أكثر من 50 فائدة للملح

0

لا تقصر استخدامات الملح على اضافة نكهة جيدة للطعام لا يمكن الاستغناء عنها بل له عدة فوائد في كثير من المجالات أهمها الوصفات التجميلية و حتى استخدامات اخرى منزلية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
1452
50 ميزة للملح قد تفيدك‎:

بالرغم من أن الأطباء ينصحون بعدم تناول الملح بشكل كبير حتى لا يضر بالصحة، إلا أن للملح فوائد كثيرة لا تقدر بثمن، حيث أوضحت أحدث الدراسات أن هناك أكثر من 14000 فائدة للملح، والطعام هو وظيفة واحدة فقط للملح، وفيما يلي سنعرض 50 طريقة أخرى ستُفيد عند استخدام الملح:
تنظيف النحاس:
لتنظيف النحاس بشكل جيد ستحتاج إلى وجود الملح بجانب الدقيق والخل، وتمزجهم سوياً إلى أن تحصل على عجينة، ثم تضعها على النحاس، وتتركها لمدة ساعة، وبعد ذلك امسحه بقطعة قماش جافة. وهذه الطريقة صالحة لتنظيف الفضيات أيضاً.
تنظيف الخوص:
لمنع اصفرار الأثاث المصنوع من الخوص، سواء كان موجوداً داخل المنزل أو خارجه، ضع مياه مالحة على الفرشاة ونظف بها الخوص، ثم ضعها لتجف في الشمس.
تنظيف بقع الشحم من على السجاد:
يمكن تنظيف بقع الشحم من على السجاد بكل سهولة، وذلك عن طريق استخدام محلول الملح.. فقط ضعه على السجادة، وافركه جيداً، ثم اغسلها.
تمديد حياة المكنسة الكهربائية:
يمكنك تمديد حياة مكنستك الكهربائية إذا وضعتها في المياه المالحة الساخنة قبل استخدامها لأول مرة، حيث إنك ستعطيها قوة لن تجعلها تتلف بسهولة.
إزالة بقع عصير العنب:
إذا وقع الكثير من عصير العنب على السجاد فلا تقلق، فقط اغسل هذه البقع بمحلول الملح، ثم اغسلها بماء بارد، وسوف تختفي البقع على الفور.
إزالة البقع البيضاء من الطاولة:
عندما تضع كوب شاي ساخن، أو نظاراتك السوداء على الطاولة، يمكن أن تنشأ بعدها دوائر بيضاء على الطاولة، لكي تتخلص منها فقط امسح هذه البقع بمسحوق من الملح والزيت، وبعدها اترك هذه المسحوق لمدة ساعتين، ثم امحها، فستجد أن البقعة اختفت.
الحد من رغوة غسالة الأطباق:
يمكنك التخلص من الرغوة الزائدة لغسالة الأطباق عن طريق رش الملح، فهذا سيحد من انتشارها.
إزالة بقع العرق:
لتجنب شراء قمصان جديدة كل فترة قصيرة، يمكنك بسهولة التخلص من بقع العرق التي قد تصاب بها عند الاجتماعات عن طريق وضع أربع ملاعق من الملح على لتر ماء ساخن، ثم تضعها على البقعة وتغسلها حتى تختفي.
إزالة بقع الدم:
إذا تعرضت للإصابة، وملأت بقع الدم قميصك فلا تنزعج، فقط ضع القميص في المياه المالحة الباردة، ثم اغسلها، وعرضها للغلي. وهذه الطريقة صالحة للاستخدام مع الملابس المصنوعة من الكتان، القطن، والألياف الطبيعية لأنها تحتمل الحرارة العالية.
إزالة الصدأ:
لكي تزيل الصدأ عليك باستخدام محلول مكون من الملح وعصير الليمون، ثم ضع الأثاث في الشمس حتى يجف، وفي النهاية قم بمسحه بقطعة قماش جافة، وستتم إزالة الصدأ.
تنظيف الأواني:
إذا واجهتك مشكلة في تنظيف الأواني المليئة بالكثير من الدهون، ضع بعض الملح، وستقضي على جميع هذه البقع بسهولة.
تنظيف الأكواب الملونة:
يمكنك تنظيف البقع العنيدة الموجودة على الأكواب الملونة، خاصةً التي تحدث من الشاي والقهوة عن طريق وضع القليل من الملح عند إزالة البقع.
تنظيف الأفران:
إذا قمت بعمل طعام مليء بالدهون، وتعرض الفرن للاتساخ، ضع مزيجاً من الملح والقرفة على الأماكن المتسخة والشعلات ساخنة، وعندما يجف هذا المحلول، قم بمسحه بقطعة جافة، وستتم إزالة جميع البقع.
تنظيف الثلاجات:
يمكنك تنظيف الثلاجات بكل سهولة عن طريق استخدام الملح مع ماء الصودا، وبهذه الطريقة أيضاً ستتخلص من جميع الروائح الكريهة التي من الممكن أن توجد داخل الثلاجة.
تنظيف خزانة الأسماك:
لتنظيف الماء العكر الموجود في خزانة الأسماك، ضع الملح العادي داخل الخزانة، ثم اغسله جيداً، قبل أن تضع فيه الأسماك مرة أخرى، وبعدها ضع ملعقة من الملح على المياه العذبة في حرارة الغرفة، ثم اتركها لمدة 15 دقيقة، فهذا سيجعل الأسماك أكثر صحة.
إزالة رائحة الأحذية:
بعد العمل الشاق طوال اليوم، ضع بعض الملح في الأحذية لإزالة الرطوبة، وإزالة أي رائحة غير طيبة.
إطفاء حرائق الشحوم:
لإطفاء حرائق الشحوم، ضع بجانبك دائماً مربع من الملح، وعند اندلاع حرائق الشحوم لا تستخدم الماء، ولكن فقط ضع عليها بعض الملح، وستتخلص منها نهائياً.
4578
الحفاظ على الشواء من الحرق:
إذا وضعت حفنة من الملح على نيران الشواء، فسوف تقلل من اللهيب والدخان، وعندها لن تحتاج لاستخدام المياه، وتبريد الفحم.
الحفاظ على الشموع من التنقيط:
ضع الشموع في محلول من الملح لبضع ساعات، ثم جففها جيداً، وبعدها لن يتم حرق الشمعة بالتنقيط.
التخلص من الحشائش:
للتخلص من الحشائش غير المرغوب فيها، ضع بعض الملح على الطوب والأرضية، ثم قم برشها بالماء، وعندها لن تنمو الحشائش مرة أخرى.
قتل اللبلاب السام:
يمكنك قتل اللبلاب السام بسهولة عن طريق استخدام غالون من الماء والصابون مع قليل من الملح، ووضعها على الأوراق والسيقان.
حفظ النوافذ من الصقيع:
يمكنك حفظ النوافذ من الصقيع والثلج المنتشر في فصل الشتاء، وذلك عن طريق مسح الزجاج بإسفنجة موضوعه في المياه المالحة، وبعد جفافها امسحها، وستتخلص من الصقيع طوال فصل الشتاء.
حماية زجاج السيارة من الثلوج:
يمكنك الحفاظ على الزجاج الأمامي لسيارتك عن طريق وضع بعض الملح على القماش المبلل، ثم غسل الزجاج جيداً، وعندها ستتجمع الثلوج بعيداً.
تخفيف التهاب الحلق :
لتخفيف التهاب الحلق ضع نصف ملعقة ملح في كوب من الماء الدافئ، ثم استخدمها كغرغرة لتخفيف الالتهاب، وعندها سيزول الألم.
تنظيف الأسنان:
إذا قمت بنسيان معجون أسنانك، احصل على مكعب ملح وقم بمزجه مع صودا الخبز، ثم ضعها على أسنانك، وعندها ستحصل على أسنان صحية، كما أنها ستفيد في تبييض الأسنان.
غسول للفم:
يمكنك استخدام الملح كغسول للفم عن طريق وضع مكعب ملح مع صودا الخبز بأجزاء متساوية، وهذا سيخلصك نهائياً من رائحة الفم الكريهة.
الحد من انتفاخ العينيين:
إذا كان لديك موعداً مهماً ولكن عينيك منتفختين، قم بوضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الساخن، ثم ضعها على المناطق المنتفخة، وستشفى على الفور.
تخفيف آلام القدم:
عندما تشعر بآلام في القدم، قم بوضعها في ماء دافئ مع وضع بعض الملح، ثم افركها جيداً، واغسلها بالماء البارد.
التخفيف من لسعات النحل:
للتخفيف من لسعات وحرقة النحل، ضع بعض الملح على مكان الألم، وستنتهي آلامك على الفور.
علاج لدغات البعوض:
لعلاج لدغات البعوض، ضع مكان الألم في المياه المالحة، ثم ضع عليها شحم البقر الممزوج بالملح، وعندها ستتخلص من جميع الآلام.
علاج اللبلاب السام:
إذا كنت في رحلة للتخييم، وواجهت اللبلاب السام، ضع مكان الجرح في المياة المالحة الساخنة، وهذا سيساعد على إنهاء تهيج اللبلاب السام.
تخفيف آلام اللعب مع الكلاب:
عند الإصابة من اللعب مع الكلاب، ضع الجرح لمدة عشر دقائق في حوض من المياه ممزوجاً بالملح.
إزالة الجلد الجاف:
إذا شعرت بوجود بعض العلامات في جسدك بعد الاستحمام، قم بتدليك جسدك بالملح، لتتخلص من الجلد الميت، وتحصل على بشرة رائعة.
الماء المغلي:
إذا وضعت الملح في الماء المغلي، ستجعل الماء يغلي عند درجة حرارة أعلى، مما يؤدي إلى تقليل وقت الطبخ.
تقشير البيض:
تقشير البيض المسلوق في الماء المالح يجعله أكثر سهولة.
تعيين بياض البيض:
لتعيين بياض البيض بسهولة، ضع البيضة في الماء المالح.
اختبار جودة البيض:
إذا كنت تشك في جودة البيض، ضع البيضة في كوب من الماء مضافا إليها ملعقتي شاي وملعقة ملح، وستغرق البيضة الطازجة، بينما ستطفو البيضة غير الطازجة.
14555
حفظ لون الفواكه والخضراوات:
إذا تغير لون الكمثرى، التفاح، والبطاطس نتيجة البرد، ضعها في مزيج من الملح والمياه، وستحتفظ بلونها.
تنظيف اللحوم بطريقة أسهل:
وضع اللحوم في الماء المالح لعدة ساعات، سيساعدك في تنظيفها، وإزالة الدهون بكل سهولة.
منع الطعام من الالتصاق:
إذا لم يكن لديك أواني غير قابلة للالتصاق، قم بوضع بعض الملح على المقلاة قبل قلي السمك، وهو سيساعد على منع الالتصاق.
منع الجبن من التعفن:
لمنع الجبن من التعفن، ضع الجبن في قطعة قماش مبللة بالمياه المالحة، قبل حفظها وتبريدها في الثلاجة.
حفظ اللبن الطازج:
إضافة القليل من الملح على اللبن سيجعله طازجاً لفترة أطول.
تنظيف أواني القهوة:
لتنظيف أواني القهوة بسهولة، والتخلص من طعم المرارة الناتجة عن عمل القهوة مرة بعد مرة، املأ الآنية بالمياه، ثم ضع أربع ملاعق ملح، وعندها ستحصل على آنية قهوة نظيفة تماماً.
تحسين نكهة القهوة:
وضع القليل من الملح على القهوة، سيزيل مرارتها ويعطيها طعم أفضل أكثر من القهوة المطبوخة.
إزالة رائحة البصل من اليدين:
إذا كنت تريد التخلص من رائحة البصل الموجودة في يديك بعد الشواء، قم بتنظيفها بالملح والخل، وستزول الرائحة على الفور.
إزالة الروائح الكريهة من الأواني:
يمكنك التخلص من الروائح الكريهة الموجودة في الأباريق، والأواني من خلال وضع بعض من الملح مع الماء في هذه الأواني، ثم قم بغسلها جيداً.
تنظيف بالوعة المطبخ:
ضع الملح بانتظام في بالوعة المطبخ، حتى تتخلص من الروائح الكريهة، وشحوم المخلفات.
تنظيف الجيوب الأنفية:
ضع مقدار ملعقة ملح كبيرة في كوب ماء ثم قم بغسل الأنف من خلال الاستنشاق.
للتغلب على الألم بعد خلع الأسنان:
لمكافحة الم ما بعد خلع الضرس ضع مقداراً من الملح الناعم في مكان الضرس المخلوع بعد توقف الدم وإزالة القطنه.
لتفريغ المعدة في الحالات الطارئة:
إذابة ما يعادل ثلاث ملاعق كبيرة من الملح في كوب ماء وإعطائها للشخص فيقوم بعدها بالتقيؤ. ويعطى ذلك خصوصاً للأطفال الذين يتناولون مواد خطرة عن طريق الفم مثل الأدوية او السوائل الكيماوية.
1542
فوائد تجميلية للملح:
أحضري القليل من ملح البحر لتستفيدي منه بهذه الطرق المتعددة:
1. قناع توازن الجسم
يحتوي كل من الملح والعسل على خصائص مضادة للالتهابات، فالملح يعمل على تحقيق التوازن في إنتاج البشرة للدهون من جهة، وحفظها للماء داخل طبقات الجلد من جهة أخرى.
ولتحقيق ذلك قومي بخلط ملعقتين من ملح البحر مع أربعة ملاعق صغيرة من العسل حتى تحصلي على عجينة، ثم طبقيها بالتساوي على بشرة نظيفة وجافة لمدة ربع ساعة، بعدها قومي بمسح بشرتك بمنشفة مبللة بماء دافئ.
2. “تونر” لإزالة دهون البشرة
الملح يساعد على تنظيف المسام بعمق، وتحقيق التوازن في إفراز الدهون والبكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب.
استفيدي من الملح للتخلص من حبوب الشباب عن طريق خلط ملعقة من ملح البحر مع أربع أونصات من الماء الدافئ في زجاجة صغيرة بها رذاذ، ثم رجي الزجاجة جيداً حتى يذوب الملح، واستخدميها على بشرتك مرتين يومياً مع تجنب منطقة العينين.
3. تقشير الجلد
يعتبر ملح البحر من ألطف مقشرات البشرة وأكثرها فعالية على الجلد الميت، إضافة إلى احتوائه على الكثير من المعادن الخاصة بتنعيم البشرة واستعادة ترطيب الجلد.
ولاستخدام الملح في تقشير البشرة قومي بمزج ربع كوب من الملح مع نصف فنجان من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع 10 قطرات من الزيت العطري المفضل لديك، وضعي المزيج على كامل جسمك مع الفرك الخفيف في حركات دائرية.
4. تجديد الجلد
تستطيع جزيئات الملح أن تقوم بتجديد الجلد وإشفائه وتطهيره كذلك حتى تسير الدورة الدموية للجسم بالطريقة المثالية.
ولتحقيق ذلك قومي بمزج نصف كوب من الملح مع ربع كوب من الالوفيرا وربع كوب من الزيت المفضل لديك وملعقة من الزهور المجففة، ثم امزجي المكونات حتى تحصلي على عجينة سميكة، وضعيها على بشرتك، ودلكيها بحركات دائرية.
5. الاسترخاء
يقوم الملح بامتصاص الأتربة والدهون والسموم ليترك البشرة نظيفة ومطهرة بعمق، فقد تلاحظين أن بشرتك قد أصبحت أقل تجاعيداً مع الاستخدام المتكرر للملح، وذلك بسبب محتويات الملح المعدنية، فالمغنيسيوم وغيره من المعادن المتواجدة في ملح البحر قد يساعد في منحك بشرة شابة لأعوام كثيرة إلى الأمام.
حققي هذا الأمر من خلال إضافة ثلث كوب من الملح إلى حوض الاستحمام الخاص بك، واتركيه ليذوب، ثم استرخي لمدة نصف ساعة.
6. علاج فروة الرأس
الملح يساعد على تخفيف وإزالة رقائق القشرة الموجودة بفروة الرأس، حيث يسعى إلى تحفيز الدورة الدموية لفروة رأس صحية، كما أنه يقوم بامتصاص الرطوبة والزيوت الزائدة في الجلد، مما يعمل على منع نمو الفطريات وقشرة الرأس.
وللاستفادة من الملح ما عليك سوى تدليك فروة رأسك بلطف بالقليل من الملح لمدة دقائق قليلة.
7. تبييض الأسنان
يعتبر الملح وصودا الخبز على حد سواء من المواد الكاشطة، والتي من شأنها أن تساعد على إزالة بقع الأسنان لتتركها بيضاء ساطعة، إضافة إلى ذلك فإن الملح يحتوي على مصدر طبيعي للفلوريد.
وللقيام بتجربة تبييض الأسنان الممتعة مع الملح ما عليك سوى خلط ملعقة صغيرة من الملح مع ملعقتين من صودا الخبر، ورطبي فرشاة أسنانك، ثم ضعيها في الخليط وافركي أسنانك.
8. غسول للفم
يعمل الملح كمطهر لقتل البكتيريا التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة، فقط امزجي ملعقة من الملح مع أخرى من صودا الخبر في نصف كوب من الماء، ثم تمضمضي بالمزيج.
01254
9. للمعان الأظافر
كما يقوم الملح بإفادة البشرة، فهو يقوم بإفادة الأظافر أيضاً، إذ أن الملح مع الليمون يعملان على الحد من اصفرار الأظافر لتبقى أكثر لمعاناً وإشراقاً.
جربي ذلك عن طريق مزج ملعقة من الملح مع أخرى من صودا الخبر وأخرى من عصير الليمون في نصف كوب من الماء الدافئ، ثم انقعي أظافرك في هذا المحلول لمدة 10 دقائق، وافركيها باستخدام فرشاة ناعمة.
10-الملح يساهم فى علاج حب الشباب
كثيراً ما يستخدم ملح البحر فى صناعة الصابون وماسكات الوجه ومستحضرات تنظيف البشرة التى تعالج حب الشباب، فيساهم الكبريت الموجود فى تركيبة الملح فى تجميع الأوكسجين فى حين يحافظ البوتاسيوم على كمية المياه الضرورية للخلايا مما يسهّل عملية امتصاص الغذاء والتخلّص من الشوائب.
11-الملح يعالج العيون المنتفخة
لمعالجة انتفاخ العينين بواسطة الملح، ضعى ملعقة من ملح البحر فى إناء من الماء الساخن، ثم أنقعى قطع صغيرة من القماش أو القطن فى المزيج، ثم نامى على ظهرك وقومى بتطبيقها على عينيك لتلاحظين الفرق بعد 15 إلى 20 دقيقة.
12-الملح يساعد فى شفاء البشرة من الحساسية
يحتوى ملح البحر على خصائص تساعد على العناية بالبشرة وشفائها، فيمكن لهذا الملح أن يخلّصك من البشرة الجافة والمتهيّجة كما يشفى من أمراض الجلد مثل الأكزيما وداء الصدف مثلاً، يساعد البشرة على الشفاء من خلال فتح المسام وتحسين دورة الدم وترطيب الخلايا كما أنه يجعل بشرتك أكثر نعومةً فى الوقت عينه.
13- للتخلص من اثار الشيخوخة
اللاكهيدرين مركب طبيعي يساعد على تقشير الجلد الميت وإخفاء آثار الشيخوخة إن اللاكهيدرين تباع في الصيدليات وهي مركب طبيعي وهو حمض من الأحماض الألفاهيدروكسيلية (AHA) ويوجد في الفواكه واللبن الرائب وقصب السكر وغالباً ما يطلق على الأحماض الألفا هيدروكسيلية أحماض الفاكهة وهي تساعد على تقشير الجلد الميت عن طريق إذابة السيداميدت وهي المواد التي تربط الخلايا معاً.
1452
اضرار الملح والصوديوم على الصحة:
بما ان مدخولك اليومي من الصوديوم يجب ان لا يتجاوز 2000 ملغم فان اي زيادة عن هذا الحد قد تعود بالضرر على جسمك ، وتعطيل وظائف الجسم المختلفة ومنع امتصاص بعض المواد.واهم اضرار الملح التي تعود على الصحة هي كما يلي:
ارتفاع ضغط الدم
المشكلة الاولى والاشهر والتي قد تصيب الانسان الذي يتناول كميات كبيرة من الملح هي مشكلة ارتفاع ضغط الدم ، حيث ان الخلل في توزان المعادن في الجسم وزيادة كمية الصوديوم قد يؤدي الى احتباس الماء في الجسم وبالتالي زيادة حجم الدم وزيادة الضغط معه ، ومن المعروف ان زيادة ضغط الدم قد تكون خطره على الصحة وتسبب العديد من الامراض متل امراض القلب والسكتات والجلطات الدماغية والقلبية.
مشاكل في الكلى
من المعروف ان الشعيرات الصغيرة والحساسة في الكلى مسؤولة عن تنقية الفضلات في الجسم وتصفية الدم من المعادن الفائضة ومن بينها كميات الصوديوم الزائدة عن حاجة الجسم ، وبزيادة كمية الملح والصوديوم يزيد العبء على الكلى مما قد يؤدي مع الوقت لتشكل حصى الكلى ، كما وان ضغط الدم المرتفع قد يؤدي الى ضرر شرايين الكلى الدقيقة ويشكل خطر على كفاءتها.
مشاكل القلب
بما ان زيادة تناول الملح يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم ، فهو ايضا مرتبط بزيادة احتمال الاصابة بامراض القلب والشرايين ، وزيادة حجم الدم قد يؤدي الى تضخم وزيادة في حجم القلب وتشكيل عبء كبير جدا عليه ، مما يجعل القلب ضعيف واكثر عرضه للتعب وللجلطات والسكتات المفاجئة.
مشاكل الجهاز الهضمي
يلعب الصوديوم دور مهم جدا في توازن القاعدة والحمض في الجسم ، والاهم في افرازات الجهاز الهضمي ، ولقد اثبتت الابحاث بان زيادة تناول الصوديوم قد يؤثر سلبا على الجهاز الهضمي ويزيد من حدوث حرقة المعدة ، ويرتبط بحدوث القرحة ، بالاضافة الى انه اثبت ارتباط تناول الكميات الكبيرة من الملح بالاصابة بسرطانات المعدة.
الجفاف
الصوديوم الزائد في الجسم يعمل على سحب المياه من داخل الخلايا بحسب الخاصية الاسموزية وبالتالي جفافها ، وزيادة الشعور بالعطش في الجسم لتناول السوائل التي تعيد الامورالى توازنها.
الوذمة او انحباس الماء في الجسم
اذا ما كنت ممن يعانون من احتباس السوائل في الجسم وخاصة في فترة الحمل او في حالات الاصابة ببعض الامراض وخاصة امراض الكلى فهذا مؤشر الى زيادة كمية الملح المتناول ، والحل الامثل لك هو تقليل تناول الملح لتخليص خلاياك من تجمع السوائل بها .
خلل في عمل العديد من المعادن والهرمونات
وجود كميات كبيرة من الصوديوم في الدم قد يؤدي الى خلل توازن المعادن والهرمونات في الجسم مما قد يؤثر على العديد من العمليات الحيوية في الجسم وخاصة التي تعتمد على تنظيم كهرباء الجسم ، والتي تدخل في عمل الاعصاب . مما قد يزيد من فرص حدوث التشويش والدوخة والاكتئاب ، كما وقد يؤثر على عمل اعضلات في الجسم ويسبب لها الشد.
هشاشة العظام
زيادة الصوديوم في الجسم قد تؤثر على توازن المعادن وخاصة الكالسيوم ومنع امتصاصه في الجسم والاستفاده منه مما قد يؤثر سلبا على كثافة العظم ونموه وخاصة في الحلات المعرضة اكثر للاصابة بهشاشة العظام مثل النساء ما بعد سن الياس.
4550