ألم الأسنان

0

اذا كنت تعاني من الام حادة في اسنانك و تحاول تخفيفها بوصفات طبيعية اكيدة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال شامل حول اهم العلاجات المنزلية لالم الاسنان.

32

وجع الأسنان هي واحدة من الشكاوى الأكثر شيوعا ، بغض النظر عن الجنس أو العمر ، وجع الاسنان عموما شيء يرسل لك الإنطلاق إلى طبيب الأسنان ، ولكن كرسي طبيب الأسنان هو مكان معظم الناس يريدون تجنبه ، ولكن هناك طريقة أخرى للخروج من الجحيم الذي هو وجع الاسنان . يمكن أن العلاجات المنزلية تقديم الإغاثة من الأسنان الطاحنة . ولكن تذكر ، هذه العلاجات المنزلية لا علاج المشكلة ولكن توفر الإغاثة من الألم
الأسنان يمكن أن تكون مؤلمة جدا ومنهكة . يمكن أن يحدث وجع الاسنان في أي وقت دون سابق إنذار . إذا كان هناك التهاب في الأسنان أو اللثة ، قد تواجه أيضا تورم واحمرار حول المنطقة المصابة . الحاد ، وإذا كنت لا تتعامل معها على الفور ، قد ينتهي بك المطاف إلى فقدان الأسنان . من شدة الألم يمكن أن تتراوح بين معتدلة ومبرحة . يعاني بعض الناس أيضا من ألم في الأسنان المزمنة .

يُصاب العديد من الأشخاص بألم الأسنان المفاجئ نتيجة لتهيّج العصب الموجود في جذور السن، إضافة إلى تعرّض اللثة والأسنان للالتهاب ويحدث أيضاً نتيجة لتكسّر الأسنان ونمو السوس فيها الأمر الذي يتسبب الشعور بآلام في الوجه والحلق، وهناك الكثير من الوسائل المتبعّة لتخفيف ألم الأسنان في البيت إلّا أنّ هذه العلاجات تعطي راحة مؤقتة ولكن من الأفضل القيام بها قبل الذهاب إلى طبيب الأسنان لتتم معالجتها بشكل جذري، وسنذكر عدداً من الوصفات العلاجية المنزلية لتخفيف الألم في في هذا المقال.

اسباب الام الاسنان:

1 – تسوس الأسنان هو السبب الأكثر شيوعاً ولكنه ليس مصدر الألم الوحيد .

2 – كسر جزء من الأسنان أو الضروس .

3 – اللثة المصابة بالتهابات وأمراض أخرى .

4 – خُرَّاج الأسنان ، وهذا من أصعب الأسباب لأن الألم يكون فى جذور الأسنان أو يكون ما بين اللثة والأسنان .

5 – أحياناً يسبب مضغ اللبان الذى يحتوى على سكريات بكثرة آلام فى الأسنان .

6 – البعض الغير قليل من الناس يضغطون على أسنانهم سواء أكان ذلك بسبب الغضب والعصبية أو عادة وتعتبر سيئة جداً وضارة بالأسنان .

7 – البعض يضغطون على أسنانهم أثناء نومهم ولا يشعرون مما يؤدى على المدى الطويل إلى مشاكل .

8 – المنطقة الوسطى من الأسنان يوجد فيها نهايات عصبية حساسة جداً ، لذلك كل الأسباب المذكورة يمكن أن تسبب إلتهابات فى نهايات هذه الأعصاب داخل الأسنان نفسها .

9 – يمكن الإصابة بالتهابات داخل الأسنان نفسها فى الأعصاب المذكورة فى السطر السابق بدون أى أسباب من التى ذكرت يمكن أن تكون بسبب أن أن طبيعة الأسنان حساسة وتتأثر بأقل شئ يثير نهايات الأعصاب الموجودة فى وسط كل الأسنان .

10 – الغضب والحالة النفسيئة السيئة ممكن أن تثير آعصاب الأسنان وتسبب آلام شديدة .

11 – كيفية التخلص من آلام الأسنان لها العديد من الطرق والكثير من المكونات المشتركة الى تتوفر فى كل منزل تقريباً أو يكون الحصول عليها سهلاً فى وقت سريع ، ومع ذلك فكل ما نقدمه يعتبر علاجات فورية إغاثية لا تغنى عن زيارة طبيب الأسنان إطلاقاً ..

12 – طبيب الأسنان وحده هو الذى يحدث نوع الإصابة والعلاج المناسب ، وإذا تم إهمال زيارة الطبيب عند تكرار آلام الأسنان فالبطبع ذلك يضر أجزاء كثيرة من الوجه بالإلتهابات وتصل إلى الجمجمة فى كثير من الحالات التى يتم إهمالها ، وحالات أخرى يصل الميكروب والبكتيريا من الأسنان إلى جميع مجرى الدم .

أهمية تنظيف الأسنان :

تقدم عملية تفريش و تنظيف الاسنان عدد من الفوائد الهامة لجسم الانسان ليس للأسنان فقط حسب الدراسات العلمية الحديثة في مجال طب الاسنان منها الوقاية من اخطار تصلب الشرايين و امراض القلب لان تنظيف الاسنان سوف يخلصنا من البكتيريا الموجودة بالفم التي قد تصل إلى الاعضاء الداخلية و تؤثر على القلب كما انه يخلصنا من الجراثيم الفموية التي تنتقل إلى الدماغ مباشرة عبر مجرى الدم و تزيد من فرص الاصابة بالسكتات الدماغية كما ان التنظيف مهم جدًا لعملية الهضم لأنه يحافظ على اللعاب الفموية بنسبة طبيعية و يحسن من عملية مضغ الطعام و اعطاء الشعور بالشبع لمدة اطول ، يقلل ايضًا من الامراض التنفسية كالربو لأنه يقضى على البكتيريا و الفيروسات الموجودة بالفم و يقي من النزلات المعوية و امراض عسر الهضم و يقي من التهابات اللثة و يحافظ على بياض الاسنان لإعطاء ابتسامة ساحرة و جذابة يعمل على ازالة طبقات البلاك التي تسبب تسوس الاسنان و اصفرارها مما تعطي مشهد غير محبب للفم .

اضرار عدم تنظيف الاسنان قبل النوم :

قام عدد من العلماء في جامعة بريستول البريطانية من اكتشاف البكتيريا المسئولة عن تسوس الاسنان و التهابات اللثة فتكون غير قادرة على الوصول إلى المسار العام للدم مما يعمل على تشكيل تخثرات بالدم فيتسبب ذلك في حدوث جلطات قلبية و دماغية هذا النوع من البكتيريا يسمى الستربتوكوكوس تنتشر الأول عن طريق الفم في حالى تقيح اللثة مسبب النزيف الدموي يتسرب الدم إلى الجسم و تستخدم البكتيريا مادة باد أية هي نوع من البروتين التي تعمل على تخثر الدم ليوفر غطاء قوي للبكتيريا و يجعلها في بأمان بعيدًا عن كرات الدم البيضاء خط الدفاع الاول عن الجسم و بعيدًا عن المضادات الحيوية التي تستعمل لمعالجة الالتهاب هذه التخثرات الدموية الصغيرة تساعد على توسيع صمامات القلب و تسبب التهابات بالأوعية الدموية لذلك فإن تنظيف الاسنان قبل النوم ضرورة مهمة جدًا لبقاء على صحة الجسم ككل لابد من ازالة بقايًا الطعام العالقة بالفم لمنع نمو تلك البكتيريا مع ضرورة انتقاء معجون الاسنان و الفرشاة اللطيفة على الاسنان و استعمال غسول اسنان يومي مطهر للفم لإعطاء الروائح المنعشة للفم و ايضًا بقاء الفم نظيف و حماية صحة الجسم و الشرايين و القلب و الدماغ من السكتات الدماغية و توسيع صمامات القلب .

31

أفضل الطرق لعلاج الأم الاسنان بالمنزل:

-استخدام الخيار لتخفيف ألم الاسنان:

تستخدم شرائح الخيار الصغيرة في تخفيف حدة الآم الاسنان بشكل كبير، حيث توضع شرائح الخيار مباشرة مكان الألم ويتم تغييرها بأخرى بعد فترة قصيرة عدة مرات وسوف تعالج الألم بسرعة.

-استخدام النعناع المجفف أو الشوفان أو الماء المالح:

هناك بعض الالتهابات التي تحدث بين الاسنان والتي تؤدي إلى ظهور أكياس الخراج بينها، وللتخلص منها يمكن استخدام القليل من النعناع الجاف على المنطقة التي تؤلمكِ،مع تكرار ذلك خلال يومكِ سوف يظهر الخراج على السطح، ومن هنا يمكنكِ وخز الرأس الظاهرة للخراج ثم غسلها بماء دافىء به بعض الملح، كما يمكنكِ استخدام الشوفان في التخلص من الخراجات التي تظهر بين الاسنان و النعناع يساعد على تخفيف الألم ايضا.

ومن الواجب المحافظة على الاسنان من التسوس ولعل اهم الوسائل التي تساعدكِ على ذلك هي الأكل الصحي، فمثلًا إذا قمت باستبدال الشوكولاتة بالتفاح فانتِ بذلك تساعدين في الحفاظ على اسنانكِ قوية وبدون تسوس.

-القرنفل:

يعتبر القرنفل واحد من اهم الاعشاب العطرية التي تساعد في تخفيف آلام الاسنان والمعروفة منذ القدم، واذا قمتِ بطحن كمية قليلة منه ووضعتيها بجانب السن الذي يؤلمكِ سوف يخف الألم بسرعة رهيبة، كما يستطيع القرنفل بإعتباره من العطريات أن يكسب الفم رائحة ذكية.

-أوراق شجر الجوافة:

تعتبر اوراق الجوافة من أقوى مسكنات آلام الاسنان على الاطلاق، لذلك إذا اشتريتِ ثمرة جوافة ووجدتِ بها أوراق شجر فلا ترميها، حيث انها تحتوي على مادة بيوفلافونويد المعروف بأنها مضادة للتشنجات كما انها تساعد بشكل مبهر على تسكين الألم وإيقاف النزيف بعد خلع الاسنان.

وهناك أسباب للإصابة بألم في الاسنان غير ما ذكر في السابق، والتي قد تنتج عن إلتهابات بداخل الأسنان نفسها، حيث تصل إلى الاعصاب وتكون مؤلمة للغاية، وذلك قد يرجع إلى ان طبيعة الاسنان نفسها حساسة وبسهولة يمكن أن يؤثر اقل شيء في النهايات العصبية الموجودة بين الاسنان.

-الثوم:

يعتبر الثوم مادة قوية في علاج الآم الاسنان، ويجهل الكثيرون فوائد الثوم في تسكين آلام الاسنان أو يتجنبونه خوفًا من رائحته، ويمكن استخدام مسحوق القرنفل مع الثوم وخلط بعض الملح معهم ومن ثم توضع تلك العجينة مكان الألم، وسوف تعمل على تسكينه بسرعة غير معقولة.

-الفلفل الحريف:

يحتوي الفلفل على مادة الكركمين والتي تساعد بشكل كبير في التخلص من أسباب وجع الاسنان وبذلك فإن الفلفل له القدرة على تخفيف وتسكين الأم الاسنان بقوة، كما ينصح الاطباء بعمل خليط مكون من ربع ملعقة من الفلفل الحريف مع القليل من الماء الساخن، ثم تغمس بقطعة من القطن في الخليط وتمررها على الأسنان التي تؤلمك.

29