أطعمة ومشروبات تسبب أصفرار الأسنان

0

اذا كنت تعاني من اصفرار الاسنان و تبحث عن اهم الاسباب و العلاجات الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال مذهل و صحي يشمل أطعمة ومشروبات تسبب أصفرار الأسنان.

0

يجب على كل إنسان أن يحافظ على أسنانه سليمة بيضاء حيث أن الأسنان ونظافتها تعتبر جزء من شخصية الإنسان ولذلك فنحن نفدم لك هنا أهم الأطعمة والمشروبات التي تسبب إصفرار الأسنان

تعرف على الأطعمة والمشروبات التي تسبب أصفرار الأسنان :

1- الشــــاي:
على الرغم من أن الشاي مشروب مفيد جدا للصحة إلا أنه يتسبب في اصفرار الأسنان بشكل كبير وخصوصا الشاي الأسود حيث يكون تأثيره على تغيير لون الأسنان أكبر من القهوة، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الشاي بمختلف أنواعه يتسبب في تآكل طبقة المينا الموجودة حول الأسنان وتغيير لونها.

2- الصلصــــة :
وإن كان طعمها لذيذ وشهي للغاية إلا أن الصلصات ذات اللون الداكن كصلصة الصويا وصلصة الكاري وصلصة الطماطم تؤثر بقوة على لون الأسنان، فلا تكثر من تناولها واحرص على اختيار أنواع أخرى من الصلصات ذات اللون الفاتح واحرص كذلك على غسل أسنانك بعد تناول هذه الصلصات مباشرتا.
3- المشروبات الرياضية :
الأكلات والمشروبات الحامضية تتسبب في اصفرار الأسنان وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن مشروبات الطاقة الرياضية تتسبب في تلف طبقة المينا ولذلك فاحرص على أن تقلل من تناول هذه المشروبات اثناء ممارسة الرياضة ويمكنك استبدالها بالماء مما يعود بالنفع أكثر على أسنانك وعلى صحتك عموما.
4- المــواد الكحوليــة :
إن المواد الكحولية بمختلف أنواعها تساهم بشكل كبير جدا في تلف أسنانك وضعفها وتغيير لونها أيضا لاحتوائها على مواد كيميائية كالكروموجين تترك بقع على الأسنان كما أن الأنواع الحامضية منها تسبب اصفرار الأسنان.
5- الفواكــه الملونــة :
إن الفواكه الملونة كالتوت والعنب البري والرمان وغيرها تحتوي على صبغات ملونة عند تناولها تلتصق بطبقة المينا الموجودة على الأسنان وكذلك فإن الفطائر والعصائر المصنوعة من تلك الفواكه تسبب تلون الأسنان وتترك عليها بقع ملونة، وبعض الفواكه الغير ملونة كالعنب الأبيض والتوت البري الأبيض تتسبب في تآكل طبقة المينا ولذلك احرص دائما على غسل أسنانك بعد تناول هذه الفواكه.

6- الصودا والكولا والمشروبات الغازية الأخرى :
إن الأحماض والصبغات الموجودة في هذه المشروبات الغازية تغير لون الأسنان وتترك البقع عليها وكذلك المشروبات الغازية ذات الألوان الفاتحة تترك أيضا البقع الملونة على الأسنان حيث أن هذه المشروبات تحتوي على احماض قوية جدا تعادل قوة الاحماض الموجودة بالبطاريات ولذلك فهي تتسبب في تآكل الأسنان بشكل خطير.
7- الحلويــــات :
إذا كنت تحب أن تتناول الحلويات ذات الألوان الصناعية كالكيك والمصاصات وغيرها التي تسبب تغيير لون لسانك سوف تؤدي إلى تغيير لون أسنانك ولكن يحدث هذا فقط عندما تكثر من تناول هذه الحلويات.
8-التقليل من الأطعمة والمشروبات التي تغير لون الأسنان :
قد يكون هناك صعوبة في الإقلاع كليا عن تناول هذه الأكلات والمشروبات حيث أن بعضها يكون هام ومفيد جدا للصحة كالمواد المضادة للأكسدة الموجودة في العنب البري وصلصة الطماطم ولذلك يمكنك أن تستمر في تناولها ولكن بنسب معتدلة أو استبدالها ببعض الأطعمة الاخرى المحتوية على مضادات الأكسدة كالتفاح والقرنبيط والبطيخ.
9- استخدم الشاليمو لحماية الأسنان :
حاول أن تستخدم الشاليمو عن تناول المشروبات التي تحبها كالشاي المثلج والمشروبات الغازية والعصائر الملونة لأنها تحمي أسنانك الأمامية من البقع الملونة قبيحة الشكل.

10- الابتلاع السريع :
لا تجعل هذه المشروبات والأطعمة التي تتسبب في تغير لون أسنانك تبقى في فمك وقتا طويلا ولكن حاول أن تبتلعها بسرعة لتحمي أسنانك من التعرض للصبغات الموجودة بها ولكن تمهل فهذا لا يعني أن تبتلع الطعام دون مضغه لأن ذلك قد يسبب لك اختناق وضررا شديدا بل امضغ الطعام جيدا قبل ابتلاعه.
11- اغسل أسنانك بعد تناول الطعام :
غرغر فمك بالماء جيدا بعد تناول الأطعمة أو المشروبات الملونة والحمضية لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم اغسلها بالمعجون الصحي المناسب بعد ذلك حيث أن طبقة المينا تكون هي الأكثر عرضة للتآكل وإذا كنت في مكان خارج المنزل ولا تستطيع غسل أسنانك فيمكنك أن تستخدم بعد تناول الطعام بعض العلكات الخالية من السكر وتمضغها جيدا بأسنانك لمدة لا تقل عن نصف ساعة أيضا.
وباتباع هذه النصائح عند تناول الأطعمة والمأكولات الملونة سوف تستطيع أن تحافظ على أسنانك بيضاء وصحية وجميلة

كيف تقي نفسك من أصفرار الأسنان و تحافظ على ابتسامتك ناصعة البياض ؟

يوجد نوعان من الاصفرار وهما سطحي وداخلى :
الأصفرار السطحي والذي ينتج عن تعاطي التبغ أو كثرة شرب القهوة أو الشاي أو تناول بعض الأطعمة التي تساعد على صبغ الأسنان كأنواع من التوت إضافة إلى تجمع مادة الكالسيوم حول السن والتي تعرف بالتكلسات.
الأصفرار الداخلي والذي ينتج عن التقدم في السن أو حصول إصابات أو الاستخدام الزائد للفلورايد أو كنتيجة لبعض الأمراض أو أخذ المضادات الحيوية كالتتراسيكلين في سن مبكرة.

طرق االوقايه :

1-تنظيف الاسنان بمعجون الاسنان جيد صباحاً ومسائاً يومياً
2- الإكثار من تناول عصير الفراوله فهو يساعد على تبيض الاسنان
3- شرب الماء قدر المستطاع خاصة بعد تناول العصائر فالمشروبات المنعشة مثل الليموناضة أو الشاي المثلّج والحمضيات ومشروبات الطاقة غنيّة بحمض يعمل على إضعاف مينا الأسنان ونتيجة لذلك فإن الفم يصبح منطقة أكثرحساسية وعرضة أكبر لتآكل الأسنان، والأهم من ذلك، التآكل يجعل أسنانك أكثر عرضة للعوامل الملوّثة الأخرى فتصبح الأسنان سهلة الإختراق ومع مرور الزمن تتسرب السوائل إلى قضبان المينا وبالتالي يصبح لون الأسنان قاتماً لذا أفضل حل هو شرب الماء كلما سنحت لك الفرصة بذلك وبحال شربت أحد هذه المشروبات الحمضية إحرص على شرب الماء بعدها مباشرة.
4- الحد قدر المستطاع من تناول الشاي و القهوة فهما من أحد العوامل التي تؤدي إلى أصفرار الأسنان مبمرور الوقت .
5-الامتناع التام عن الدخين فهو من أحد العوامل التي تؤدي إلى أصفرار الأسنان بشكل ملحوظ و مباشر .

خطوات تمكنك من إزالة جير الأسنان

1. قم بخلط ملعقة من بيكنج الصودا مع نصف ملعقة من الملح. ضع فرشتك في مياه دافئة وضعها في الخليط

2. قم بفرك الأسنان باستخدام الفرشة التي تحتوي على الخليط لمدة لا تقل عن 5 دقائق

3. ضع كمية من بيروكسيد الهيدروجين في الغطاء المخصص لزجاجته مع نصف كوب من المياه الدافئة ثم تمضمض بهذا الخليط لمدة لا تقل عن دقيقة وبعد أن تبصقه تمضمض بنصف كوب من المياه الباردة

4. تمضمض باحد محاليل الغرغرة الطبية وكرر ما سبق كل يوم حتى تستطيع السيطرة على تراكم الجير

كيف تبيض أسنانك في المنزل ؟

أ – استخدم شرائط تبيض الأسنان

1- يجب أولاً ان تستخدم تلك الشرائط ولكن يجب ان تتأكد انها من النوع المفيد والصحي لأسنانك وهذه النقطة قد لا تكون خبير بها ولذلك نقول لك أهم الإرشادات بخصوصها يجب ان يكون ذلك النوع قد وافق عليه جمعية أطباء الأسنان الأمريكية ، كما يجب أن لا يحتوي على ثاني أكسيد الكلور الذي يمكن أن يلحق الضرر بمينا الأسنان الخاصة بك وهذه هو اسمة بالانجليزية فربما تجد تلك المركبات مكتوبة باللغة الإنجليزية ” chlorine dioxide ” ، كما يجب ان تكون تلك الشرائط مصنوعة من البولي ايثلين ” polyethylene ” لانها توفر امان وفاعلية للتبيض و يمكنك العثور عليها في صيدلية أو حتى سوبر ماركت. ماركت.

– ستجد في العبوة قطعتين احداهما لأسنانك العلوية والأخرى للسُفلى
– بالنسبة للتكلفة ستكون تكلفة العبوة الواحدة في متوسط الثلاثين جنيهًا

2- لتهيئة أسنانك لاستخدام تلك الشرائط ولتكون أكثر فاعلية و تحصل على نتيجة مجدية ، هيئ أسنانك عن طريق تفريش الأسنان جيداً بالفرشاة قبل الأستخدام التي من شأنها ازالة الطبقة الصفراء البسيطة كي يقوم الشريط بالتعامل و معالجة الطبقة الصفراء الأكثر جموداً ، واستخدم كذلك خيط الأسنان ليزيل الترسبات الموجودة بين الأسنان كي يكون عمل الشرائط اسهل وتعطيك نتيجة مُرضية .

3- لا تنسى قراءة التعليمات جيداً فلكل نوع إرشادات خاصة به وخصوصًا بالوقت المحدد لترك الشرائط على الأسنان وكيفية وضعها ، ولكن في الغالب و أكثر الأنواع تنصح بترك الشرائط لمدة نصف ساعة على الأسنان وكذلك استخدامها مرتين فاليوم .

4 – قُم بشد الشريط جيداً على أسنانك وبعد لصقة على الأسنان مرر اصبعك على الشريط ذهابًا و ايابًا كي تثبتة جيداً على الأسنان وتجعل النتيجة مجدية ، واحذر من تحريك لسانك أثناء تلك الخطوة والا ستجد الهلام الذي في الشرائط قد ملئ انحاء فمك ، لا تقلق لا يمثل ذلك ضرراً على صحتك ولكنه سيجعلك تشعُر بالاعياء قليلًا واحيانًا اخرى قد تشعر بالغثيان ! .

5- بعد مرور الوقت المحدد الذي تنصح به التعليمات ، قُم بإزالة الشريط ، وتأكد انك تزيلة بلطف وبدون ملامسة للسان ، وإذا كان الشريط من الأنواع التي تذوب على الأسنان فبالتأكيد انت تتخطي تلك الخطوة ولا تقوم بها لان الشريط سيكون ذاب على أسنانك من تلقاء نفسة .

6- بعد ذلك اشطف أسنانك جيداً وتأكد من ازالة بواقي الجل الهلامي .
– إذا استعملت تلك الشرائط بطريقة صحيحة ، ستحصل على أسنان بيضاء بالفعل في غضون 3 أشهر على الأكثر .

00

ب : استخدام جيل للتبيض او معجون أسنان مبيض :

1- عند استخدام جيل التبيض لابد من إتباع التعليمات جيدا المرفقة مع الأنبوب قبل إستعماله لفهم جيدا طريقة عمله والوصول للنتيجة التي تريد . يتم استخدام فرشاه الأسنان العادية بوضع القليل من الجيل على الفرشاه وتفرش الأسنان لمدة دقيقتين على الأقل ، ثم يتم بصق الجل المتبقى وشطف الفم جيدا بالماء لإزالة اي اثار للجل .

– لابد من الإستمرار في استخدام الجل مرتين في الأسبوع لمدة 14 يوما أو لفترة طويلة كما ينصح المنتج في التعليمات . سترى النتائج في غضون بضعة أيام .
2- استخدام معجون أسنان مبيض. ولابد من التأكد ان هذه المعاجين مصرح بها طبيا ولا تسبب اي ضرر في اسنانك . تعمل هذه المعاجين المصرح بها على إزالة البقع السطحية بلطف من خلال التلميع .

– استخدام معجون الأسنان المبيض كما تستخدم المعجون العادي يوميا ، يتم تفريش الأسنان لمدة دقيقتين على الأقل ثم يشطف بعد ذلك .

ج : تبييض الأسنان باستخدام بيروكسيد الهيدروجين

1- استخدام بيروكسيد الهيدروجين ، هناك مجموعات التبييض التجارية والتي ليست بالرخيصة ، قد ترغب بتبيض أسنانك في المنزل باستخدام بيروكسيد الهيدروجين والحصول على نتيجة مماثلة لمنتجات التبيض التجارية . يعتبر بيروكسيد الهيدروجين من المواد الآمنه للإستخدام ومصرحة من جمعية أطباء الأسنان الأمريكية .

2- يستخدم بيروكسيد الهيدروجين عادة لعلاج الجروح الجلدية ، وله خصائص مطهرة لنظافة الفم ومحاربة للبكتريا . وعادة مايتم تعبئة بيروكسيد الهيدروجين في زجاجات بنية لمنع وصول الضوء إليها الذي قد يغير من تركيبته . والأفضل عند الشراء ان تكون نسبة البيروكسيد %3 .

3- يتم استخدام خليط من بيروكسيد الهيدروجين والماء بنسب متساوية كغسول للفم . يستخدم الغسول يوميا قبل تفريش الأسنان بشكل طبيعي وذلك بأخذ القليل منه في الفم وبالمضمضة لمدة دقيقة ثم يبصق الغسول ويشطف الفم بالماء .

4- باستخدام فرشاة اسنانك يوضع من خليط من بيروكسيد الهيدروجين إلى 3 ملاعق صغيرة (15 مل ) من صودا الخبز (البيكنج صودا) . يستخدم هذا الخليط في الحفاظ على اسنانك بيضاء ونظيفة .

وإليك طريقة الإستخدام
– صب 2 ملعقة شاي (10 مل ) من بيروكسيد الهيدروجين إلى 3 ملاعق صغيرة ( 15 مل ) من صودا الخبز (البيكنج صودا) . يخلط الخليط جيدا وسيطون شبه العجينة . وتشبة سماكة معجون الأسنان .
– إضافة القليل من معجون الأسنان إلى العجينة ( الخليط السابق ) لإعطاءه نكهة مقبولة ، ويمكن ان تضيف نقطة من خلاصة النعناع .
– يتم وضع القليل من الخليط على فرشاة الأسنان والتحريك في حركات دائرية صغيره لتغطية جميع الأسنان ، والسماح للخليط بالبقاء على اسنانك لمدة 2 دقيقة ، ثم يشطف الفم بالماء ويتم غسل الفرشاه جيدا للتخلص من اي اثار لخليط بيروكسيد الهيدروجين .

د- تبييض الأسنان باستخدام صودا الخبز (البيكنج صودا)

1- باستخدام فرشاه الأسنان وتبليلها بالماء ثم يتم غمس الفرشاه في البيكنج صودا بحيث تصبح شعيرات الفرشاه جميعها بيضاء .
– يتم تفريش الأسنان لمده 2 دقيقة

ثم قم بشطف فمك بالماء جيدا لإزالة أي أثار متبقية من صودا الخبز في فمك ، كما يمكنك ان تستخدم غسول الفم الذي سيساعدك على التخلص من المذاق السئ لصودا الخبز .
– للحصول على أفضل النتائج عليك استخدامه مرة واحدة او مرتين في الأسبوع .
– إذا واجهتك اي مشكلة مثل حدوث وخز في فمك ، قم بمراجعة الطبيب فورا ، فهذا يدل على وجود تسوس في أسنانك .
– إن الإكثار والإفراط في استعمال هذه الطريقة قد تضر بالمينا التي تغطي أسنانك .

2- استخدام مزيج من عصير الليمون إلى صودا الخبز

– يتم خلط مقدار 1/2 ليمونة طازجة مع مقدار 1/4 كوب من بيكنج صودا .
– باستخدام قطنة او صوف نظيف قم بوضعها في المزيج وفرك الأسنان بهذا المزيج ، تأكد من وصول المزيج لجميع الفجوات والزوايا التي بالقرب من اللثة ، وصولا إلى نهايات كل الأسنان .
– يترك لمدة دقيقة واحدة ثم ينظف فورا ولايترك لمدة طويلة نظرا لوجود الحامض
– يستخدم هذا الخليط مرة واحدة في الأسبوع ، ومع مرور الوقت سوف ترى النتائج بنفسك .
* نصائح عامة
– الأطعمة أو المشروبات وتأثيرها السلبي على أسنانك ، فعليك الحد من شرب مشروبات الصودا ، القهوة ، الشاي ، ويشمل ذلك وقف التدخين أيضا لما له من أثار جانبية وسلبية على أسنانك .

– هناك أطعمة تساعد في الحفاظ على أسنانك بيضاء مثل التفاح ، الكرفس ، الجزر . تعتبر هذه الأطعمة بمثابة فرشاه طبيعية للاسنان ، كمان تساعد هذه الأطعمة على زيادة اللعاب في الفم ، وإزالة البلاك ، ولأنها تحتوي على نسبة فيتامين C فهي تساعد على قتل البكتريا المسببة للرائحة الكريهة للفم وتعزيز اللثة .

– تناول الفراولة ، فعهي تحتوي على قابض طبيعي (حمض الماليك ) ، مما يساعد على إزالة البقع . وللحصول على أفضل النتائج قم بفرك نصف فراولة على أسنانك ويترك لمدة دقيقة كاملة ، ثم يشطف .
– عصير ليمون مع الماء الدافئ في كوب ويتمضمض به مرة في الأسبوع .

* المحافظة على عادات صحية للأسنان

1- عليك تنظيف أسنانك مرتين يوميا فهو يساعد في الحفاظ على الأسنان واللثة ، وإزالة البلاك ، وبقايا الطعام والشراب .

– تفريش الأسنان بعد الإفطار وقبل الذهاب للنوم ، هذا يعتبر الحد الأدنى ، والكثير من الناس يقوم بالتفريش ايضا بعد الغداء وحتى بعد الوجبات الخفيفة وخاصة إذا كانت سكرية .
2- الخيط هو الطريقة الفعالة لإزالة تراكم الدهون بين أسنانك والقريبة من اللثة ، سوف تظهر انظف بكثير وأكثر إشراقا .
– يتم استخدام الخيط مرة واحدة على الأقل في اليوم وأفضل وقت هو في الليل قبل الذهاب إالى النوم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاه .
– يمكنك أن تجرب أنواع مختلفة من الخيوط كأن تكون خيوط خشنة للغاية ، او خيوط زلقة جدا وناعمة ، والأفضل لك داوم على استخدامه
3- استخدام غسول للفم ، فهو يساعد على قتل البكتريا ، والقضاء على الروائح الكريهة ، والحفاظ على أسنانك أكثر صحة ونظافة .

– وكما الحال بالنسبة للخيوط فإن الغسولات أيضا تختلف أنواعها عليك بالتجربة بين أنواع مختلفة ، والأفضل لأسنانك ولثتك داوم عليه لشعور ونتيجة أفضل .
4- داوم على مراجعة طبيب الأسنان بين الوقت والأخر ، يساعدك الطبيب على تنظيف أسنانك والتأكد من سلامتها وتفادي اي ضرر قد يصيب أسنانك . وإذا كنت ترغب في تبييض أسنانك فعلك التأكد من الطبيب عن إحتمالية انه قد يضرر أسنانك .

– قد تكون أسنانك ولثتك حساسة جدا ، قد لا تتفاعل بشكل جيد مع منتج تبييض الأسنان او تؤثر بالسلب عليها لذلك فإن طبيبك سيكون على دراية كاملة بأفضل الطرق لتتمكن من تبييض أسنانك .

000