أعراض الهذيان

0

اذا كنت تعتقد انك مصاب بحالة الهذيان و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الطبيعية المناسبة لك فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل أعراض الهذيان.

000

الهذيان هو اضطراب خطير في القدرات العقلية ينتج عنه فكر حائر و انخفاض الوعي في البيئة المحيطة بالشخص.

و يعزى الهذيان إلى واحد أو أكثر من العوامل المساهمة مثل الإصابة بمرض طبي حاد مزمن أو بعض التغييرات في توازن التمثيل الغذائي مثل انخفاض الصوديوم, أو تناول بعض العقاقير أو المخدرات و الكحول.

أعراض الهذيان

تبدأ عادة أعراض الهذيان خلال بضعة ساعات, وهناك بعض الأوقات التي تزداد بها حدة المرض كأوقات الليل عندما يحين الظلام, و تتضمن أعراض الهذيان ما يلي.

انخفاض الوعي في البيئة المحيطة

عدم القدرة على الاستمرار في التركيز.
الوقوف عند فكرة معينة بدلا من الاستجابة للاسئلة.
عدم القدرة على التحكم بالانفعالات و الغضب.
مشاكل في النوم
مشكلات في التحكم بالعضلات.
ضعف في مهارات الادراك والتفكير

ضعف الذاكرة.
الارتباك.
صعوبة في الكلام أو الاشارة إلى الكلمات.
صعوبة في القراءة أو الكتابة.
تغييرات في السلوك

رؤية أشياء غير موجودة.
الأرق و التهيج.
اصدار بعض الاصوات المزعجة عند النوم.
الاضطرابات العاطفية

الآكتئاب.
اللامبالاة.
تغييرات في الشخصية.
تحولات سريعة في المزاج.
الهذيان والخرف

من الصعب التمييز بين الخرف و الهذيان في كثير من الأحيان, إلا ان الخرف هو فقدان المتزايد للقدرات الفكرية و الذاكرة, وهو ينتج عن علامات تشبه الاصابة بالهذيان, إلا أن الهذيان غالبا م يكون مفاجئا و مؤقتا.

أسباب الهذيان

قد يتعرض الانسان للهذيان نتيجة سبب أو مجموعة من الأسباب و التي تتضمن ما يلي.

تناول بعض العقاقير.
تعاطي الكحول أو المخدرات.
الحمى و العدوى الحادة عند الاطفال.
التعرض للسموم.
سوء التغذية أو الجفاف.
الحرمان من النوم أو الاضطراب العاطفي الشديد.
وهناك العديد من الأدوية و العقاقير التي تؤدي إلى الهذيان منها

أدوية النوم.
أدوية اضطرابات المزاج كالاكتئاب.
أدوية الحساسية.
أدوية مرض باكنسون.
أدوية الربو.

علاج الهذيان

يعتمد علاج الاصابة بالهذيان على تحديد الأسباب الكامنة المؤدية للمرض,على سبيل المثال قد يؤدي التوقف عن تناول بعض العقاقير إلى اختفاء أعراض الهذيان و التخلص منه, و قد يحتاج الشخص المصاب بالهذيان إلى زمن طويل للشفاء, و في بعض الأحيان لا يدوم الهذيان إلا ساعات معدودة, لكن من الممكن أيضا أن يستمر أسابيع أو شهور كثيرة. وتتناقص المدة اللازمة للشفاء عند معالجة مختلف العوامل التي تسبب الهذيان عادة.

0

الفرق بين مرض العصاب و مرض الذهان

أولًا : يعتبر مرض الذهان عرض نفسي يحدث تغير كامل بالشخصية اما العصاب يغير جزء منها ليس كلها .

ثانيًا : مصابي الذهان ليس لهم تواصل بالعالم الخارجي او الواقع و لكن مصابي العصاب لهم تواصل بالعالم بشكل سليم .

ثالثًا : تتأثر اللغة عند مصابون الذهان بشكل كبير حيث تخضع لتشويه اما مصابون العصاب لا تتأثر اللغة لديهم .

رابعًا : مرض الذهان يترك عدد من الاثار العضوية عند المصاب بيه و تتداخل مع المهام الوظيفية بشكل كبير ، مرض العصاب يحدث تشوهات اجتماعية و انحراف بالسلوك نتيجة للخوف و القلق و الاكتئاب .

خامسًا : الفكر يكون متماسك و منطقي لدى مصاب العصاب و تكون الاوهام و الهلوسة تكون قليلة اما حالات الذهان تكون الاوهام و الهلوسة كبيرة جدًا و يكون تفكيرهم غير متماسك و غير منظم و غير منطقي .

سادسًا : مرضى الذهان يشعرون بالذنب بشكل غير موضوعي و لا عقلاني و يشعرون بالسقوط و هذه الحالة لا تحدث مع مرضى العصاب

الاكتئاب الذهاني ،

يتمثل في أعراض الاكتئاب الرئيسية وهو يصيب نسبة تقدر ب15%-19% من مرضى الاكتئاب الرئيسي ، ويعد من الحالات النادرة جدا التي تصيب النساء في اكتئاب ما بعد الولادة والتي لا تتعدى 1% من الحالات ، تزداد حدة الاكتئاب الذهاني عندما تصبح أعراض الاكتئاب أكثر حدة وخاصة في الحالات التي تتعرض لخطر الانتحار ، التوهم ،مع مخاوف أخرى وضعف الإدراك .

يدعي بعض الأطباء أن الاكتئاب الذهاني ليس نوع من أنواع الاكتئاب الرئيسي إنما هو اضطراب منفصل استناد على الاختلافات العصبية الواضحة بين الحالتين ، فيما يرفض البعض الآخر هذا الرأي ويرى الصلة بين الاضطرابات المزاجية والنفسية في الحالتين .

أعراض الاكتئاب الذهاني :

تنقسم أعراض الاكتئاب الذهاني لتشمل الأعراض التي تتطابق مع الصفات الاكتئابية مثل فقدان القدرة على الكلام ، الاهمال الذاتي الشديد ، أنواع الوهم التي تتطابق مع الشعور بالحزن واليأس ، وأعراض أخرى ذهانية تتناقض مع الأعراض الاكتئابية مثل الشعور بالعظمة والقوة المفرطة , بالإضافة لعدة أعراض هي :
– تقلب المزاج بشدة .
– الهلوسة والوهم .
– سماع ورؤية أشياء لا وجود لها .
– القلق .
– الاضطراب العقلي .
– أحلام مرعبة متكررة .
– أرق مزمن .
– الإمساك .
– الإعاقة الفكرية .
– اللامبالاة وعدم الاهتمام .
– التعب المفرط والجمود الجسدي .
– زيادة مفرطة أو نقص في الدافع الجنسي .
– الميول الانتحارية بين الحين والآخر .
– عدم التعبير عن المعاناة والأعراض التي تصيب المريض مما يصعب التشخيص .

التشخيص والعلاج :

يشكل الاكتئاب الذهاني تحديا كبيرا للعلاج فيما يتعلق بالتشخيص والقدرة على التمييز بين الاكتئاب الذهاني وحالات الفصام المختلفة ، إذ تتشابه أعراض الاكتئاب مع الأعراض الذهانية إلى جانب الأعراض السريرية لانفصام الشخصية ، لذا يعد التشخيص الصحيح للاكتئاب الذهاني مما يحدد العلاج واحتمالات الشفاء ، كما يرتبط بنوع العلاج الذي يعتمد على دمج الأدوية المضادة للذهان مع الأدوية المضادة للاكتئاب والتي يتم وصفها بالتعاون مع طبيب الأمراض النفسية ، إلى جانب العلاج بالصدمات الكهربائية ، أو الجلسات النفسية .

قد لا تستجيب حالة الاكتئاب الذهاني للعلاج لعدة مرات بالرغم من حدوث تحسن مؤقت والذي يتبعه تدهور الحالة ، مع احتمالية اقدام المريض على الانتحار مما يستوجب دخول المريض لإحدى المستشفيات النفسية لفترات مختلفة والتدخل العلاجي السريع ، وخاصة في حالات الاكتئاب الذهاني التي تصيب اكتئاب ما بعد الولادة والتي تحتاج للعلاج بشكل مصيري قلقا على الأم وسلامة الطفل .

علاج الاكتئاب الذهاني :

العلاج الدوائي : يحتاج مريض الاكتئاب الذهاني للعلاج المكثف في المستشفى تحت المراقبة الطبية المناسبة ، وينقسم العلاج إلى قسمين مختلفين : الدواء والعلاج الكهربائي المتشنجة ، وتتمثل الأدوية العلاجية في العقاقير المضادة للاكتئاب والمضادة للذهان ، والتي تكون فعالة في الجمع بين أعراض هذا الاضطراب ، والتي لابد أن تكون تحت اشراف طبي صارم ومتابعة الأعراض الجانبية الخاصة بكل منها .

العلاج بالصدمات الكهربائية ECT : وتستخدم عند فشل العلاج بالأدوية المضادة للاكتئاب والمضادة للذهان والتي لم تحقق النتائج المرجوة منها ، وتطبق باستخدام أقطاب كهربائية لتوصيل التيار الكهربائي على فروة الرأس مما يسبب تشنجات ، والتي تقوم باطلاق مواد كيمائية عصبية في الدماغ ، وتستمر هذه الجلسة الكهربائية 30-90 ثانية ، ويتم تكرارها من 6-10 مرات ويتم تطبيقها تحت التخدير لتقليل الألم ، وتعد من الخيارات العلاجية الأسرع والأكثر فعالية في حالة الاكتئاب الذهاني ، والتي تعمل على السيطرة على فقدان الذاكرة الذي يصيب المريض على المدى القصير عادة وهو ما يعمل على انتعاش الذاكرة عند متابعة العلاج الذي يستغرق نحو عام تقريبا .

العلاج بالتحفيز المغناطيسي TMS : يتم تحفيز عصب مسارات محددة بتطبيق مجال كهرومغناطيسي على القشرة ، ويعد هذا العلاج البديل المناسب للعلاج بالصدمات الكهربائية ، والذي يتميز بعدم وجود آثار جانبية مثل فقدان الذاكرة على المدى القصير والذي ينتج عن العلاج الكهربائي .

0.