أعراض حساسية العيون و اسبابها

0

اذا كنت تعاني من امراض العين و تبحث عن اهو اسبابها و طرق علاجها الصحية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل أعراض حساسية العيون و اسبابها.

716

نعم الله علينا كثيرة ، منها ما نجده و نراه في حياتنا و منه ما هو موجود فينا . أنعم الله علينا بالحواس الخمسة ، و اذا فكرت يوماً اي حاسة فيهم اهم من الاخرى فستجد ان جميعهم لا تستطيع الاستغناء عنه . و لكن من أهم تلك الحواس و أشدها احتياج عند الانسان هى حاسة البصر .

العين هبة الله لنا فعلينا المحافظه عليها . و لكن هناك من يعاني من حساسية بعيونه ، فما هى تلك الحساسية ؟ و ما الذي يؤدي الى الاصابه بها ؟ و ما هى اعراض تلك الاصابة ؟ و كيف يتم التغلب عليها ؟

ما هى حساسية العيون ؟ هى من أكثر امراض العيون انتشاراً ، و عادة تصيب ملتحمة العين ، القرنية و الجفون . يصاب بها 1 لكل 10 اشخاص . تتفاوت الاعراض في شدتها ، فقد تكون خفيفة لا تمثل خطراً على قوة الابصار ، و قد تكون شديدة و تؤدي الى فقد البصر عافانا الله و اياكم . تتضمن حساسية العيون عددا من التفاعلات المناعية ، يشترك فيها الجسم المناعي و مادة الهيستامين و كيماويات مختلفة اخرى و مواد تسمى اللوكوتراينز .

ما هى اسباب حساسية العيون ؟

1) التعرض للأجواء الغابرة المحملة بالجراثيم .
2) التعرض لحبوب اللقاح بفصل الربيع .
3) الحساسية الموسمية .
4) التحسس من بعض أنواع المأكولات والعصائر مثل البيض والسمك ومشتقات الألبان .
5) التحسس من بعض انواع الفواكه كالفراولة و الكيوي .
6) تناول ادوية تسبب الحساسية .
7) تناول المضادات الحيوية، لمدة تزيد عن الكورس خلال الشهر الواحد .
8) الحساسية من شعر و جلد الحيوانات .
9) ارتفاع درجات الحرارة وأشعة الشمس (خاصةً الأشعة فوق البنفسجية) وخاصة في فصل الصيف .
10) الملوثات الهوائية مثل عوادم السيارات وغيرها .

ما هى أعراض حساسية العيون ؟

1) الاحمرار الشديد في ملتحمة العيون .
2) سيلان بالعين ، و زيادة في الافرازات الدمعية.
3) انتفاخ بمنطقة الجفن .
4) حكة شديدة مع وجود حرقة في منطقة العين .
5) تشويش في الرؤيا .
6) الحساسية الشديدة تجاه الضوء
7) افراز مواد لبانية اللون في جانبي العين .
8) في بعض الحالات يحدث تورم و احتقان في الملتحمة .

718

كيف يمكن علاج حساسية العين ؟

يوجد نوعين من العلاج ، احدهما منزلي و الاخر عن طريق الذهاب الى الطبيب.

اولاً : عن طريق الذهاب الى الطبيب :-
1) سيقوم الطبيب بوصف ادوية مضادة للهيستامين ، لتخفيف الاحساس بالحكة و تقليل الدموع .
2) سيوصي الطبيب باستخدام قطرات العيون التي تحتوي على الكورتيزون للحالات المتقدمة .
3) سيكتب الطبيب على مضادات الإلتهاب الإستيرودية أو الغير الاستيرودية حسب حاله العين .
4) استخدام قطرة الدموع الاصطناعية ، اذا كانت الحساسية يصحبها جفاف .

ثانياً : العلاجات المنزلية :-
1) استخدام الحليب البارد : هو علاج فعال لحساسية العين، فهو يزيل الحكة.
– قم بفرك عينيك بلطف بقطنة عليها حليب بارد. كرر هذه العملية صباحًا ومساءً، وستلاحظ الفرق .
2) البطاطا النيئة : تحتوي البطاطا على خصائص معالجة لحكة العين، وهى توفر اغاثة فورية لحساسية العين، كما أنها فعالة في تخفيف الالتهاب والاحمرار .
– قم بوضع شريحة من البطاطا النيئة الباردة ، على العين لمدة 15 دقيقة ، مرتين يومياً ، لنتيجة أسرع وأفضل .
3) الخيار : يحارب الالتهابات ، و يعمل على التقليل من انتفاخ العيون والحكة .
– قم بوضع قطعة رقيقة من الخيار فوق عينيك لمدة 15 دقيقة ، و بالطبع الاستعمال المتكرر يعطي نتيجة أفضل وأسرع .
4) العسل : يعتبر فعال جدًا في علاج حساسية العيون وهو يعمل على ازالة الالتهاب .
– قم بوضع قطعة من القماش وعليها بعض العسل على عينيك ، ثم قم بغسلها بماء فاتر. سترى بيتجة فورية و ستخف الحكة والحساسية.

5) عصير الخضار : عصير السبانخ وعصير الجزر من أفضل العلاجات لحساسية العين وهى تساعد في التخلص من الحكة. يمكنك شرب عصير السبانخ اوعصير الجزر بشكل منفصل أو مزجهما معاً . إشرب كوبين من عصير الخضار النيئة يوميًا من أجل نتائج أسرع . ستشعر بتلج النتائج ليس فقط في عينيك بل في انحاء جسدك .

6) الشاي الأحمر : معروف أن الشاي الأحمر له فاعلية في علاج حساسية العيون، فالطالما استعمله أجدادنا من أجل التخلص من مشاكل الحكة والحساسية .

– قم بفرك عينيك بقطنة عليها شاي أحمر بارد ، وستلاحظ الفرق من الاستعمال الأول .

كيف يمكن الوقاية من حساسية العيون ؟

1) أخذ قسط من الراحة والنوم العميق .
) الحرص على تجنب مسببات الحساسية قدر الامكان خاصة حبوب اللقاح والأتربة والغبار.
3) تجنب أشعة الشمس قدر الامكان ، ودرجات الحرارة العالية، والأماكن التي تساعد على ظهور الحساسية ، والملوثات الهوائية.
4) استخدام كمادات المياه الباردة على العين لعدة مرات يومياً.
5) استخدام النظارات الشمسية الأصلية التي تفيد في حماية العين من الغبار والأتربة وأشعة الشمس القوية.
6) الابتعاد عن استخدام العدسات اللاصقة لأنها تزيد من أعراض الحساسية .
7) بالنسبة للمرأة فيجب عليها اختيار انواع جيدة من الماكياج .
8) عدم دعك العين والاكتفاء بغسلها في حالة الإحساس بالحكة .
9) استخدام الشاش الطبي أو قطن لتنظيف الجفن ويمكن استعمال أحد القطرات او المراهم الطبية حسب وصفة الطبيب المختص لتسهيل تنظيف العين .
10) في حالة تورم العينين عمل مساج خاص للعينين ، و الحرص على الذهاب للطبيب ان طالت المدة.

15 نصيحة صحية لصحة العيون :

أولًا : الاقلاع عن التدخين هناك العديد من الطرق التي يمكن ان تدمر الصحة على رأسها التدخين حيث انها تزيد من الاثار الضارة الكبيرة على العين و ترفع من مستويات المواد المتسرطنة بالجسد التي بدورها تتسبب بانهيار الخلايا و زيادة خطر الجذور الحرة و الخلايا السرطانية كما ان الابحاث الحديثة ربطت التدخين بارتفاع معدل الضمور البقعي و التهاب قزحية العين .

ثانيًا : تغير النظارات الخاصة بك يجب ان تبقي النظارات نظيفة مع مسح اسفل العدسة و تغيرها باستمرار حسب تعليمات طبيبك لأنها بيئة مثالية لنمو البكتيريا و المواد الغريبة مع الحفاظ على اليدين نظيفة اثناء لمس العدسات .

ثالثًا : ممارسة المزيد من التمارين الرياضية حيث اظهرت الدراسات ان التمارين الرياضية بانتظام تمنع امراض مثل تطور الضمور البقعي كما انها تعمل على تجديد الطاقة و زيادة التمثيل الغذائي العام ، كما ان ممارسة التمارين الرياضية تزيد من الهرمونات النافعة و تعجل بالشفاء و اصلاح تلف النظر .

رابعًا : تناول عصير البرتقال هو المصدر الأساسي لفيتامين سي ، يمكن الحصول على هذا الفيتامين من اماكن اخرى و لكن اسهل طريقة هي عصير البرتقال كما ان البرتقال يقوي الجهاز المناعي بسبب احتواءه على حمض الأسكوربيك الذي يعمل كمضاد للاكسدة و يحمى الرؤية و اعتام العدسة و الضمور البقعي .

خامسًا : متابعة طبيب العيون بانتظام لضمان صحة العين لابد من التحدث مع اخصائي العيون بانتظام لتأكد من عدم وجود اي شيء بالعين و المساعدة على تحسين صحة العين .

سادسًا : تناول المحار ، حيث ان المحار غني بالزنك و هو مهم من اجل تعزيز الرؤية لا سيما بالليل مع التقليل من تناول كلًا من اللحوم الحمراء و و تناول الدواجن و الحليب و بسبب ما تحتوي عليه من معادن لكن المحار بيه نسبة كبير من المعادن .

سابعًا : اخذ استراحة من الكمبيوتر اصحبنا محاطين بالهواتف النقالة و الاجهزة اللوحية و ننفق الكثير من الوقت امام تلك الشاشات و لكن يجب الحذر من وميض تلك الشاشات يسبب جفاف العين لذلك عليك اخذ راحة من فترة إلى اخرى من التعامل مع شاشة لحماية العين من المهيجات الخارجية .

ثامنًا : تناول اللفت حيث أن الخضروات الورقية من الطرق الممتازة لحماية العين ، اللفت غني بمواد لوتين و زياكسانثين و هما اثنين من المضادات القوية للأكسدة التي تمنع الضمور البقعي المرتبط بالعمر و ابطاء تطور الساد (اعتام العدسة ) cataracts .

تاسعًا : تناول الجزر هو واحدة من المواد الغذائية التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بصحة العين كما انها تعمل على تحسين الرؤية بسبب احتواءها على مواد البتا كاروتين من مضادات الاكسدة القوية التي تعمل على تحييد الجذور الحرة حيث انها تحمي العين من البقعة الصفراء و العديد من الاضطرابات ذات الصلة .

عاشرًا : عدم فرك العينين عادة اليد تكون مالحة و عند فرك العينين تؤدي إلى تلف القرنية ، الحل الامثل هو استعمال الماء المالح عند دخول اي شيء غريب إلى العينين هي اقل عدوانية لعلاج مشاكل العين بعيدًا عن الفرك .

الحادي عشر : السمك يحتوي على الاحماض الدهنية المرتبطة بنسبة الكولسترول الجيد التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح كما انها تحسن من وظيفة الشبكية و يحد من جفاف العينين حيث ان الزيوت تكتظ بالزيوت مثل السلمون و التونة و ايضًا تناول مكملات الغذاء التي تحتوي على زيت السمك .

الثاني عشر : تجنب التعرض لأشعة فوق البنفسجية عليك ارتداء النظارات الشمسية لتخفض من الضغط على العين و تقلل من فرص الاصابة بالصداع و اجهاد العين .

الثالث عشر : تناول المكسرات لانها تحتوي على فيتامين د السلاح المهم لعلاج الضمور البقعي و اعتام عدسة العين ؟

الرابع عشر : البيض يحتوي على البيتا كاروتين و بعض المركبات الاخرى مثل لوتين وزياكسانثين تلعب كمضادات اكسدة لتنمية الرؤية .

الخامس عشر : اثناء السفر كن على علم بتغيرات المناخ و البعد عن مثيرات الحساسية و مستويات ضوء الشمس و الانشطة التي تعرض العين للجفاف مثلًا اثناء اقلاع الطائرة الهواء الجاف يمكن ان يؤثر على العين لذلك يجب الحذر و اخذ قطرات العين المالحة معك اثناء السفر

719