أكثر من 10 اطعمة صحية للقلب

0

يعتبر القلب اهم عضو في جسم الانسان و لهذا يجب الاهتمام به عناية خاصة للتمتع بجسم سليم و صحي عبر مجموعة من النصائح و الاغذية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل أكثر من 10 اطعمة صحية للقلب.

00000000000000000000000

ما هي امراض القلب

يشير مرض القلب لعدد من الأمراض التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية القريبة . قلبك هو العضلات التي تضخ الدم عبر الجسم . مثل أي عضلة ، وقلبك يحتاج إلى إمدادات ثابتة من الأوكسجين والمواد المغذية ، والذي تحصل عليه من الدم والتي يتم ضخها من الرئتين وأجزاء أخرى من الجسم . الأوعية الدموية لتحمل هذا الأكسجين والمواد الغذائية الغنية بالدم إلى القلب .
إن لم يكن ما يكفي من الدم لتصل إلى قلبك ، فقد تشعر بألم في صدرك يسمى الذبحة الصدرية . وقد تشعر أيضا بألم الذبحة الصدرية في الذراع الأيسر والكتف والرقبة ، أو الفك . ولا يجوز لك تشعر دائما بالذبحة الصدرية عندما يكون قلبك لا يحصل على ما يكفي من الدم .
تحدث النوبة القلبية عندما يتم قطع امدادات الدم الى القلب بشكل كامل . وإذا لم يتم استعادة تدفق الدم بسرعة ، فجزء من قلبك لا يتلقى الأكسجين . في حين أن بعض عضلات القلب قد تكون معطوبا بشكل دائم ، ويمكن المعالجة السريعة لتحد من الضرر وإنقاذ حياتك .

كيفيّة المحافظة على صحة القلب

القلب هو من الأعضاء الهامّة والأساسيّة للحياه، فعلى الرغم من أهميّة العديد من الأعضاء الأخرى إلا أن من الممكن تعويض عمل البنكرياس أو الكلى مثلاً، ولكن لا يمكن تعويض القلب إلّا بزراعة قلب اصطناعي الذي لا يدوم طويلاً، هذا في بعض الحالات، أمّا في الكثير من الحالات فأمراض القلب تسبب الوفاة مباشرة.

نصائح للحفاظ على صحة القلب

1- الحفاظ على الحركة وممارسة الرياضة : فهي من أهم الطرق التي تحافظ على صحة القلب فممارسة الرياضة يساعدعلى الحفاظ على ضخ الدم في القلب مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية لذلك لابد من ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة .
2- التوقف عن التدخين وتناول الكحوليات : فإنها من أكثر العادات الغير سليمة التي تؤثر على القلب وكل أجهزة الجسم وبالأخص الجهاز التنفسي فلابد من الإقلاع فورا عن التدخين لكل من يتناولها حتى يحافظ على صحة قلبته وصحته .
3- مواجهة السمنة وإنقاص الوزن : لابد من التخلص من الوزن الزائد بالجسم لأن السمنة من أكثر الأسباب المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب إذ لابد من متابعة نظام غذائي متكامل يعتمد اعتمادا كليا على تناول الخضروات والفواكه وتقليل الدهون والسكريات وفي الوقت نفسه ممارسة الأنشطة البدنية التي تساعد على تخفيف الوزن .
4- التقليل من كمية الملح في الطعام : فالمعروف أن كمية الملح الموجودة في الطعام إن زادت عن الحد المعقول يؤدي إلى الإصابة بأمراض الضغط ومن ثم الإصابة بأمراض القلب والشرايين فالأفضل هو تقليل الملح أو منعه من حال الأصل .
5- تناول الطعام الصحي : فلابد من تناول الطعام الصحي المتوازن الذي يعتمد على تناول الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة وفي الوقت نفسه البعد عن أي مسبب من مسببات ارتفاع الكوليسترول في الدم مثل الدهون والزيوت .
6- تناول الأسماك : فالأسماك هي أحد الأطعمة الغنية بالكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان خاصة الـأسماك الدهنية التي تعتبر مصدر أول للدهون وأوميجا3 مثل سمك الماكريل والسردين والتونة والسلمون .
7- تجنب تناول الدهون المشبعة : يجب تناول الأطعمة التي ليس بها أي دهون مشبعة خاصة اللحوم والأطعمة الجاهزة ويفضل تناول الأطعمة المشوية أو المطبوخة على البخار بدلا من تناول الأطعمة المقلية.
8- البعد تماما عن الضغط النفسي :فلا شك أن التوتر والضغط النفسي من أهم الأسباب المؤدية إلى أمراض القلب والشرايين لذا ينصح بالبعد تماما عن هذه الضغوط.

15 طعام صحي لصحة القلب :

بعض افضل الاطعمة للحفاظ على صحة قلبك تشمل السلمون و الجوز و الشاي الاخضر و زيت الزيتون و التفاح و العنب البري و السبانخ و الفاصوليا و الأفوكادو و غيرها الكثير :-

المكسرات (اللوز و الجوز ) : من انواع المكسرات المفيدة لصحة القلب بسبب المحتوى المعدني بما في ذلك مستويات الماغنسيوم العالية و الدهون الاحادية غير المشبعة و التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول بالدم و لكن المكسرات المملحة لا تكون خيارًا مناسبًا لصحة القلب لذلك عليك تخير الانواع غير المملحة .

زيت الزيتون : بفضل الدهون الاحادية غير المشبعة اصبح زيت الزيتون الافضل للطهي من الزبد و الزيت و الشحوم الاخرى يحتوي على عدد من السعرات الحرارية المنخفضة و مادة البوليفينول المضادة للأكسدة التي تقلل من التهابات القلب ، يعتبر زيت الزيتون القطفة الاولى افضل الزيوت ..!!

براعم Brussel Sprouts : تحتوي على الملفوف المضاد للالتهاب القلب تعمل على خفض ضغط الدم و تحسن من نسبة السكر في الدم هي مهمة للأشخاص المعرضين للإصابة بالسكري و القلب .

أسماك السلمون : غالبًا هي افضل الاطعمة الصحية لصحة القلب هي المصدر الغني بالأحماض مثل الأوميغا 3 الدهنية التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول الضارة بالإضافة إلى نسبة السيلينيوم الموجودة بالسمك .

الشاي الاخضر : يحتوي على مضادات الاكسدة مثل الفلافونويد التي تواجد بكميات كبيرة في الشاي الاخضر و هو مثالي للحد من الامراض المزمنة و يحسن التمثيل الغذائي كما انه حسب الدراسات و الابحاث يقلل من النوبات القلبية بنسبة 50% .

الشكولاته الداكنة : تحتوي على مركبات الفلافونول التي تمنع تخثر الدم مما يقلل من فرص الاصابة بالسكتات الدماغية و النوبات القلبية كما ان اليبيكاتشين الموجود بالشكولاته السوداء قادر على خفض ضغط الدم و تحسين صحة الاوعية الدموية عن طريق زيادة مستويات أكسيد النيتريك و بعض المركبات الأخرى الهامة لنظام القلب .

العنب البري : يحتوي على مضادات الاكسدة القوية من بينها الانثوسيانين التي تقلل من الالتهابات كما ان الالياف العالية و نسب البوتاسيوم و فيتامين سي تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي و تحسن الهضم و ارتفاع ضغط الدم بالتالي تساهم في صحة القلب .

الحبوب الكاملة : مثل نخالة الأرز القادرة على الحد من محتوى الغلوتين بالجسم و ترتبط بالتقليل من مستويات الكولسترول التي تعمل على انسداد الشرايين بالتالي التصلب .

بذور تشيا : تلك البذور منخفضة السعرات الحرارية و تحتوي على نسب عالية من الألياف و الأوميغا 3 و الاحماض الدهنية .

الأفوكادو : تلك الفاكهة اللذيذة القادرة على زيادة مستويات الكولسترول الجيد و تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيئ مما تزيد من قوة و صحة القلب و الاوعية الدموية الخاصة بك .

الحبوب و البقوليات : الالياف القابلة للذوبان بها تمنع تشكيل الكولسترول و مركبات الفلافونويد بها تمنع تخثر الدم و تق من تصلب الشرايين و النوبات القلبية و السكتات الدماغية .

التفاح : يحتوي على مضادات الاكسدة العالية و مركبات polyphenolic الصحية للقلب التي تعمل على امتصاص الكولسترول في الجسم و الألياف التي تقضي على الكولسترول الضار نهائيًا .

السبانخ : مع الخضروات الورقية و القرنبيط و اللفت يحتوي على مزيج من المعادن و الفيتامينات بما في ذلك البوتاسيوم و فيتامين ب و الكالسيوم التي تقلل من الالتهابات و تعمل على خفض ضغط الدم .

الزبيب : يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم الموسع الطبيعي للأوعية الدموية و يقلل من ضغط الدم و يقلل من جلطات الدم التي تؤدي إلى السكتات الدماغية و النوبات القلبية .

0000000000000