أغذية تساعد على تقوية المناعة

0

اذا كنت تعاني من مناعة ضعيفة و تبحث عن افضل الطرق لتقويتها طبيعيا فنقدم لك  حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال مذهل و صحي يشمل أغذية تساعد على تقوية المناعة.

00

الجهاز المناعي من أهم الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان لأنه يساعد في محاربة العدوي والمرض بصورة يومية . وخصوصاً بأننا محاصرون بإستمرار من قبل العديد من الفيروسات والبكتريا والميكروبات والطفيليات والسموم التي تشكل خطر محتمل علي صحتنا . قد لا يدرك البعض أهمية الجهاز المناعي لدينا . وهناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلي ضعف الجهاز المناعي وتخترق الجهاز المناعي بدون أن تدري ذلك وتؤدي في النهاية إلي ضعف المناعة .
نقص المناعة

ما هو نقص المناعة ؟

يؤدي إضطراب نقص المناعة إلي منع الجسم من مواجهة كافة الإلتهابات والأمراض . وتجعل من السهل بالنسبة لك وصول الجراثيم والبكتريا إلي الجسم وهو من الإضطرابات الأكثر شيوعاً عند الأطفال .

وقد يولد بعض الأشخاص بمرض ضعف المناعة، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للجراثيم والتي تسبب العدوي. وقد تكون بعض أشكال ضعف المناعة بسيطة وتختفي بعد أيام والبعض الأخر يستمر لعدة سنوات. وغالباً ما تساعد العلاجات في تخفيف نقص المناعة ومعظم الناس الذين يعانوا من هذه الحالة يعيشوا حياة طبيعية نسبياً مع مستوي أقل من الإنتاجية .

أعراض نقص المناعة :

من العلامات الأكثر شيوعاً لإضطراب نقص المناعة هو زيادة القابلية للعدوي والإصابة بالإلتهابات . وغالباً ما تختلف أعراض نقص المناعة من فرد لأخر . ويمكن أن تكون علامات وأعراض نقص المناعة ما يلي :
الإصابة المتكررة بالإلتهاب الرئوي، إلتهاب الشعب الهوائية، إلتهاب الجيوب الأنفية، إلتهاب الأذن، إلتهابات الجلدية .
إلتهاب وإصابة الأعضاء الداخلية .
إَضطرابات الدم مثل الصفائح المنخفضة أو فقر الدم .
مشاكل الجهاز الهضمي مثل التشنجات، فقدان الشهية، الغثيان، الروماتويدي، داء السكري .
تساقط الشعر .
إضطرابات الجلدية مثل ظهور حب الشباب .
القروح الباردة .
إلتهابات الأذن .
الإسهال .
مرض الثعلبة .

متي تحتاج إلي رؤية الطبيب بخصوص نقص المناعة ؟

في حالة تكرار أي من الأعراض التالية مع طفلك لفترة طويلة ولايستجيب للعلاج، يجب التحدث إلي الطبيب لمنع العدوي التي يمكن أن تسبب مشاكل علي المدي الطويل .

أسباب نقص المناعة :

قد يحدث نقص المناعة للعديد من الأسباب وأيا كان السبب يؤدي في النهاية إلي نزلات البرد، وإليك مجموعة من الأسباب الشائعة وراء نقص المناعة :
بعد أثار المرض السابقة مثل الإصابة بالعدوي :
واحد من الأسباب الشائعة وراء نقص المناعة عند الإنسان هو الإصابة بالعدوي . بمجرد هجوم أي نوع من الأمراض، يحتاج الجهاز المناعي بعض الوقت حتي يتعافي بشكل كامل . بالرغم من أنك ستشعر بتحسن إلا أن هذا يضعف الجهاز المناعي ومع تكرار الإصابة يجعلك عرضة لأي هجوم أخر . وفي حالة عودة المرض مرة أخري تحتاج إلي وقت أطول للتعافي .

كما يوجد بعض الأمراض التي تضعف الجهاز المناعي مثل الجدري المائي، الحصبة، السل، إلتهاب الكبد المزمن، أنواع معينة من السرطان .
بعض الإصابات مثل الجروح الناتجة عن الحرق أو عملية جراحية تستهدف إزالة الطبقة الأولي من الجلد. حيث يقم الجهاز المناعي طاقته للعمل علي تضميد الجروح ومحاربة الإلتهابات .

الأثار المترتبة علي نمط حياة غير متوازن :

سوء التغذية : في حالة إتباع نظم غذائي غير صحي وغير متوازن يقودك إلي أسباب ضعف المناعة وأقد أظهرت الأبحاث بأن سوء التغذية وتجويع الجسم يهدد صحة الجهاز اللمفاوي، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للعدوي والمرض . لذلك، يجب أن تضمن تناول طعام صحي وإتباع نظام غذائي متوازن غني بالفاكهة الطازجة والخضار والحبوب الكاملة والبقوليات والزيوت ليساعدك في تحسين إستجابة الجهاز المناعي . مع محاولة تجنب الكميات الزائدة من الأطعمة السيئة مثل السكريات و الدهون الحيوانية و الأطعمة المكررة التي تؤدي إلي ضعف المناعة .
الإجهاد : أظهرت العديد من الدراسات بأن التوتر له تأثير قوي وملحوظ علي الجهاز المناعي. وأن التعرض للضغط في حياتك يهدد صحة الجهاز المناعي . لذلك يجب أن تعطي الجسم فترة كافية للراحة والإسترخاء من خلال ممارسة تمارين التأمل أو اليوغا لكي تحسن من صحة الجهاز المناعي .
لا تحصل علي قسط كافي من النوم : عدم الحصول علي قسط كافي من النوم يومياً والإصابة بإضطرابات النوم تؤدي إلي ضعف المناعة ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والإضطرابات الأخري . والأفراد الذين يعانوا من إضطرابات النوم أكثر عرضة لضعف المناعة من أولئك الأفراد الذين يحصلوا علي عدد ساعات نوم ما بين 7 – 8 ساعات . وتتمثل إضطرابات النوم في توقف التنفس أثناء النوم أو إتباع جدول زمني غير متوازن مما يؤدي إلي ضعف الجهاز المناعي .

عادات غير صحية : هناك مجموعة من العادات الصحية البسيطة مثل غسل اليدين بإنتظام، التواجد في بيئة نظيفة، عند الإنتظام عليها يساعدك تعزيز صحة الجهاز المناعي، لذلك عند تجاهل هذه العادات وعدم الإنتظام عليها يؤدي إلي ضعف المناعة .

أثار بعض الأدوية على نقص المناعة :

هناك بعض الأدوية خصوصاً الأدوية المثبطة للمناعة والتي تحتوي علي الكورتيزون أو الأدوية المستخدمة بعد زراعة الأعضاء، يكون لها تأثير سلبي علي الجهاز المناعي وأيضاً بعض أدوية الإلتهابات تضعف المناعة .
العلاج الكيميائي يقلل من مناعة الجسم أثناء وبعد العلاج . ويرجع ذلك، إلي أن العلاج الكيميائي يقلل من عدد خلايا الدم البيضاء وهي عنصر أساسي للمناعة .
كما أن الإستخدام المنتظم للمضادات الحيوية يمكن أن يسهم في ضعف المناعة .

مجموعة من الحالات الصحية الخطيرة في نقص المناعة :

هناك مجموعة من الإضطرابات المرتبطة بالمناعة تُعرف بإسم إضطرابات المناعة ومنها ماهو أساسي بمعني إضطراب المناعة الخلقي وهو إضطراب مناعة وراثي نادر يولد الفرد به وقد يعصب التخلص منه . وهناك إضطرابات مناعة خارية ناتجة عن مجموعة من الأسباب مثل العدوي، سوء التغذية أو الجروح . وتشمل أمثلة إضطراب المناعة ما يلي :
فيروس نقص المناعة البشرية .
متلازمة ويسكوت الدريخ .
عيوب إلتصاق الكريات البيضاء .
مرض بروتون .

أغذية تساعد على تقوية المناعة ، أحرص على تناولها

السبانخ : التي تحتوى على كمية كبيرة من فيتامين أ و ج وحمض الفوليك والماغنيسوم وتقوم هذه العناصر بحماية القلب من الإصابة بالازمات القلبية.
الجزر : والذى يحتوى على عنصر “البيتاكاروتين” الذى يقلل من فرص الاصابة بالسرطان كما انة ايضا يحمى القلب.
الفاصوليا :وبها نسبة عالية من البروتين وتقى من اضطرابات الهضم.
القرنبيط : يحتوى على نسبة عالية من فيتامين ج و و”البيتاكاروتين والألياف” والذين يساعدون فى الحماية من السرطانات
البصل والثوم : يقللان من التجلط فى الدم.
الزبادي : يقوى جهاز المناعة ويخفض مستوى كولسترول الدم، كما أنه يحمى من الالتهابات

0

زيادة المناعة عند طفلك ليقاوم كل الأمراض بعشرة طرق

1. إرضاع طفلك :
حليب الأم هو وسيلة رائعة لتعزيز مناعة طفلك، فهو يحتوي على كلا من البروتينات والسكريات والدهون التي يحتاجها طفلك ليكون في صحة جيدة، وعلاوة على ذلك فإنه يحتوي على اجسام مضادة وخلايا الدم البيضاء وكلاهما يعزز النظام المناعي ويساعد على مكافحة الأمراض المناعية.
وجدت دراسة اجريت عام 2002 من قبل باحثون استراليون أن الرضاعة الطبيعية لها تأثير إيجابي على نمو الجهاز المناعي للطفل، كما ان العوامل في لبن الأم أيضا تعزز الجهاز الهضمي مما يؤثر على تطور الجهاز المناعي.
منظمة الصحة العالمية (WHO) ومنظمة اليونيسيف توصي بالرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر بصورة مستمرة، ومن ثم الإرضاع من الثدي بشكل جزئي لمدة عام آخر، وتم مقارنة الأطفال الذين يرضعون من الثدي، بالأطفال الذين يرضعون من لبن صناعي وقد وجد أن الذين يرضعون اللبن الصناعي هم أكثر عرضة للمعاناة من التهابات الأذن الوسطى والالتهاب الرئوي، وانفلونزا المعدة، وغيرها من المشاكل الصحية .
2. تغذية طفلك وتحفيزه على تناول الفواكه والخضروات :
اتباع نظام غذائي صحي هو أساس بناء الجهاز المناعي السليم، لذلك عليك إيلاء المزيد من الاهتمام على نوعيه الطعام الذي يأكله طفلك، حيث أن الفواكه والخضروات مثل التفاح والجزر والبطاطا الحلوة، والفاصوليا، والبروكلي، والكيوي، والشمام والبرتقال والفراولة تعزز المناعة بشكل كبير لذلك عليك ادراجها في النظام الغذائي لأي طفل .
إعطاء الطفل الفواكه والخضروات الطازجة، ويمكن أيضا شرب المشروبات والعصائر المصنوعة من الفواكه والخضروات، ويجب الحرص على تناول خمس حصص من الفواكه والخضار يوميا، والوجبة الواحدة للأطفال الصغار يجب أن تكون حوالي 1 كوب من الفواكه والخضروات .
المكسرات والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة الغنية بالفيتامينات A، B2، B6، C و، الزنك، السيلينيوم والأحماض الدهنية الأساسية تساعد أيضا في تعزيز جهاز المناعة، وبدلا من اعطاء طفلك الحبوب المكررة يتم اعطائه منتجات الحبوب الكاملة . تجنب الأطعمة التي تتم معالجتها وتحتوي على نسبة عاليه السكر، مثل رقائق البطاطس والسكريات والمشروبات الغازية.
3. التأكد من حصول طفلك على نوم عميق :
النوم الطبيعي ضروري جدا لنمو الأطفال، حيث أن الحرمان من النوم له عيوب كثيرة بما في ذلك زيادة التعرض للأمراض، ووجدت دراسة نشرت في 2012 في أرشيف المجلة الأوروبية لعلم وظائف الأعضاء أن النوم يؤثر تأثيرا تنظيمي قوي على المناعة .
الاطفال حديثي الولادة يحتاجون إلى 18 ساعات من النوم يوميا، والأطفال الآخرين يحتاجون ما بين 10 إلى 14 ساعة من النوم يوميا، وهذا يتوقف على سنهم، وبالإضافة الى مدة النوم فإن نوعية النوم أمر مهم أيضا .
تحويل غرفة نوم طفلك إلى ملاذ هادئ للنوم عن طريق الحفاظ على الظلام و التهوية الجيدة، حيث أن النوم في الظلام يعزز إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يعمل كأحد مضادات الأكسدة القوية، وأيضا تجنب وجود جميع الأجهزة الإلكترونية في غرفة نوم طفلك .
4. تعويد طفلك على التمرين في وقت مبكر من الحياة :
ممارسة التمارين الرياضية تعتبر وسيلة رائعة لتقوية جهاز مناعة طفلك، حيث أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام نحو 30 دقيقة يوميا يعزز جهاز المناعة ويوفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى لطفلك .
لمساعدة طفلك على تعويده على الرياضة، تحتاج إلى أن تكون نموذجا يحتذى به، فبدلا من تشجيع طفلك على ممارسة التمارين الرياضية عليه ان يراك وانت تقوم بهذه التمارين الرياضية ليلتقط هذه العادة الصحية منك .
المشي والجري والركض أو ركوب الدراجات لمدة 30 دقيقة يوميا هي بعض من أفضل التمارين البدنية لجميع أفراد الأسرة، ويمكنك أيضا تسجيل طفلك في دروس للسباحة، والتنس أو أي رياضة أخرى يختارها . يمكنك الخروج مع طفلك مرة واحدة في الأسبوع لمشاركته لعبة صغيرة مثل لعبة البيسبول أو التمتع بالمشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجة.
5. تنفس الهواء النقي والتعرض لأشعة الشمس يوميا :
غالبية الأطفال في العالم يعانون من نقص في فيتامين D، وهو فيتامين يعزز المناعة، والأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) هم الأكثر تعرضا لخطر الإصابة بالمرض أكثر من غيرهم في كثير من الأحيان، ويرتبط نقص فيتامين D ببعض الامراض مثل الربو، والسرطان، وأمراض المناعة الذاتية المختلفة .
يمكنك التأكد من أن طفلك يحصل على الكمية المطلوبة من فيتامين D بشكل طبيعي من خلال تعريض ذراعيه لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة يوميا في الصباح الباكر، لتجنب أشعة الشمس الحارقة في وقت لاحق من نفس اليوم .
بالإضافة إلى ذلك فإنه في الصباح الباكر يكون الهواء نقي ومفيد لجسم طفلك وعقله، حيث يمكن أخذ طفلك للتنزه في الحديقة، أو البلدة والسماح له بالقفز والرقص والتسلق، والسماح لها بالمشي حافي القدمين على العشب، مما يساعد على زيادة القوة وخفة الحركة .
6. دش الحب والمودة :
الحب والمودة مهمة لنمو الطفل بشكل عام، بما في ذلك نظام المناعة، حيث أن الطفل لا يحتاج الى هدايا باهظة الثمن أو لعب أطفال، فقد يحتاج طفلك الحب والشعور بوجود حياة سعيدة وآمنة حيث أن المشاعر الإيجابية والسعيدة تحفيز خلايا الجهاز المناعي.
لا تتردد في إظهار الحب والرعاية لطفلك، حيث ان العناق، والتدليك، واللمسة والقبلة لطفلك في كثير من الأحيان، وعليك قضاء بعض الوقت مع طفلك ومحاوله اللعب معه، وتناول وجبة واحدة على الأقل كل يوم معا والتحدث معه حول نشاطاته اليومية . في الوقت نفسه عليك بذل قصارى جهدك لمنع المواقف العصيبة، لأنها يمكن أن تستنزف جهاز المناعة لطفلك، وتقلل مقاومة طفلك للأمراض، وعليك تعلم آليات التكيف مع طفلك خلال الأوقات الصعبة وكيفية التعامل معه .
7. تعليم العادات الصحية الجيدة :
تعليم العادات الصحية الجيدة لطفلك حتى تصبح من ضمن عاداته طوال حياته، حيث أن النظافة الجيدة لا تعزز الجهاز المناعي، ولكنها تساعد في منع الأمراض عن طريق تقليل الضغط على الجهاز المناعي من قتال الجراثيم اليومية .
أول شيء يجب تعليمه لطفلك هي تقنية غسل اليدين، وهي عادة بسيطة تقلل من الإصابة بأمراض مختلفة مثل نزلات البرد والانفلونزا، وعليك تعليم طفلك أن غسل يديه بالصابون العادي والماء الدافئ يجب الا يقل عن 20 ثانية .
ينبغي تعليم طفلك غسل يديه بعد اللعب في الخارج، وبعد الرجوع من المدرسة، وبعد استخدام الحمام، وبعد اللعب مع الحيوانات الأليفة وقبل تناول وجبات الطعام .
يجب تعليم الطفل على عادات صحية أخرى مثل تنظيف أسنانك مرتين في اليوم، وارتداء ملابس نظيفة وأخذ دش يوميا، وتعليم طفلك على استخدام منديل عند العطس أو السعال .
8. تجنب المضادات الحيوية الغير ضرورية واللقاحات :
المضادات الحيوية ضرورية ومفيدة جدا، ولكن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية يسبب تدمير جهاز المناعة لأنه يقتل دون تمييز سواء كانت البكتيريا جيدة أو بكتيريا سيئة . وعلاوة على ذلك فإن البكتيريا سوف تصبح مقاومة للمضادات الحيوية على نحو متزايد مما يسبب عدم استجابتها للعلاج بالمضادات الحيوية نفسها .
لا تخبر طبيب الأطفال بحاجتك لكتابة وصفة طبية للحصول على المضادات الحيوية في كل مرة يعاني فيها طفلك من البرد والانفلونزا والتهاب الحلق، وكذلك هناك العديد من اللقاحات التي تزيد من الضغوط على نظام المناعة لطفلك وتسبب له خلل مناعي مزمن .
9. استخدام البروبيوتيك :
البروبيوتيك هي سلالات من البكتيريا “الجيدة” الموجودة في الأمعاء التي تمنع البكتيريا “السيئة” من اصابة الجهاز الهضمي بالمشاكل الصحية . يعتقد الباحثون أن البكتيريا “الجيدة” لها تأثير إيجابي على جهاز المناعة، حيث أنها تعدل الاستجابات المناعية لنظام المناعة، حيث أن تفاعل بكتيريا الأمعاء الجيدة مع مكونات الجهاز المناعي لا تزال غير معروفة . إعطاء طفلك الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي واللبن، ومخلل الملفوف، وهناك مكملات غذائية تحتوي على البروبيوتيك تباع في الصيدليات يمكن اعطائها لطفلك .
10. العلاجات المنزلية :
بعض الأعشاب والعلاجات الطبيعية تعزز المناعة ويمكن أن تكون عونا كبيرا في تحسين مناعة طفلك، حيث ان لها خصائص مضادة للميكروبات تساعد على محاربة الالتهابات مثل نزلات البرد والانفلونزا .
الطريقة :
إعطاء حليب الكركم لطفلك على أساس منتظم، وخصوصا خلال موسم الانفلونزا، ولإعداد هذا الحليب عليك إضافة ¼ أو ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم والفلفل الأسود إلى كوب من الحليب وغليه، ومن ثم اضافة العسل الخام للتحليه . غسل بضع أوراق الريحان وجعل طفلك يمضغها يوميا أو عدة مرات في الأسبوع .

نصائح إضافية :

بقدر الإمكان الحفاظ على بيئة صحية وغير سامة لطفلك، حيث ان السموم والملوثات والمواد المثيرة للحساسية تميل إلى تلف تطور نظام المناعة لطفلك، واستخدام المنظفات المنزلية الطبيعية ومنتجات العناية الشخصية.
الإقلاع عن التدخين حيث أن الدخان ضار جدا لطفلك، والتدخين السلبي يزيد من خطر إصابة الطفل بالتهاب الشعب الهوائية، والتهابات الأذن والربو.
التأكد من أن طفلك يشرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم.
تقليل استهلاك السكر لانه يقلل من عدد خلايا الدم البيضاء.
تجنب النظافة المفرطة، حيث ان هيئة من البحوث تشير إلى أن التعرض للجراثيم في مرحلة الطفولة وبعض الأمراض المعدية يمكن أن يساعد الجهاز المناعي على التطور وتحسين الاستجابات المناعية لطفلك بقية حياته.

أعشاب طبية لتقوية المناعة في الجسم

عشبة القتاد
يعمل عن طريق تحفيز الجهاز المناعي. القَتَاد جنس نبات يضم حوالي 3000 نوع من النباتات معظمها أعشاب وجنبات، ينتمي إلى الفصيلة البقولية، ويكثر في المناطق المعتدلة من نصف الكرة الأرضية الشمالي. حيث ان الطب الصيني لديه بعض الأعشاب الجوهرية والقتاد واحد من هذه الأعشاب. عشبة القتاد تم استخدامها لعدة قرون في الصين. يتم حصاد هذه النبات من جذورها وتحتوي على العديد من الخصائص العلاجية.

يمكنك شراء الأوراق وشرائحها يمكنك وضعها في الشاي او طبخها مع الحساء. يمكنك أيضا الحصول عليه في كبسولات او سائله، او مساحيق “بودرة”. القتاد لدية القدرة على تقوي جهاز المناعى، وحتى انه يساعدك في التغلب على انفلونزا ويوقف نزلات البرد عندما تصاب بها.

عشبة مخلب القط
مخلب القط يحتوي على المواد الكيميائية التي تحفز الجهاز المناعي، مما يساعد على محاربة الفيروسات. هذه العشبة الطبية تساعد على خفض ضغط الدم ويعمل كمدر للبول، مما يساعد الجسم على ان يفقد الماء الزائد فيه. تشير الدراسات إلى أن مخلب القط يقوم بقتل الخلايا السرطانية. سميت بهذا الاسم لان اشواكها تشبه مخلب القط. مخلب القط مفيد بشكل خاص ضد الأوجاع والآلام التهاب المفاصل. هذه العشبة الطبية تعمل كمضاد طبيعي للالتهابات يمكن أن توفر المساعدة لكل من يعاني من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

عشبة قنفذية
تستخدم عشبة القنفذية لعلاج أو منع نزلات البرد والانفلونزا، أو التهابات أخرى. وهي جنس نباتي يتبع الفصيلة النجمية (المركبة) ويضم تسعة أنواع والقنفذية البنفسجية هي أشهرها وفعالة أيضا. الأشواك وسط زهرة القنفذية هي التي أعطت العشبة اسمها.

وقد استخدمة هذه العشبة من قبل الكثير من المنازل لبعض الوقت في أول بادرة من اجل نزلات البرد والزكام. وأثبتت فعاليتها حيث الغرغرة بها يشفي التهاب الحلق. وتشير بعض الأدلة على أن القنفذية يمكن استخدامها لعلاج أو منع التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

حتى ان بعض الناس استخدموها فنجاحة في علاج الأمراض الجلدية، مثل الجروح الجلدية، والحروق، والأكزيما، والصدفية، والأشعة فوق البنفسجية، والهربس البسيط، ولسعات النحل، والخراج وحب الشباب والدمامل. تستخدم أجزاء القنفذية العليا والجذور مجففة او طازجة لتحضير الشاي او العصير ومستخلصاتها للاستخدام الخارجي.

عشبة الخمان
الخمان ومضاف اليها بعض الزنك تصبح علاج فعالا لنزلات البرد والانفلونزا. هذه العشبة تعمل بشكل مثير للدهشة لتعزيز نظام المناعة، وأيضا تقليل الالتهاب وتنزل الحمى، وتهدئة الجهاز التنفسي، ولها القدرة قوية حيث تعمل كمضاد للأكسدة. و الخمان يمنع فيروس الانفلونزا من الالتصاق بالخلية، لذلك فإنه يقصر مدته ويقلل من شدة الانفلونزا. واحدة من أكبر المكافآت التي يعطينا إياها الخمان هو ان مذاقه رائع، مما يجعل عصير الخمان حلو المذاق.
عشبة الخمان

الجنسنج
يستخدم الجنسنج كمنشط لمكافحة الضعف ويزود جسمك بالطاقة عالية. الجزء المفيد من الجنسنج هو جذور النبات، حيث أن له فوائد خاصة لتجديد الشباب. يقدم الجنسنج بأشكال مختلفة فهو يقدم طازجا مع الطعام أو مطبوخا ويقدم على شكل مشروب وتقدم خلاصته على شكل حبوب.

على الرغم من أن القوة العظمى للجينسنغ تكمن في قدرته على ان تعطيك الطاقة، ولهو ايضا مجموعة من الخصائص الأخرى المفيدة لجسم الانسان، بما في ذلك شفاء من اضطرابات الشعب الهوائية، ويحسن أعراض التعب، ويساعد في علاج الأمراض الالتهابية، مثل التهاب المفاصل.

عرق السوس
وقد حدد العلماء العديد من المواد الشفاء في جذر عرق السوس. نبات شجري معمر ينبت في كثير من بقاع العالم مثل سوريا ومصر وأماكن اخرى كثيرة. تستخرج من جذور الشجرة مادة العرقسوس، وهي أكثر حلاوة من السكر العادي ويمكن مضغها أو تؤكل كحلويات وتستخدم كعصير يقدم في أي وقت او شاي.

جذر عرق السوس يمكن أن تمنع وقوع وشفاء القرحة، وتطهير القولون، والتخفيف من الحرقة وعسر الهضم، وخفض الكولسترول ، وتعزيز المناعة، وأشياء أخرى كثيرة.

000