أعراض نقص فيتامين أ

0

يعتبر فيتامين أ من احد اهم انواع الفيتامينات الاساسية في الجسم و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي و مذهل يشمل اسباب و أعراض نقص فيتامين أ.

0

فيتامين أ هو اسم لمجموعة من الرويتنويدات الذائبة في الدهون مثل الريتينول والريتينال وحمض الريتينويك واسترات الرتينيل وهذه المجموعة توجد في الأغذية الحيوانية مثل اللبن واللحوم والأسماك والزبادي.

يعد فيتامين أ من المغذيات الأساسية الهامة .يساعد الجسم في زيادة مناعته لمحاربة الإلتهابات ويحافظ علي صحة العين .
فيتامين أ قابل للذوبان في الدهون ولذلك يلعب دوراً في ضمان صحة العينين ونمو العظام .ونقص فيتامين أ هو السبب الرئيسي لإصابة الأطفال بالعمي . يمكن فيتامين أ أن يمنع العمي الليلي وجفاف العين ويضمن رؤية صحية .

مصادر هامة لفيتامين أ :

يعد كل من زيت كبد السمك وصفار البيض والقشدة و اللحم البقري و الجبن الشيدر و الحليب المدعم ومنتجات الزبدة هي مصادر غنية بفيتامين أ . وسواء كانت الفاكهة ذات اللون البرتقالي أو الأصفر والخضار التي تحتوي علي الكاروتين هي أيضاً مصادر جيدة لفيتامين أ . ويجب أن تتأكد من أن نظامك الغذائي يتضمن علي البطاطا الحلوة و الجزر والقرنبيط و السبانخ والمانجو والقرع و الطماطم والسوفان والمشمش والخوخ و البازلاء و الكرنب لتضمن أن يحصل جسمك علي فيتامين أ .

أعراض نقص فيتامين أ :

قد يتسبب نقص فيتامين أ في مشاكل كبري مثل أعراض تظهر علي الجلد أو العمي الليلي أو الحرقان أو حكة في العينين أو إلتهاب الجفون أو قشرة في الرأس أو الأظافر الهشة و تكون سهلة الكسر بسهولة والإضطرابات الجنسية و التغيرات التي تحدث في الأنسجة ويمكن أن يؤدي أيضاً إلي التعب و الأرق و الإكتئاب .

فوائد فيتامين أ الصحية :

فيتامين أ ضروي لصحة الإنسان وله العديد من الخصائص المفيدة ومنها المذكور أدناه :
يعمل فيتامين أ علي زيادة المناعة :
يعزز فيتامين أ من مناعة الجسم ضد العدوي عن طريق زيادة إستجابة الخلايا الليمفاوية ضد المضادات المسببة للأمراض . ويحافظ علي الأغشية المخاطية رطبة لضمان مناعة أفضل . ويعزز أيضاً من نشاط خلايا الدم البيضاء ولا يمنع فقط دخول الجراثيم إلي الجسم ولكن يساعد في محاربة العدي وبالتالي يضمن للجسم حماية مزدوجة .

يساعد فيتامين أ في الحصول علي عيون صحية :
يمكن لفيتامين أ أن يساعد في تحسين الرؤية وبقاء العينين رطبة والتكيف مع المتغيرات ، وأيضاً يحسن من الرؤية الليلية. ويمكن أن يمنع جفاف العين . فهو يعمل علي زيادة قدرة العين للتكيف مع الضوء الساطع والظلام . ويقلل من مخاطر الإصابة بإعتدام عدسة العين والضمور البقعي وهذه الأمراض غالبا ماتظهر مع التقدم في العمر . فهو يضمن لك عيون صحية وجميلة . ويعتقد أنه مفيد لأولئك الذين بعانوا من الزرق .

يساعد فيتامين أ في الحصول علي بشرة نضرة وجميلة :
يعمل فيتامين أ علي بقاء الجسم خالي من السموم والجذور الحرة والتي قد تسبب الضرر لبشرتك . وبالتالي يحافظ علي بشرتك ناعمة ونضرة ويضمن لك ترطيب بشرتك أيضاً وبالتالي يمنع جفاف البشرة والإصابة بالصدفية .
يعمل فيتامين أ علي تقوية العظام والأسنان :
هذا الفيتامين ضروري أيضاً لتقوية العظام والأسنان فهو يساعد في تشكيل علاج الأسنان وبالتالي يعزز من قوتها .
يمنع فيتامين أ تكوين الحصوات في المسالك البولية :
يمنع فيتامين أ يمنع تكوين الحصوات في المسالك البولية بسبب تكوين فوسفات الكالسيوم . كما أنه يساعد علي تكويك بطانة المسالك البولية مما يقلل من فرص تكوين الحصوات .

يمنع فيتامين أ الإصابة بضمور العضلات :
وذلك لأنه يحافظ علي نمو العظام بشكل صحي . وبذلك يلعب فيتامين أ دوراً أساسياً في ضمان نمو العضلات وخاصة عند الأطفال والمراهقين وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بضمور العضلات .

يمنع فيتامين أ ظهور حب الشباب :
يقلل فيتامين أ من إنتاج السيبيوم الزائد ، مما يقلل من ظهور حب الشباب .فهو يعزز من الأنسجة الواقية في الجلد .وبالتالي يعزز من حيوية البشرة . وهو ضروري للحفاظ علي أنسجة الجسم صحية و الأغشية المخاطية . ويتحكم في الخصائص المضادة للأكسدة .
يمنع فيتامين أ الإصابة ببعض أمراض السرطان :
فهو أيضاً أحد مضادات الأكسدة القوية ويمكن أن يمنع نمو الخلايا السرطانية وأظهرت الدراسات أن البيتا كاروتين هي المصدر النباتي في فيتامين أ ، وله القدرة علي مكافحة السرطانات مثل سرطان عنق الرحم و سرطان المرئ و سرطان المعدة وسرطان الأمعاء وسرطان الرئة وسرطان الحلق وسرطان الرقبة و سرطان الفم .

يعمل فيتامين أ علي تجديد الخلايا الميتة :
يلعب فيتامين أ دوراً هاماً في تجديد الخلايا الميتة بأخري جديدة وكذلك الحفاظ علي صحة العظام و الأسنان .
يقلل فيتامين أ من نسبة الكوليسترول في الدم :
يقلل من مستوي الكوليسترول وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
فيتامين أ مفيد لصحة الجهاز التناسلي :
يُعرف عن فيتامين أ أنه مفيد لتحسين أداء الجهاز التناسلي .

فوائد فيتامين أ للحامل:
يشير الأطباء إلى أهمية فيتامين أ للحامل, حيث أنه مفيد لصحة الأم وجنينها أثناء الحمل, فهو مهم للقلب والرئتين والكلى والعينين والعظام والدورة الدموية والجهاز التنفسي والجهاز العصبي. ولكن زيادة تناوله بأكثر من المعدلات الآمنة يمكن أن يسبب بعض العيوب الخلقية للطفل. وليس من الضروري تناول مكملات فيتامين أ حيث أن معظم الناس في الدول غير الفقيرة يحصل على كميات كافية من الطعام. ولكن قد ينصح الطبيب بمكملات فيتامين أ إذا رأى ذلك.
فوائد فيتامين أ للشعر:
فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر والجلد على السواء, فهو ينظم تخليق حامض الريتينويك في بصيلات الشعر.

أسباب تؤدي إلي نقص فيتامين أ :

أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين أ هي معرفة الأسباب التي تؤدي إلي ذلك لأن هناك مجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة تؤدي نقص فيتامين أ و فيما يلي مجموعة من الأسباب المباشرة و الغير مباشرة التي تؤدي إلي حدوث نقص فيتامين أ فوائد فيتامين أ
بالطبع فإن أكثر سبب وراء نقص فيتامين أ هو سوء التغذية : الأفراد الذين يعانوا من نقص تناول الأطعمة الحيوانية عادة ما يكونوا تحت خطر الإصابة بنقص فيتامين أ .حيث تعد المنتجات الحيوانية و بعض الخضروات هي مصدر غني بفيتامين أ .
إذا كانت المرأة حامل أو مرضعات تعاني من نقص فيتامين أ من المهم الحصول علي فيتامين أ بإنتظام .

سوء إمتصاص الجسم لفيتامين أ يمكن أن يؤدي ذلك إلي نقصه : قد ينتج ذلك عن أمراض الجهاز الهضمي ، اليرقان الإنسدادي ، تليف الكبد ، الجيارديا ، التليف الكيسي ، إستخدام الزيوت المعدنية التي تعمل كملين .
كثرة التبول : إذا كنت تعاني من إلتهاب المسالك البولية أو سرطان أو الإلتهاب الرئوي قد يؤدي ذلك إلي حالات نقص فيتامين أ .
عدم القدرة علي تخزين فيتامين أ : إذا كنت تعاني من عدم قدرة الجسم علي تخزين فيتامين أ ناتج عند أمراض و إلتهابات الكبد .

أعراض نقص فيتامين أ :

هناك مجموعة من الأعراض الأكثر أهمية تدل علي أنك تعاني من نقص فيتامين أ و هي كالأتي :
التغيرات في العين : هناك مجموعة من الأعراض المبكرة تظهر منها الحكة و حرقان و إلتهابات الجفون و تليها أمراض العيون المختلفة .

كما أن هناك نتائج لنقص فيتامين أ علي فترات طويلة تؤدي إلي العمي و تصبح غير قادر علي الرؤية في الضوء الخافت ، خاصة بعد التعرض لضوء ساطع و قوي . و ذلك لأن العين تحتاج لفيتامين أ لتغذية العين و تشكيل الصبغة الإرجواني يسمي رهودوبسن البصري .
العمي الليلي من أكثر الأعراض شيوعاً خصوصاً الذكور أكثر من الإناث . فالمرأة الحامل تعاني من العمي الليلي الجزء بسبب مجموعة من الأمراض الكامنة و ذلك لأنها بحاجة إلي فيتامين أ في هذه الفترة لتعويض الكمية المفقودة .

00

جفاف العين :
عندما يحدث نقص في فيتامين أ علي فترة طويلة . يحدث تغيرات و جفاف العين و الأنسجة الظاهرية حيث تصبح القرنية جافة و ضبابية . حيث تتوقف الغدد المسيلة للدموع عن إفراز الدموع مما يؤدي إلي جفاف العين و البكتريا و الجفون الملتهبة و فقدان لامعان العين و تلف مقلة العين في النهاية مما ينتج عنه التلف .
تغيرات ظاهرية :
يؤدي نقص فيتامين أ إلي مجموعة من التغيرات الظاهرية منها ضمور و تصلب الانسجة .إنسداد الممرات الأنفية ، الجيوب الأنفية ، الأذن الوسطي ، البلعوم ، الجهاز التنفسي ، الرئتين .
التغيرات الجلدية :
يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلي جفاف الجلد ( البشرة الجافة ، التقشير ، الحكة ) .و فرط التقرن ( تقشف الجلد ) . و تظهر المسام و الشعر النامي تحت الجلد في أماكن مختلفة مثل الفخذين ، علي طول الكتفين ، الظهر ، البطن ، الأردافح حيث تحدث إضطرابات في الغدة العرقية .
التغيرات في الجهاز التنفسي :
تصبح بطانة الجهاز التنفسي للأنف ، الحنجرة ، القصبات الهوائية جافة و بالتالي يصبح الجهاز التنفسي عرضة للعدوي و البكتريا .
تغيرات الجهاز الهضمي :
يؤدي نقص فيتامين أ إلي مجموعة من التغيرات في الجهاز الهضمي حيث يؤدي إلي تقليل إفراز تقلصات العصارة الهضمية و نقص الإمتصاص و القابلية للعدوي المعوية و الإسهال .
تغيرات في الجهاز التناسلي :
تحدث مجموعة من الأعراض و التغيرات علي الرحم ، المبيض ، إلتهابات المهبل تدل علي نقص فيتامين أ .
مشاكل الهيكل العظمي :
يؤدي نقص فيتامين أ إلي نمو الهيكل العظمي بطريقة غير منتظمة بما فيها فيها الجمجمة و العمود الفقري و هذا يؤدي إلي تشويه و إصابة الدماغ و الحبل الشوكي .
ضعف مقاومة العدوي :
الجسم بحاجة إلي فيتامين أ لعمل الأغشية المخاطية في الجسم بشكل صحي .و عندما يحدث نقص في الأغشية يسهل إختراقهاو تصبح غير قادرة علي أداء مهامهم بطريقة جيدة و تضعف مقاومة الجسم للبكتريا و بالتالي نقص فيتامين أ يسهل من إصابة الجسم بالأمراض المختلفة .

بعض التنبيهات عند تناول فيتامين أ :

يفضل تناول كميات قليلة من فيتامين أ لأن الجسم يتخلص من أي كمية زائدة . وعند الحصول علي الكميات المناسبة وبصورة منتظمة لكي تحصل علي أفضل النتائج . وعند زيادة جرعة فيتامين أ قد تعاني من أمراض مثل عدم وضوح الرؤية والغثيان وقد يؤدي إلي أعرض شديدة مثل تأخر النمو وتضخم في الطحال والكبد .
ينصح الأطباء بتناول ما يقرب من 4000 وحدة من فيتامين أ وهي كمية مناسبة لحصول الجسم علي كافة إحتياجاته.
متوسط ما يحتاجه الفرد من فيتامين أ :
الذكور البالغون = 1000.
السيدات البالغات= 800.
السيدات البالغات في السنه الأشهر الأولى والثانية من إفراز اللبن (في حالة الرضاعة) = ما بين 1200 – 1300.
الأطفال الرضع = 375.
الأطفال ما بين 1-3 أعوام = 400.
الأطفال ما بين 4-6 أعوام = 500.
الأطفال ما بين 7-10 أعوام = 700.
مصادر الحصول علي فيتامين أ :
هناك مصادر طبيعية مثل
الجزر – البندورة – البرتقال – المشمش – البطيخ –الملفوف – الموز – الهليون– السبانخ – البقدونس– الهندباء– الخس– الدراق– القرنبيط – الفليفلة الحمراء – الجوز – اللوز – الفاصوليا .

بينما مصادره الحيوانية هى :

الكبد – مح (صفار) البيض – الزبدة – النخاع – اللبن – الجبن – الحليب الكامل – زيت كبد الحوت – زيت السمك
زيت كبد الحوت، وكل 100 غرام منه تعطي 85000 وحدة دولية.
كبد البقر، وتحتوي كل 100 غرام منه على 25000 وحدة.
كبد العجل، وكل 100 غرام منه تعطي 22000 وحدة.
الهندباء البرية، وكل 100 غرام منها تحتوي على 13500 وحدة.
الجزر، وفي كل 100 غرام منه يوجد 12000 وحدة.
السبانخ، وفي كل 100 غرام يوجد 9400 وحدة.
البقدونس، وتعطي المئة غرام منه 8500 وحدة.
الباقلاء والجبنة الصفراء القاسية، وفي كل 100 غرام منهما يوجد 4000 وحدة.
البطيخ الأصفر، وكل 100 غرام تعطي 3500 وحدة.
الزبدة، صفار البيض، المشمش، القنديف، وفي كل 100 غرام يوجد حوالى 3000 وحدة.

دراسة: نقص فيتامين A يسبب الإصابة بالداء السكري

الداء السكري من الأمراض المزمنة التي تنتشر على مستوى العالم ويصاب بها ملايين البالغين والأطفال سنوياً، وبرغم الأبحاث التي تُجرى بصورة مكثفة إلا أنه لم يتم اكتشاف علاج نهائي له وهو ما دفع الباحثون لدراسة أهم الأسباب للإصابة بمرض السكري كمحاولة لتجنبه والوقاية من الإصابة به.

وفي دراسة أجراها فريق الباحثون في كلية طب ويل كورنيل بنيويورك حول ارتباط فيتامين A بمرض السكر. أسفرت الدراسة عن نتائج مذهلة حول دور فيتامين A في الحفاظ على وظيفة خلايا بيتا بالبنكرياس في إفراز الإنسولين والتي تصاب بخلل في المرض السكري من النوع الأول والثاني.

وأثناء التجربة العملية تم حرمان بعض القوارض من فيتامين A فلُوحظ اضطراب وظيفة خلايا بيتا بالبنكرياس ومع إدراج فيتامين A في النظام الغذائي مرة أخرى استقرت وظائف خلايا البيتا وعاد مستوى السكر لطبيعته من جديد. وهو ما يؤكد ارتباط نقص فيتامين A بالإصابة بالداء السكري. لذا ينصح الأطباء بتناول فيتامين A بصورة منتظمة للوقاية من السكري والحفاظ على صحة الجسم.

وفيتامين A من العناصر الاساسية التي يحتاجها الجسم ليقوم بوظائفه بصورة طبيعية، وهو من الفيتامينات التي لا يستطيع الجسم تصنيعها داخلياً لذا يجب تناوله من المصادر الطبيعية أو المكملات الغذائية وإلى جانب الحفاظ على خلايا البنكرياس فإن فيتامين A يساعد في الحفاظ على صحة الإبصار، والوقاية من فقدان النظر، ومشكلات الرؤية المختلفة كما يساعد على سرعة التئام الجروح، وتعزيز الجهاز المناعي، ويعمل على الحفاظ على صحة الأجهزة التناسلية لتقوم بوظائفها بصورة طبيعية.
ويمكن الحصول على فيتامين A من مصادره الطبيعية مثل: الجزر، الخضروات الورقية، البطاطا، البطيخ، الفلفل الأحمر.

000