أغذية تحارب الامساك

2

healthy-food-picتواجه مشكلة الإمساك العديد من الناس وتسبب لهم الإحساس بالضيق وخاصة انها من المشكلات المزمنة التي تستمر لفترات طويلة. والسبب الرئيسي للامساك هو افتقار النظام الغذائي الى أطعمة معينة. لذلك، نقدم لك أفضل الأطعمة التي تسهم بشكل كبير في التخلص من الإمساك.

1-الفواكه والخضروات والبقول، والحبوب الكاملة

هذه الأطعمة مليئة الألياف والتي تعتبر أساس تشغيل الجهاز الهضمي على نحو سلس. تتحرك الألياف على طول الأمعاء الغليظة، وتمتص السوائل لتليين الفضلات، مما يساعد في خروجها. تتركز ألياف الفواكه والخضراوات في القشور، والساق، وأوراق بعض النباتات، لذلك لا تقومي بتقشير التفاح ولا تتخلصي من سيقان البروكلي عند طهيه.

2-البرقوق المجفف (القراصيا)

تعمل القراصيا بمثابة ملين خفيف، حيث تحفز العضلات لدفع الفضلات من خلال الأمعاء الغليظة. خمسة حبات من القراصيا توفر حوالي 3 غرامات من الألياف. ولكن عمل القراصيا كملين يعتمد في الأساس على وجود مادة تسمى السوربيتول.

3- القهوة والمشروبات الساخنة

المشروبات الساخنة تساعد على تحريك الأمعاء. بينما تعمل القهوة على انقباض عضلات الأمعاء. انها ليست حلا جيدا على المدى الطويل، وخاصة لأن البن هو مدر للبول لذلك يجب شرب الكثير من الماء أيضا، ولكن على المدى القصير، ينبغي أن تساعد هذه المشروبات للتخلص من الإمساك.

4-الماء

الألياف تحتاج إلى الماء لتأدية عملها في التخلص من الامساك. وعندما لا نشرب كمية كافية من الماء، فإنه أجسامنا تمتص الماء من الفضلات، وتترك البراز صلب وصعب التمرير. لذلك احرصي على شرب 6 الى 8 اكواب من الماء يومياً.

5-بذور الكتان

تعمل بذور الكتان بنفس طريقة عمل الألياف. لذلك حاولي شرب كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة صغيرة من بذور الكتان قبل وقت النوم.

6-السلطة على النمط الأوروبي

في أوروبا، كثير من الناس تأكل السلطة في نهاية الوجبة. فتناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على دفع ما تبقى من الطعام خلال الجهاز الهضمي. أيضاً تناول الفاكهة قبل أو بعد تناول الوجبة بساعة يساعد على التخلص من الإمساك.