أكثر من 10 اغذية تحارب النسيان

0

احيانا يسبب النسيان مشكلة كبيرة عند كثير من الافراد خاصة في الامتحانات المدرسية او المهنية و لمحاربة النسيان نقدم لكم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال أكثر من 10 اغذية تحارب النسيان مع نصائح مفيدة في فترة الامتحانات.
14587
1– أثناء الدراسة أو المحاولة لحفظ مجموعة من المعلومات ليس عليك سوى تناول طبقاً من سلطة الجزر مع القليل من الزيت إذ يساعد الجزر على تنشيط المخ والذاكرة لاحتوائه على فيتامين “c” والمنغانيز.
2– الليمون أو عصير الليمون فهو يساعد على مد الجسم بالطاقة وزيادة القدرة على الإستيعاب والانتباه كما أن عصير الليمون يعمل على تهدئة الأعصاب.
3– تناولي مجموعة من المكسرات فطبق صغير من الجوز واللوز والفستق والفول السوداني يساعد على تقوية الذاكرة كما أنه ينشط المخ فالجوز يعد جزء أساسي ومقوي لخلايا الدماغ.
4– كوب من الزنجبيل بالعسل له قدرة قوية على تنشيط الجسم ومساعدة الدماغ على حفظ المعلومات والوصول لأفكار جديدة كما أنه يساعد على تدفق الدم ويسمح له المرور بسهولة للمخ وبالتالي دخول كمية كبيرة من الأوكسجين للدماغ.
5– البيض من الأطعمة المنشطة للذاكرة فصفار البيض يحتوي على مادة الكولين التي تقلل من مخاطر الزهايمر.
6– قطعة من الشوكولاته تساعد على تدفق الدم إلى الدماغ وتحتوي على مادة الكافيين وتساعد على إيقاظ الدماغ.
7– السبانخ يحتوي على كل من حمض الفوليك وفيتامينات E و K التي تبطىء من ضعف الذاكرة مع تقدم العمر إلى جانب الكرنب والملفوف فله قدرة عظيمة في تقوية الذاكرة لدى الدماغ.
8– التفاح من أكثر الفواكه التي تحمي التهاب خلايا الدماغ لاحتوائه على مضادات الأكسدة وأهم ما فيها قشرتها فهي التي تحتوي على أكبر كمية من كيرسيتين
9-الكاملة لقمح والشوفان وما شابه من الحبوب الكاملة تحتوي على الألياف التي تقلّل من مستوى الكوليسترول في الدم وتساعد على وصول الدم الى الدماغ. وتستمرّ هذه النشويات في إمداد الجسم بالجلوكوز طوال اليوم لإمداد الجسم والدماغ بالطاقة.
10-الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كثير من مضادات الأكسدة التي تكافح الجزيئات الحرّة وبالتالي تقاوم شيخوخة الدماغ وتحافظ على سرعة عمليات الحفظ والاسترجاع.
11-ثبت علمياً أن رائحة إكليل الجبل فقط يمكنها تنشيط الذاكرة وتقويتها، ولهذا فعد إضافته إلى طعامكِ يزيد من مفعوله فى تقوية خلايا المخ ومكافحة النسيان، وذلك لإحتوائه على حمض “الكارونسيك” الذى يعمل بقوة على محاربة الزهايمر.
12-كوب من الشاي الأخضر في الصباح يزيل الترسبات الليفية من على الدماغ والتي تؤدي إلى ظهور مرض الألزهايمر وضعف الذاكرة بشكلٍ عامّ. وهكذا يحافظ الشاي الأخضر على الدماغ ويمنع عنه الشيخوخة.
13-عرف البصل من الطب القديم بأنه يعالج أمراض الذاكرة، كما لم يخلو البصل من موائد المصريين القدماء، لهذا فقد أثبت فعاليته عبر السنين.
14-التوت يسميه علماء التغذية بأنه مقاوم للعمر بالنسبة للمخ، لأنه يحتوى على الكثير من مضادات الأكسدة والتى تساعد المخ على النشاط والقوة
15478
أعشاب تحارب النسيان:
1- العسل :
2- الحبة السوداء
3- الزنجبيل : يخلط مع الحبه السوداء ويعجن بالعسل ويؤخذ منه علي الريق
4- المرمية : هي عشب عطري لتقوية الذاكرة الضعيفة واعادتها في وقت قصير وهي تهبط الانزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب مرض الزهايمر
5- الزبيب : في الطب النبوي وفيه حفظ للذاكرة وتقوية الذاكرة ويحتوي علي فيتامين ا – ه
6- الفلفل الابيض : يوضع كبهار في الاكل لتنشيط الذاكرة
7- حبوب اللقاح : يعالج اضطرابات الذاكرة والارهاق الذهني والعصبي
8- الدارسين ( القرفة ) : تقوي الذاكرة ومفيدة في حالات النسيان
9- اللبان المر ( الدكر ) او الكندر : يساعد علي الحفظ وجلاء الذهن ويذهب النسيان بان ينقع ويشرب ماءه علي الريق
10- الجينسينج : لتحسين الذاكرة وزيادة التركيز وتعين علي زيادة النشاط الذهني والبدني
11- الجوز ( عين الجمل ) : هو مفيد جدا في ضعف الذاكرة وشكله يشبة مخ الانسان دلالة علي عظم فائدته للدماغ وكذلك الصنوبر وباقي المكسرات .
12- الهندباء البرية : تشرب فور الاستيقاظ من النوم علي الريق مع تحليته بعسل النحل
13- الخميرة : مفيده لضعف الذاكرة لوجود فيتامين ب المركب بها
14- التمر : فهو عظيم الفائدة فهو يقوي حجرات المخ ويكافح الدوار ويعطي الحديد الازم للدم ويحتوي علي الفوسفور الذي هو منشط جيد للفكر والجسم
15- الجذر : الجزر يحفظ الذاكرة وينشط عملية التمثيل العضوي في المخ وخصوصا اذا اضيف اليه زيت الزيتون فهو يحمي من داء الخرف عند الرجال
16- النعناع : يعد منشطا للذاكرة ويريح الاعصاب ويقلل من السمنه
17- المحار : يساعد المحار علي زيادة فاعلية العمل الذهني لانه يزود الجسم بالكثير من الزنك المفيد لتنشيط الذاكرة
18 -الاميغا 3 : في حالة نقص الاميغا3 له دور اساسي في ضعف الدماغ وبالتالي تتاثر الذاكرة
وتوجد 7 فيتامينات مهمة للمخ ب1 – ب2 – ب3 – ب5 – ب6 والبيوتين وفيتامين ج وكلها ضرورية لتحويل الكربوهيدرات الي طاقة عقلية . كما نحتاج الي البروتينات والمغنزيوم والفوسفور والحديد والزنك والبوتاسيوم والبورون والسيلينيوم .
15478
نصائح لتقوية الذاكرة
1- اربط معلوماتك بالصور:
أغلب المعلومات تكون مجردة، مثل اسم أو رقم هاتف أو عنوان، فإذا تم ربط المعلومة بصورة متعلقة بها، فإن ذلك يجعلها ترسخ في الدماغ بشكل أكبر.
2- اربط معلوماتك بقصص دائماً:
العقل يفضل دائماً تذكر القصص المتعلقة بالحقائق والثوابت، وإن كانت هذه القصص من نسج خيالك.
3- اربط المعلومة بشيء مثير:
دائماً ما يجعلنا الروتين ننسى أماكن الأدوات أو نخلط بين المعلومات، ويكمن الحل في أن تربط حدثاً أو معلومة ما بشيء معين مثل: أن تضع مفاتيحك على الطاولة وتطرق الطاولة، أو أن تضعها بشكل ظاهر.
4- اربط المعلومة بأكثر من حاسة:
إحدى أكثر مشكلات التذكر التي يعاني منها الأشخاص، هي نسيان الأسماء. إحدى أفضل الطرق للتذكر يكون بربط الاسم بعضو أو شيء معين يتناغم مع الاسم أو الشخص. مثلاً: لو كان اسم الشخص (أحمد) يمكنك أن تتذكر أن له حواجب سميكة، ويرتدي نظارات.
5- النوم العميق:
يحتاج الدماغ لكي يعمل بشكل جيد إلى الراحة، فتأكد أن تحصل على 8 ساعات نوم يومياً.
6- تناول الأطعمة الصحية:
لا سيما الأطعمة التي تحوي مواد مضادة للأكسدة، أو أوميغا 3 دي اتش ايه، مثل: الفواكه الطازجة أو السمك.
7- تدرب بشكل كافٍ:
يقترح أطباء الأعصاب أن أفضل طريقة لتقوية الذاكرة، هي بمتابعة التدريبات الجسدية بشكل كافٍ.
8- ابذل جهداً كافياً لربط الأمور:
تأكد أن تكون مرتاحاً تماماً عند تلقي أي معلومة، وتأكد من صحتها دائماً. مثلاً: لو تعرفت إلى شخص جديد، تثبت من اسمه مجدداً، عن طريق أن تسأله عن التهجئة أو عن تاريخ الاسم، وحاول أن تستخدمه خلال الحوار.
9- تدرج في تلقي المعلومات واسترجاعها
عندما تريد أن تتذكر كماً كبيراً من المعلومات عند إلقاء خطاب، تأكد من تسلسل المعلومات في دماغك بشكل تدريجي من الأقدم إلى الأحدث، ولا تحاول تذكر كل شيء مرة واحدة.
15487