ألعاب الأطفال بين سنّ الستة والتسعة أشهر

0

تزداد حيوية طفلك للعب في هذه المرحلة العمرية. حين يحمل ملعقة مثلاً يضربها بكرسي الأكل الخاصّة به، أو يحرّك بسرعة المفاتيح التي يعثر عليها. ويمكنه أيضاً أن يحمل لعبتين ويضربهما ببعضهما. لكنّ أصبحت حركاته أيضاً أكثر دقةً بفضل مهارته النامية، ويمكنه الآن التقاط الأغراض عن الأرض.
ألعاب الأطفال بين سنّ الستة والتسعة أشهر
كذلك بدأ يدرك بأن الأشياء تبقى وتدوم حتى لو لم يكن قادراً على رؤيتها أو لمسها. لذلك سيبحث عن دبّه المحشوّ إذا لم يعد يراه. وهذا يعني أنه يمكنك اللعب معه لعبة الاختباء (الغميضة). خبئي دبّه المحشوّ ودعيه يفتش عنه وحين يعثر عليه عبّري له عن مدى فخرك به.
يستطيع معظم الأطفال التحرّك بعد تمكنه من الجلوس يمر وقت قصير للوصول إلى الحبو أو الزحف على بطنه، فالحبو على الأطراف الأربعة ثم الزحف . عندما يبلغ طفلك شهره التاسع، سيصبح قادراً على سحب نفسه للوقوف بل حتى تسلّق السلالم. .وفي هذه المقالة ستطرح لكم مجلة ريجيم الألعاب التي يمكن أن تساعده في اكتشاف حواسه التي تتطور بسرعة:
ألعاب الأطفال بين سنّ الستة والتسعة أشهر
لوح النشاطات
ألعاب الأطفال بين سنّ الستة والتسعة أشهر
يحب العديد من الأطفال لوح النشاطات (هو لوح يمكن أن يحتوي على ألعاب وصور او أرقام وأحرف) الذي يمكن تعليقه على سريرهم. ويتكون اللوح عادةً من أجزاء تتحرك وتدور، ما يتيح لطفلك التنسيق بين حركة يديه وعينه. كذلك، سيكتشف طفلك بأنّه يستطيع التأثير على الأدوات والتصرف بها، لذا ستسحره فكرة فتح الأدوات ودفعها ولفها وعصرها وإسقاطها وهزها.

دمية القماش أو الحيوانات المحشوة:
ألعاب الأطفال بين سنّ الستة والتسعة أشهر غالباً ما يتعلق الطفل في هذا السنّ بلعبة معيّنة أو (حرام) بطانية. ولا يرى الخبراء أي ضرر في ذلك، إذ تساهم هذه الألعاب في جعل الطفل يشعر بالأمان في مواقف تسبب له القلق. تجنبي الألعاب المزودة بأشرطة، وعيون بلاستيكية، وخيوط، أو أي شيء يمكن لطفلك سحبه ووضعه في فمه. ولا تشتري الدمى الكبيرة لأنه يصعب على طفلك حملها واكتشافها.

الطابات (الكرات): يحب الأطفال بمختلف أعمارهم اللعب بالطابة (الكرة). تناسب هذا السنّ بالذات الطابة (الكرة) الخفيفة المصنوعة يدوياً. استلقي مع طفلك على الأرض ودحرجي الطابة (الكرة) بينكما أو عندما يكبر قليلاً، ارمي الطابة (الكرة) في الغرفة ليزحف وراءها.

الأدوات المنزلية: فتشي في خزانة المطبخ عن أدوات مفضّلة لطفلك. سيلهو بملعقة من خشب أو وعاء (سلطانية) من البلاستيك لفترة طويلة. افتحي خزانة المطبخ بينما تحضرين وجبة طعام ودعي طفلك يسحب بعض الأدوات المنزلية وينهمك بها إلى جانبك.

المكعبات الطرية أو الخشبية:
ألعاب الأطفال بين سنّ الستة والتسعة أشهر4 علمي طفلك كيف يكدس المكعبات ثم يوقعها مجدداً. كدسيها في حاوية ثم أفرغيها وسيفهم طفلك اللعبة. يعتبر رصّ المكعبات وتعبئتها وتفريغها ألعاب شعبية جداً للأطفال في هذا السنّ.

الألعاب المتحركة:
ألعاب الأطفال بين سنّ الستة والتسعة أشهر حين يبدأ طفلك بالحبو أو الزحف والتحرك في البيت، سيهتم بالألعاب التي تؤدي نفس الحركات. لذا، ابحثي عن سيارات يستطيع دفعها على السجادة. أو ابحثي عن الألعاب التي يظهر فجأة جزء منها عندما يضغط الطفل على المكان المناسب فيها.

الكتب
ألعاب الأطفال بين سنّ الستة والتسعة أشهر
يتفاعل طفلك أكثر مع القراءة التي تصبح أمراً مسلياً لكما معاً. وتعتبر كتب القماش أو صغيرة الحجم مفيدة. بعد قراءتك الكتاب أعطيه لطفلك حتى يقلّبه و”يقرأ” لك.