أفضل 10 تمارين لشد البطن

0

اذا كنت تريد الحصول على بطن مسطح و مشدود بطريقة سهلة و منزليا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و مميز يشمل أفضل 10 تمارين لشد البطن .

1

تخسيس البطن منزلياً

1- اجعل الماء صديقك.
يؤكد الخبراء والمتخصصون دائماً أنه من الضروري للشخص البالغ أن يشرب ما بين 8 : 10 أكواب من الماء يومياً. فهي تشعرك بالامتلاء وتقلل من حاجتك لتناول الطعام والمشروبات الغازية وترطب جسمك وتحسن أداء وفعالية جميع أجهزة الجسم. وهنا ننصحك بالتعود على شرب كوب واحد من الماء البارد قبل تناول الطعام ببضع دقائق، فهي وسيلة جيدة للشبع المبكر وتجنب الشراهة. كما ننصحك بالإعتياد على تناول مشروبات التخسيس المختلفة مثل الشاي الأخضر.

2- تجنب المشروبات الغازية.
في حين أن المشروبات الغازية لا تحتوي على أي قيمة غذائية فهي تحتوي على كميات كبيرة من السكر الذي يصعب تعامل الجسم معه، الأمر الذي يؤدي إلى تحوله إلى دهون تتراكم في منطقة البطن.

3- احذر الوجبات السريعة.
صحيح أن الوجبات السريعة لها طعم لذيذ، لكنها في الوقت نفسه تحتوي على كم هائل من السعرات الحرارية والدهون التي تتراكم في منطقة الوسط (البطن والأرداف)، لذلك ننصحك باستبدالها بسلطة الخضروات بدون دجاج والبطاطس المقلية.

4- لا جوع ولا حرمان.
تجويع نفسك غالباً ما يؤدي لحث الجسم على خفض معدلات الحرق وبالتالي إبطاء التخسيس وتخزين الدهون التي تتجمع في منطقة الوسط، كما أن حرمان نفسك من جميع الأطعمة التي تفضلها قد تؤدي لإحباطك ويأسك في حين أنك لن تجد نتيجة سريعة. ونستفيد من هذا أننا لا يجب أن نترك أنفسنا للشعور بالجوع ولا أن نحرم أنفسنا فجأة من جميع الأطعمة ونعيش على رجيم قاسي.

5- لون طعامك.
كلما زادت الألوان في الوجبة كلما كان ذلك صحياً، ولا نقصد هنا المايونيز والكاتشب، وإنما الفلفل بألوانه والطماطم والخضروات الخضراء والجزر والسبانخ.

6- لا تركز على تخسيس البطن فقط.
يعتقد البعض بأن أجسامهم جيدة وكل ما يحتاجونه فقط هو تخسيس الكرش، ولنكن صادقين إن أردت فقدان الدهون من منطقة البطن فيجب عليك تغيير نظامك الغذائي وممارسة الرياضة بشكل عام وعدم التركيز فقط على ممارسة تمارين تخسيس الكرش.

7- لا تتجاوز وجبة الإفطار.
بعد ساعات النوم الطويلة، إذا لم تتناول وجبة الإفطار فأنت تخبر جسمك بأن هناك مجاعة وبالتالي جسمك الذي سيتخذ كافة التدابير الوقائية لحمايتك والتي تتضمن خفض حرق السعرات الحرارية وخفض لتمثيل الغذائي وتخزين الدهون. لذلك لا يجب تجاهل هذه الوجبة.
للمزي تعرف على: فوائد وجبة الإفطار.

8- تناول أكثر من 3 وجبات.
يعد تناول 5 : 6 وجبات صغيرة باليوم طريقة تخسيس البطن المثالية التي تساعد على إضفاء شعور دائم بالشبع ورفع عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون. وهو ما يثبت صحة ما تم ذكره في النقطة السابقة.

9- تناول الطعام ببطء.
تحتاج المعدة لبعض الوقت حتى يشعر مخك بالشبع، ولذلك ننصحك بالاعتياد على تناول الطعام ببطء وإلا ستتناول الكثير من الطعام الغير مرغوب به. ومن ناحية أخرى فهذا يعطيك فرصة للتلذذ والاستمتاع بتناول الطعام لفترة أكبر فالتلذذ يتوقف بانتهاء الوجبة.

10- حجم الوجبة.
طريقة تخسيس البطن الأخرى التي ننصح بها هي الاعتياد على تناول الطعام في أطباق وبملاعق صغيرة، فالعين تشبع أولاً. فغالباً أنت تتناول ما يزيد عن حاجتك للشبع وعن حاجة جسمك خاصة عندما يتعلق الأمر باللحوم والأطعمة غنية الدهون والسعرات الحرارية.

11- دقق في طعامك.
لتخسيس الجسم والحفاظ على وزنك المثالي وعلى بطن مشدودة ومسطحة عليك تناول الأطعمة الحارقة للدهون كالحبوب الكاملة والأرز البني والخضروات والفواكه والاعتماد على الحليب ومنتجات الألبان خالية الدسم. وفي المقابل يجب أن تتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية والمقليات والمخبوزات والحلويات والأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر.
في النطاق نفسه ننصحك بضرورة قراءة مكونات الأطعمة التي تتناولها، فقد تتناول أطعمة غنية بالدهون والسعرات الحرارية تفسد نظامك الغذائي دون علم، الأمر ينطبق على أية أطعمة أو عصائر. فضلاً عن حجم الوجبة التي تتناولها خاصة عند تناول الطعام خارج المنزل.

12- بدائل جيدة للحلويات.
من منا لا يحب الحلويات ولا يستطيع الاستغناء عنها؟ لذلك يجب عليك توفير بدائل جيدة مفيدة وقليلة السعرات الحرارية مثل العصائر الغير محلاة والفواكه المجففة والخوخ والتوت، فجميعها تتميز بطعمها اللذيذ وتوفر علينا كم هائل من السعرات الغير مرغوب بها.

13- الامتناع عن الملح.
الملح يحفز الجسم على تخزين السوائل والتي غالباً ما تتمركز في منطقة البطن، واحتياجاتنا من الملح يمكن الحصول عليها من خلال الأطعمة المختلفة دون إضافته إلى الطعام. ولذلك ننصح بتجنب تناول الطعام خارج المنزل لاحتواء هذه الأطعمة على الكثير من الملح الذي يضيف نكهة لذيذة ورائها الكثير من المشاكل.

14- الامتناع عن الكحول.
شرب الكحول له آثار سلبية على الكبد وعلى إبطاء عملية حرق الدهون، لذلك يجب الامتناع عنه.

15- تجنب التوتر.
التوتر والضغوط النفسية والعصبية تعمل على زيادة الوزن ليس فقط بسبب تناول الكثير من الطعام، وإنما بسبب فرز الجسم لعدد من الهرمونات التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي. وعندما يتعلق الأمر بالتخسيس، يجب عليك مكافأة نفسك على النجاحات الصغيرة التي حققتها في خطة إنقاص الوزن والعكس غير صحيح، فمن المهم عدم معاقبة النفس على أية اخفاقات. هذه طريقة تخسيس البطن السحرية التي لا يعلمها الكثيرين.

16- ارتداء ملابس مناسبة.
قد يشعرك ارتداء ملابس أقل مقاساً من جسمك على زيادة وزنك وكبر حجم بطنك، بينما ارتداء الملابس المناسبة لقياسك وان كانت أكبر نمرة أو 2 قد تجعلك تكتشفين أن الأمر ليس بقدر ما كنت تعتقد.

17- لا تبالغ في استخدام الميزان.
ننصح زوارنا ومتابعينا الكرام بوزن أنفسهم مرة كل 7 : 14 يوم في الصباح بعد دخول الحمام وبملابس النوم الخفيفة. لكن هناك عوامل كثيرة تؤثر على رقم الميزان وتجعلنا نحبط دون سبب، فبناء العضلات يزيد من الوزن بالنسبة للرجال لكنها ليست مبرر للإحباط، والأمر نفسه بالنسبة للنساء اللاتي تكون أوزانهن عرضة للتقلب بسبب عوامل كثيرة مثل الدورة الشهرية. ولذلك لا يجب الإعتماد بشكل كامل على الميزان حتى وإن كانت الأداة الوحيدة لقياس الوزن.

18- النوم.
يعتبر النوم يومياً لمدة تتراوح ما بين 6 : 8 ساعات وسيلة فعالة لضمان عملية تمثيل غذائي جيدة وبالتالي تجنب تخزين الدهون في منطقة البطن، لذا يجب الحرق على أخذ قسط كاف من النوم.

19- تمارين تخسيس الكرش.
هناك العديد من تمارين تخسيس البطن التي ننصح بها والتي تتضمن المشي والكارديو (Cardio) التي تتضمن تمرين الضغط (Push-Up) وتمارين حمل الأوزان وتمارين شد البطن والسباحة وتقوية عضلات البطن وجميع هذه التمارين وأكثر ستجدينها بقسم: تمارين التخسيس.

20- تجاهلي الإعلانات التجارية.
أي طريقة لتخسيس البطن تعتمد فقط على حبوب أو معدات أو أجهزة تعمل على تخسيس البطن فقط فهي كذبة كبيرة ستفقدك المال والوقت وتزيد من احباطك، وإن ظهر المشاهير والرياضيين في هذه الإعلانات. فالسبيل الوحيد لتخسيس الجسم وحرق الدهون من البطن هو بتغيير النظام الغذائي أو التدقيق فيما يتم تناوله في ظل الإكثار من الحركة وممارسة التمارين الرياضية المتخصصة.

4

أفضل تمارين لشد البطن

التمرين الأول:
في هذا التمرين نستلقي علي الأرض ونقوم بثني الركبتين وبسط الذراعين بجانب الجسم، وبعد ذلك يرفع أسفل الظهر من علي الأرض ويخفض مرة أخري بحيث لا يلامس الأرض تماماً. ويكرر هذا التمرين 10 مرات.

التمرين الثاني:
أما في هذا التمرين يجب الوقوف بشكل مستقيم بحيث تكون هناك مسافة جيدة بين القدمين. بعد ذلك يؤخذ وضع الجلوس مع رفع الذراعين إلي الأمام والتحرك باتجاه اليسار ومن قم إلي اليمين. ويكرر التمرين 10 مرات لكل اتجاه علي حده.

التمرين الثالث:
في التمرين الثالث يتم رفع القدم وتحريكها بشكل دائري ومن ثم نستلقي علي الرأس ونرفع الظهر من علي الأرض مع الاستناد علي الكوعين ووضع اليدين أسفل المؤخرة. بعد ذلك نرفع القدمين بزاوية 45 درجة عن الأرض ونقوم بلفهما في حركات دائرية واسعة. ويكرر هذا التمرين 12 مرة.

التمرين الرابع:
بهذا التمرين نستلقي علي الأرض مع وضع اليدين خلف الرأس ورفع الكتفين عن الأرض، بعد ذلك نقوم بثني الركبة ونبدأ بتحريك أحدهما باتجاه الصدر مع تقريب الكتف المعاكس منها ومن ثم يكرر مع القدم الأخرى. هذا يعتبر من أفضل تمارين لشد البطن ويكرر هذا التمرين 12 مرة مع الاستمرار بالتبادل.

التمرين الخامس:
من وضعية الوقوف بشكل مستقيم، يجب جعل مسافة جيدة بين القدمين مع اخذ وضعية الجلوس ورفع الذراعين إلي الأمام وفرد الجسد مرة أخري. ويكرر هذا التمرين 12 مرة أيضاً.

التمرين السادس:
في هذا التمرين سنحتاج كرسي ووسادة تسند الظهر من نصفه الأسفل، حيث سنجلس علي الكرسي مع استرخاء الظهر ومن ثم الوقوف مع الشد علي منطقة البطن بحيث يكون الظهر مائل إلي الخلف ومنطقة الحوض علي طرف الكرسي فقط، وعند الوقوف يجب الاعتماد علي عضلات البطن والظهر في السحب للوقوف وليست اليدين. ويكرر التمرين من 20 : 30 مرة.

التمرين السابع:
في التمرين السابع نضع اليدين خلف الرأس ونقبض عضلات البطن (شفط البطن) قدر المستطاع ونثبت القدمين ونرفع الرأس ومن ثم نرتخي بشكل تام.
التمرين الثامن:
في هذا التمرين نقوم بتثبيت الرجلين للأعلى مع محاولة الضغط علي منطقة البطن برفع منطقة الحوض. هذا التمرين بسيط وسهل لكنه من أهم تمارين لشد البطن علي الإطلاق. ويكرر التمرين 20 مرة.

التمرين التاسع:
التمرين التاسع تتم ممارسته بالوقوف ومحاولة الدوران في شكل نصف دائرة إلي اليمين والعد مرتين ومن ثم إلي اليسار وهكذا بحيث تكون القدمين مثبتتين في مكانهما علي الأرض. ويكرر التمرين حسب الرغبة بشرط عدم الإفراط في البداية لعدم إجهاد عضلات البطن الرقيقة.

التمرين العاشر:
أخيراً يمكن الاستعانة بأخذ نفس عميق في ظل رفع الرأس ومن ثم الارتخاء. يكرر هذا التمرين 20 مرة.
هذه كانت أفضل مجموعة تمارين لشد البطن لكن يفضل ألا تمارس التمرين بشكل عنيف خاصة في البداية، ويمكن مع الاستمرار والممارسة أن نزيد من العدات أو من مدة التمارين وتنوعها بمرور أسبوع علي الأقل ويجب أن تمتنع الحوامل والمرضعات عن أداء مثل هذه التمارين إلا بعد التعافي باستشارة من الطبيب المتابع.

وصفات لتخسيس الكرش

1- حسب مجربات، يمكن أن يساعد تناول ثلاثة أكواب مكونة من خليط ملعقة من الشاي الأخضر الصيني مع النعناع الرطب وملعقة من الزنجبيل الطازج وقشر الرمان بعد الوجبات الرئيسية وبدون إضافة سكر في ظهور نتيجة جيدة للغاية في غضون 10 أيام فقط.

2- باستخدام أعشاب البابونج وإكليل الجبل والمرامية، يمكن المساعدة علي تخسيس الكرش من خلال علي ملعقة صغيرة من كل هذه الأعشاب في إبريق ماء صغير ومن ثم تصفي وتوضع في براد شاي. ويشرب من هذا الخليط 3 أكواب في اليوم، بحيث يكون أولهم علي الريق وقبل تناول وجبة الإفطار ويفضل عدم التحلية بالسكر للحصول علي أسرع نتائج. مع ملاحظة أن هذا المشروب يعمل علي سد الشهية وإضفاء الإحساس بالشبع.

3- هذه الوصفة قريبة نوعاً ما من الوصفة السابقة، حيث يتم استخدام أعشاب إكليل الجبل والبابونج بها لكن بدلاً من الميراميه يتم استخدام الزعتر، ويتم أخذ ملعقة وسط من كل مما ذكر ويتم إضافة الماء بمقدار كوب كبير ويتركوا علي النار حتى الغليان، ويفضل عدم استخدام سكر أو علي الأكثر استخدام ملعقة صغيرة لتفادي الطعم المر. وتشرب علي الريق في الصباح وفي المساء فقط.

4- من بين أشهر وصفات لتخسيس الكرش، هناك وصفة أخري شهيرة يمكن أن تساعد علي تخسيس الكرش وهي بنقع 2 ملعقة متوسطة الحجم من الشاي الأخضر أو الشاي العادي مع نصف ليمونة كاملة وليس عصيرها فقط، وتترك في كأس ساخن طوال الليل وتشرب في الصباح علي الريق وقبل تناول وجبة الإفطار بشكل مباشر مع ملاحظة انه يجب تناول هذا المشروب بدون سكر بالرغم من مرارة طعمه فإنه قد يكون وسيلة فعالة وسريعة للغاية لتخسيس الكرش.

5- في هذه الوصفة، نحضر قشر الرمان المجفف والمطحون ومن ثم نقوم بخلطه مع العسل حتى يصير عجينة متماسكة ونشكله علي حبة البندول ونضعه في الفريزر ويستخدم في الصباح علي الريق علي مدار الثلاثة أيام الأخيرة من الدورة الشهرية والعشرين يوم الأخيرة من النفاس، وهذه الخلطة بجانب أنه تساعد بشكل كبير علي تخسيس الكرش إلا أنها أيضاً تعمل علي تنظيف الرحم ومفيدة للمعدة بشكل كبير.
هذه كانت أهم وصفات لتخسيس الكرش والتي يمكن إعدادها وتناولها في المنزل بسهولة وبدون تكلفة أو تعب أو معاناة، لكن في حالة وجود تعب ما أو حساسية من منتج أو عشبه معينة أو كنت حامل أو مرضع وفي جميع الأحوال يجب استشارة الطبيب المختص قبل إتباع أحد هذه الوصفات.
2