لقلى الخضار، واضافته الى السلطة والخبز .
ملاحظة : زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك عليك تجنب الاستخدام المفرط له .
8. الأفوكادو :
الأفوكادو هي مصدر جيد للدهون الغير مشبعة الاحادية التي يمكن أن تساعد على خفض مستويات LDL لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. الدهون غير المشبعة الاحادية تساعد أيضا في رفع مستويات HDL، ويحتوي الأفوكادو أيضا على الستيرول النباتي الذي له خصائص مخفضة للكولسترول .
بالإضافة إلى ذلك، فهو غنية بالبروتين، والألياف، فيتامين ب المركب وفيتامين K والعديد من المعادن المفيد جدا لصحتك العامة.
تناول الأفوكادو يوميا، ويمكن ايضا إضافة شرائح الأفوكادو إلى السلطة والسندويشات أو تناول الطعام كطبق جانبي .
9. الثوم :
الثوم يمكن أن يساعد في الحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يمنع جلطات الدم ويقلل من ضغط الدم ويحمي من أمراض القلب .ووفقا لبيان صحفي صادر عام 2013 من المعهد الوطني للطب التكاملي، واستخراج الثوم هو بديل آمن وفعال لضغط الدم والأدوية المخفضة للكولسترول لكثير من الناس .
تناول 2-3 فصوص من الثوم الخام على الريق يوميا، واستخدام الثوم الطازج في السلطات والطبخ وأنواع عديدة من الأطباق والحساء واليخنات .
ويمكن أيضا أخذ مكملات الثوم بعد استشارة الطبيب للحصول على الجرعة الصحيحة .
10. الشوكولاته الداكنة :
يمكن للشوكولاته الداكنة أن تقلل بشكل فعال من الكولسترول السيئ وتحسين مستوى الكولسترول الجيد في الدم . وفقا لدراسة 2013 نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن الثيوبرومين المكون في الشوكولاته الداكنة هي المسؤولة أساسا عن زيادة الكوليسترول HDL .
تحتوي الشوكولاته على مستوى عال من المواد المضادة للاكسدة والفلافونويد لمنع الصفائح الدموية من الالتصاق معا والحفاظ على الشرايين، وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية .
تناول 1 أو 2 قطعة صغيرة من الشوكولاته الداكنة وتناول 60 في المئة على الاقل من الكاكاو على أساس منتظم .

عادات صحية أخرى لخفض مستويات الكولسترول

: الكولسترول هو الشيء الذي يمكنك التحكم فية باستخدام بعض العلاجات العشبية وغيرها من عادات نمط حياة صحية جدا :
1- حاول الحد من الأطعمة عالية الكوليسترول .
2- تأكد من أن أكل ما يكفي من الخضراوات والفواكه الطازجة والصحية كل يوم ، كما أنها توفر الألياف قد تساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب .
3 – الحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون .
4 – الاعتماد على ممارسة عدة أشكال من التمارين الرياضية .
5 – الحافظ على مستويات الكولسترول عن طريق اختبارها أحيانا كل عام، لإدارة والسيطرة عليها في مستويات طبيعية –

0000