أعراض نقص الماء في الجسم

0

يعتبر الماء من احد اسس الحياة الصحية و السليمة لتعدد فوائده المذهلة للجسم و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل عن أعراض نقص الماء في الجسم.

0000

الماء هو المكون الرئيسي للجسم البشري وفي الواقع ، يتكون الجسم بين 55 و 78 % من الماء ، وهذا يتوقف على حجم الجسم. استهلاك الكافي والمنتظم من المياه له فوائد صحية عديدة . إضافة الى أنه ليس له اي من السعرات الحرارية ، والدهون ، والكربوهيدرات أو السكريات . كمية المياه التي تستهلك كل يوم تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الجسم . يوصي الخبراء شرب ثمانية إلى 10 أكواب من الماء كل يوم للحفاظ على صحة جيدة . وعلاوة على ذلك ، معهد الطب قد حدد الكمية التي يجب ان تكون من المشروبات يوميا ليكون حوالي ثلاثة لترات أو 13 أكواب للرجال و 2.2 لتر أو تسعة أكواب للنساء. يساعد الماء على ابقاء الجسم رطب بشكل كبير ، وهو أمر ضروري لأن تقريبا كل خلية في الجسم تحتاج إلى الماء لتعمل بشكل صحيح

فوائد شرب الماء للجسم

وفيما يلي أهم فوائد شرب الماء :
1. يخفف من التعب :
إذا كنت غالبا ما تشعر بالتعب، هناك احتمال كبير أنه يمكن أن يكون راجعا إلى عدم كفاية استهلاك المياه مما يجعل وظيفة الجسم أقل كفاءة . في الواقع التعب هو واحد من أول علامات الجفاف . عندما يكون هناك كميات أقل من المياه في الجسم يكون هناك انخفاض في حجم الدم الذي يتسبب في القلب يحتاج جهد أكبر على ضخ الدم المؤكسد في مجرى الدم ، والأجهزة الرئيسية الأخرى أيضا تعمل بكفاءة أقل . لذلك مياه الشرب الكافية يمكن أن تساعد على تحسين وظيفة الجسم و تقلل التعب .
2. يحسن المزاج :
تشير البحوث إلى أن الجفاف المعتدل (حتى أقل واحد أو اثنين في المئة من مستوى الماء من المستوى الأمثل) يمكن أن يؤثر سلبا على المزاج ، والقدرة على التفكير. وجدت دراسة صغيرة أجريت على 25 امرأة ونشرت في دورية التغذية أن الجفاف يمكن أن يؤثر سلبا على مزاجك و وظيفة الدماغ . لون البول هو مؤشر جيد عن مستوى جسمك من الماء , كلما كان أخف في اللون يكون مستوى الماء افضل والعكس بالعكس .

3. معالجة الصداع والصداع النصفي :
إذا كان لديك صداع أو صداع نصفي ، فإن أول شيء يمكنك القيام به للحصول على بعض الراحة هو شرب الكثير من الماء . وغالبا ما يكون سبب الصداع والصداع النصفي هو الجفاف.
في دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب ، وجد الباحثون أن زيادة كمية المياه ساعدت على الحد من العدد الإجمالي لساعات وشدة الصداع في المشاركين في الدراسة .
4. يساعد على الهضم وعلاج الإمساك :
كذلك يحسن الماء عمل الجهاز الهضمي. وهذا يساعد في عملية الهضم ويمنع الإمساك. عدم كفاية المياه في الجسم غالبا ما تؤدي إلى الإمساك والقولون يسحب الماء من البراز للحفاظ على الماء في الجسم مما يجعل ذلك سببا للامساك .
شرب ما يكفي من المياه يعزز عمليات الأيض وهذا يساعد على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد ويجسن حركات الأمعاء العادية . الماء الدافئ، على وجه الخصوص جيد لصحة الجهاز الهضمي .
5. يساعد على فقدان الوزن :
في تجربة وجد العلماء أن شرب كأسين من الماء قبل الوجبات يمكن أن يساعد على قمع الشهية ، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن عند شرب الماء، فإنه يملأ معدتك، ويقلل الميل لتناول الطعام أكثر . بالإضافة إلى أن الماء يساعد على زيادة معدل حرق دهون الجسم ، ويعمل على القضاء على الخلايا الدهنية . المياه خالية من السعرات الحرارية وهو يعتبر انة بديل للمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل الكحول ، والمشروبات الغازية السكرية والمشروبات الغازية التي غالبا ما تساهم في اكتساب الوزن الزائد .
6. طارد للسموم :
الماء هو طارد للسموم ممتاز لأنه يساعد طرد السموم من الجسم والتخلص منها عن طريق العرق والبول . كما تعزز وظائف الكلى ويقلل من حصى الكلى عن طريق اذابة الأملاح والمعادن في البول التي تسبب حصى الكلى . على الرغم من أنك تحتاج إلى شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم ، الا ان الخبراء يحذرون من شرب الكثير من الماء لأنها قد تقلل من قدرة الكليتين لتصفية النفايات . وبالتالي، فمن المستحسن أن تشرب كمية المياه التي يتطلبها جسمك. وكمية المياه اللازمة للجسم تختلف من شخص لآخر، وعادة ما ينصح بشرب المياه اثناء العطش ، وتشمل أيضا السوائل وغيرها من الأطعمة ذات المحتوى العالي من الماء في النظام الغذائي الخاص بك .
7. ينظم درجة حرارة الجسم :
وجود كمية وافرة من الماء في الجسم تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم. الخصائص الحرارية للمياه وقدرتها على إطلاق الحرارة من الجسم عندما يتبخر العرق من على سطح الجلد يساعد إلى حد كبير على الحفاظ على درجة حرارة الجسم .
وتنظيم درجة حرارة الجسم أيضا سوف تجعلك تشعر بأنك أكثر نشاطا و يساعد الماء أيضا الحفاظ على المفاصل والعضلات وبالتالي منع التقلصات والالتواءات .
8. يحافظ على بشرة صحية :
الماء يحافظ على الجسم ويحسن من تدفق الدم والذي يجعل المظهر أصغر سنا وأكثر صحة للجلد و يساعد على تجديد أنسجة الجلد ويرطب الجلد ويزيد من مرونة في بشرتك . عندما يحصل الجسم على ما يكفي من المياه، سوف تشعر برطوبة وتجديد للبشرة والحيوية ويساعد على منع وعلاج الخطوط والندوب و حب الشباب والتجاعيد وأعراض الشيخوخة .
9. يمنع رائحة الفم الكريهة :
سوء التنفس هو علامة واضحة على قلة مياه الشرب . لأنها تحافظ على فمك رطب ويزيل بقايا جزيئات الطعام والبكتيريا .
لذلك شرب ما يكفي من المياه وأيضا شطف فمك بالماء ، خاصة بعد تناول وجبة أو وجبة خفيفة للسيطرة على الروائح وإزالة البكتيريا وبقايا الطعام العالقة بين الأسنان واللثة .
وفي الختام، لا بد من بذل الجهود اللازمة لشرب كمية كافية من الماء يوميا. لجني الفوائد الصحية المختلفة من المياه , جنبا إلى جنب مع الماء، أيضا أن تناول المزيد من السوائل وتناول المزيد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء .

فيما يلي أهم أعراض نقص الماء في الجسم

1. الصداع والدوار :
الصداع والدوار هي من بعض العلامات المحتملة التي تشير الى ان جسمك يفتقر إلى الماء، حيث ان انخفاض مستوى الماء في الجسم يؤدي إلى نقص كمية السائل المحيط بالدماغ، والذي يحميه من الصدمات الخفيفة .
نقص المياة يسبب الصداع المزعج وكذلك الصداع النصفي، وعلاوة على ذلك فإن الجفاف يقلل من تدفق الأكسجين والدم إلى الدماغ .
تقرير 2010 الذي نشر في دليل علم الأعصاب السريري يسلط الضوء على ان من المسببات المحتملة للصداع النصفي والصداع هو الجفاف .
عندما تعاني من الصداع، بدلا من أخذ الحبوب المسكنة، عليك شرب كوب من الماء حيث ان ربما يكون الصداع بسبب الجفاف، والذي يزول بعد شرب الماء .

000
2. ضعف التركيز :
يتكون الدماغ البشري ما يقرب من 90 في المئة من الماء، مما يسبب حدوث علامات واعراض فيه بسبب الجفاف، حيث أن نقص المياه في الدماغ يمكن أن يؤثر في صنع القرار والذاكرة والمزاج .
الجفاف يمكن أن يسبب أعراض في الدماغ، مثل النسيان وصعوبة التركيز والتفكير المتواصل .
تقول دراسة نشرت في 2013 للبحوث السريرية اللاإرادي أن الجفاف هو أحد محفزات عدم التركيز في معظم الأحيان، جنبا إلى جنب مع التعب، وقلة النوم، والوقوف لفترات طويلة والشعور بالإغماء .
في دراسة 2011 نشرت في الدورية البريطانية للتغذية، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الجفاف يكونون أقل في أداء المهام الإدراكية وصعوبة اتخاذ القرارات، وكذلك حدوث تغيرات سلبية مثل تقلب المزاج والتعب والقلق .
دراسة اخرى في 2011 نشرت في مجلة التغذية أن المزاج المتدهورة، وصعوبة إدراك المهام، والصداع يكون من اعراض الجفاف .
3. سوء التنفس وجفاف الفم :
رائحة الفم الكريهة هي علامة أخرى على أن جسمك يفتقر إلى الماء، ونظرا لعدم وجود الماء، فإن الجسم ينتج كمية أقل من اللعاب الذي يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، وهذا يؤدي إلى نمو فائض من البكتيريا في الفم، مما يسبب رائحة سيئة للفم .
جنبا إلى جنب مع رائحة الفم الكريهة، فإنه يمكن أن يكون لديك جفاف في الفم، حيث ان المياه تعمل مثل زيوت التشحيم، والتي تحافظ على الأغشية المخاطية رطبة في الحلق، وبالتالي منع جفاف الفم .
4. الإمساك وغيره من مشاكل الجهاز الهضمي :
الماء يساعد على تليين الجهاز الهضمي ويحافظ على مرونة الجهاز الهضمي ونظافته، وهذا يساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء العادية ومنع الإمساك .
بالإضافة إلى ذلك فإن فقدان السوائل الزائدة بسبب الإسهال أو القيء يمكن أيضا أن يسبب تصلب البراز، ويؤدي إلى الإمساك، وكذلك نقص المياه في الجسم يمكن أن يسبب الحرقة وعسر الهضم .
دراسة أجريت عام 2003 نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية تشير إلى أن فقدان السوائل تسبب الإمساك. وبالتالي فمن المهم الحفاظ على شرب الماء لمنع الإمساك .
5. الرغبة الشديدة في تناول الطعام فجأة :
في المرة القادمة اذا كان لديك آلام الجوع المفاجئة أو شهوة تناول الطعام، عليك شرب كوب من الماء قبل تناول وجبة خفيفة، حيث ان الجفاف يجعل جسمك يرسل إشارات خاطئة إلى الدماغ بأنك تكون جائعا، عندما تشعر فعلا بالعطش.
يكون الجوع راجعا إلى فقدان الماء والأملاح من الجسم، لذلك ببساطة يمكنك شرب المشروبات الرياضية التي تحتوي على الصوديوم، أو مياه الليمون عن طريق خلط عصير الليمون من كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من الملح .
بعض الأشخاص الذين يعانون من الرغبة الشديدة في تناول شيء حلو، يحدث هذا عندما يكون الجسم لديه صعوبة في إنتاج الجليكوجين، وفي هذه الحالة عليك اختيار الفواكه مثل البطيخ، والبابايا أو التوت والتي تتميز بأنها حلوة ومرتفعة في محتوى الماء .
6. قلة التبول وتغير في لونه :
صدقوا أو لا تصدقوا، إذا كنت لا تستخدم المراحيض كل بضع ساعات، فإن جسمك يفتقر إلى المياه، حيث ان الكمية الصحية من التبول بانتظام هي 4-7 مرات في اليوم، حيث ان جسمك يتخلص من السموم عن طريق التبول، حيث ان التبول على فترات غير منتظمة يمكن أن يكون مشكلة .
لون البول هو مؤشر هام على مستوى الترطيب، حيث ان البول الشفاف أو الألوان الفاتحة من البول تشير إلى أن الجسم رطب بشكل جيد، في حين أن البول الغامق او الأصفر يكون علامة على أن جسمك يفتقر إلى الماء .
7. التعب والخمول :
إذا كنت تشعر بالتعب والسبات العميق، فإنه يمكن أن يكون ذلك راجعا إلى جفاف الجسم، حيث ان نقص المياه يسبب انخفاض في ضغط الدم، وعدم كفاية امدادات الاوكسجين في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ، حيث ان نقص الأكسجين يسبب النعاس والتعب والشعور بالسبات العميق .
علاوة على ذلك فإن الجفاف يجعل جسمك يعمل بصعوبة على ضمان دوران الدم السليم، ونقل المواد الغذائية والتنفس، وإنفاق الطاقة الزائدة يجعل من الواضح أنت متعب أسرع من المعتاد .
البقاء رطب هو واحدة من أسهل الطرق للبقاء في حالة تأهب ونشاط، وبالتالي فعليك الحفاظ على زجاجة مياه في متناول يديك .
8. آلام وتشنج العضلات :
الماء عنصر حيوي لصحة المفاصل والغضاريف، وفي الواقع فأنها تحتوي على الماء بنسبة 80 في المئة، وعندما يفتقر الجسم الى الماء، فإن العظام تبدأ في الطحن ضد بعضها البعض، مما يسبب ألم في المفاصل .
عندما يكون جسمك رطب، فإن مفاصلك تتعامل مع الحركات المفاجئة، مثل الجري والقفز أو السقوط على الارض، من دون أي ألم .
9. جفاف الجلد والشفاه :
علامة أخرى على أن جسمك يفتقر إلى المياه هي جفاف الجلد وفقدان المرونة، حيث ان الجلد هو أكبر عضو في الجسم، والذي يتطلب كمية لا بأس بها من الماء ليبقى في حالة جيدة .
انخفاض منسوب المياه يسبب كمية اقل من العرق، مما يعني أن الجسم غير قادر على التخلص من الاوساخ الزائدة والزيوت المتراكمة على الجلد طوال اليوم، وعلاوة على ذلك فإن الماء يساعد على طرد السموم من الجسم والجفاف يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب، والأكزيما والصدفية.
آخر علامة واضحة للجفاف هو الشفاه الجافة والمتشققة .
ترطيب بشرتك بمرطب جيد، والتأكد من أنك ترطب بشرتك من الداخل الى الخارج عن طريق شرب كمية كافية من الماء .
10. تسارع نبضات القلب :
الجفاف أيضا له تأثير مباشر على معدل ضربات القلب، حيث يسبب الجفاف انخفاض في حجم البلازما، مما يجعل الدم أكثر لزوجة، وهذا يؤثر على الدورة الدموية ويزيد من معدل ضربات القلب .
دراسة في 2014 نشرت في مجلة القوة والبحث العلمي توافق على أن الجفاف يؤثر سلبا على أداء القلب والوعية الدموية .
وجد الباحثون أن معدل ضربات القلب يتغير بمعدل ثلاثة نبضات في الدقيقة لكل تغيير 1 في المئة من وزن الجسم الناجم عن الجفاف .
علاوة على ذلك فإن الجفاف يسبب تغيرات في الشوارد الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم، مما يسبب الإجهاد الزائد على الجسم، وخفقان في القلب، وهذا يمكن أن يسبب القلق والذعر .
إذا كنت تشعر بأن قلبك ضرباته أسرع، حاول شرب كوب من الماء ببطء لمعرفة ما اذا كان تشعر بتحسن، وإذا استمرت المشكلة يجب عليك استشارة الطبيب على الفور .

نصائح لمنع الجفاف :

شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى يوميا، وكمية المياه التي تحتاجها تعتمد على عدد من العوامل، مثل المناخ التي تعيش فيها، والنشاط البدني، والصحة العامة .
بدأ يومك بكوب كبير من الماء (درجة حرارة الغرفة) وشرب كوب كامل من الماء قبل كل وجبة .
إذا كنت مشغولا، غالبا ما ننسى شرب الماء، ولذلك عليك تعيين تذكير لشرب كوب من الماء عدة مرات في اليوم .
حمل زجاجة مياه خاصة بك، ولا يهم أين أنت ذاهب .
جنبا إلى جنب مع الماء، عليك تناول الفواكه الغنية بالمياه والخضروات في نظامك الغذائي .
تجنب المشروبات التي يمكن أن تسبب الجفاف، مثل مشروبات الطاقة وغيرها التي تحتوي على الكافيين .
اذا كنت تعاني من الحمى والقيء أو الإسهال، عليك زيادة تناول السوائل لمنع الجفاف الشديد .
استشارة الطبيب فورا إذا كنت تواجه أعراض مثل العطش الشديد، والدوخة، وعدم التبول لأكثر من ثماني ساعات، وسرعة نبضات القلب .

0