أكثر من 10 فوائد دبس التمر

0

يعتبر دبس التمر احد وصفات الشائعة لطريقة اكل التمر و يتميز بعدة فوائد نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال شامل يتحدث عن أكثر من 10 فوائد دبس التمر

0000000000000

اولا نقدم لك فوائد التمر الصحية:

أظهر تحليل التمر الجاف -حسب المصادر الطبية- أن فيه 70.6% من الكربوهيدرات، 2.5% من الدهن، 33% من الماء، 1.32% من الأملاح المعدنية، 10% من الألياف، كميات من الكورامين، وفيتامينات أ – ب1 – ب2 – ج، ومن البروتين، السكر، الزيت، الكلس، الحديد، الفوسفور، الكبريت، البوتاس، المنجنيز، الكلورين، النحاس، الكالسيوم والمنغنيسيوم.

هذا معناه أن للتمر قيمة غذائية عظيمة، وهو مقوٍ للعضلات والأعصاب، ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وإذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية وخاصة لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً. إن القيمة الغذائية في التمر تضارع بعض ما لأنواع اللحوم، وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية. وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية ويعطى على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات، ويفيد خاصة الأولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحيفين والنساء الحوامل.

يزيد التمر في وزن الأطفال، ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها والخوص، ويكافح العشى ويقوي الرؤية، وأعصاب السمع، ويهدئ الأعصاب ويقويها، ويحارب القلق العصبي، وينشط الغدة الدرقية، ويشيع السكينة والهدوء في النفس بتناوله صباحاً مع كأس حليب، ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب، ويقوي حجيرات الدماغ، والقوة الجنسية، ويقوي العضلات، ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل عند الصائمين والمرهقين.

التمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم، ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم، وأليافه تكافح الإمساك، وأملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة، والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم، وإضافة الجوز واللوز عليه أو تناوله مع الحليب يزيد في مفعوله.

لقد وجد أن الرطب يحوي مادة مقبضة للرحم تشبه الأكسيتوسين، فتناول الرطب يساعد على خروج الجنين وتقليل النزف بعد الولادة، بما أن الرطب فيه مواد حافظة للضغط الدموي فهذا يساعد أيضاً على تقليل النزف، وكذلك عملية الولادة مجهدة مما يتطلب طاقة والرطب غني بالسكر الذي يعطي هذه الطاقة.

أما فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو، ويقي من العشى (عمى الليل)، ويساعد الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف والحلق على أن تظل سليمة. الفيتامين (ب) في التمر يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويقي من توتر الأعصاب وانسداد الشهية، ويساعد على هضم الكريمائية والدهنية، ويحافظ على سلامة اللسان والشفتين والجفون، ويقي من البلاجرا (علة يصحبها طفح جلدي وضعف واضطراب الأمعاء والجهاز العصبي).

أما سكريات التمر فهي الجليكوز والليكولوز والسكاروز يمتصها الجسم ويتمثلها بسهولة فتصل سريعاً إلى الدم فإلى الأنسجة والخلايا في الدماغ والعضلات فتمنحها القوة والحرارة وهي مدرة للبول ونافعة للكليتين والكبد. التمر غني بالفوسفور الذي يزيد في حيوية الدماغ والنشاط الجنسي.

إن التمر من أهم الأغذية الغنية في محتواها بمركب “بيتا 1-3 دى جلوكان” ومن أهم فوائد هذا المركب تنشيط الجهاز المناعي بالجسم، وأيضا لها مقدرة على الاتحاد والإحاطة والتغليف للمواد الغريبة بالجسم. وكذلك يتعرف على مخلفات الخلايا المدمرة بالجسم نتيجة تعرضها للأشعة (مثل أشعة الحاسب الآلي أو أشعة اكس الطبية أو أشعة التليفون الجوال أو الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة المنبعثة من الرحلات الجوية) ويحتويها ويدمرها.

طريقة تحضير دبس التمر :

يحضر دبس التمر بغمر كمية من التمر في ماء ، وغليه لمدة ثلاث ساعات تقريباً ، مع مراعاة زيادة كمية الماء كلما انخفض مستوى الماء عن كمية التمر ، حتى لا يجف الدبس و يحترق ، وتركه يغلي حتى يذوب التمر ، ويبدأ بالتجانس مع بعضه البعض ، ثم يصفى الدبس بمصفاة ، حيث ينفصل السائل عن مادة لزجة – تستخدم في الطهي و الحلويات بشكل كبير – ،ويتم إعادة غلي هذا السائل حتى يصبح مركزاً ، و تركه يغلي حتى يصبح كثيفاً ، وبذلك نكون قد حصلنا على دبس التمر .

فوائد دبس التمر :

1-يحتوي دبس التمر على نسبة كبيرة جداً من عنصر الحديد ، وهو ما يمنع حدوث فقر الدم ، ويقوي الدم بشكل ملحوظ .
2-يحتوي دبس التمر على سكريات سريعة الإمتصاص مثل ( الجلوكوز ، الفركتوز ) ، والتي تقوم بإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة نشاطاته ومهامه اليومية .
3-يدخل الكالسيوم و الفسفور في تكوين دبس التمر ، لذلك فإنه مفيد جداً لتقوية العظام ، والمساهمة في وقاية الإنسان من مرض هشاشة العظام ،وعلاج 4-الكساح ، وهناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن إضافة الحليب أو الزبدة أو القشدة إلى جانب دبس التمر ، تزيد من قيمته الغذائية بشكل كبير جداً .
5-يحتوي دبس التمر على نسبة كبيرة جداً من الألياف ، وذلك يساعد في تيسير مراحل الحمل و الولادة و التخلص من حالات الإمساك .
6-يساهم دبس التمر في إذابة الكثير من دهون الجسم الضارة ، لذلك فإنها تقي الإنسان من تصلبات الشرايين ، والنوبات القلبية ، و الأمراض الخطيرة الأخرى الناتجة عن ارتفاع نسبة الدهون الضارة في الدم .
7-يحتوي دبس التمر على نسبة عالية من البوتاسيوم ، والذي يحتاجه الجسم لزيادة التركيز ، وتنشيط الدماغ ، وزيادة الشهية ، و إعطاء طاقة ونشاط لجسم الإنسان .
8-يساعد دبس التمر في علاج تسارع نبضات القلب ، لإحتوائه على النحاس و المغنيسيوم ، إذ يساعد في تنظيم نبضات القلب و تهدئة الأعصاب .
9-يحتوي دبس التمر على العديد من الفيتامينات الضرورية لعلاج إلتهابات الفم ، والأغشية المخاطية ، والحلق ، و الشفتين ، ومنطقة ما حول الفم .
10-أيضاً يحتوي دبس التمر على الفيتامينات الضرورية لعلاج تشققات الجلد و إلتهاباته ، وتصفية البشرة و التخلص من مشكلة جفافها ، وزيادة نضارتها و جمالها .
11-يساعد دبس التمر في علاج حموضة المعدة ، و التخلص من آلامها ، والتي ينزعج منها الكثير من الأشخاص ، وذلك لإحتوائه على الكلور و الصوديوم .
12-يستخدم دبس التمر لتقوية الكبد و الكلى ، و التخلص من إلتهابات الكبد ، وحصوات الكلى و المرارة .
13-يعد دبس التمر كوجبة متكاملة للأطفال ، لإحتوائه على نسبة عالية من جميع العناصر التي تحتاجها أجسام الأطفال ، من كالسيوم ، و صوديوم ، و فيتامينات ، و حديد ، و يود ، وغيرها ، لذلك كانت الأمهات قديماً تستخدمه كعنصر أساسي لا غنى عنه لغذاء الأطفال .
14-يوصى بأكل دبس التمر على الريق للأشخاص الذين يعانون من الديدان بجميع أنواعها ، والتي يعاني منها الأطفال بشكل خاص .
15-دبس التمر مفيد جداً لجمال الشعر و زيادة نموه و كثافته ، والمحافظة عليه دائماً قوياً و صحياً ، لإحتوائه على نسبة عالية جداً من الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الشعر .
16-يستخدم دبس التمر لعلاج مشاكل العيون ، من إلتهابات و آلام و تحسسات و إجهادات .
17-عادةً ما يتم أكل دبس التمر مع الخبز في أيام الشتاء الباردة ، إذ أنه يزود الجسم بالحرارة و الدفء .

00000000000000000000000

فوائد التمر لاتباع رجيم

العديد من حميات تنزيل الوزن تعتمد التمر اعتمادا اساسيا في حمياتها، فمثلا حمية التمر واللبن المشهور على الرغم من انها حمية قاسية الا انها اختارت التمر وفضلته على غيره من الفواكه، لميزات يحويها، وفي المقابل التمر عالي بالسعرات الحرارية ومصدر للطاقة، وغني بالكربوهيدرات والسكريات ، مما يجعل له دور ايضا في حميات زيادة الوزن التي تتطلب مدخول عالي من السعارت الحرارية. واليكم كيف يتم استغلال التمر في كلا الحالتين، سواء لزيادة الوزن او خسارته.

زيادة الوزن:

ان التمر قد يكون من افضل خيارات الاطعمة التي قد تدخل ضمن قائمة خيارات الحميات الصحية التي تستهدف زيادة الوزن ، وذلك لمحتواه العالي من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية بالاضافة الى البروتينات والفيتامينات والمعادن الاساسية. فكيلو غرام واحد من التمر يمد الجسم بما يقارب 3000 سعر حراري.

خسارة الوزن:

من الضروري الانتباه الى محتوى السكر العالي في التمر، لكن من المعروف بشكل عام ان تناولك للاغذية العالية بمحتواها من الالياف سيساعدك على زيادة امتلاء المعدة وبالتالي زيادة الشعور بالشبع. كما ووجدت بعض الدراسات علاقة تربط بين زيادة تناول الاغذية العالية بالالياف وتقليل محيط الخصر. اذا فيمكنك استغلال هذه الصفة في التمر، وادخاله ضمن رجيم غذائي صحي محسوب السعرات وبالكميات المناسبة واستغلاله كوجبة خفيفة تساعد على زيادة الاحساس بالشبع وتمدك بالطاقة.

التمر والسكري

على الرغم من كون التمر مصدر عالي للكربوهيدرات والسكريات البسيطة كالجلوكوز والسكروز والفركتوز، اذ ان كل 100 غم من التمر تمد الجسم بما يقارب 63 غم من السكر، الا انه بامكان مريض السكري تناوله ضمن الحصص المحسوبة والمسموحة يوميا، فهو يعد ذو مؤشر جلايسيمي منخفض (Low GI)، مما يعني كونه لا يسبب ارتفاع حاد في مستويات سكر الدم، وانما يعمل على رفع تدريجي لمعدلاته. ويعود ذلك الى كونه غني بالالياف الغذائية، وينصح عادة بتناول مريض السكري حصة من التمر وهي ما تقارب ثلاث حبات صغيرة من التمر، وضمن خطة غذائية محسوبة.

التمر والجنس

وجد بان للتمر دور في زيادة القدرة الجنسية وعلاج مشاكل العقم الناتج عن بعض الاضطرابات الجنسية، كما ووجد للتمور دور في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها. بالاضافة الى كون التمر تمد الجسم بمصادر للسكريات البسيطة الضرورية لامداد الخلايا بالطاقة، وزيادة القدرة على الانتصاب.
اذا ما كنت تطمح لاستغلال التمر في هذه الناحية فننصحك بتناول التمر مع الحليب المحلى بالعسل ما قبل النوم، وستلاحظ الفرق.

فوائد أكل التمر على الريق:

فوائد التمر الصحية والعجيبة لا يمكن إحصاؤها إلّا أنّ تناول التمر على الريق يومياً بمقدار من ثلاث إلى سبع حبات يجعلنا نكتسب جسماً رشيقاً ومثالياً من جميع النواحي الصحية والتجميلية، فإنّ تناول التمر على الريق يخلصنا من مشاكل الإمساك ويخلص الجسم من السموم والفضلات الضارة للجسم، ويساعد الجهاز الهضمي على تحسين عمله وتنشيطه، كما أنه يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال ويساعد في المحافظة على رشاقة الجسم ونشاطه، بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة، وتحسين النفسية كما أنه يقوي الإسنان ويحميها من التسوس، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم فيحمي الشخص من أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما أنه مصدراً مهماً للحماية من سرطان الأمعاء الغليظة، نظراً لدوره الفعالة في طرد الفضلات والسموم المتراكمة في الأمعاء نتيجة لعسر الهضم.

00000000000000000000000