أعراض نقص الكالسيوم

0

يعتبر الكالسيوم من اهم العناصر الطبيعية التي يحتاجها للجسم و لهذا نقدم لك فوائد الكالسيوم مع ذكر اعراض نقصه و طرق العلاج طبيعيا تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

0000001455

ما هو مرض نقص الكالسيوم؟

الكالسيوم هو معدن حيوي يستخدمه الجسم لاستقرار ضغط الدم وبناء العظام ولبناء الأسنان القوية . يجب تناول الكمية الموصى بها من الكالسيوم يوميا من خلال تناول نظام غذائي غني بالكالسيوم . فنقصان الكالسيوم ، يتسبب في زيادة مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل هشاشة العظام وأمراض نقص الكالسيوم ، والمعروف أيضا نقص كلس الدم .

ما هي أعراض نقص الكالسيوم :

تختلف أعراض نقص الكالسيوم علي حسب نوع نقص الكالسيوم وهناك أعراض عامة لنقص الكالسيوم وإليك ما يلي :

أعراض نقص الكالسيوم الغذائي :

ظهور ألام الرقبة والظهر .
ألام العظام أو ضعف العظام .
الكسور نتيجة الصدمات البسيطة .
ظهور تقوس غير طبيعي في العمود الفقري .

أعراض نقص الكالسيوم في الدم :

تشنجات العضلات .
التنميل .
الشعور بحرقان الأعصاب .
فقدان الشهية .
الكدمات الكبيرة .
هناك مجموعة من الأعراض الخفيفة تشير إلي وجود حالة خطيرة أو تهدد الحياة بمجرد ظهورها يجب إلتماس الرعاية الطبية وإليك الأعراض التي تهدد حياتك :
تكرار الإغماء .
ألم في الصدر، ضيق، خفقان .
مشاكل الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس أو صعوبة التنفس .
تقلصات العضلات بصفة مستمرة .

إليك الأعراض العامة لنقص الكالسيوم في الجسم :

تشنجات العضلات :
إذا كنت تعاني من تشجات متكررة للعضلات، قد لا تدرك بأنه ناتج عن وجود كميات منخفضة من الكالسيوم . تحدث تقلصات العضلات وتليها ألام في عضلات الفخذين والساقين. هذا هو مؤشر كبير لنقص الكالسيوم في الجسم ويجب زيادة تناول الخضروات التي تحتوي علي الكالسيوم في نظامك الغذائي .
إنخفاض كثافة العظام :
الكالسيوم من المعادن اللازمة للحفاظ علي المعادن قوية خصوصاً بالنسبة للكبار في السن . لذلك فإن مستويات منخفضة من الكالسيوم تؤثر بشكل مباشر علي كثافة العظام ويزيد من قابلية الإصابة بهشاشة العظام ..
الأظافر الهشة :
تحتاج الأظافر رواسب الكالسيوم للحفاظ علي سلامتها . وبذلك عند وجود كميات غير كافية من الكالسيوم، يمكن أن يجعل الأظافر ضعيفة وعرضة للكسر .
ألم الأسنان :
يتم تخزين حوالي 99 % من الكالسيوم في العظام والأسنان وبطبيعة الحالة إذا واجهت إنخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم يمكن أن يجعلك عرضة لوجع الأسنان والتسوس . وتكون أكثر عرضة للإصابة للإصابة بأمراض اللثة. كما تم ربط نقص الكالسيوم عند الأطفال بتأخير التسنن .
تشنجات ما قبل الدورة الشهرية :
المرأة التي تعاني من نقص الكالسيوم يمكن أن تعاني من ألام أثناء الحيض . وذلك لأن الكالسيوم يخفف من ألام الدورة الشهرية . كما يرتبط نقص الكالسيوم إلي عدم إنتظام الدورة الشهرية والنزيف عند النساء. ويساعد الكالسيوم في حدوث التطور الطبيعي لهرمونات المبيض في النساء .
ضعف المناعة :
يلعب الكالسيوم دور هام في تحسين صحة الجهاز المناعي حيث يقلل من إلتهابات الجهاز التنفسي وعند نقص الكالسيوم يقلل من مقاومة الجسم ضد هجومة علي المرض . مما يؤدي إلي كثرة الإصابة بنزلات البرد، إلتهاب الحلق، السعال،، إلخ .
الشعور بالتعب :
نقص الكالسيوم يؤدي إلي الشعور بالتعب والضعف العام . قد تبدو شاحب وتشعر بالتعب والكسل في كل وقت .وغالباً الإرهاق والتعب هم أبرز الأعراض التي تعاني منها النساء بعد الولادة ومن الأفضل الحصول علي إمدادات منتظمة من الكالسيوم حوالي 1000 – 12000 ملجرام يومياً.

أسباب نقص الكالسيوم :

هناك عدة أسباب لنقص الكالسيوم ، وأنها تختلف تبعا لنوع من نقص الكالسيوم

أسباب نقص الكالسيوم الغذائية :

1. استهلاك غير كاف من الكالسيوم :
أهم سبب لنقص الكالسيوم في الغذاء هو عدم استهلاك الكميات الأمثل من الكالسيوم في النظام الغذائي اليومي ، نظرا لانخفاض مستويات الكالسيوم في الدم ، يتم فرض جسمك لسحب الكالسيوم من عظامك المطلوبة لأداء الوظائف الحيوية ، هذه مستويات الكالسيوم تحتاج إلى استعادتها للعودة الكالسيوم لبناء العظام ، عندما كنت لا تستهلك كميات الموصى بها من الكالسيوم ، فإنه يؤدي إلى استنزاف الكالسيوم في الدم مخازن وبالتالي ترقق العظام .

2. نقص فيتامين D والفسفور والمغنيسيوم :
العناصر الغذائية مثل فيتامين د و المغنيسيوم والفوسفور تعزز امتصاص الكالسيوم وذلك النقص من هذه يمكن أن يؤدي أيضا إلى نقص الكالسيوم الغذائي ، الحليب والمنتجات الأخرى غنية بفيتامين D والفسفور والمغنيسيوم ، ويتم إنتاج فيتامين D أيضا بشرتك على التعرض لأشعة الشمس .

3. انقطاع الطمث :
انقطاع الطمث يسبب انخفاضا في مستويات هرمون الاستروجين ، هرمون الاستروجين يساعد على الحفاظ على الكالسيوم داخل العظام ، بعد انقطاع الطمث هناك انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين ويترتب على ذلك زيادة في كسر العظام وامتصاص الكالسيوم في العظام

4. العمر :
مع تقدمنا في العمر ، يصبح الجسم لدينا أقل كفاءة في امتصاص الكالسيوم من الأطعمة . وبالتالي ، المسنين تتطلب كميات أكبر من الكالسيوم .

5. سوء الامتصاص :
امتصاص الكالسيوم ضروري لأداء وظائف الجسم الحيوية . ومع ذلك ، يمكن بعض المواد تتداخل مع امتصاص الكالسيوم .
استهلاك كميات زائدة من الدهون ، والبروتين أو السكر جنبا إلى جنب مع نتائج الكالسيوم في تكوين مركب غير قابل للذوبان التي لا يمكن استيعابها .
عدم كفاية فيتامين (د) أو زيادة كمية الفوسفور والمغنيسيوم أيضا يؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم
كمية كبيرة من حمض الفيتيك وجدت في الحبوب غير مختمر يمكن أيضا أن تمنع امتصاص الكالسيوم
يحتاج الكالسيوم شكل من أشكال الاستيعاب السليم للحمض . في غياب مثل هذا الحامض ، والمعدن لا يمكن حله ، وبالتالي ، لا يمكن استخدامها حسب الحاجة من قبل الهيئة . وعلاوة على ذلك ، قد تتراكم في أنسجة المفاصل أو تسبب العديد من الاضطرابات .
الأدوية مثل الكافيين ، ومدرات البول ، و الأحماض الدهنية ، الأوكزالات الألياف ، السكرية ، الفلوريد ، ميلانتا والتيروكسين تؤثر أيضا على امتصاص الكالسيوم .

أسباب نقص الكالسيوم في الدم :

1. نقص نشاط جارات الدرق :
الغدد الدرقية في الرقبة مساعدة في الحفاظ على تنظيم وتخزين الجسم للكالسيوم والفوسفور . اختلال هذه الغدد يمكن أن يسبب تراكم . يتميز نقص نشاط جارات الدرق انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية مما يؤدي إلى نقص الكالسيوم .

2. الشروط الطبية :
بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والبروستات يمكن أن يؤدي إلى نقص الكالسيوم . التهاب البنكرياس وتعفن الدم أو عدوى الدم هي المسؤولة عن التسبب في مستويات منخفضة من الكالسيوم في الدم

3. الأدوية :
بعض العمليات الجراحية مثل إزالة المعدة وكذلك الأدوية مثل مدرات البول والعلاج الكيميائي يمكن أن تؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم ، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الدم .

4. الفشل الكلوي :
حمض الأكساليك الواردة في الشوكولاته ، والسبانخ ، البنجر الخضر ، فول الصويا ، واللوز ، و الكاجو ، واللفت ، والراوند ، وعندما يقترن الكالسيوم ومنع امتصاصه وتشكيل مركب آخر غير قابلة للذوبان والتي قد تتحول إلى حصى في الكلى والمرارة .

فوائد الكالسيوم

الكالسيوم هو معدن ضروري لصحة العظام واللثة والأسنان. كثيرا ما يوصي الأطباء أن النساء يتناولن مكملات الكالسيوم، وبخاصة أولئك الذين تظهر علامات مبكرة من مشاكل العظام، مثل هشاشة العظام أو هشاشة.

يقوي العظام

الكالسيوم يقوي العمود الفقري ويضمن الشكل الصحيح للجسم، وكذلك تساعد على تخفيف وجود ألم في الظهر. الكالسيوم يساعد على إبقاء العظام في شكلها السليم ويمنع العديد من الشكاوى الهيكل العظمي مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام، والتي يمكن أن تعيق حرية حركتك، فضلا عن كونها مؤلمة للغاية.

يمنع السمنة

الكالسيوم يساعد في الحفاظ على كفاءة الأمثل وزن الجسم في كل من الذكور والإناث. إذا كان هناك أي نقص في الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك، فإن الجسم تميل للافراج عن هرمون الغدة الدرقية، والذي بدوره يحفز العظام لاطلاق سراح الكالسيوم في مجرى الدم لديك. هذا يحافظ على التوازن. على الجانب الآخر، هرمون الغدة الدرقية أيضا يحفز إنتاج الدهون ويمنع كسر إلى أسفل، والتي يمكن أن تجعل لك في وقت لاحق من السمنة المفرطة. في الأساس، وتأكد من أن كنت تأخذ كمية مناسبة من الكالسيوم، ولكن ليس كثيرا، لذلك أن السمنة لا زحف في، وحده مع غيرها من المخاطر الصحية ذات الصلة.

يحمي عضلات القلب

الكالسيوم يحمي عضلات القلب . يمكن أن كميات كافية من الكالسيوم تساعد عضلات القلب إلى عقد بشكل صحيح.
كما يساعد الكالسيوم أيضا على الجهاز العصبي الحفاظ على الضغط المناسب في شرايينك. إذا كان هناك انخفاض الكالسيوم، ويتم تحريرها هرمون يسمى calcitrol، التي يتعاقد العضلات الملساء في الشرايين، وبالتالي زيادة ضغط الدم. عضلات القلب تحتاج أيونات الكالسيوم خارج الخلية للانكماش.
عندما يكون تركيز الخلايا من الزيادات الكالسيوم وأيونات الكالسيوم جمع معا على التروبونين البروتين. هذا يحفز إفراز السوائل خارج الخلية ومخازن داخل الخلايا، بما في ذلك العضلات والهيكل العظمي، والتي يتم تفعيلها إلا عن طريق تخزين الكالسيوم في شبكية الهيولى العضلية.

يمنع سرطان القولون

الكالسيوم الكافي يمنع الخطر العام من سرطان القولون ويوقف نمو الاورام الحميدة التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان. مكملات الكالسيوم يقلل من مخاطر أورام ، فضلا عن أورام غير خبيثة في القولون. هذا هو في الواقع مقدمة لسرطان القولون، ولكن لا يزال من غير المعروف ما إذا كمية الكالسيوم يقلل من خطر الاصابة بسرطان تماما. يتم ترك الكالسيوم الزائد في الأمعاء بعد جسمك يمتص ما يحتاجه.
في طريقها من خلال القولون، ويعتقد هذا الكالسيوم الغير ممتص للربط مع المروجين السرطان حتى انهم تفرز معا من الجسم. وقد أظهرت الدراسات أن كلا من المصادر الغذائية للكالسيوم ومكملات الكالسيوم توفر هذا تأثير وقائي. ينبغي أن تؤخذ مكملات الكالسيوم في شكل سائل وذلك لأن الفيتامينات السائلة استيعاب 5 مرات أفضل من حبوب منع الحمل.

0000444

يمنع الاكتئاب ما قبل الحيض

كميات كافية من الكالسيوم يقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض مثل الدوخة، وتقلب المزاج، وارتفاع ضغط الدم وغيرها الكثير. مستويات منخفضة من الكالسيوم قد تؤدي إلى الإفراج عن الهرمونات التي هي المسؤولة عن تقلب المزاج ما قبل الحيض بما في ذلك التهيج والاكتئاب.

يمنع حصى الكلى

حصى الكلى هي في الواقع تبلور الودائع من الكالسيوم والمعادن الأخرى في المسالك البولية الإنسان.
الشكل الأكثر شيوعا من حصى الكلى هو الحجارة أكسالات. سابقا، كان يعتقد أن كمية الكالسيوم عالية أو امتصاص الكالسيوم عالية يطور حصى الكلى، ولكن تظهر أحدث الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الكالسيوم الغذائية يقلل من مخاطر حصى الكلى إلى حد كبير.
باختصار، لا يسبب حصى الكلى الكالسيوم في الغذاء، ولكن في الوقت الحاضر زيادة الكالسيوم في النتائج المياه في حصى الكلى. ويمكن لعوامل أخرى مثل ارتفاع استهلاك أكسالات من الخضار الورقية مثل الكرنب والسبانخ، وكذلك خفض استهلاك السوائل أن يكون سبب كبير لحصى الكلى.

يحافظ على صحة الأسنان واللثة

الكالسيوم يحمي أسنانك عن طريق الحفاظ على عظم الفك قوي وقوي طوال حياتك، وهذا بدوره يضمن الأسنان الضيقة حيث البكتيريا لا يمكن أن تزدهر. وهكذا، قبل أسنانك واللثة تبدأ مما يتيح لك أي مشكلة، تأكد من الحفاظ على نظام غذائي غني بالكالسيوم. يجب أن تكون كمية الكالسيوم عالية، وخصوصا في سن مبكرة، بحيث أطفالك ينمو بشكل طبيعي مع أسنان قوية.

يساعد في نقل المغذيات

الكالسيوم يساعد في سهولة الحركة من المواد الغذائية عبر أغشية الخلايا.

علاج نقص الكالسيوم بالغذاء؟

يمكن علاج مرض نقص الكالسيوم من خلال تناول الكمية الموصى بها من الكالسيوم أو مكملات الكالسيوم . او عن طريق تغيير النظام الغذائي والمكملات الغذائية لتنظيم مستويات الكالسيوم عن طريق تناول حقن الكالسيوم العادية .

يمكن العلاج بالغذاء من خلال التناول اليومي للكالسيوم وفيتامين D . إسأل طبيبك على كمية الكالسيوم التي تحتاجها ، بناءاً على عمرك والجنس . فيتامين D مهم لأنه يزيد من معدل امتصاص الكالسيوم في الدم .
ومع ذلك ، تذكر أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (د) والكالسيوم ، مثل منتجات الألبان ، ويمكن أيضا أن تكون عالية في الدهون المشبعة والدهون الغير مشبعة . تأكد من اختيار الاطعمة قليلة الدسم أو الخالية من الدسم مع الخيارات لتقليل خطر الاصابة بارتفاع الكولسترول وأمراض القلب . وتشمل الأطعمة الصحية الغنية بالكالسيوم مثل السردين والسبانخ .

افضل الفاكهة الغنية بالكالسيوم :

التين المجفف dried figs ، و هو مصدر رائع للكالسيوم ، يحتوي على 162 مل من الكالسيوم لكل 100جرام ، و من فوائده أيضا أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون و أمراض القلب و الشرايين و الوقاية من السكتة الدماغية .

التمر dates ، و يحتوي على 64 مل من الكالسيوم لكل 100 جرام . و ينمو على شجر النخيل و التي يصل إرتفاعها إلى 75 قدما ، و لها أوراق تصل إلى 20 قدم طولا ، و تؤكل جافة أو لينة ، و يمكن أن تضاف مفرومة إلى الفطائر و الحلويات .

التين الشوكي prickly pears ، و يحتوي على 56 مل من الكالسيوم لكل 100 جرام . و يأتي بعدة ألوان منها الأخضر و الأصفر و الأحمر ، و يعد من عائلة الصبار ، و يسمي عادة فاكهة الصبار .

المشمش المجفف dried apricots ، و يحتوي على 55 مل من الكالسيوم لكل 100 جرام . و ينمو على شجرة صغيرة تنمو على إرتفاع 4 قدم ، و يعتقد أنه تم زراعته أول مرة في الهند 3 آلاف عام ، و هو بالإضافة إلى إحتوائه على الكالسيوم فهو يحمي من أمراض الشيخوخة و القلب و السكتة الدماغية و بعض أنواع السرطانات ، كما أنه يعزز من صحة العين .

البرتقال و اليوسفي oranges and tangerines ، و يحتوي كل منهم على 43 مل من الكالسيوم لكل 100 جرام . و الذي بدأت زراعته منذ حوالي 2500 عام قبل الميلاد ، و بدأت في الصين و جنوب شرق آسيا ، و يقوا من العدوة الفيروسية و البكتيرية و الحد من بعض أنواع السرطانات وزيادة وظيفة جهاز المناعة ومحاربة الشيخوخة .

البرقوق prunes ، و يحتوي على 43 مل من الكالسيوم لكل 100 جرام . و يستخدم كطعام أساسي في بعض الأطباق في بعض الدول فمثلا في النرويج يؤكل مع الأرز و يستخدم في أطباق أخرى مع الشوربات الحلوى ، و بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم فهو يقلل من الإصابة بمرض الزهايمر و يعزز وظيفة جهاز المناعة و يخفف من الإمساك .

التوت mulberries ، و يحتوي على 39 مل من الكالسيوم لكل 100 جرام . و هو ثمرة شجرة التوت التي تنمو لإرتفاع 50 قدم ، و تتحول أثناء النمو من الأبيض للأخضر للأصفر للوردي للأحمر للبنفسجي الداكن ، و يضاف إلى الفطائر و العصائر و الشاي .

الكيوي kiwi ، و يحتوي على 34 مل من الكالسيوم لكل 100 جرام . و بالإضافة إلى إحتوائه على نسب جيدة من الكالسيوم فهو أيضا يحمي من الإلتهابات و أمراض القلب و الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان و تعزيز صحة العين .