ألم اسفل الظهر للحامل

0

تعاني الكثير من النساء الحوامل من مشكلة ألم الظهر وفي هذا المقال اهم النصائح للتخلص من ألم الظهر للحامل حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

ألم اسفل الظهر للحامل

آلام الظهر للحامل هي أمر شائع ومنتشر ولكنها جديرة بالاهتمام. نورد هنا سبع طرق لتخفيف آلام الظهر التي تحدث أثناء الحمل، ونتيجة له، بدءا من الوضعية الجيدة, ممارسة الرياضة وانتهاء بالعلاجات المكملة

اسباب الآمر الظهر اثناء الحمل :

النوع الأول: آلام ظهر حقيقة ترجع أسبابها إلى العوامل نفسها التي تحرك آلام الظهر لدى النساء غير الحوامل. قد تصاب كلّ من الأربطة، والعضلات، والمفاصل والديسك بالإرهاق جراء وضعيات الجسم السيئة، والأساليب الخاطئة في حمل الأشياء الثقيلة، والعضلات الضعيفة أو التعرض لإصابة ما. من المرجح أن تكون السيدة الحامل قد اختبرت هذا النوع من الألم قبل أن تصبح حاملاً.

يتمثل النوع الثاني من آلام الظهر بألم حزام الحوض. تعاني غالبية النساء اللاتي يطلبن مساعدة الطبيب بسبب آلام الظهر خلال الحمل من هذا النوع الثاني. ينكشف ألم حزام الحوض عادةً نتيجة الحمل ويحتاج علاجاً مختلفاً تماماً عن علاجات آلام الظهر الأخرى التي قد لا تجدي نفعاً ولا تكون فعّالة لهذا النوع بالذات، حتى أنها تزيد من حدة الآلام في بعض الحالات.

الوقاية من الآم الظهر اثناء الحمل :

تجنُّب حمل الأشياء الثقيلة.
عندَ حمل جسم من الأرض، ينبغي ثنيُ الركبتين وإبقاء الظهر مستقيماً.
تحريك القدمين عندَ الاستدارة لتجنُّب فتل العمود الفقري.
ارتداء أحذية مسطَّحة لتوزيع ثقل الجسم بشكلٍ متساوٍ.
العمل عندَ مستوى سطوح مناسب لتجنُّب الانحناء.
توزيع الحاجيات في كيسين عندَ التسوُّق.
الجلوس بوضعية يكون فيها الظهرُ مستقيماً ومدعوماً بصورة جيِّدة.
الحصول على قسطٍ وافر من الراحة، وخاصَّة في مراحل الحمل الأخيرة.
كما ينبغي أن يكونَ الفراشُ صُلباً بما فيه الكفايةُ ليحمي الظهرَ ويؤمِّن له الراحة. وفي حال كان الفراش طرياً جداً، فينبغي وضعُ لوح صُلب أسفل منه لمنحه مزيداً من الصلابة. كما أنَّ للمسَّاجات (التمسيد) أثراً إيجابياً أيضاً.

تمارين لتخفيف الآم الظهر اثناء الحمل :

ابدئي التمرينَ بأخذ وضعية الصندوق: تستندين على اليدين والركبتين، بحيث تكون الركبتان تحت الورك، واليدان تحت الكتفين، وأصابع اليدين متَّجهةً للأمام، والبطن مرفوعاً للحفاظ على الظهر بوضعية مستقيمة.
اسحبي عضلات معدتك وارفعي ظهرك إلى الأعلى باتجاه السقف، وقومي بثني جذعك كي يتدلَّى رأسُك برفق إلى الأمام، ويسترخي بهذه الوضعية. ولكن، تجنَّبي هنا ثنيَ المرفقين.
حاولي البقاءَ بهذه الوضعية لبضع ثوانٍ، ثمَّ عودي ببطء إلى وضعية الصندوق.
تجنَّبي ثنيَ ظهرك، وأعيديه دائماً إلى الوضعية المستقيمة المعتدلة.
قومي بإجراء ذلك بشكل إيقاعي عشرَ مرَّات، بحيث تعمل عضلاتُك بجد، ويتحرَّك ظهرُك بصورة لطيفة.
قومي بتحريك ظهرك بشكلٍ لطيف ما دمت تستطيعين القيامَ بذلك من دون أيِّ إجهاد.
يُنصَح بالقيام بتمارين في الماء أو بالمعالجة بالتمسيد وممارسة تمارين جماعية أو فردية للعناية بالظهر، وذلك بهدف التخفيف من آلام الظهرخلال فترة الحمل.

التخفيف من الآم الظهر اثناء الحمل :

الحرارة والماء. يساهمان في تخفيف آلام ظهرك، مثل الحمام الدافئ أو دفعة مياه ساخنة من دش الاستحمام.
استخدمي حزاماً مساعداً. قد ينصحك أخصائي العلاج الطبيعي بارتداء حزام مساعد ليرفع عن عضلات بطنك وظهرك قليلاً من وزن طفلك.
جربي استخدام وسادة مساعدة في النوم. يساهم النوم على أحد جانبي جسمك مع وضع وسادة خاصة بالحمل عند أسفل بطنك في التخلص من آلام الظهر.
حاولي القيام ببعض تمارين القوة والاتزان. إن تمارين أسفل البطن قد تساعد في التخفيف من ثقل الحمل على ظهرك. ولممارسة تمرين آمن وسهل عند منطقة أسفل البطن، اركعي على يديك وركبتيك بحيث يكون ظهرك مستقيماً تقريباً. خذي شهيقاً ثم عند الزفير، مارسي تمرين أسفل البطن، وفي الوقت نفسه، شدي بطنك إلى الداخل وإلى الأعلى. حافظي على هذه الوضعية لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 ثوانٍ من دون أن تحبسي نفسك أو تحركي ظهرك. أرخي عضلاتك ببطء في نهاية التمرين.

ألم اسفل الظهر للحامل

الام الظهر للحامل هي شكوى شائعة – ولا عجب في ذلك. فخلال فترة الحمل، تحدث زيادة في الوزن، تتغير طريقة المشي ويسبب ارتفاع مستوى الهرمونات ارتخاء العضلات والاربطة في جميع انحاء الجسم. ولكن، لا ينبغي الابتسام ومواصلة المعاناة – في كثير من الاحيان، يمكن معالجة، بل وحتى منع، الام الظهر للحامل. نورد هنا سبع طرق لنقول وداعا لالام الظهر اثناء الحمل.

1. التمرن على الوضعية السليمة

كلما كبر الجنين، ينتقل مركز ثقل الجسم الى الامام. لتجنب الوقوع الى الامام، تعوض العديد من النساء عن ذلك بواسطة شد (حني) الظهر الى الوراء، الامر الذي يسبب ضغطا على عضلات اسفل الظهر، ويسهم في ظهور الام الظهر خلال فترة الحمل، وخصوصا من الاسبوع الـ 15، والذي يبدا فيه الثلث الثاني من الحمل، بينما يزداد ارتفاع الوزن يوما بعد يوم.

مبادئ الوضعية السليمة لتجنب الام الظهر للحامل:

الوقوف بشكل مستقيم ومنتصب
الحفاظ على الكتفين في حالة استرخاء، والميل الى الوراء
عدم قفل الركبتين
عند الوقوف، من المهم الحفاظ على مساحة واسعة ومريحة تسمح بدعم افضل. اذا كان من الضروري الوقوف لفترات طويلة من الوقت، فيوصى بوضع قدم واحدة على كرسي منخفض واخذ فترات راحة متكررة. الوضعية السليمة ترتبط ايضا بالجلوس الصحيح. يفضل اختيار المقعد الذي يدعم الظهر او وضع وسادة صغيرة خلف اسفل الظهر. من المهم الحفاظ على اعلى الظهر والرقبة مستقيمة ومرتاحة. يمكن ايضا اضافة كرسي صغير للقدمين تحت الطاولة.

2. المعدات المناسبة

الاحذية بكعب منخفض توفر الدعم لقوس الظهر. يفضل ارتداء السراويل مع حزام الحمل المنخفض والداعم. يمكن التفكير ايضا بارتداء الحزام الداعم للحمل، على الرغم من قلة ومحدودية المعلومات المتوفرة من الدراسات حول فاعلية احزمة الحمل في منع الام الظهر للحامل.

3. رفع الاغراض بالشكل الصحيح

عند رفع شيء صغير، من المهم الانحناء والقيام بمساعدة الساقين، وليس بمساعدة الظهر. ومن المهم جدا ايضا ان نعرف ما هي الحدود وان نطلب المساعدة اذا لزم الامر.

4. النوم على الجانب

النوم على الجانب، وليس على الظهر، صحي اكثر للظهر ويساعد على منع الام الظهر. بالاضافة الى ذلك، فان ثني ركبة واحدة او ركبتين ووضع وسادة بين الركبتين وتحت البطن يجعل النوم مريحا اكثر.

 

5. التسخين، التبريد او التدليك

العديد من النساء يدعين بان استخدام وسادة التسخين للظهر يساعد على تخفيف الام الظهر، بينما تدعي اخريات بان استخدام اكياس الثلج والتسخين على التوالي يساعد اكثر. تدليك الظهر يمكن ان يساعد ايضا، لكن يجب التوجه، بالطبع، الى مدلكة متخصصة بتدليك الحوامل.

6. ممارسة الرياضة بشكل روتيني

ممارسة النشاط البدني بانتظام من شانه الحفاظ على ظهر قوي والتخفيف من الام الظهر. يمكن الجمع بين انشطة مثل المشي والسباحة، وذلك بعد موافقة الطبيب بالطبع.

النشاط البدني الذي يمكن القيام به في المنزل هو شد اسفل الظهر من خلال وضع اليدين على الركبتين، مع الجلوس بشكل مستقيم، بحيث يكون الراس في خط واحد مع الظهر. بعد ذلك، يجب ادخال البطن وتقويس الظهر لبضع ثوان ثم تركه. ويجب تكرار هذه العملية عشر مرات.

7. العلاجات المكملة

اظهرت العديد من الدراسات ان علاج الوخز بالابر يمكن ان يساعد في تخفيف الام الظهر للحامل. وكذلك الامر ايضا بالنسبة للشياتسو وعلاجات تقويم العمود الفقري. العديد من النساء تشير الى ان الزيارات المنتظمة الى المتخصص في علاج تقويم العمود الفقري خلال فترة الحمل يساعد الجسم على مواجهة التغيرات الجسدية التي تحدث فيه، ويؤدي الى تخفيف الام الظهر والعضلات. واشارت بعض النساء ايضا الى ان عملية الولادة تكون اقصر بعد العلاج بتقويم العمود الفقري.

ألم اسفل الظهر للحامل

متى يجب استشارة الطبيب؟

على الرغم من انتشار الام الظهر بين النساء الحوامل، الا انه لا ينبغي تجاهلها واعتبارها “امرا عاديا”. اذا كانت كل الوسائل المعروضة اعلاه لم تساعد، فيفضل استشارة الطبيب حول خيارات العلاج الدوائية الممكنة.

كذلك، قد تكون الام الظهر الخفيفة علامة على حدوث المخاض قبل الاوان. الالام الشديدة في الظهر، التي تكون مصحوبة بالنزف المهبلي، يمكن ان تشير الى وجود مشكلة تتطلب علاجا فوريا.

العلاج الطبيعي :

في حالة الإصابات الحادة يساعد العلاج الطبيعي في تخفيف ألم المفاصل والعضلات .حيث تقدم مراكز العلاج الطبيعي مجموعة من التدريبات المناسبة للحوامل . ويذكر ريك ميت أخصائي العلاج الطبيعي في دنفر ان العلاج الطبيعي يساعد الحوامل في القيام بمجموعة من الأمور مثل تعريفهم طريقة المشي، الجلوس، الوقوف، الإنحناء إلي الأمام، الإستلقاء، طريقة ممارسة التمارين الرياضية، والطرق الصحية لدعم الظهر . و أن نحو 75 % من النساء الحوامل يقوموا بتجربة العلاج الطبيعي لتخفيف ألام أسفل الظهر .

السباحة :

يوصي الأطباء بممارسة تمرين السباحة لأنه من أنسب التمارين المناسبة للنساء الحوامل والحصول علي عضلات اقوي . حيث تذكر ماري روسو دكتور في مركز مونتفيفيوري الطبي في نيويورك بأنه أثناء ممارسة السباحة والتجديف والصعود والهبوط يساعد في تقليل الضغط علي العمود الفقري وتنغيم عضلات الساقين والذاراعين والظهر . كما أن التنفس العميق أثناء السباحة يساعد علي إسترخاء عضلات الصدر والظهر. ويجب التوقف عن السباحة في حالة الشعور بالدوار وإستشارة الطبيب علي الفور .

النوم :

إذا كنت تعاني من ألم أسفل الظهر حاول النوم علي الجانب وليس الظهر والحفاظ علي ثني أحدي الركبتين أو إستخدام الوسائد عند ثني الركبتين أو وضع الوسائد وراء ظهرك .

إرتداء حزام الولادة :

يمكنك شراء حزام الولادة من العديد من الأماكن عبر الإنترنت أو محلات العناية بالمرأة الحامل .يقوم حزام الولادة بتدعيم عضلات البطن الأساسية وفقرات العمود الفقري. وينصح الأطباء بإستخدام النساء الحوامل العاملون حزام الولادة ولكن كمكمل للعلاجات الأخري بدلاً من أن يكون العلاج الوحيد لألم الظهر في هذه الفترة .

إرتداء الأحذية المناسبة :

لا ينصح الأطباء للحوامل بإرتداء الكعب العالي لأنه مضر جداً للجسم حيث يزيد من تقوس الظهر، والضغط علي مفاصل العمود الفقري والورك . لذلك ينصح الأ طباء بإرتداء الأحذية المريحة والأرضية .

ألم اسفل الظهر للحامل