أفضل 10 عصائر طبيعية للجسم

0

تعتبر العصائر الطبيعية من اهم المشروبات المنعشة و المفيدة لصحة الجسم و لهادا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و مميز يشمل أفضل 10 عصائر طبيعية للجسم

000000145

كيف تساعدنا العصائر؟

عندما نطبخ غذائَنا، تتحطم المواد المغذية الدقيقة الموجودة في المنتجات الطازجة. أما إذا كانت حميتِنا غنية بالثمار والخضار العضويِة، فسوف نَستهلك يومياَ الكمية الصحيحة من المواد المغذية الدقيقة، وستكون حياتنا أكثر إنتاجاً وأسعد وأصح. وسنقلل من احتمال الإصابة بكلّ أنواع الأمراضِ تقريبا.

يحتاج الجسم الإنساني على الأقل إلى كيلوغرام واحد من الفاكهة / الخضار لكلّ 50 كيلوغرام من وزنه. ولكن المشكلةَ، هي صعوبة أَكْل الكثير من االفاكهة والخضار الطازجة. بالإضافة إلى ذلك، إذا تناولنا نفس الخضار والفواكه، فلن نحصل على المزيج المناسب من الفيتامينات والمواد المغذية، وسوف نزيد من احتمال الإصابة بالحساسية إلى ذلك المنتج.

ومن المنافع الأخرى لعصائر لفواكه قدرتها على تحسين هضم الطعام، بحيث يتم امتصاص المغذيات بشكل أفضل وطرح الفضلات.
من النصائح الهامة لتناول عصائر الفاكهة، شربها بعد إعدادها مباشرة، لذا يجب إعداد كميات معتدلة لأن تخزينها يفقدها الكثير من العناصر المغذية. في نفس الوقت، يجب تناول العصائر الطازجة بدرجة حرارة الغرفة. ويجب أن لا نشرب أي عصير فواكه مضى على إعداده 24 ساعة، لأن هذا يعني ضياع العناصر المغذية منه.

أفضل العصائر الطبيعية للجسم :

1. عصير الرمان : يعد الرمان كنز الفيتامينات والفوائد ، فهي غني بالحديد المعالج لفقر الدم ، يفيد القلب ، يحتوي على كم قليل من السكريات ، لذا فهو مناسب لمتبعي الحمية ، كما يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان .

2. عصير التوت البري : غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم وتؤخر الشيخوخة ، وفيتامين سي الذي يحمي الأنسجة من التلف ويعمل على تجددها ، والتئام الجروح ، ويساعد على امتصاص الحديد بشكل جيد ، التوت البري يساعد في علاج أمراض الكلى والمثانة ، كما أنه يقوي الذاكرة .

3. عصير البرتقال : ونحن على أعتاب فصل الشتاء يصبح البرتقال السلاح الأمثل لمكافحة نزلات البرد ، فهو غني بفيتامين سي الذي يقوي المناعة ، ويفيد البشرة في تجديد خلاياها ، ويقوي العظام ، والأوعية الدموية ، وهو مصدر جيد للبوتاسيوم المفيد للقلب .

4. عصير التفاح : يعد التفاح من الفاكهة الهامة التي تقي من الأمراض ، وتقوي الجسم اذ يقضي على فقر الدم ، وهو غني بكثير من المغذيات المفيدة للبشرة والجسم ، كما يحتوي على نسبة من الألياف المفيدة للأمعاء .

5. عصير العنب : غني بالسكريات الطبيعية المفيدة اذ تمد الجسم بالطاقة ، ويحتوي على مضادات الأكسدة والألياف الملينة ، يذكر ان العنب يمنع الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، ويعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ويمنع مضاعفاته .

6. عصير الجزر : يتميز الجزر بوجود نسبة كبيرة من فيتامين أ ، المفيد للتفقوية النظر ، وتحسين قوة الإبصار ، كما يعمل فيتامين أ على الحفاظ على الجلد ، والشعر ، كما أنه يحتوي على فيتامين ب المعالج للالتهاب العصاب ، والأنيميا ، ويحتوي على الكالسيوم المقوي للعظام والأسنان ، لذا فهو من العصائر الهامة للأطفال في المراحل الصغيرة ، ويتضمن الجزر العديد من المعادن الضرورية والمفيدة للجسم .

7. عصير الطماطم : تعد الطماطم من الأغذذية المفيدة للقلب ، وتقوية المناعة لذا ، كما تحتوي على البيتاكاروتين ، الليكوبين ، وفيتامين إي التي تعمل على الحفاظ على سلامة الجلد والعين ، وتعمل الطماطم كمضاد للالتهابات بشكل جيد .

8. عصير الأناناس : يحتوي الأناناس على نسبة عالية من فيتامين سي المفيد في الوقاية من أمراض الشتاء ، وهو مدر للبول يمنع تكون حصاوي الكلى والمثانة ، يمنع ترسب الدهون على جدران الأوعية الدموية والشرايين ، مما يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين ، وهو يقضي على عسر الهضم ، وينشط الكبد ، ويحتوي على الفلورايد الذي يحافظ على الأسنان من التسوس .

9. عصير الجوافة : غني بفيتامين سي بنسبة مرتفعة تحمي من أمراض البرد والأنفلونزا ، تفيد الجوافة في الحماية من أمراض السرطان ، وهي غنية الكالسيوم ، وحمض الفوليك ، تتميز بأنها ذات سعارت حرارية منخفضة فهي مفيدة للرياضيين ومرضى السكري .

10. عصير المانجو : من أحب العصائر وأكثرها شعبية ، يقبلها عليها الكثيرين ، بالاضافة لأنها تحتوي على مضادات أكسدة للحماية من الأمراض السرطانية ، كما انها تفيد مرضى الكوليسترول ، تفيد في تنظيم مستوى اسكر بالدم لمرضى السكري ، وضبط نسبة الأنسولين بالدم ، غنية بفيتامين سي .

نصائح عامة عند إضافة العصائر للنظام الغذائي الصحي

يجب أن يكون الجزء الأكبر من النظام الغذائي موزعاً على حصص من اللحوم والدواجن والأسماك والحبوب الكاملة، الخضراوات والفواكه، وكذلك المكسرات.
يمكن توزيع العصائر على عدة وجبات يومية، بحيث تتناسب مع عدد حصص الفواكه، لكن يجب الانتباه إلى كمية السكر التي تحتويها كل حصة، وكذلك إلى كمية السعرات الحرارية.
يفضل اختيار العصائر التي تتركز مكوناتها على الأصناف الخضراء، وبالمجمل فإن أكثرها يكون من الخضراوات، فهي تحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية الأساسية، ومن أهم الأمثلة على ذلك: الكرفس، الخيار، السبانخ، البقدونس، الزنجبيل مع نصف حبة من التفاح الأخضر.

وصفات أخرى لعصائر ينصح بتناولها لفقدان الوزن

عصير التفاح مع الكرفس

المقادير:
ثلاث حبات من التفاح.
ساق من الكرفس.
نصف حبة من الخيار.
القليل من السبانخ (بحجم قبضة اليد).
كوب من مكعبات الثلج.
القليل من الخس (بحجم قبضة اليد).
طريقة التحضير: نقوم بتقشير التفاح والخيار.
نضع التفاح والخيار في الخلاط حتى يصبح الخليط عصيراً.
نضيف الخس والسبانخ ونستمر بالخلط.
نسكب العصير ونضع عليه مكعبات الثلج ليصبح جاهزاً.

00000145

عصير الأناناس مع التفاح

المقادير:
ثلث حبة من الأناناس.
نصف حبة من الخيار.
حبتان من التفاح.
عصير حبتان من الليمون.
كوب من مكعبات الثلج.
القليل من السبانخ (بحجم قبضة اليد).
طريقة التحضير:
يتم وضع عصير الليمون بعد تصفيته مع مكعبات الثلج منعاً لأكسدته.
يقطع كلاً من الأناناس والتفاح بحيث تكون صغيرة الحجم.
نضع باقي المكونات ونصفيها.
تسكب المكونات جميعاً في أكواب التقديم لتصبح بهذا جاهزة للتقديم.

عصير البرتقال مع الجزر والكرفس

المقادير:
حبتان من البرتقال. حبتان من الجزر.
خس (ربع رأس).
ساق من الكرفس.
ملفوف (ربع رأس).
قرنبيط (جزئين كبيرين).
طريقة التحضير:
يتم عصر البرتقال أولاً ثم يضاف إلى مكعبات الثلج.
يعصر كلاً من الجزر، الكرفس، الملفوف، القرنبيط والخس.
يحرك الخليط جيداً ويقدم.

عصير التفاح مع الأناناس والنكتارين

المقادير:
حبتان من التفاح.
ثلث حبة من الأناناس.
حبتان من الكيوي.
حبتان من النكتارين.
كوب من مكعبات الثلج.
طريقة التحضير:
يتم إزالة البذور من النكتارين.
تقشر حبة الأناناس.
تقطع حبة الأناناس والتفاح والكيوي ثم يتم عصرهم.
تضاف مكعبات الثلج للعصير ويسكب ويقدم.

ملاحظات هامة

يفضل العديد من الناس شرب الكثير من العصائر أثناء اتباعهم لنظام غذائي يهدف إلى فقد الوزن، لكن هذا الأمر ليس بالجيد، حيث أنها لا تقوم بتزويد الجسم بالقدر الكافي من العناصر الغذائية، الفيتامينات والمعادن.
البعض يظن أن الحصول على العصير الطازج المحضر في المنزل يحتاج لعصارة خاصة، لكن هذا لا يعد مهماً، حيث يمكن استخدام الخلاط العادي لعصر معظم الفواكه أو الخضراوات، فهو يحافظ على محتواها من الألياف والماء.