أعراض تكيس المبايض عند النساء و علاجها

0

ان اعراض تكيس المبايض شبيهة بأي حالة مرضية تصيب البطن، مثل الزائدة الدودية, فضلاً عن بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي، كالحمل المهاجر، وسرطان المبايض، والتهاب الحوض. مجلة رجيم تعرض عليك اهم الاعراض مع العلاج

أعراض تكيس المبايض عند النساء و علاجها

أعراض تكيس المبايض عند النساء و علاجها

أعراض تكيس المبايض
المرأة التي لديها أكياس على المبايض تعاني من حدوث الكثير من الأعراض ومنها عدم انتظام الدورة الشهرية والغثيان والإقياء والإسهال وألم شديد في منطقة البطن وألم عند دخول الحمام والشعور بالشبع أو الشعور بالحجة لملحة للتبول كما تعاني من ألم عند ممارسة العلاقة الجنسية.
هناك القليل من أعراض تكيس المبايض تحتاج لتدخل اسعافي طبي فوري, فمن الممكن أن ينفجر كيس المبايض، هذه الحالة خطيرة للغاية قد تهدد الحياة تتمثل اعراضها في ألم شديد في منطقة البطن، ومن الممكن أن يكون مصاحباً لحالات من الإقياء والغثيان والحمى والشعور بالتعب وصعوبة التنفس وبرودة في الجلد، وغالباً ما يكون ألم البطن على شكل مغص أو بشكل متموج على طول البطن.
ومع ذلك فإن معظم أعراض تكيس المبايض عند المرأة ليست اسعافية ولا تستدعي التدخل الطبي الفوري، ولكن يجب أن تخبر المرأة الطبيب وتنسق معه لعلاج هذه الأكياس وعمل فحوص دائمة, فبعض الأكياس لا تعالج لذلك يجب على المرأة أن تقوم بالفحوص الطبية بشكل دوري، كما أن بعض الكياس يجب أن تزال من الجسم قبل أن تنفجر وتصبح مهددة و خطرة على حياة المرأة.

علاج تكيس المبايض
على الرغم من أغلب أكياس المبايض حميدة وليست خبيثة إلا أن الأطباء ينصحون بشكل دائم بإزالتها أو عمل خزعات وذلك بشكل خاص للأكياس الكبيرة على المبايض للتأكد من عدم وجود سرطان المبايض.
وغالباً ولأسباب غير معروفة تعود أكياس المبايض للتشكل على المبايض بعد إزالتها من وقت لآخر. ومع ذلك فإن الإصابة بتكيس المبايض لا يستدعي من المرأة قلقاً كبيراً بل يجب عليها فقط أن تزور الطبيب بانتظام للتأكد من حالتها ومتابعتها.