أعشاب للتخلص من رائحة الفم الكريهة

0

اذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة و تبحث عن اهم اسبابها و طرق علاجها طبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال أعشاب للتخلص من رائحة الفم الكريهة تتعرف عليها من خلال المقال التالي.

000

النفس المنعش والرائحة الزكية مطلب كل إنسان ، وهو أحد أسباب إنجذاب الشريكين أحدهما للآخر أو نفور أحدهما من شريكه والفرار للأبد وليس من المستحب أن ينام أحد الزوجين ، بدون تنظيف أسنانه للحصول علي نفس منعش ورائحة طيبة، وليس من الجيد أيضا أن يتحدث الشخص إلي غيره صباحا دون أن يغسل أسنانه.
قد يكون الغذاء هو السبب، وقد يكون السبب بعض أمراض اللثة أو إلتهاب الفم، فهناك بعض الأطعمة رغم فائدتها للصحة، تغير رائحة الفم إلي رائحة غير مستحبة، مثل الثوم والبصل وبعض الأطعمة التي تغير رائحة الفم .

معظم حالات رائحة الفم الكريهة تأتي من الفم نفسه ويمكن أن تكون ناتجة عن:

1- بعض الأطعمة التي تحتوي على الزّيوت والتي تنبعث منها رائحة معينة مثل الثوم والبصل والتوابل. عندما تهضم هذه الأطعمة يتم تحويلها إلى مكونات، تتنقّل في الدم وتذهب إلى الرئتين مما يسبب رائحة النّفس التي تبقى ليومٍ تقريبًا.

2- عدم نظافة الفم: عندما تكون نظافة الفم غير كافية تبقى جزيئات الطّعام عالقة بين الأسنان أو بين اللثة فتترسّب بكتيريا في الأسنان ينبعث منها مركّبات كيميائيّة كريهة الرّائحة محتوية على الكبريت. يمكن أن يتكوّن على سطح اللّسان أيضًا بقايا من الطعام والبكتيريا التي تسبّب الرّوائح.

3- تعفّن في الفم: التسوّس أو أمراض اللثة (تعفّن أو التهاب اللثة).

4- جفاف الفم: اللّعاب هو غسول فم طبيعيّ فهو يحتوي على مواد مضادّة للجراثيم والجسيمات التي تسبّب رائحة الفم الكريهة. يقلّ إنتاج اللّعاب ليلاً وهو ما يكون سببًا لرائحة الفم الكريهة في الصّباح.

5- استهلاك الكحول والتنفس عن طريق الفم بدلاً من الأنف واضطرابات في الغدد اللّعابية.

6- منتجات التّبغ: التّدخين يجفّف الفم كما أنّ المدخّنين أكثر عرضة لأمراض الأسنان التي بدورها تسبّب رائحة الفم الكريهة.

7- الهرمونات: ارتفاع نسبة الهرمونات أثناء التبويض والحمل تزيد من إنتاج جير الأسنان الذي يتكوّن فوق سطحه البكتيريا وهذا ما يمكن أن يتسبّب في رائحة الفم الكريهة.

رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون في بعض الأحيان دليلاً على وجود مشاكل صحيّة أكثر خطورة مثل:

1- أمراض الجهاز التنفسي. التهاب الجيوب الأنفيّة أو الحلق (التهاب اللوزتين) يؤدي إلى كثرة المخاط الذي يمكن أن يسبّب رائحة الفم الكريهة.
2- بعض أنواع السرطان يمكن أو يتسبّب في رائحة الفم الكريهة.
3- مرض السكري.
4- الفشل الكلوي أو أمراض الكبد.
5- بعض الأدوية، مثل مضادات الهيستامين أو مضادات الإحتقان، وكذلك تلك التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، والإضطرابات البوليّة أو المشاكل النّفسية (مضادات الإكتئاب، مضادات الذّهان) يمكن أن ينتج عنها رائحة الفم الكريهة وذلك عن طريق تجفيف الفم.

الأعراض

1- وجود رائحة كريهة بالفم.
2- الكثير من النّاس لا يعرفون أن لديهم رائحة فم كريهة لأنّ الخلايا المسؤولة عن الرّائحة تصبح مخدّرة فلا تشعر بوجود رائحة سيئة بالفم.
النّاس المعرّضون للخطر وعوامل الخطر

00

الناس المعرّضون للخطر:

1- الأشخاص الذين لديهم جفاف الفم المزمن.
2- الكبار في السنّ (الذين غالبًا ما تنخفض عنده نسبة اللّعاب).

عوامل الخطر:

1- عدم العناية الكافية بنظافة الفم.
2- التّدخين.

التّدابير الوقائيّة الأساسيّة

1- تنظيف الأسنان واللّسان على الأقل مرّتين في اليوم بعد الوجبات. تغيير فرشاة الأسنان الخاصّة بك كلّ 3 أو 4 أشهر.
2- استخدام خيط تنظيف الأسنان مرة واحدة يوميًا لإزالة الطعام العالق بين الأسنان أو فرشاة تنظّف ما بين الأسنان بالنّسبة للأشخاص الذين تعدّ أسنانهم بعيدة نسبيًا عن بعضها البعض.
3- تنظيف أطقم الأسنان بانتظام.
4- شرب ما يكفي من الماء لمقاومة جفاف الفم. مصّ الحلوى أو تناول العلكة (يفضل أن تكون خالية من السّكر) في حالة جفاف الفم.
5- استهلاك الألياف (الفاكهة والخضار).
6- التّقليل من استهلاك الكحول أو القهوة.
7- استشارة طبيب الأسنان بانتظام على الأقل مرّة في السّنة للعلاج إذا لزم الأمر لإزالة الترسّبات بشكل منتظم.

لذا هناك عدة طرق للحصول علي رائحة فم منعشة :

1- الليمون والماء :
عند تناول الطعام خارج المنزل اطلبي كوبا من الليمون مع الماء. قومي بمضغ شريحة الليمون عند الانتهاء من شرب الماء. ولكن لا تبالغي في تناول الليمون حتى لا تصابي بتلف الاسنان. الحمضيات والأطعمة الحامضية الأخرى (البرتقال – الكيوي) تزيد من إنتاج اللعاب، الذي يعمل بمثابة عنصر مطهر، يحافظ على رطوبة فمك.

2- مضغ الأعشاب العطرية :
الأعشاب العطرية نوعان (طازجة – جافة ) والمطبخ العربي يستخدم كلاهما الطازجة واليابسة في إعداد وتجهيز الأطعمة وإضافة النكهة المميزة حسب العشب المستخدم .لذا نجد أن مضغ بعض هذه الأعشاب ، يفيد المعدة ويُعطر رائحة الفم.

من الاعشاب الطازجة المفيدة الكزبرة، والنعناع، والطرخون، والكافور، وإكليل الجبل، والروزماري، و(الحبهان) الهيل المفيدة لمحاربة رائحة الفم الكريهة. يمكنك مضغها أو وضعها في الشاي ثم تناول المشروب دافئا. مضغ أوراق البقدونس الطازجة أو تناول كوب من شاي البقدونس يفيد كثيرا ، ويساعد على تحسين الهضم السيء، والذي غالبا ما يكون سبب رائحة الفم الكريهة ، كذلك يعتبر زيت الزعتر و الاوريجانو أيضا من العلاجات القوية والشائعة للتخلص من رائحة الفم الكريهة .

3- شرب الماء :
يساعد شرب الماء علي ترطيب الفم ، وتغيير اللعاب وتجديده ، والتخلص من البكتيريا في الفم ، لذا تساعد الرطوبة الموجودة في الفم على الحفاظ على نظافته، كما تخفف رطوبة الفم المواد المسببة للبكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

4- تناولي الخضار والفاكهة :
تحتوي الخضروات والفاكهة علي الكثير من الألياف التي تعمل علي تنظيف الجهاز الهضمي، والتخلص من السموم ، بالتالي تعتبر الخضروات والفاكهة أطعمة مثالية للتخلص من الرائحة الكريهة للفم ، إضافة لاحتوائها علي مضادات الأكسدة .

5- إستخدام معجون الأسنان :
حسب وصفة طبية قد يغير طبيب الأسنان المعجون الذي تعودنا علي استخدامه ، إلي نوع جديد مما يساعد على قتل البكتيريا المسؤولة عن زيادة رائحة الفم الكريهة.

6- تنظيف الأسنان :
تنظيف الأسنان باستمرار ، وكذلك اللسان بالفرشاة المخصصة لذلك يفيد كثيرا .

7- عدم تناول السكريات :
تناول السكاكر والحلوي والأطعمة التي تترك خمائر بالفم ، تترك أثرا غير مستحب بالفم ، لذا يجب غسل الأسنان بعد تناول السكاكر والحلوي ، ولمنع تسوس الأسنان .

8- علاج أمراض الفم والأسنان :
التهابات الفم واللثة تسبب رائحة كريهة ، لذا يجب زيارة طبيب الأسنان علي فترات متقاربة .

9- علاج الانتفاخ :
قد يكون سوء الهضم والانتفاخ والغازات هي سبب المشكلة ، لذا يجب زيارة طبيب الأمراض الباطنية للمساعدة في علاج المشكلة .

0