أكثر من 5 طرق للتخلص من السيلوليت

0

تعاني كثير من السيدات و خاصة عند بلوغ سن معين من مشكلة السيلوليت مما يجعلها تبحث عن علاج سريع و فعال و من أجل ذلك نطرج عليكم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل ملف كامل عن كيفية التخلص من السيلوليت.
1565
أسباب ظهور السيلوليت
١- الخسارة السريعة فى الوزن
الخسارة السريعة والمفاجئة فى الوزن من أشهر الأسباب المؤدية إلى ظهور السيلوليت، فبعض أنواع الرجيم مثل الرجيم الكيمائي تهدف إلى إنقاص نسبة كبيرة من الوزن فى وقت قصير جدا مما قد يسبب ترهلات فى الجلد وتراكم الدهون الغير محترقة في طبقات متكدسة أسفله.
٢- النظام الغذائي الغير صحي
الأطعمة المشبعة بالدهون بالإضافة إلى الكربوهيدرات من المواد الغذائية الأكثر سببا فى تكون السيلوليت. فالإكثار من الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والأكلات الغنية بالأملاح يعيق قدرة الجسم على تنفيذ عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون بصورة سليمة وفعالة مما يزيد من فرصة الإصابة بالسيلوليت.
٣- الهرمونات والجينات الوراثية
قد يعود السيلوليت أيضا إلى عوامل الوراثة، فإذا كانت الجدة أو الوالدة مصابة به، فإصابتك به سوف تكون شيئا واردا، وهنا لا يكون لك دخل بهذه المشكلة. وفي بعض الأحيان، يحدث السيلوليت بسبب التغيرات الهرمونية التى تتم فى الجسم خصوصا مع زيادة هرمون الإستروجين. لذا نلاحظ نمو السيلوليت بدرجات كبيرة فى فترة الحمل والحيض.

الأطعمة التي تسبّب السيلوليت
الدهون المشبّعة
تُعتبر الترسّبات الدهنيّة عاملاً رئيسياً في بروز السيلوليت، على أنّ الدهون المشبّعة هي أسوأ مسبّبات هذه الترسّبات، حيث تُخزَّن تحت الجلد، فتزيد من خطر تطوّر السيلوليت، جنباً إلى جنب مع الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، واللحوم الحمراء والأطعمة المقليّة.

الكربوهيدرات المكرّرة
يمكن للأطعمة السكّرية، التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكرّرة، إتلاف الخلايا والمساهمة في تشكيل السيلوليت؛ بالإضافة إلى المواد الغذائية المصنّعة، الغنيّة بالمواد المضافة والسموم.

الأطعمة المسبّبة لجفاف الجسم
بعض الأطعمة لا يسبّب السيلوليت مباشرةً، إنّما يمكن أن يتلف الخلايا ويؤدّي إلى تخزين الجسم للماء الزائد. على سبيل المثال، يُعَدّ استهلاك الكحول سبباً رئيسياً لجفاف الجسم، الذي يشكّل عاملاً مهمّاً في إبراز السيلوليت.

ارتفاع معدّل هرمون الأستروجين
أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة بين مستوى هرمون الأستروجين في الجسم وتطوّر السيلوليت. وتكون النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل أكثر عرضة له، لأنّ الأخيرة تسبّب ارتفاعاً في مستوى هرمون الأستروجين. كما أنّ بعض العلاجات الطبّية تزيد من معدّل هذا الهرمون.
وإلى جانب اللحوم والمنتجات الحيوانيّة، هناك أطعمة نباتيّة تحتوي على نسبة عالية من الأستروجين، على رأسها فول الصويا، الذي إذا استُهلك بكثرة، يزيد من احتمال تكوّن السيلوليت. ومن الأطعمة النباتيّة الأخرى، نذكر بذور الكتّان والفول والعدس والفاصوليا والبازلاء.

784562
أفضل الأطعمة لمقاومة السيلوليت
لمكافحة السيلوليت، عليك تناول المزيد من الأطعمة التالية:
الصويا، القرنبيط، السبانخ، البرتقال، الطماطم، والتي تحتوي جميعها على الليسيثين المقوّي.
السلمون، الجوز، اللوز، زيت الزيتون، وكلّها غنيّة بالأحماض الدهنيّة الأساسيّة التي تساعد على إصلاح وتجديد أنسجة الجلد.
الأحماض الأمينيّة، في الدواجن والحليب خالي الدسم والبيض، والتي تعزّز مستويات الكولاجين.
الفواكه ذات الألوان البرّاقة، مثل العنب والفراولة، والكرز، والجزر والبابايا، التي تحتوي على مضادات أكسدة، يقال أنّها تمنع تلف الأنسجة.
البروكلي والبازلاء والفول، التي تساعد على مكافحة التهابات النسيج الضام.
قلّلي من أطعمة، مثل الزبدة والمارغرين والزيوت النباتيّة المهدرجة، التي توجد في العديد من الوجبات الجاهزة والمعلّبة. قلّلي أيضاً استهلاكك من اللحوم الحمراء والأجبان المعالجة عالية الدسم، والوجبات السكريّة، مثل البسكويت والحلويات والكيك. فكل هذه تساعد على إلتهاب الأنسجة، ممّا يجعل السيلوليت يبدو أسوأ.

رجيم خاص للسيلوليت
اليوم الأول
الإفطار :
سلطة طماطم + جبن قريش
الغذاء:
سلطة خضراء + 2 شريحة لحم مشوى
العشاء كوب زبادي + ثمرة فاكهة
العشاء:
عدد 2 من فاكهة البرقوق

اليوم الثاني
الإفطار :
بيضة مسلوقة + توست رجيم
الغذاء:
قطعة سمك فيليه مطهوة في الفرن + 3 ملاعق أرز مسلوق
العشاء:
قطعة جبن قليل الدسم + ثمرة تفاح

اليوم الثالث
الإفطار :
عصير برتقال + قطعة جبن خالى الدسم +1 توست رجيم
الغذاء:
طبق تورلى + ربع فرخة مشوية
العشاء:
قطعة جبن قليل الدسم + ثمرة تفاح

اليوم الرابع:
الإفطار :
كوب شاي بدون سكر + ملعقتين فول بالليمون والكمون + شريحة توست رجيم
الغذاء:
كبده فراخ مشوية +طبق سلطة خضراء + شوربة خضار
العشاء:
حبتان أو ثلاثة من فاكهة المشمش

اليوم الخامس:
الإفطار :
شريحة توست +قطعة جبن قريش +شرائح خيار وطماطم
الغذاء:
3 ملاعق معكرونة مسلوقة + صدور فراخ مشوية
العشاء:
بيضة مسلوقة +شريحة توست رجيم

اليوم السادس:
الإفطار :
كوب عصير جريب فروت + بيضة بريشت +1 توست رجيم
الغذاء:
علبة تونة مصفاة من الزيت + شرائح طماطم وخيار
العشاء:
كوب زبادي لايت +ثمرة تفاح

اليوم السابع:
الإفطار :
جبنه قريش بالنعناع + 1 توست رجيم
الغذاء:
بطاطس بيوريه + قطعة ستيك
العشاء :
ثمرتين خوخ + كوب زبادي

في النهاية يجب ممارسة الرياضة على الأقل ساعة يوميا فى شكل تمرينات بطن وأرداف، بالإضافة إلى ممارسة رياضة المشي على الأقل ساعة بعد وجبة الغذاء.

7895
خلطات طبيعية لمكافحة السيلوليت

مستخلص الفوقص الحوصلي (bladderwrack)
يحتوي هذا النوع من الأعشاب البحرية على كمّيات عالية من اليود، الذي يحفّز الغدة الدرقية ويزيد الأيض. وإذا كنت تعانين من حالة معيّنة في الغدة الدرقية، استشيري طبيبك قبل تناول الفوقص الحوصلي.
الكمية المقترحة: نصف مللتر إلى 1 مللتر من السائل، من مرّتين إلى ثلاث مرات يومياً.

زيت لسان الثور (Borage-seed)
مادة مضادة للالتهابات وغنية بأحماض أوميغا-6 الدهنية، التي تسرّع عملية الهضم، وتحسّن نسيج الجلد، ممّا يساعد على تخفيف السيلولايت.
الكمية المقترحة: 1000 ملغ، لمرّتين يومياً مع الوجبات.

زيت السمك
زيت السمك غني بأحماض أوميغا-3 الدهنية، لذا فهو يعزّز التمثيل الغذائي للدهون، ويحسّن نسيج الجلد، بحيث يصبح السيلوايت أقلّ وضوحاً.
الكمية المقترحة: 1250 ملغ، لمرتين يومياً مع الوجبات.

الجنكة بيلوبا
تعزّز الجنكة بيلوبا وصول الأوكسجين والدم إلى الأنسجة في الساقين، مما يساعد على إصلاح النسيج الضام المتضرّر ويحسّن نسيج الجلد. ويشجّع أيضاً على حرق الدهون.
الكمية المقترحة: 120 ملغ يومياً (إبحثي عن معيار 24 %).

مستخلص بذور العنب
يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، لذا يحسّن الدورة الدموية ويساعد على تنفّس الخلايا، ممّا يساعد الجسم على التخلص من السموم.
الكمية المقترحة: 50 ملغ، لمرّتين يومياً.

ليسيثين الصويا
مثل الليسيثين، الموجود في جدران الخلايا البشرية، يُصلح ليسيثين الصويا الأنسجة الضامة التالفة، ويساعد على جلب المغذّيات إلى الخلايا، وإزالة السموم في نفس الوقت.
الكمية المقترحة: 1200 ملغ إلى 1400 ملغ، من أربع إلى ست مرات يومياً.

مستخلص البرسيم الأحمر
يحتوي على مواد تشبه الهورمونات، تسمّى ستيرول النباتي الاستروجيني، لذا فهو يساعد على توازن الهورمونات. وهذه المادة التي تدرّ البول بشكل معتدل، تزيل السموم وتخفّف الإنتفاخ.
الكمية المقترحة: 400 ملغ يومياً (إبحثي عن معيار 4 %).

789541
نصائح لتتخلّصي من السيلوليت Cellulite:
– تناولي الغذاء الصحّي:
إنّ الخلايا الدهنيّة في الجسم تتسرّب من خلال الأنسجة الضامّة، وتستقرّ مكوّنةً طبقةً رقيقةً تحت الجلد مباشرةً، وأفضل طريقة لتفادي ذلك هو تناول أطعمة غنيّة بمضادّات الأكسدة، تعمل على تخليص الجسم من الذرّات السائبة التي تتسبّب العديد من الأمراض.
– قلّلي من الكافيين:
ابتعدي عن القهوة، الشاي والمشروبات الغازيّة التي تسبّب تراكم الموادّ السامّة في الجسم لاحتوائها على مادّة الكافيين والتي تؤثّر على عمل الدورة الدمويّة والجهاز اللمفاويّ وبالتالي ظهور السيوليت.
– ارتدي الملابس الواسعة:
فالملابس الضيّقة تعيق الدورة الدمويّة ليصبح هناك قصور في وظيفتها وبالتالي تتراكم الدهون.
– تجنّبي الاستحمام بالماء الساخن:
فالمياه الساخنة لها أثر ضارّ في سلامة البشرة وتؤثّر سلباً في قدرة البشرة على إنتاج الكولاجين وألياف الإيلاستين والتي تزيد من ظهور Cellulite.
– احرصي على العلاج الطبيعيّ:
إنّ عمليّة التدليك التي تصاحب استعمال مضادّات تكسير الدهون المحبوسة في تجمّعات Cellulite تخفّف من نسبة ظهورها
– حمّام الساونا:
حمّامات الساونا أو البخار تساعد على فتح المسامّ لزيادة إفراز العرق وزيادة معدّل التخلّص من السموم.
– تفّاحة يوميّاً:
وذلك لاحتواء التفّاح على مادّة البكتين، وهي نوع من الألياف الغذائيّة القابلة للذوبان، تعمل على زيادة كفاءة الجهاز الهضميّ وتساعده على طرد السموم خارج الجسم، وذلك ينطبق على الكمثرى، الموز، الجزر واللّيمون.
– تجنّبي المسكّنات:
ؤدّي تناول المسكّنات جميعها إلى تراكم الموادّ السامّة في الجسم، هذه الموادّ تضيف عبئاً على أعضاء الجسم في هضمها والتخلّص منها.
– تنفّسي بعمق:
التنفس بعمق يساعد على وصول الأوكسجين والموادّ الغذائيّة المفيدة للخلايا، وتخلّص الجسم من السموم والموادّ الضارّة، فذلك يساعد على وصول الأوكسجين للخلايا وتخلّص الجسم من الموادّ الضارّة.
– قلّلي من منتجات القمح:
يحتوي الخبز والمعكرونة وغيرهما من منتجات القمح على مادّة تسمّى جلادين، وهي نوع من البروتين يعتقد أنّه يعوق امتصاص الجسم للغذاء بطريقة صحيّة.
– تخلّصي من الوزن ببطء:
اتّباع حمية قاسية تنقص الوزن بسرعة يعتبر من الأخطاء التي يقع فيها كثيرون، ويصبح من الصعب على المدى البعيد التخلّص من الوزن ومن Cellulite.
– أكثري من البصل والثوم:
لاحتوائهما على الكبريت الذي يقلّل الضغط عن الجهاز اللمفاويّ.
– اشربي اللّيمون:
كوب من الماء الساخن ممزوج مع عصير اللّيمون الطازج على الريق ينعش الجسم، ويساعد على تنظيف الجهاز الهضميّ والكبد ويزيد من كفاءتهما في التخلّص من السموم.
– لا تثقي دائماً بالجراحة:
ليست عمليّات شفط الدهون وتخفيف الوزن دائماً ذات فعاليّة عالية للتخلّص من الـ Cellulite ، ننصحكِ بمحاولة التخلّص منها دون اللّجوء لتلك العمليّات.
005874510