اذا كنت تعاني من الشقيقة و اوجاعها المؤلمة فعليك ان تتجنب بعض الاغذية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال  من خلال مقال يشمل أغذية تزيد من نوبات الصداع النصفي.

234

الصداع النصفي والصداع النابض، في كثير من الأحيان على جانب واحد من الرأس. النشاط البدني قد يزيد من الألم، ولكن الأعراض يمكن أن تختلف من شخص إلى شخص ،و بالفعل أن الناس الذين يعانون من الصداع النصفي يواجهون خطر الاكتئاب وضعف المخ، أراد العلماء لتحديد ما إذا كان وجود كل الظروف تتأثر معا مجموع حجم المخ. وقال معدو الدراسة ليست مثيرة للقلق، ولكن يحتاج إلى مزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان التفاوت يسبب أي آثار صحية ذات مغزى – الفرق من حيث الحجم – حوالي 2 في المئة.

بالضبط ما الذي يسبب الصداع النصفي لا يزال غير معروف ، ولكن الصداع النصفي يبدو انه نتيجة حدوث تغييرات في ممرات الأعصاب، والمواد الكيميائية العصبية، وتدفق الدم في الدماغ، ويعتقد الباحثون أن خلايا الدماغ النشيطة بشكل مفرط يحفز اخراج المواد الكيميائية ،هذه المواد الكيميائية تهيج الأوعية الدموية على سطح الدماغ وهذا بدوره يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية ويحفز استجابة الألم ، ويعتقد العلماء أن هرمون الاستروجين يلعب دور هام في الصداع النصفي، ولذلك في الحمل، الحيض، وانقطاع الطمث غالبا ما تتغير المرأة وتتعرض الى معاناة مع الصداع النصفي ، ولم يكن وحده الاستروجين ولكن يبدو ان السيروتونين الناقل العصبي أيضا له دور رئيسي في الصداع النصفي.

التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل ليست هي الشيء الوحيد الذي يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفي ، معظم النساء لديها العديد من الاسباب الاخرى المسببة للصداع ، على سبيل المثال، الإجهاد، تخطي وجبات الطعام، وقلة النوم قد يؤدي الى الصداع النصفي .

بعض انواع الصداع النصفي يستمر بضع ساعات وقد يستمر مع الآخرين إذا لم تتم معالجته ، ليوم كامل أو حتى يومان ، الصداع النصفي لا يمكن التنبؤ به تماما. ولذلك في فترة الحمل قد يجعل الامور أسوأ ما تكون لامرأة ، وفي نفس الوقت قد تختفي اعراضه تماما لآخرى.

تشخيص الصداع النصفي :

♦ يمكن أن يكون سبب الصداع هو مضاعفات الحمل والذي يسمى تسمم الحمل ، ولذلك مما لا شك فيه أنه يجب ان تخبري طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناوليها ، بما في ذلك المكملات الغذائية الطبيعية.
♦ ولا تنسي ان تخبريه ايضا اذا كان شخص آخر في عائلتك يشكو من الصداع النصفي.
♦ الطبيب في كثير من الأحيان يمكنه تشخيص الصداع النصفي من التاريخ الطبي الخاص بك .
♦ اما الأشعة المقطعية واختبارات الأشعة الاخرى لا ينصح بها عادة في فترة الحمل، وهذا بسبب المخاطر المحتملة على الجنين من الاشعة وانواعها

العلاقة بين الصداع النصفي وفصل الشتاء :

لتوضيح العلاقة بين الصداع النصفي وفصل الشتاء لابد منالتعرف على كيفية حدوث الصداع النصفي ، والذي فسرته عدة نظريات حيث اتفقت على أنه ينتجعن تقلص شديد في الأوعية الدماغية يتبعه توسع شديد وألم ، ينتج هذا التقلص عن عوامل كيمائية ونفسية وعوامل أخرى ، ومن أهم تلك العوامل الكيمائية هو السيروتونين الذي يفرز في الدماغ والذي يؤدي زيادة افرازه لتقلص الأوعية الدماغية .

أهم الأسباب التي تؤدي لزيادة نوبات الصداع ا لنصفي في فصل الشتاء :

  • اختلاف درجت الحرارة الذي يحدث في الشتاء بين البرد القارص والتدفئة ، مما يؤدي لحدوث خلل في توازن المواد الكيمائية في الدماغ ، وزيادة افراز السيروتونين المسؤول غت حدوث نوبة الصداع النصفي .
  • اهمال تدفئة الرأس بشكل جيد في الطقس شديد البرودة يؤدي لتقلص الأوعية الدموية الدماغية ، مما يساعد على حدوث النوبات أو زيادة حدتها .
  • العوامل النفسية من أهم الأسباب التي تحرض على حدوث نوبات الصداع النصفي وشدتها ، وحيث أنه من المعروف أن نسبة الإصابة بالاكتئاب تزداد في فصل الشتاء نتيجة لقلة النشاط والشعور بالملل والاعتكاف في المنازل .

 238

أهم تمارين اليوجا التى تساعدك على التخلص من آلام الصداع:

1- وضعية الإنحناء وقوفا حيث المط الشديد للجسم، والذى يفيد أكثر فى الحالات التى يكون فيها الصداع وظيفيا مثل حالات الخلل فى الجهاز العصبى الثباتي، والذى تتمثل أعراضه فى التوتر الحاد، الإسهال، الإضطرابات الهضمية أو بعض حالات الأكتئاب الأنفعالية.

2- وضعية رأس البقرة والتى تفيد حين يكون مصدر الصداع ضغطا مرضيا فى العمود الفقرى عند الرقبة. وتتمثّل هذه الوضعيّة بالركوع على الركبتين، ووضع اليدين على الأرض بشكلٍ متوازي مع الرجلين والتمطّي نحو الأمام.

وسائل طبيعية لعلاج الصداع النصفي!

أكياس الثلج

استخدام أكياس الثلج من أكثر العلاجات الفعالة للصداع النصفي. فعند استعمال أكياس أو لفافات الثلج حول الرأس أو الرقبة هي تساعد على تحسين تدفق الدم، مما يساهم في علاج آلام الصداع النصفي بشكل سريع.
يمكنك استعمال منشفة مبللة قليلا، ثم وضعها في الثلّاجة لمدة 10 دقائق. ثم بعد ذلك تطوى وتعود مرة أخرى للثلّاجة حتّى تصبح باردة تمامًا من جميع الجوانب، ويمكنك حينها استعمالها حول الرأس أو الرقبة للتخلص من الألم.

الماء والكافيين

الجفاف هو إحدى الأسباب الأساسية للصداع وآلام الرأس. لذلك، لابد من الحرص على تناول كمية كافية من الماء تقدر بـ 3 لترات يوميا، وعند التعرض للصداع النصفي فلابد من شرب الماء. كما أن مشروب القهوة أيضا مفيد في تلك الحالات، ولكنها تسمى بسلاح ذو حدين، فكما انها علاج لتخفيف آلام الصداع، إلا أنها قد تتسبب في الصداع أيضا. فتعمل القهوة على انقباض الأوعية الدموية مما يساعد على التخفيف من آلام الرأس والشعور بالصداع.
وهناك حقيقة أخرى، وهي أن معظم مسكنات الألم التي تستعمل من دون وصفة الطبيب تحتوي على الكافيين كمكون أساسي. وتناول الكافيين بشكل معتدل، قد يكون له عدة فوائد، ولكن مع الإفراط في تناوله قد تكون له أثارٌ سلبية مما يزيد من حدة الصداع النصفي.

نبات الحنة

يقول الخبراء أن نبات الحنة فعال جدا في علاج الصداع النصفي وآلام الرأس. فيمكنك نقع بعض من أزهار الحنة مع الخل لعدة دقائق ثم تدليك الجبهة ببعض من تلك الأزهار وستلاحظين نتيجة سريعة مع اختفاء الألم.

الخضروات والفواكه

الماغنسيوم هو إحدى العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كي يساعده على الاسترخاء. لذلك، فانخفاض مستوى الماغنسيوم قد يترافق مع حدوث الصداع النصفي. لهذا فلابد من الحرص على تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه الغنية بالماغنسيوم، ومنها الخضروات الورقية، المكسرات والبذور. احرصي دوما على تواجد مثل تلك الأطعمة في نظامك الغذائي اليومي لتجنب الصداع النصفي. كما يمكن تناولها بصور مختلفة من خلال خلط بعض الخضروات وعمل سلطة، أو تناول وجبة من الشوفان. كما يمكن استعمال بعض العناصر مثل الثوم أو الزنجبيل كمنكهات للطعام. ويتواجد الماغنسيوم أيضا في القمح والسمك والبروكلي.

دوّني عاداتك اليومية

من المهم معرفة الأسباب التي تسبب الصداع النصفي. لذلك، يمكنك تدوين عاداتك اليومية وجميع الأطعمة التي تتناوليها خلال اليوم، لتحديد السبب الرئيسي للشعور بالصداع. فقد يرتبط الصداع لديك بتناول بعض الأطعمة المعينة. وقد يختلف الأمر من شخص إلى آخر. لكن مع بذل بعض الجهد وتدوين بعض العادات وتحديد الوقت الذي يحدث فيه الصداع، فقد تجدين السبب الأساسي للصداع. فإن ثبت أن هناك علاقة بين تناول نوع معين من الطعام وحدوث الصداع، عليك بتجنبه فورا. وأيضا، من الممكن أن تتسبب بعض الروائح مثل العطور أو معطرات المنزل بالصداع، في تلك الحالة ما عليك إلا استبعادها فورا.

أطعمة تزيد من نوبات الصداع النصفي

1-الكافيين

الكافيين موجود في القهوة والشاي والمشروبات الغازية وينصح الأطباء بالتقليل وليس المنع لأن المنع المفاجئ قد يسبب الصداع النصفي أيضاً.

2-الشيكولاتة

اي شيء يحتوي على الكاكاو قد يسبب الصداع النصفي لأنه يسبب تمدد الاوعية الدموية وهي السبب في ظهور الصداع النصفي.

3-المكسرات

المكسرات والفول السوداني وزبد الفول السوداني من الأطعمة التي تسبب الصداع النصفي.

4-احادي جلوتامات الصوديوم

هذه المادة موجودة بكثرة في الطعام الصيني وموجودة أكثر في الملح البحري والحساء الجاهز والبرجر النباتي، كما توجد في الأطعمة منزوعة الدهون و قليلة السعرات كما في الصويا وهي من المواد التي تسبب زيادة نوبات الصداع النصفي.

5-اللحم المعالج

اللحم المعالج مثل اللانشون والسلامي والبلوبيف، هذه الأطعمة تحتوي على النترات كمواد حافظة، والنترات عامة تسبب تمدد الاوعية وقد تسبب الصداع النصفي.

6-منتجات الالبان

منتجات الالبان وبالذات الجبن، وكلما زاد عمر الجبن كلما زاد تأثيره في إحداث الصداع النصفي، الجبن القريش والابيض الكريمي خارج هذه القائمة بينما الزبادي من محفزات نوبات الصداع النصفي.

7-الفواكه والخضروات

الفواكه مثل الموالح والموز والتوت، البلح والأفوكادو، والخضروات مثل البسلة والبقوليات والبصل كل هؤلاء أثبتت الدراسات تأثيرهم في احاث نوبات من الصداع النصفي.

8-المخبوزات

المخبوزات التي يستعمل فيها الخميرة مثل العيش والبيتزا والدونات لها تأثير في زيادة نوبات الصداع النصفي.

أعشاب تساهم في علاج الصداع

– الزنجبيل :
الزنجبيل يعالج الصداع النصفي بشكل فعال و يخلصكِ من الشعور بالغثيان و لإستخدامه ضعي شريحتين من الزنجبيل أو ملعقتين من مسحوقه في مقدار فنجان و نصف من الماء المغلي و غطيه لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة حتى لا تجعلي الزيوت تتطاير منه.

– الخزامي:
– الخزامي يخفف من آلام الصداع النصفي و لعمل ذلك تنشقي بخاره أو ضعي زيته على مكان الألم فسيساهم في تخفيفه و إحرصي على ألا تتناوليه مباشرة.

– النعناع:
النعناع يخفف من الصداع و التوتر كما أن زيته يعمل على السيطرة على تدفق الدم في الجسم لأن الصداع و آلامه غالباً ما تأتي بسبب ضعف تدفق الدم و لذلك فإن زيت النعناع يقوم بفتح الأوعية الدموية و إغلاقها مما يشجع الدم على أن يتدفق بشكل جيد.

– التفاح:
التفاح يساهم في علاج الصداع بتناول تفاحتين في اليوم و يمكن أن تكون واحدة على الإفطار و الأخرى على العشاء.
– الثوم:

الثوم و البصل يقللان من تأثير لويحات صفائح الدم التي تتسبب في تشكل التخثرات الدموية و التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي.

– الينسون:

الينسون يمنع آلام الصداع النصفي و يعالج الجسم منها على حسب العديد من الدراسات و التي أظهرت كذلك بأن من يتناولون الينسون كل يوم تتحسن لديهم آلام الصداع النصفي أكثر من الذين لا يتناولونه.

– الماء:

الماء إذا قل في الجسم فإنه يتسبب بعدة مشكلات صحية و قد يكون ظهور الصداع دليلاً على نقص الماء في الجسم فليس من الضروري أن تشعري بالعطش في كل مرة تحتاجين فيها إلى الماء لأن المخ لا يعطي نفس الإشارة في كل مرة و لذلك يجب على أي شخص بالغ أن يحرص على تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب كل يوم من الماء حتى يجنب نفسه الإصابة بالعديد من الأمراض و المشكلات الصحية.

 239

شاركها.