أغذية تقيك من عيوب البصر

0

يؤثر نقص الاغذية على البصر بشكل كبير و خاصة عند الاطفال مثل نقص فيتامين سي أو الأوميغا3 أو مضادات الأكسدة أو المعادن. لذلك تنصحك مجلة رجيم بالحفاظ على الطعام الصحي لتحسين الرؤية وتفادي مشاكلها.

أغذية تقيك من عيوب البصر

أغذية تقيك من عيوب البصر

ومن هذه الأطعمة التي تزيد حدة الرؤية:

البروكلي:
البروكلي من الخضروات الضرورية جداً للحفاظ على صحة العين وزيادة حدة الرؤية فهو يحوي كميات كبيرة من فيتامينB12 الذي يمنع الحساسية الضوئية وتعب العين والتهاب العين ويزيد من حدة الرؤية. كما أنه يحوي مضادات أكسدة تساعد في الحفاظ على صحة العين.

السمك:
السمك يساعد كثيراً في زيادة حدة الرؤية والإبصار كذلك المحافظة على صحة العين وذلك لأنه يحوي على مواد غذائية تحافظ على الشبكية وتمنع العمى. كما أن الأميغا3 الموجودة في السمك هي المكون الأساسي في الحفاظ على رطوبة العين ومنعها من الجفاف خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من جفاف العين مثل المسنين ومرتدي العدسات اللاصقة. لذلك يجب تناول السمك على الأقل مرتين أسبوعياً وطبعاً يجب أن يكون مطبوخا أو مشوياً لأن القلي يذهب فوائده الصحية.

التوت:
يساعد التوت بمختلف أنواعه في الحفاظ على صحة العين وزيادة حدة الرؤية وذلك لعدة أسباب ومنها:
يحوي التوت على مضادات أكسدة التي تساعد في تثبيت الكولجين كما أن لها دور كعامل مضاد للالتهابات للوقاية من الالتهابات العينية.
يقوم التوت أيضاً بالمحافظة على أصبغة العين وحماية الأوعية الشعرية في العين كما أن له خواص تساعده في تجديد خلايا العين لتعمل بشكل أفضل.
كما أنه يساعد في تقوية الأوعية الدموية مما يجعل حدة الإبصار أعلى.
باستمرار تناول التوت يقل الالتهاب كما ينخفض الضغط الدموي بشكل عام.
نتيجة لاحتواء التوت على الانتراسيانين يتم الحماية من جلطات وتصلب الشرايين.

الأفوكادو:
هذه الفاكهة مهمة جداً في الحفاظ على صحة العين وزيادة حدة الرؤية وذلك لامتلاكها الخواص التالية:
يحوي الأفوكادو على مركب اللوتين الذي يحمي ويقي من تخرب عضلات العين.
كما ان الأفوكادو غني بمواد تحمي العين من الإصابة بالساد وهو مرض يجعل عدسة العين عاتمة ويصيب الكبار والمسنين.
ما أن الأفوكادو يحتوي خواص مضادة للأمراض العينية المرتبطة بالسن التي تصيب المسنين مع تقدم العين لذلك يجب الانتظام عليه عند المسنين.
يحوي الأفوكادو على مواد غذائية أساسية لصحة العين ولزيادة حدة الرؤية كفيتامين C وفيتامينE وفيتامين B6 والبيتا كاروتين وتساعد هذه المواد في المحافظة على نظر سليم وصحي.

السبانخ:
السبانخ غني بفيتامين A الضروري للمحافظة على صحة القرنية. كما تحوي السبانخ أيضاً على مادة اللوتين التي تحمي العين من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. كما تحوي السبانخ أيضاً على مركب كيميائي يدعى زيكزانتين الذي يحسن من الرؤية. لذلك يجب أن يحوي الغذاء اليومي عل كمية من اوراق السبانخ لفوائدها للصحة بشكل عام وللعين بشكل خاص.

الجزر:
الجزر معروف منذ القدم بفوائده للرؤية ويرجع ذلك لعدة أسباب فهو يحتوي على البيتا كاروتين وهو طليعة فيتامين A كما أن الجزر يمنع الإصابة بالعشا الليلي ويحوي أيضاً مركب اللوتين الذي يحافظ على صحة العين كما أن الألياف والبوتاسيوم الموجودة في الجزر تحافظ على صحة العين.