أفضل 10 أعشاب تخسيس الكرش

0

اذا كنت تعاني من الكرش و تريد التخلص منها نهائيا و بطرق سهلة و اكيدة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال أفضل 10 أعشاب تخسيس الكرش مجربة و سريعة عبر المقال التالي.

2

قبل أن نتحدث عن كيفية التخلص من الكرش يجب أن نعرف ما هو هذا الكرش؟ هذه الدهون المتراكمة في منطقة البطن!
عند الرجال تتجمع الدهون في الخصر وعضلات البطن مما يخلق الكرش عندما تزيد نسبة الدهون الممتصة من المواد الغذائية المخزنة ، لكن تتكون عند المرأة وتتركز هذه الدهون في الصدر والفخذين وعدد قليل من هذه الدهون في البطن .

اسباب الكرش

تكبير منطقة البطن نتيجة لأسباب عدة ، وهي:
قلة الحركة ، التي تسبب تدريجيا الدهون في منطقة البطن ، وابتلاع الهواء اثناء تناول الأكل والمشروبات بخلاف عدم هضم الطعام ، والذي يخلط على حركة الأمعاء أن يكون الغاز الطبيعي والانتفاخ .
المبالغة في شرب المشروبات الغازية ، والنوم مباشرة بعد تناول الأشياء الضارة التي تسبب الكرش ، أيضا تناول الأطعمة السريعة التي تكون مشبعة بالدهون الثلاثية مع انتشار أكل السكريات والنشويات التي تعمل بسرعة على الدهون لمزرعة في منطقة البطن .
مع تنوع الحلول المقدمة للتخلص من بروز البطن من حبوب التخسيس ، والوجبات الغذائية ، والمعدات الرياضية وغيرها ، وبين هذا وذاك لخص المتخصصين لدينا الأسباب الحقيقية وراء ظهور منطقة البطن ، وكيفية التخلص منها .

طرق التخلُّص من الكرش نهائيّاً

1.تناول الزبادي الخالي من الدسم تحديداً يساعدك بدوره على التخلُّص من الكرش؛ حيث أشارت بعض الدراسات إلى أنّ تناول الزبادي ثلاث مرّات أسبوعيّاً قد يعطيك النتائج السليمة والمرغوبة، نظراً لتواجد بكتيريا (اللاكتوباسيلس أسيدوفيلس) والتي تعدّ من البكتيريا النافعة والقابلة للعيش بصورةٍ طبيعيّة في جسم الانسان، والقائمة على إفراز حمض اللاكتيز؛ وهو من الأحماض التي تساعد في عمليّة هضم سكّر اللاكتوز، كما ويعدّ هذا الحمض من الأحماض التي تفقتر لها معظم شعوب الدول العربيّة والأفريقيّة ، ونقصه غالباً ما يؤدّي للإصابة بالاضطرابات المعويّة إلى جانب الصعوبة الحاصلة في عمليّة الهضم . كما وأشارت بعض الدراسات إلى أنّ تناول الزبادي يزيد قدرة الجسم على الحرق، وبالتالي حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن التي تؤدّي لظهور الكرش.
2.تجنُّب تناول السكّر أينما تواجد وبجميع أنواعه، مع الحرص على التقليل من الأطعمة الغنيّة بالسكّر؛ حيث يعتبر السكّر والأطعمة المحتوية عليه من المصادر التي غالباً ما تعمل على زيادة الدهون في البطن.
3.شرب الماء بشكل عام من النصائح التي غالباً ما يُشير لها خبراء التغذية، كونه يساعد الجسم على التخلُّص من الدهون والسموم المتواجدة فيه، وبالتالي فقدان الوزن، إلى جانب قدرة الماء على إزالة الانتفاخات الحاصلة في البطن ومنحه القوام المشدود، وذلك بمقدار 10 – 12 كوباً يوميّاً .
4.ممارسة تمارين البطن الرياضيّة السهلة والسريعة والتي يمكنك القيام بها بشكل يومي، نذكر منها على سبيل المثال الاستلقاء على أرض جافّة، ومن ثم رَفع الجسم للأعلى، مع تكرار هذه العمليّة عشر مرّات وبصورة متتالية.
5.من المشروبات الصحيّة الّتي تساعد على التخلُّص من الكرش والحصول على بطن مشدود نذكر: الزنجبيل، والشاي الأخضر، وعصير الأناناس ، وعصير الجريب فروت.
6.النوم المُبكّر وعدم تناول وجبات الطعام قبل الخلود للنوم.

4

النّظام الغذائي

يجب الالتزام بعدّة أمور وتعليمات مهمّة في النّظام الغذائي من أهمّها: الابتعاد عن الحلويّات، وعدم الأكل بسرعة، والمضغ للأكل، ومن أكثر البرامج الغذائيّة نجاحاً لإزالة الكرش:
– الأفطار
ويمكن إضافة المنكّهات له 4تمرات + 1 حبة كيوي + شريحتين أناناس + كوب حليب خالي الدّسم
– قبل الغداء
عصير تفّاح أو برتقال أو جريب فروت
– الغداء
نصف دجاجة + سلطة+ شريحة أناناس
قبل العشاء
تفّاحة واحدة
العشاء
نصف سمكة صغيرة+ كوب من الخضار المسلوقة + حليب رائب خالي من الدّسم + نصف رغيف من الخبز الأسمر

أفضل أعشاب تخسيس الكرش

1- القرفة
تعتبر القرفة من أهم الأعشاب الطبيعية والتي تساعد كثيرا في إنقاص الوزن الزائد، بالإضافة إلى فوائدها التي لا تعد ولا تحصى فقد ثبت دور القرفة في خفض مستويات السكر بالدم، كما تساعد على تخفيض الدهون الثلاثية أيضا بالجسم، ومن ناحية أخرى تساعد بشكل كبير في تحسين عملية التمثيل الغذائي وتخفيض الكوليسترول فهي مناسبة جدا لمرضى السكري .

2- الزنجبيل
وهو أيضا من أشهر أعشاب التخسيس في العالم كله فهو لا يحتوي على أي سعرات حرارية، وله فوائد كثيرة في حرق الدهون والسعرات الحرارية مما يفقد الجسم الكثير من الوزن الزائد، ومن ناحية أخرى فإن الزنجبيل يعمل على إزالة السموم من الجسم بفضل احتواءه على الزيوت الطيارة، فيمكن تناوله كمشروب مع القرفة وشرائح الليمون أو الاستعانة به في طهي الطعام .

3- الكمون
يعتبر الكمون من أكثر أعشاب التخسيس المستخدمة في طهي الطعام، فهو مفيد جدا لتخسيس مناطق البطن والأرداف حيث يحرق الدهون الموجودة بالجسم بنسبة 25% ، كما ثبت دوره في تعزيز عملية الهضم بشكل سريع وفوري، فهو مفيد جدا لصحة الإنسان وينصح بتناوله لأنه يحمي الجسم من الأمراض ومفيد كما ذكرنا من تحسين عملية الهضم .

4- الشمر
يساعد عشب الشمر في التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، فلقد ثبتت الدراسات مدى دور الشمر في قمع الشهية وحرق الدهون وخفض السعرات الحرارية بالجسم، ومن ناحية أخرى فإن الشمر يعتبر مضاد للتشنجات ومنظم للنوم ومدر للبول ومن ثم يقلل من حجم الماء الموجود الجسم منما يساعد على فقدان الوزن الزائد .

5- الهيل
هذه الأعشاب تعتبر من أهم أكثر الأعشاب المساعدة على حرق الدهون وهو من الأعشاب الحارة حيث ثبتت فعاليته في ضبط عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، ويمكن استخدام الهيل في الطعام كأعشاب أو كمشروث مثل الشاي أو وضعه كنكهة القهوة .

6- اكليل الجبل
اكيليل الجبل أو الروزماري من أهم الأعشاب الطبية كما يعمل على تنظيم عملية الهضم ومنع تكون الدهون الزائدة في الجسم، كما يعمل على تقليل الرغبة في الطعام وكبح جماح شهية، فالروزماري يساعد كثيرا على تنشيط الذاكرة وهو مضاد للأكسدة كما يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم .

7- الفلفل الأسود
الفلفل الأسود من أهم الأعشاب الحارقة للدهون كما يقلل من مستويات الدهون في مجرى الدم، هو من مضادات الأكسدة، وهو من أهم الأعشاب التي تساعد على حل مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات الموجودة بالجسم، فيمكن تضمينه في الطعام والأغذية .

8- الفلفل الأحمر
يعتبر الفلفل الأحمر من التوابل الحارة المستخدمة في حرق الدهون ويعتبر من أهم التوابل المستخدمة في التخلص من الدهون الموجودة بالجسم، وهو من أكثر الأعشاب التي تساعد على زيادة التمثيل الغذائي ، فيحتوي الفلفل الأحمر على تنشيط بروتين كينا الذي يعمل على الأنسجة والعضلاب كما يعمل على قمع الشهية والتخلص من آلام الجوع .

9- بذور الكتان
بذور الكتان هو من أول مصادر الدهون الصحية الصحية الغير مشبعة فهو غني من الألياف التي تساعد على عملية الهضم وتخفيف الامساك والانتفاخ، كما أنه على تنظيم الأنسولين وتخفيض السعرات الحرارية وتخفيض الدهون من الجسم، فبذور الكتان تحتوي على اوميجا 3 والبروتين وفيتامينات سي وبي واي، ويمكن تناول بذور الكتان كتوابل للسلطة مع الفطائر .

10- الكركم
الكركم هو من الأعشاب المساعدة على حرق الدهون وإنقاص الدهون من الجسم، ويعمل الكركم على تخفيض الوزن والدهون في الدم، ويساعد على إزالة السموم من الكبد مما يحفز الكبد على حرق الدهون، فيمكن إضافة التوابل للصلصات أو اللحوم والأسماك والخضار أو حتى إضافته إلى العصائر والشاي.

تمارين التخلّص من الكرش

هناك عدّة تمارين تساعد على تخفيف الكرش بالذّات، ومنها:
-القفز باستخدام الحبل خمس جولات كلّ جولة 10 مرّات يوميّاً.
-القيام بأربع جولات (Push up)، وكلّ جولة خمس مرّات يوميّاً.
-الوقوف ثمّ النزول ثلاث جولات، وكلّ جولة 10 مرّات يوميا.
-النوم على الظهر، ووضع اليدين خلف الرّقبة، ثمّ رفع الظهر عن الأرض للوصول إلى زاوية قائمة مع الأرجل ثمّ النوم مرّةً أخرى.
-تمرين الدّفع لتقوية عضلات البطن والأرداف؛ فيجب ممارسة هذا التّمرين لمدّة 10 دقائق يوميّاً، للحصول على بطنٍ مشدود، وخالٍ من أيّة ترهّلات، بالإضافة إلى عضلات أردافٍ قويّة، ويمكن عمل هذا التّمرين بالطريقة التّالية:
تمرين الدّفع
-الاستلقاء على الظّهر ووضع اليدين خلف الرأس.
-ثني الرّكبتين بزاوية 90 درجة.
-دفع الرّكبتين تجاه الوجه.
-رفع الرأس عن الأرض، والبقاء على هذا الوضع أطول فترة ممكنة.
-العودة إلى وضع الاستعداد، وتكرير هذا التّمرين عدّة مرّات متتالية.

طرق الحفاظ على الوزن

-شُرب الماء الفاتر قبل البدء بتناول وجبات الطعام الرئيسيّة، وذلك بما يعادل 3 أكواب.
-تناول الجريب فروت قبل وجبات الطعام الرئيسيّة ، كونه سيقلّل من شعورنا بالجوع .
-الحرص على تناول طبق من السلطة قبل أن البدء بتناول وجبة الطعام الرئيسيّة ، نظراً للألياف التي تحتوي عليها الخضروات، والتي بدورها ستساعد من تقليل شعور الجوع لديك، إلى جانب وقايتها أو تخفيفها من حالات الإمساك التي غالباً ما قد يتعرّض لها الشخص، مع الإشارة إلى ضرورة تناول الأغذية التي تحتوي على الألياف بصورةٍ غنيّة؛ حيث لا يقتصر الأمر فقط على السلطات.
-عدم استهلاك الملح في الطعام بصورةٍ كبيرة، كونه سيعمل على منع طرح الجسم للسوائل الزائدة فيه.
-الحرص على تناول الطّعام بشكلٍ بطيء، ممّا سيجعلك تشعُر بالشبع دون الحاجة لتكديس الطعام بمعدتك بصورةٍ كبيرة، عكس تناول الطّعام بصورة سريعة الذي يؤدّي لتراكم الطّعام بصورةٍ كبيرة في المعدة مع الشعور بالجوع .

3