أغذية لأسنان صحية

0

اذا كنت تبحث عن افضل الوسائل الطبيعية و الفعالة للحفاظ على صحة اسنانك فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال نذكر لك فيه اهم الأغذية لأسنان صحية.

525

العناية بالأسنان من الأمور الأكثر صحية وذلك لتجنب مشكلات الأسنان الصحية، فأوجاع الأسنان تتسبب في عدم القدرة على تناول أيًا من الطعام أو الشراب نتيجة مرورها على الأسنان عند تناولها.

في هذه المقالة قائمة بأفضل 5 أغذية يمكن تناولها للعناية بالأسنان لحمايته من الأخطار الصحية التي قد تتعرض لها.
الثوم

يعتبر الثوم من أفضل العلاجات الطبيعية للعديد من المشكلات الصحية نتيجة احتوائه على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تساعد في حماية الجسم من أخطار الأمراض المختلفة، نتيجة تعزيزه من نشاط الجهاز المناعي، ولاحتوائها على نسبة كبيرة من مادة الأليسين والتي لها دور في التخلص من البكتريا الضارة والتي تتسبب في إصابة الأسنان بالعديد من المشكلات الصحية.
القرنفل

يعتبر القرنفل من الأغذية التي يفضل الكثير من الناس إضافتها لوجباتها اليومية لإضافة مذاق فريد ورائع وللاستفادة من القرفل على المستوى الصحي، كما يحتوي القرنفل على نسبة كبيرة من الأوجينول وحمض الأوليك اللذان يساعدان في التخلص العديد من المشكلات الصحية ومنها بكتريا الأسنان الضارة.
الكركم

يعتبر الكركم من الأعشاب التي تنتمي لعائلة الزنجبيل والتي تشتهر بتعدد فوائدها واحتوائها على نسب كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وتعمل على حمايته من العديد من الأخطار الصحية التي قد يتعرض لها نتجية تعزيزها نشاط الجهاز المناعي، كما يساعد الكركم في حماية الأسنان من المشكلات الصحية التي قد تواجهها.
الزبدة

يعتبر الكثير من الناس الزبدة من الأغذية الغير صحية لتأثيرها السيء على صحة القلب والشرايين في حالة تناولها، لكن على العكس، فتناول الزبدة بكميات مناسبة ومقبولة يساعد في حماية الجسم من العديد من الأمراض منها مشكلات الأسنان الصحية، حيث تحتوي الزبدة على نسب كبيرة من الكالسيوم والبروتين وغيرها من العناصر الغذائية الصحية والرائعة.

أغذية يجب الابتعاد عنها لأسنان صحية

لتتمكني من حماية نفسك وأفراد عائلتك من الإصابة بمشكلات الأسنان قبل وقوعها عليكِ بالابتعاد عن بعض الأغذية التي تتسبب في إصابة الأسنان بالتسوس وتآكل طبقة المينا لحفاظ على صحة الأسنان، في هذه المقالة قائمة ببعض الأغذية التي عليكِ الابتعاد عنها للحصول على أسنان صحية وخالية من المشكلات الصحية.
مشروبات الطاقة

أثبتت الدراسات العلمية أن تأثير مشروبات الطاقة على الأسنان سيء لدرجة تصنيف تلك المشروبات كأكثر المشروبات ضررًا للأسنان نتيجة تأثير تلك المشروبات على صحة وسلامة الأسنان.
الحلوى

بالطبع تعرفين تأثير تناول الحلوى على صحة الأسنان وتتسببها في إصابتها بالتسوس، كما تعمل الحلوى على تآكل طبقة مينا الأسنان التي تحميها مما يتسبب في إصابة الأسنان بالتآكل وتسرب التسوس.
الوجبات السريعة

تناول الوجبات السريعة يفقد الجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها والتي بدورها تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالمشكلات المختلفة، وقد أثبتت الدراست العلمية أن تناول الوجبات السريعة قد يضر بصحة الأسنان ويعمل على تسوسها وتآكل المينا بها وذلك لاحتواء تلك الوجبات على مكونات وعناصر غير صحية تساعد على تراكم البكتريا بالأسنان والجسم.
رقائق البطاطس

تناول رقائق البطاطس المقلية كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية للتقليل من الشعور بالجوع دون أن نعرف بمدى خطرها على صحة الأسنان، فشرائح البطاطس المقلية تحتوي على العديد من الأملاح والزيوت التي تؤثر على صحة الأسنان وتتسبب في تآكل طبقة مينا الأسنان وتسوسها، لذلك توقفي عن تناولها واستبدليها بالفواكه والخضروات.
الحمضيات

تناول الفواكه الحمضية والمشروبات الحمضية بكميات كبيرة في وقت قصير يساعد على إصابة بالأسنان بمشكلات صحية يمكن تجنبها عن طريق التقليل من تناول تلك الأغذية والمشروبات.

526
الشاي الأحمر

يعتبر أطباء الأسنان الشاي أكثر تأثيرًا من القهوة في ترك البقع على الأسنان وتآكل طبقة المينا بها، لذلك قومي بالابتعاد عن تناول الشاي الأحمر واستبدليه بمشروبات طبيعية أخرى لتحظي بأسنان صحية.
المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية مصدرًا للصودا والتي تحتوي على العديد من الأحماض التي تؤثر على صحة الأسنان بالسلب وتعمل على تآكلها، لذلك ابتعدي عن تناول تلك المشروبات للحفاظ على صحة أسنانك.
الخل والصلصة

يحتوي الخل والصلصة التي يدخل الخل في تحضيرها على نسبة من الأحماض التي تؤذي الأسنان وتعمل على تآكل طبقة المينا الموجودة بها، لذلك احرصي على غسل فمك جيدًا بالماء بعد الانتهاء من تناول وجبات تحتوي على الخل لتحمي أسنانك من تأثيره السيء عليها.

أهمية تنظيف الأسنان بالخيط

يعمل تنظيف أسنانك يومياً بخيط الأسنان على إزالة البلاك وجزيئات الطعام من أماكن حدود اللثة وما بين الأسنان اي تلك التي يصعب على فرشاة الأسنان الوصول اليها. وتجدر الإشارة إلى ان تراكم البلاك يبدأ عادة بعد حوالي أربع ساعات من تنظيف الأسنان بالفرشاة ويؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة التي قد تتسبب بسقوط الأسنان المبكر عند البالغين.

لذلك يوصي معظم الأطباء بتنظيف الأسنان بالخيط يومياً للمحافظة على لثة وأسنان صحيّة ونظيفة بالإضافة إلى التخلّص من رائحة الفم الكريهة.

ما هي الطريقة الصحيحة لإستخدام خيط الأسنان؟

تستغرق عملية تنظيف الأسنان بالخيط من 2 إلى 3 دقائق يومياً وتشمل الخطوات التالية:
استخدمي خيط بطول 50 سم تقريباً ثم لفي معظمه حول الإصبع الوسطى من كل يد بحيث يبقى نحو 5 سم ما بين الإصبعين.

اجعلي الخيط مشدوداً بواسطة الابهام والسبابة ومرريه بعناية بإتجاه الفراغ الموجود بين الأسنان مع تجنّب الضغط على اللثة بقوة.

لفي الخيط حول كل سن على شكل حرف “C” وحركيه بلطف ذهاباً واياباً حول قاعدة السن وتاكدي من وصوله إلى حدود اللثة.

استخدمي جزءاً جديداً من الخيط كلما انتقلت من سن إلى أخرى وتجنّبي إغلاق فمك أثناء عملية التنظيف.

عند الانتهاء من عملية التنظيف، استخدمي الحركات نفسها ذهاباً واياباً لإخراج الخيط من بين الأسنان.

أنواع خيوط التنظيف

هناك نوعان من خيوط تنظيف الأسنان:
خيوط النايلون (متعددة الخيوط): قد تكون هذه الخيوط مشمّعة وغير مشمّعة وبنكهات مختلفة مثل النعناع أو القرفة. وتعتبرالخيوط المشمّعة أسهل للإستعمال لأنها تنزلق بسهولة بين الأسنان بالإضافة إلى كونها أقل الأنواع ضرراً وأكثر حماية للثة.
ونظراً لكون هذه الخيوط مركبة من خيوط النايلون فإنها أحياناً تتمزق أو تنقطع بسرعة بين مناطق الأسنان الضيقة.

الخيوط الأحادية: هي أغلى ثمناً من خيوط النايلون، ويسهل إستخدامها وتحريكها بين أسنانك حتى بين المناطق الضيقة التي يصعب الوصول إليها. وتعتبر هذه الخيوط عملية ومقاومة للتمزق.

وتجدر الإشارة إلى أن إستخدام أي من النوعين المذكورين بالطريقة الصحيحة في تنظيف أسنانك سوف يساعدك حتماً على إزالة طبقة البلاك وبقايا الطعام من بين أسنانك وبالتالي تجنيبك مشاكل عدة.

نزيف اللثة

يعتبر نزيف اللثة في المرحلة الأولى من إستخدام خيط الأسنان أمر شائع جداً. فهو غالباً ما يحصل مع معظم الأشخاص وقد يشير إلى وجود إلتهاب في اللثة. ويتوقف هذا النزيف عادة بعد عدة أيام نتيجة لتحسّن حالة اللثة. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن هذا النزيف قد يدّل أحياناً على استخدامك الخاطئ للخيط، لذلك ننصحك بإتباع الطريقة المذكورة أعلاه حرفياً لتجنّب وقوع هذه المشكلة.

وفي حال إستمر هذا النزيف لفترة طويلة بالرغم من اتباع النصائح المذكورة، لا تترددي في إستشارة طبيب الأسنان بحثاً عن السبب.
تحذير هام!

لقد أظهرت الدراسات أيضاً أن التنظيف بالخيط يساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية. فالتهاب اللثة هو من أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب الضغط المستمر للإتهاب في الجسم.
ولقد صرّحت الأكاديمية الأمريكية لإلتهاب اللثة ان الأشخاص المصابين بإلتهاب اللثة هم مرتين أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

في النهاية، لا تتردّدي في زيارة طبيب الأسنان على الأقل مرة واحدة كل ستة أشهر للمحافظة على أسنان سليمة وصحية وإبتسامة براقة تفتخرين بها مدى الحياة. كما ننصحك بإختيار طبيب أسنان تثقين به وتشعرين معه بالراحة والطمأنينة حتى لا تتحول زيارة عيادة الطبيب إلى كابوس رهيب!

527