أفضل الوصفات الطبيعية للتخلص من الشعر الزائد

0

تعتبر مشكلة الشعر الزائد من اهم المشاكل الجمالية التي تعاني منها النساء و للتخلص منها تابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

69

أسباب ظهور الشعر الزائد في الجسم

الهرمونات

تقوم الغدد في جسم المرأة بإفراز كميات قليلة من الهرمونات الذكورية، تلك الهرمونات هي المسؤولة في المقام الأول عن ظهور الشعر في الجسم لكن عندما يحدث اختلال في عمل الهرمونات فإن هذه الغدد تقوم بإفراز الهرمونات الذكورية بكميات أكبر في جسمها مما يتسبب في ظهور الشعر بشكل زائد في نفس المناطق التي يظهر فيها الشعر في جسم الذكر.

القلق والتوتر

القلق النفسي والعصبي أحد أسباب نقص الهرمونات الأنثوية في الجسم وزيادة الهرمونات الذكورية، كما إن هذه المشكلة قد تظهر بسبب وجود حساسية تجاه بصيلات الشعر من هرمون الذكورة.

صحة المبيض

في بعض الحالات يصاب المبيض في جسم المرأة ببعض المشكلات الصحية مما يؤدي إلى تكون الحويصلات بداخله وتولد الخلايا التي تقوم بإفراز هرمونات الذكورة بكثرة مما يتسبب في حدوث اضطراب وخلل في توازن الهرمونات في الجسم مما يؤدي بدوره إلى زيادة نمو الشعر في المناطق الغير مرغوب فيها مثل الوجه والصدر والساقين مع انقطاع الدورة الشهرية وحدوث ضمور في الثديين.

الجهاز العصبي

التعرض للانفعالات بشكل مستمر والصدمات النفسية قد يتسبب في إلحاق الضرر بتوازن الهرمونات في الجسم بسبب تأثيراته على الجهاز العصبي.

العامل الوراثي

العامل الوراثي أيضا قد يكون أحد هذه الأسباب، فيلاحظ بكثرة أن إناث العائلة الواحدة مصابات بظهور الشعر الزائد في أجسامهن على الرغم من عدم وجود أي عامل مرضي.

خلطة الشمع الطبيعية لإزالة الشعر الزائد من الجسم والوجه

  • يمنع إستخدام الشمع فقط فى حالة البشرة الحساسة، ولكنه بشكل عام يعتبر من أسهل وأأمن طرق إزالة الشعر على الإطلاق، كما يوفر لك الكثير من الوقت بعكس خلطة الشيرة او السكر، كما إنه يؤخر نمو الشعر الزائد حوالى من 3 اسابيع الى شهر كامل.
  • لا يسبب لكِ ترهل الجلد كخلطة الشيرة، ولا إسمرار البشرة ككريمات إزالة الشعر الكيميائية والتى تسبب فى بعض الأحيان مشاكل جلدية فظيعة، فهو طبيعى وأمن ومكوناته طبيعية تماماً.

  • يساعد الشمع على تبييض البشرة وتنظيفها من خلايا الجلد الميتة والإسمرار.
    ولفوائد الشمع العديدة الصحية ننصحكِ بتدليل جسمكِ وإستخدام خلطة الشمع لإزالة الشعر الزائد عن جسمكِ وجعله كالحرير بكل لطف وأمان.

 76

وصفات طبيعية لتخفيف نمو الشعر الزائد

عصير الليمون

  • بعد أن تقومي بإزالة الشعر من جسمك بأية طريقة تشائين قومي بعصر ليمونة في طبق صغير ثم ضعي فيه قطعة من القطن ومرريها بالليمون و امسحي جسمك بها و حاولي أن تتحملي اللسعة الخفيفة التي ستشعرين بها لبضع ثوانٍ، لأن هذه الطريقة تقوم بتقليل نمو الشعر و تجعل لونه أشقر و بعد أن يجف الليمون من عليها قومي بغسلها بالماء.

الشاي بالنعناع

  • قومي بتناول كوب من الشاي بالنعناع كل يوم فهذا يجعل مستوى هرمون التستوستيرون يقل في جسمك مما يجعل الشعر الزائد لا ينمو كثيرا فيه.

الترمس المر

  • قومي بنقع الترمس في الماء الدافئ لمدة يوم كامل و بعد ذلك اغسلي جسمك بالمنقوع بعد إزالتك لشعر جسمك فهذا من شأنه ان بخفف من نمو الشعر ويطول من فترة ظهوره مرة اخرى.

مشروب القرفة

  • تناولي كوباً من مشروب القرفة كل يوم أو أضيفي القرفة إلى أي طعام تتناولينه فهذا من شأنه أن يقلل من نمو الشعر الزائد في جسمك و يعالج اضطراب الهرمونات.

الخس

  • تناولي الخس فهو يحتوي على عنصر الكروميوم الذي يعاون الجسم على التحكم في مستوى هرمون الأنسولين الذي يعد أحد أسباب زيادة الشعر في الجسم.

المكسرات

  • احرصي على تناول المكسرات مثل البندق و الجوز و اللوز لأنها تمنح جسمك الأحماض الدهنية التي تجعل الشعر يقل نموه و توازن مستويات الهرمونات في جسمك.

وصفة (1) لتخفيف نمو الشعر تدريجياً

المكونات :
عصير الليمون – الدقيق.
الطريقة :
قومي بوضع عصير الليمون في إناء ثم أضيفي الدقيق إليه و اخلطي المكونات جيدا حتى تتجانس ثم ضعي الخليط الناتج على أي منطقة تريدين تقليل نمو الشعر فيها و اتركيها عليها لمدة خمس عشرة دقيقة ثم افركيها في نفس اتجاه نمو الشعر و بعد ذلك اغسليها بالماء.

وصفة (2) لتخفيف نمو الشعر تدريجياً

المكونات :
مقدار ملعقة من الملح – ثلاث ملاعق ماء بارد.
الطريقة :
بعد أن تقومي بإزالة شعرك باستخدام الشمع أو الحلاوة قومي بمزج المكونات السابقة و ضعيها على بشرتك و اتركيها لمدة عشر دقائق ثم اغسليها بالماء مع تكرار الطريقة لمدة ثلاثة أشهر كل يوم لو استطعت فهذا من شأنه أن يقلل نمو الشعر الزائد كما إنها تقشر جلدك و تزيل الخلايا الميتة فيه.

أفضل الأطعمة والوصفات الطبيعية للتخلص من مشكلة نمو الشعر الزائد في الجسم.

1-مشروب النعناع الأخضر:

تناول فنجان من النعناع مرتين يومياً يقلل من إفراز هرمون التيستوستيرون (هرمون الذكورة) مما يقلل من معدل نمو الشعر الزائد.

2-الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على بعض المواد الطبيعية التي تعمل على تنظيم الهرمونات في الجسم.

3-القرفة:

تناول مشروب القرفة يومياً أو إضافتها للطعام يعمل على تقليل نمو الشعر الزائد ومعالجة اضطراب الهرمونات.

4-الخس:

يحتوي الخس على عنصر الكروميوم والذي يساعد في التحكم في مستوى هرمون الأنسولين والذي يرتبط بمشكلة الشعر الزائد في الجسم.

5-المشمش:

المشمش من الفواكه التي تتميز بطعمها الرائع كما أنها تحتوى على العديد من الفيتامينات التي تساعدك على تقليل نمو الشعر الزائد وتنظيم مستوى الهرمونات في الجسم ومن هذه الفيتامينات B3، B5،B6 .

6-العرقسوس:

يعمل العرقسوس على تقليل هرمونات الذكورة في الدم وتقليل نمو الشعر الزائد المرتبط باضطراب الهرمونات.
(يراعي تناول العرقسوس بحرص في مرضى الضغط العالي).

7-التونة:

تناول التونة مرتين في الأسبوع يعمل على تقليل نمو الشعر الزائد وذلك لاحتوائها على فيتامين B المركب.

8-الدجاج منزوع الجلد:

هل تعلمين أن تناول جلد الدجاج يزيد من اضطراب الهرمونات ويجعلكِ عرضة للإصابة بسرطان الثدي كما يزيد من معدل نمو الشعر الزائد في الجسم لذا يفضل تناول الدجاج منزوع الجلد. يحتوي الدجاج على فيتامين B3 وفيتامين B6 الذي لهما دور هام في تنظيم الهرمونات في الجسم.

9-المكسرات:

تناول المكسرات كالبندق واللوز يمد الجسم بالأحماض الدهنية التي تقلل من نمو الشعر الزائد وتحافظ على مستوى الهرمونات في الجسم.
قد ترتبط مشكلة نمو الشعر الزائد في الجسم بالسمنة وزيادة الوزن لذا يمكنكِ التحكم في نمو الشعر الزائد عن طريق فقدان بعض الكيلوجرامات الزائدة في الجسم.
يعتبر الشمع من أفضل الوسائل للتخلص من الشعر الزائد حيث يعمل على تقليل كثافة الشعر بمرور الوقت.
استخدام الحجر الطبي في تدليك جلد الساقين والذراعين يمنع نمو الشعر الزائد بمرور الوقت حيث يعمل على أضعاف جذور الشعر. لاستخدام الحجر الطبي يجب وضع طبقة من رغوة الصابون على المكان المراد تقليل نمو الشعر فيه ويتم التدليك في عكس اتجاه نمو الشعر وتكرر العملية في كل مرة استحمام. هذه الطريقة غير مناسبة للبشرة شديدة الحساسية حيث قد تؤدي إلى تهيج الجلد.
يمكنكِ استخدام التشقير كخيار لإخفاء الشعر الزائد مع الحرص بان هذه الطريقة لا تناسب البشرة الحساسة.
يعتبر مسحوق الكركم من أفضل المواد الطبيعية التي تساعد على التخلص من الشعر الزائد، حيث أن المداومة على استخدام الكركم تعمل على إضعاف جذور الشعر وتقليل نموه.

طرق طبيعية لتخفيف آلام نزع الشعر الزائد

1- مسمار القرنفل

قومي بنقع كمية من مسامير القرنفل في ماء مغلي ثم قومي بأخذ ماء المنقوع والمسح به على المنطقة التي تريدين أن تزيلي منها الشعر بقطنة وأتركيه إلى أن يجف ثم ابدئي بنزع الشعر ماء القرنفل يقوم بتخدير مؤقت للمنطقة مما يجعلك لا تشعرين الا بوخز خفيف عند إزالة الشعر.
2- ماء الترمس

قومي بوضع ملعقتين من مسحوق الترمس في كأس من الماء المغلي و أتركيه لمدة يوم كامل ثم قومي بوضع المنقوع في زجاجة يمكن أن تستخدم للرش.
قبل نزع الشعر قومي برش المنطقة المراد نزع الشعر منها بماء الترمس وتركيها نصف ساعة ثم ابدئي بنزع الشعر بالحلاوة بعد ذلك حيث يصبح الشعور بالألم ضعيف.
3- الخميرة والعسل الأبيض

اخلطي ملعقتين من الخميرة الفورية وسريعة الذوبان مع ملعقة من العسل الأبيض ويخفف قليلاً بماء ورد و وملعقتين من عصير الليمون , ثم قومي بدهن المنطقة المراد نزع الشعر منها واتركيها الى أن تجف تماماً وبعد ذلك تستعملين الوسائل المخصصة لنزع الشعر. هذا الخليط يخفف بشكل كبير من ألم إزالة الشعر الغير المرغوب فيه
4- الاستحمام بالماء الساخن

الاستحمام بالماء الساخن يعمل على فتح مسامات البشرة وتوسيعها مما يخفف من الشعور بالألم عند نزع الشعر.
5- استخدام زيت القرنفل

قومي بدهن المنطقة بزيت القرنفل ثم أبدي بإزالة الشعر ولن تشعري بالألم أبداً لكون زيت القرنفل يعتبر مخدر طبيعي جد فعال.
6- استخدام الرماد

من أكثر الطرف فعالية والمعروفة منذ القدم استخدام الرماد, يكفي أن تنتظري الى أن يتحول الفحم لرماد تم خدي كمية من الرماد وافركي بها جيداً المنطقة التي ترغبين بإزالة الشعر منها تم اتركي الرماد عليها لمدة عشر دقائق. بعد ذلك قومي بنزع الشعر بالحلاوة هذه الطريقة تسهل النزع دون الشعور بالألم كما أنها تقضي على نمو الشعر مجدداً بالمداومة.

 78