أكثر من 10 فوائد للزبادي

0

يعتبر الزبادي من الاطعمة الخفيفة على المعدة حيث له فوائد أكثر من ذلك ستتعرفون عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبرمقال يشمل أكثر من 10 فوائد للزبادي فتابعينا فيما يلي.
0001544400
فوائد الزبادي لجسم الانسان
1. يسهل الهضم :
اللبن الزبادي هو من الغذاء سهل الهضم . وبالإضافة إلى ذلك، فإن البكتيريا الجيدة أو البروبيوتيك الموجودة في بعض أنواع الزبادي لها دور في هضم الأطعمة الأخرى . أيضا، ينصح بشدة بتناول الزبادي لأولئك الذين يعانون من مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال وآلام المعدة . تناول كوب واحد من اللبن الزبادي قليل الدسم مع البكتيريا الجيدة يوميا لتهدئة بطنك والحفاظ على الجهاز الهضمي .
2. يعزز جهاز المناعة :
وفقا لعدة دراسات ، الأشخاص الذين يتناولون كوبين من اللبن الزبادي يوميا لمدة ثلاثة أشهر لديهم مستويات أعلى من خلايا المناعة مقارنة مع أولئك الذين لا يتناولون اللبن الزبادي . البكتيريا الجيدة في الزبادي تعزز وظيفة الأمعاء ، وتساعد الجسم على امتصاص المواد المغذية بشكل صحيح وتقوية الجهاز الهضمي . كل هذه العوامل بدورها تعزز الجهاز المناعي .لتقوية جهاز المناعة، تناول الزبادي يوميا.
3. يساعد على تخفيف الوزن :
الزبادي يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن بسرعة أكبر. البكتيريا الجيدة في اللبن الزبادي بروبيوتيك تساعد على تحسين عملية الأيض والهضم ، وتعطي الشعور بالشبع لفترة أطول . بالاضافة الى ذلك، وجود كمية عالية من الكالسيوم في اللبن يحث الخلايا الدهنية على ضخ كمية أقل من الكورتيزول ، مما يسهل عملية انقاص الوزن . أيضا، الأحماض الأمينية في الزبادي تساعد على حرق الدهون.
لانقاص الوزن، تجنب الوجبات السريعة والبدء في تناول اللبن الزبادي مع التوت بدلا من ذلك .
4. يحارب عدوى الخميرة المهبلية :
النساء اللتي يعانين من مرض السكري يكونون أكثر عرضة للاصابة بعدوى الخميرة المهبلية . الزبادي غني بروبيوتيك الحمضة التي تساعد على قتل الخميرة . أيضا، فإنه يساعد على توازن درجة الحموضة داخل المهبل وبالتالي يقلل من خطر عدوى الخميرة .
وتناول ستة أونصات من اللبن الزبادي غير المحلاى يوميا يقلل من خطر عدوى الخميرة المهبلية إلى حد كبير .
5. يمنع ارتفاع ضغط الدم :
تناول الكثير من الملح هو واحد من الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع ضغط الدم. وجود البوتاسيوم في الزبادي يساعد على امتصاص وطرد الصوديوم من الجسم. وفقا لدراسة قدمت في بحوث ضغط الدم العالي العلمي 2012 م في دورات جمعية القلب الأمريكية، كان الناس الذين يتناولون اللبن الزبادي الخالي من الدسم بشكل يومي 31٪ أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم بالمقارنة مع الآخرين.
تناول كوب واحد على الأقل من الزبادي قليل الدسم كل يوم للحد من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم.
وجدت دراسة حديثة أجريت على أكثر من 5000 شخص في أسبانيا قد تناولوا الزبادي المنخفض الدسم لمدة عامين تقريبا صلة بين تناول الزبادي وانخفاض مخاطر ارتفاع ضغط الدم , حيث يقول الباحث “ألفارو ألونسو” بجامعة هارفاررد للصحة العامة أنهم قد لاحظوا انخفاض مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم نحو 50% لدى الأشخاص الذين تناولوا من حصتين إلى ثلاث يوميا.
00078450000
6. يخفض الكولسترول :
اللبن الزبادي يحتوي على البكتيريا الجيدة النشطة يمكن أن تكون فعالة جدا لخفض مستوى الكولسترول عن طريق تقليل تصنيع الكولسترول في الكبد. بالاضافة الى ذلك، البروبيوتيك يربط أيضا الأحماض الصفراوية، والذي بدوره يساعد على خفض نسبة الكوليسترول . يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص لتقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري من النوع 2. وجدت دراسة نشرت في مجلة العلوم للألبان أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين يتناولون 10.6 أونصات من اللبن الزبادي كل يوم يتميزون بانخفاض في إجمالي مستويات الكولسترول البروتيني الدهني ( LDL ) مقارنة مع أولئك الذين تناولوا أنواعا أخرى من اللبن. أولئك الذين لديهم ارتفاع في نسبة الكولسترول يجب ان يتناولون كوبين من اللبن الزبادي يوميا.
7. يمنع سرطان القولون :
الزبادي له فوائد كبيرة لحفظ القولون صحي . البكتيريا الملبنة هي نوع من البكتيريا الصديقة للالأمعاء الموجودة في الزبادي التي تشجع نمو البكتيريا الصحية في القولون وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القولون . هذه البكتيريا الجيدة تقتل الكائنات الدقيقة الضارة في القولون قبل أن تصبح مسرطنة. بالاضافة الى ان محتوى الكالسيوم العالي في اللبن يربط الأحماض الصفراوية المنتجة للسرطان ويبقيهم بعيدا عن جدران القولون . للحفاظ على صحة القولون، تناول الزبادي على الريق في الصباح تجنب تناول الزبادي مع العشاء .
8. يحسن صحة الفم :
الزبادي يمكن أيضا تحسين صحة الفم. الزبادي قليل الدسم، سواء المحلاة أو لا، وله حماية ضد تسوس الأسنان ، وكذلك حل مشاكل اللثة الرائدة. ويرجع ذلك أساسا إلى حمض اللبنيك في اللبن الذي يحمي الأسنان وكذلك اللثة . بالاضافة الى ان اللبن الزبادي هو مصدر ممتاز من الكالسيوم والبروتين ، وهما اثنين من العناصر الغذائية الهامة التي تعزز صحة الفم. ويعتقد الخبراء أيضا أن البكتيريا الجيدة في الزبادي تمنع نمو البكتيريا الضارة في الفم التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة . اثنين فقط أونصات من اللبن يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة ويمنع الرائحة الكريهة للفم .
9. يمنع هشاشة العظام :
الكالسيوم وفيتامين D تقوي العظام وتزياد من كثافة العظام . وهذا بدوره يمنع هشاشة العظام، وهو مرض يكون تدريجي حيث ان العظام تصبح تدريجيا ضعيفة ومعرضة للكسور . للحفاظ دائما على عظام قوية ، والبحث دائما عن الزبادي الذي يحتوي على فيتامين D . مجرد إلقاء نظرة على التسمية على الجزء الخلفي من المنتج لمساعدتك على شراء أفضل اختيار .
458700
10. يجعل الشعر صحي :
الزبادي هو مصدر غني من الزنك، و حامض اللبنيك، والبروتين والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى التي هي مفيدة جدا للشعر .
الزبادي يعزز نمو الشعر، ويقلل من القشرة ويخفف من الحكة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الزبادي باعتباره مرطب طبيعي رائع للشعر الجاف والتالف ويساعد على اكتساب والاحتفاظ بالرطوبة . مزج نصف كوب من الزبادي العادي، ويوضع على الشعر، ويترك لمدة 30 دقيقة ، ثم غسل شعرك بالشامبو , استخدام هذا العلاج مرة في الأسبوع للتمتع بشعر صحي وقوي .
11. فوائد اللبن الزبادي للرضع :
بالرغم من أنك قد سمعت أن الألبان لا يتناولها الطفل قبل عام إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على بعض منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن , حيث أن الزبادي لا يسبب مشكلة هضم اللاكتوز حيث أنه يكون مهضوما بالفعل بفعل بادئات الزبادي , ويمكن إدخال الزبادي إلى طعام طفلك من 7-10 أشهر وفقا لفرانك جرير الرئيس الأسبق للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال , حيث تبدئين مع إطعامه كميات صغيرة من الزبادي ثم إضافة الحبوب أو الفواكه إلى الزبادي ويمكن إضافة كذلك بعض أنواع الخضروات مثل البطاطا الحلوة , وينبغي إعطاء طفلك زبادي كامل الدسم لأن الدهون مفيدة للطفل في نمو الرأس والعين مع تجنب إضافة السكر .
ويعتبر الزبادي غذاء مثاليا لطفلك , حيث يقول مؤلفو كتاب “الدليل السريع لحملك” أن الأطفال الذين يتناولون الزبادي بانتظام يعانون من الإسهال أقل كثير من أولئك الذين لا يتناولون الزبادي وهذا نتيجة البكتيريا النافعة الموجودة بالزبادي التي تعمل على التخلص من البكتيريا الضارة بأمعاء الطفل .
فوائد الزبادي الاخرى للجسم والبشرة :
مزيل رائع لإصفرار البشره وشحوبها
يعيد للبشره نضارتها وجمالها إذا إستعمل بإستمرار
يحافظ علي رطوبه ونداوة البشره ويحسن من ملمسها ويزيد نعمومتها
يعمل علي تفتيح لون البشره وإزاله الشحوب والإصفرار
جعل البشره أكثر شبابا ويعمل علي شد مسام الجلد وتقليل الترهلات
دراسات فوائد الزبادي :
الزبادي يقلل الدهون في الجسم
أفادت احدى الدراسات المتخصصة بأن الزبادي يقضي على الكرش حيث يعاني الكثيرون منا من تراكم للدهون في منطقة البطن ، مما يؤدي الى ظهور الكرش ، وبالتالي فقد خلصت تلك الدراسة الى ان تناول الشخص الذي يعاني من الكرش الزبادي لثلاث مرات اسبوعياً كحد ادنى ، يؤدي الى القضاء على الكرش ، وأن تاثير الزبادي كما يقولون هو تأثير سحري على منطقة البطن.واكدت الدراسة على ان السبب في قضاء الزبادي على الكرش يعود لإحتواءه على بكتيريا (اللاكتوباسيليس اسيدوفيليس)(lactobacillus) وهي من البكتيريا النافعة التي تعيش بشكل طبيعي داخل جسم الانسان ، وهي تقوم بافراز حمض اللاكتيز الذي يساعد على هضم سكر اللاكتوز ، والموجود اصلا في اللبن الزبادي ، وهو الانزيم المفقود لدى اغلب افراد الشعوب العربية والافريقية ويتسبب نقصه بصعوبة الهضم والاضرابات المعوية .وقالت الدراسة ان الاشخاص اللذين يتناولون الزبادي الخالي من الدسم بانتظام يفقدون اوزان اكبر ، كما اشارة الدراسة الى ان الاشخاص اللذين يتبعون نظاماً غذاءيا صارما مع التقليل من السكريات والنشويات مع تناول الزبادي يؤدي الى افقادهم 80% من الدهون المتراكمة في اجسامهم ، خصوصا في منطقة البطن .إن اخطر انواع الدهون التي يعاني منها الكثيرون في ايامنا هذه هي الدهون المتراكمة في منطقة البطن ، وهي من الدهون التي تقاوم الالعاب الرياضية بشكل كبير ، لذلك يجب علينا زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم فالكالسيوم يحفز الجسم على حرق الدهون .ومن هنا ينصح أطباء التغذية الباحثين عن الرشاقة بالإكثار من تناول الزبادي خالي الدسم والغني بالكالسيوم والذي يحتوي على 100 سعر حراري فقط لكوب زنة 180 جراما.كما تؤكد الدراسات قدرة الزبادي في تقليل الإصابة بسرطان القولون لقدرته على زيادة نشاط الجهاز المناعي فضلا عن خفض نسبة الكولسترول في الدم، كما تعمل مكونات الزبادي على مقاومة الالتهابات الطفيلية، وأظهرت دراسات أخرى أن نوعاً من بروتين الزبادي يستطيع خفض ضغط الدم العالي،حتى أن اليابان أنتجت مركباً علاجياً يحتوي على هذا البروتين أثبت فاعليته في هذا المجال، فضلا عما يمده الزبادي للجسم من فيتامينات ضرورية للحياة كفيتامين ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب12، فيتامين أ، ك.
000004565587
الزبادي يعالج الاكتئاب
كشف بحث جديد عن أن مادة البروبيوتيك الموجودة في الزبادي تساعد على تحسين مزاج الانسان لأنها تؤثر على وظائف الدماغ.وحسب ما ذكر موقع صحيفة الدايلي ميل، كانت دراسات سابقة قد أظهرت أن البكتيريا المفيدة المتوفرة في الزبادي قد أثرت على أدمغة الفئران تأثيرًا ايجابيًا، ولكن لم يثبت وقتها تحقيقها نفس التأثير على البشر.ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون اللبن الزبادي مرتين يوميا لمدة شهر تحدث لهم تغييرات في وظائف الدماغ سواء في أوقات النشاط أو الاسترخاء بحيث يكونون أكثر استجابة للمؤثرات العاطفية.وكانت دراسات سابقة قد أثبتت أن البكتيريا المفيدة التي يؤمنها اللبن الزبادي تعزز الجهاز المناعي، فتحمي الإنسان من الاصابة بالأمراض المعدية علاوة على المساعدة في تسهيل عملية الهضم، والحفاظ على وزن صحي، والمعدل الطبيعي لضغط الدم.ومن المعروف أن الدماغ يرسل إشارات إلى القناة الهضمية، وهو ما قد يتسبب في التوتر وغيرها من المشاعر التي يمكن أن تساهم في أعراض الجهاز الهضمي.يقول دكتور Kirsten Tillisch من مدرسة UCLA للطب، والذي قاد الدراسة: “نتائج دراستنا تشير إلى أن بعض محتويات اللبن الزبادي قد تعمل على تغيير الطريقة التي يستجيب بها الدماغ لظروف البيئة المحيطة، وهو ما يثبت صحة المقولة القديمة (أنت ما تأكله)”.
وشارك في الدراسة 36 امرأة يتمتعن بوزن صحي تتراوح أعمارهم بين 18 – 53، وقسمن إلى ثلاث مجموعات، تم تقديم اللبن الزبادي المحتوي على البكتيريا
الحية للمجموعة الأولى، وتقديم اللبن الزبادي الخالي من البكتيريا الحية للمجموعة الثانية، ولم يتم اعطاء المجموعة الثالثة أي منتجات ألبان.وقام العلماء قبل وبعد الدراسة التي استمرت لمدة شهر بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لمسح دماغ المشاركات.وفي كل مرة بدأوا عملهم بتفحص دماغ المشاركات وهنّ مغمضين العينين وفي حالة استرخاء لمدة 5 دقائق.وبعد ذلك طلب من المشاركات اظهار مشاعر عاطفية مختلفة على وجوههن من غضب، وخوف وغيرها، وكل ذلك أثناء عمل فحص الأدمغة.وأظهرت النتائج أن خلال قيام النساء اللواتي تناولن الزبادي المحتوي على البكتيريا الحية بتمارين اظهار المشاعر العاطفية المختلفة قل النشاط في شبكة الدماغ خاصة الجزء الذي يتلقى المعلومات الحسية، وهي منطقة الدماغ التي تدمج ردود الفعل الحسية من الأجزاء الداخلية من الجسم بما في ذلك الأمعاء.أيضاً ساعدت على تخفيض النشاط في قشرة الفص الجبهي، والمسؤولة عن جوانب الإدراك والعاطفة.

الزبادي يخفف الضغط المرتفع
وفي هذه الدراسة قام الباحثون بتتبع ما يزيد على 2000 شخص لمدة 15 عاماً وإعطائهم قائمة استبيان لملئها عن عاداتهم الغذائية اليومية على ثلاث فترات من الدراسة. وقد ثبت أن المشاركين في الدراسة أقل عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع بنسبة 31% إذا ما حصلوا على 2% من سعراتهم الحرارية علي الأقل من الزبادي، وهو ما يساوي قدحاً من الزبادي منخفض الدسم كل ثلاثة أيام. كما اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الزبادي بشكل منتظم لديهم ضغط دم انقباضي أقل. ويشير ضغط الدم الانقباضي لأعلى رقم في قراءة ضغط الدم الذي يعكس قوة الدم في مقابل جدار الشرايين أثناء نبض القلبوإذا ما ترك هذا الأمر دون سيطرة فإن ضغط الدم الانقباضي المرتفع قد يؤدي للإصابة بالسكتة أو الأزمات القلبية أو هبوط القلب أو عطب الكلى أو العمى. وقد يفيد تناول الزبادي في صحة القلب لأنها تحتوي على البوتاسيوم الذي قد يساعد الجسم في التخلص من الصوديوم الزائد
– الذي يتسبب في زيادة ضغط الدم – من الجسم. كما يحافظ الكالسيوم في الزبادي على صحة الأوعية الدموية. وصرحت ديسبينا هايد، خبيرة التغذية في مركز Langone الطبي التابع لجامعة نيويورك بأن “الزبادي مصدر جيد للكالسيوم، وتشير دراسات متعددة إلى أنه يساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة”
إلا أنها عادت لتحذر من تناول الزبادي كاملة الدسم لأنها تحتوي على المزيد من الدهون المشبعة والتي يمكن أن تزيد من الكولسترول السيئ.
فائدة اكل الزبادي على الريق
الزبادي غني بالكالسيوم ، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة القولون وخفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون .
يعمل الكالسيوم مع الثقافات الحية والتي وجدت في بعض الزبادي لزيادة امتصاص العظام ، مما يجعل الزبادي اختيارا ممتازا للمساعدة في منع ترقق العظام .
الزبادي هو مصدر مهم للكالسيوم بالنسبة للأشخاص الذين يجدون صعوبة في هضم اللاكتوز (السكر) في الحليب ، وذلك لأن الزبادي يحتوي على اللاكتاز – انزيم نحن بحاجة لكسر اللاكتوز للهضم السليم .
الزبادي غني بالبروتين والفيتامينات B والمعادن الأساسية وانخفاض في الكربوهيدرات . كما انها قليلة الدهون (إذا اخترت الزبادي المصنوعة من غير دهن أو الحليب قليل الدسم) .
4545000000000
طريقة إختيار الزبادي الصحي
تكثر انواع الزبادي في الأسواق والخيارالأفضل هو الزبادي/ الروب السادة بدون أي إضافات. الروب المنكه غالباً ما يحتوي على السكر المضاف الذي يزيد من إستهلاك السعرات الحرارية، لذلك الأفضل تحضير الزبادي المنكه في البيت عبر إضافة التوت البري، الفراولة، الأناناس، الزبيب أو أي فاكهة مفضلة بذلك تتجنبوا هذه الزيادة في السعرات.
من أنواع الزبادي الأخرى المتوفرة في الأسواق هي تلك التي تسوق على إحتوائها للبروبايوتك وانها مفيدة للأمعاء هذه المقولة صحيحة عن الزبادي بحيث طريقة تحضير الروب كما ذكرنا سابقاً يشجع على تكاثرهذه الأنزيمات الجيدة. النوع الآخر هو الزبادي قليل الدسم يحتوي على كل هذه الفوائد ولكن مع دسم أقل لذلك ينصح به لمتبعي الرجيم وبشكل عام في نظام غذائي صحي. من الأنواع ايضاً الزبادي خالي الدسم، ذلك يحتوي على دسم أقل من الزبادي قليل الدسم ولكن قد تتغير نكهته على البعض. كلاهم القليل والخالي الدسم خيارات صحية ممكن الإختيار بينهما. يتوفر في السوق أيضاً اللبن مع فواكها لايت،الخالي من السكر. هذا الصنف يحتوي على سكر الاسبرام المصنع، وقد ذكرنا سابقا أن الدراسات تتفاوت حول هذه المحليات الإصطناعية البعض يشجع على إستعمالها في حين البعض الآخر ينذر من عوارضها لذلك ننصح بإستهلاكها بإعتدال على الرغم من أنها قليلة السعرات. واخيراً شراب اللبن الذي يحتوي على الملح المضاف وأحياناً الثوم. المفضل أخذه بإعتدال لإحتوائه على الملح.
ينصح الخبراء بتناول 4 حصص من الألبان والاجبان في اليوم وذلك يعني 4 أكواب (250مل). ذلك مع إحتساب الالبان المستهلكة في الطعام والجبنة واللبنة وغيرها من مشتقات الحليب. ممكن تناول بين كوب لكوبين من الزبادي قليل الدسم في اليوم.
00045550000