أعراض مبكرة تدل على الحمل

0

اذا كنت متزوجة و تعتقدين انك حامل فسنساعدك باكتشاف ذلك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل أعراض مبكرة تدل على الحمل.

0000

تعتبر علامات الحمل المبكرة وأعراضه ليست من العلامات التي تؤكد وتجزم بحدوث الحمل ولا يجب الإعتماد عليها في تحديد ما اذا كان هناك حمل فعليًا أم لا، ولكن في بعض الأحيان يكون ظهور أكثر من علامة عن الحمل يؤكد حدوثه فعليًا.

ومن أهم أعرض الحمل المبكر هي أعراض الوحم حيث تظهر الكثير من الأعراض الغير مفهومة طبيًا حتى الأن ومنها التوتر والقلق والشعور الدائم بالإرهاق والتعب والرغبة في النوم لساعات طويلة، ولكن هناك بعض الأسباب المرضية التي تؤدي إلى شعور المرأة بتلك الأعراض غير الحمل حيث تكون دائمًا مقترنة بإقتراب مواعيد الدورة الشهرية.

تكون البويضة في حالة استعداد تام للتخصيب عندما تنطلق من المبيض وتصل إلى قناة فالوب ويكون ذلك في مدة اقصاها 24 ساعة وفي حالة وصول الحيوان المنوي إليها يتم تخصيبها وفي تلك الحالة تستغرق البويضة مدة اقصاها أربعة أيام حتى تصل إلى الرحم وفي تلك الحالة يكون هرمون الحمل في أعلى نسبة له بالدم ولكنه لا يظهر في تحليل الحمل إلا عند الموعد المحدد للنزول دم الحيض المقبل، ويعتبر غياب الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي من أهم وأكثر العلامات التي تثبت وجود الحمل.

أهم أعراض الحمل المبكرة .

– القيئ والغثيان:

تظهر أعراض الحمل عادة بسبب تغير الهرمونات بجسم المرأة مما يجعلها عرضة لظهور الكثير من الأعراض التي لم تعتاد عليها من قبل مثل القئ والغثيان المستمر وتبدأ تلك الأعراض في الظهور بعد مرور اسبوعين على موعد انقطاع الحيض وتستمر حتى نهاية الشهر الثالث من الحمل وهي أعراض طبيعية تختلف في حدتها بين امراة وأخرى ولكنها لا تضر لاجنين أو بالآم على الإطلاق.

-التعب والإرهاق الشديد:
من أبرز علامات الحمل المبكر شعور المرأة بالتعب والإرهاق الشديد بإستمرار وتلك الأعراض شائعة كثيرًا بين النساء خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل مما يجعلها أكثر رغبة في الحصول على عدد أكثر من ساعات النوم والراحة، ويكون ذلك بسبب زيادة افرز الهرمونات بالجسم مما يؤثر على الصحة العامة للمرأة.
-ضيق التنفس:

عندما يتكون الجنين في رحم الأم فإنه يكون بحاجة إلى امداد مستمر بالأكسجين لهذا تشعر الأم عادة بضيق في التنفس وتكون تلك من أهم علامات الحمل التي تعاني منها أغلب النساء الحوامل.
-تأخر الدورة الشهرية:

يعتبر تأخر الدورة الشهر خاصة عند النساء التي تكون مدة الحيض عندهن منتظمة بإستمرار من أهم وأقوى علامات تأخر الحمل، لهذا فإنه من الضروري البحث والتأكد من حدوث الحمل عندما يمر أكثر من ثلاثة أيام على موعد نزول دم الحيض حتى تتاكد إذا كان السبب في عدم نزوله هو الحمل أو هناك مشكلة أخرى تسبب في تأخرها، حيث توجد الكثير من المشكلات الصحية والمرضية التي تسبب انقطاع الدورة الشهرية لهذا يجب البحث للتأكد من عدم اصابتها بأي مرض يؤدي إلى تاخر الدورة الشهرية أو امتناعها.

000

متى يمكنني سماع نبض الجنين والشعور به؟

إن انتظار الطفل من أهم المتع الحقيقية التي يشعر بها كلا الزوجين منذ بداية الحمل، وخلال فترة الحمل بكاملها يكون هناك الكثير من التساؤلات التي تثير ذهن الأمهات خاصة تلك التي تتعلق بصحة الجنين ونوعها، كما تهتم الأم بحركة الجنين وصوته، ويعتبر سماع نبض قلب الجنين من أسهل ما يمكن التوصل إليه أثناء الحمل للاطمئنان على صحة الجنين.

-عدد نبضات قلب الجنين:
إن المعدل الطبيعي للنبض قلب الجنين يكون 100نبضة في الدقيقة الواحدة، ثم تقل لتصل إلى 95 نبضة في الدقيقة عندما يتجاوز الشهر الثالث من الحمل، ثم تعود للزيادة مرة أخرى لتستقر بين 120 إلى 160 نبضة، وفي الغالب تكون دقات القلب عند الأجنة الإناث أسرع قليلًا من الذكور حيث تزيد عند الإناث لتصل إلى 140 بشدة في الدقيقة.
-الشهور الأولى:

عندما يكون الحمل في الشهر الأولى يمكن بسهولة رؤية كيس الحمل عن طريق السونار حيث يمكن ذلك بداية من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الخامس من الحمل، كما يمكن علن تحليل تراكمي للحمل عن طريق الدم والذي يكشف مدى صحية الحمل فيتم إجراء هذا التحليل وتكرار مرة أخرى لمعرفة نسبة الزيادة التي حدثت في هرمون الحمل ون خلالها يتم التأكد من صحة الحمل ومعدل أكور ونو الجنين.
-الحركة :

عليكِ أن تتابعين حركة الجنين يوميًا خلال فترة الحمل حيث لا يجب إن تتمل متابعة حركة الجنين فهي التي تساعد على التأكد من أنه يتمتع بصحة جيدة وينمو بمعدل طبيعي ويتحرك الجنين ما يقرب من 10 مرات يوميًا وفي العادة الجنين الذي يتحرك باستمرار يكون صحيحًا وينمو بشكل طبيعي والعكس صحيح عندما تقل حركة الجنين فإنه قد يعاني من بعض المشكلات ولابد من استشارة الطبيب المختص للتأكد من عدم حدوث مشاكل أو لمعالجة ما يطرأ بسرعة.

نصائح عامة للأم خلال هذه الفترة:

-النوم على الظهر:
هناك طرق كثيرة يمكن للأم القيام بها من أجل مساعدة جنينها على التحرك بسهولة فيمكن مثلًا أن تنام على ظهرها وأخذ قسط وافي من الراحة حيث تمكنها الراحة من الشعور بالمعرفة والتخلص من الإرهاق والتعب كما تمنح الجنين فرص كثيرة للنمو، ويجب إلا تقل عدد ساعات النوم للمرأة الحامل عن 8 ساعات يوميًا، كما لابد من الحصول على فترة للقيلولة خلال النهار لمدة ساعة أو ساعتين بعد الظهيرة حيث أكد الخبراء أن لها فوائد متعددة.

-الإسترخاء :
في بعض الأحيان تقل حركة الجنين عن المعدل الطبيعي أو أن المعدل الذي اعتادت عليه الأم خلال أشهر الحمل وليس هذا دليلًا على توقف نبض الجنين ولكنه يعتبر إنذار منه طلبًا للراحة حصول الأم لي القلب من الاسترخاء، لهذا من الضروري أن تهدي من حركتكِ عندما تشرين بأن حركة الجنين توقفت لفترة، انه في حال مرور فترة طويلة توقفت عنها حركة الجنين فلابد من التوجه للطبيب مباشرة لمعرفة السبب والتأكد من نبض الجنين.

افرازات فترة الحمل

-الإفرازات الصفراء:

إن الإفرازات الصفراء ذات الرائحة الكريهة تعتبر دلالات عن بداية حدوث التهابات في الرحم أو في إحدى تفرعاته ومن الخطأ أن تعتقد المراة أن الإفرازات الصفراء هذه هي التي تنتج جراء تنظيف المنطقة المهبلية ذاتيه، وفي تلك الحالات لابد من استشارة الطبيب لأن تلك الإفرازات قد تشكل خطرًا وعدم الإهتمام بعلاج الإلتهابات تشكل خطرًا كبيرًا على حياة الجنين.
الإفرازات المهبلية الطبيعية :

تظهر الإفرازات المهبلية الطبيعية خلال فترة الحمل في شكلها الطبيعي التي كانت تظهر فيه قبل الحمل ولكنها تكون بكميات أكبر في تلك الفترة وتكون عبارة عن افرازات بيضاء رقيقة ولزجه قليلًا ولها رائحة خفيفة، وزيادتها لا تستدعي القلق اطلاقًا فهي لا تشكل أى خطر على الجنين أو على الأم.

خلال فترة الحمل لا تقومي بالتالي :

-لا تقومي بإستخدام سدادات قطنية لمنع نزول الإفرازات حيث يمكن أن تتسبب في دخول الجراثيم إلى المهبل.

-لا تستخدمي الغسول المهبلي بإستمرار حيث يمكن أن يؤدى إلى حدوث عدوى ويقطع التوازن الطبيعي في منطقة المهبل.

خلال فترة الحمل قومي بالتالي :

-احرصي على ارتداء الملابس القطنية فهي تمنحكِ الشعور بالراحة.

-بمجرد الشعور بتغيير لون الإفرازات أو رائحتها لابد من استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود التهابات أو وجود أى مشكلات أخرى بالرحم والمهبل، فمن الضروري الإنتباه جيدًا إلى نوع الإفرازات المهبلية والحرص على بقائها على لونها الطبيعي ورائحتها الخفيفة وأى تغيير في اللون والرائحة يشكل خطر على الجنين

0