ألم الخصيتين

0

يعاني الكثير من الرجال من مشكلة او ألم الخصية وفي هذا المقال تعرف على اسباب اعراض المرض وطرق العلاج والوقاية منه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

اذا كنتم مثل معظم الرجال، تفضلون تجاهل الالام في الاسفل بدلا من التوجه للفحص لدى الطبيب، على الرغم من الرغبة في تجنب زيارة عيادة الطبيب، فان الم الخصيتين هو ليس بالشيء الذي يجب تجاهله. الاهمال يمكن ان يؤدي الى تفاقم المشكلة اكثر من ذلك ويؤدي احيانا الى فقدان واحدة من الخصيتين.

getImage

اليكم بعض الاسباب الشائعة التي تؤدي لالام الخصيتين:

الفتق الاربي

على الرغم من انها ظاهرة شائعة لدى الرجال، فمعظمهم لا يعرفون ما هو هذا الفتق الغامض، بالنسبة لهم فانه امر لا يفضل التعرف عليه. يمكن ان يحدث الفتق في اماكن مختلفة في الجسم. الفتق يحدث عادة عندما تدخل الانسجة الدهنية او جزء من الامعاء من خلال جدار البطن. اذا كنتم تعانون من الم الخصيتين، فقد يكون لديكم فتق اربي الذي يحدث في منطقة العانة، حيث يلتقي الفخذ مع اسفل البطن. الالم من الفتق الاربي قد يصل الى كيس الصفن.

سرطان الخصيتين

يظهر عادة عندما يشعر بالورم في الخصية. الورم يمكن ان يكبر ويتضخم ويسبب الالم في وقت لاحق. اذا كنتم تشعرون بتغيير في بنية او مظهر الخصيتين فتوجهوا على الفور الى الطبيب. عندما يتعلق الامر بسرطان الخصية، فالكشف المبكر مهم بشكل خاص. احيانا فان سرطان الخصيتين يؤدي حتى الى الام اسفل الظهر. التواء الخصية احيانا والم الخصيتين قد يشير الى حالة الطوارئ التي من دون العلاج الفوري قد تؤدي الى فقدان الخصية.

التواء الخصية

هي الحالة التي يتم فيها تكون التواء في القناة المنوية مما يمنع تدفق الدم الى كيس الصفن. يبدو هذا مؤلما، وبالفعل هو كذلك. اذا كنتم تشعرون بالم حاد ومبرح في احدى الخصيتين، فتوجهوا للعلاج الفوري، اذا حدث التواء الخصية، فيمكن للجراحة فقط حل المشكلة. اذا نجح الاطباء اثناء الجراحة في ازالة الانسداد، فانهم يخيطوا غرزة في داخل كيس الصفن لمنع حدوث التواء اخر في المستقبل.

نزيف الخصيتين

جميع الذكور، يعرفون الالم الذي يصاحب الضربة القوية في الخصيتين. وعادة ما يزول الالم دون ضرر، ولكن احيانا فان الاصابة المباشرة في الخصيتين يمكن ان تؤدي الى تراكم الدم في الطبقات الواقية التي تحيط بالخصية. هذه الحالة تسمى نزيف الخصية. عادة من يشفى نزيف الخصية من تلقاء نفسه بعد بضعة ايام من الراحة في السرير، واحيانا هناك حاجة للتدخل الخارجي وشفط السوائل. اذا حدث النزيف في الخصية بسبب ضربة مباشرة، فالطبيب يقوم باجراء فحص دقيق لمعرفة مصدر المشكلة.

التهاب البربخ epididymitis

البربخ هو انبوب ملتوي الموجود في الجزء الخلفي من الخصية يتم فيه نضوج وتخزين الحيوانات المنوية. في الوضع المشدود، يصل طول الانبوب الى ستة امتار. دور البربخ هو بمثابة مخزن للحيوانات المنوية. الخلايا المنوية تنضج في البربخ ويتم ارسالها الى الاسهر. في حالات معينة يمكن ان يتطور التهاب البربخ، الالتهاب الذي ينتقل الى الخصيتين، وعادة ما يكون ذلك التهاب بكتيري. في معظم الحالات، مصدر البكتيريا يكون الامراض الجنسية مثل مرض السيلان او الكلاميديا او البكتيريا التي تصل من المعدة، بكتيريا القولون. في حالات نادرة فان الالتهاب يتطور بعد تناول الادوية مثل اميودارون او بسبب تلوث فيروسي مثل مرض النكاف.

عندما يصاب البربخ بالالتهاب, فان الخصيتين تصبح حمراء ومؤلمة. تلك حالة مؤلمة جدا، وخاصة اثناء التبول واحيانا حتى اثناء التغوط. التهاب البربخ يمكن ان يسبب الحاجة المتكررة للتبول، لظهور الدم في البول، وفي بعض الاحيان ايضا للرعشة. الخبر السار هو ان المضادات الحيوية غالبا ما تعالج هذا الالتهاب. اذا استمر الالتهاب لفترة طويلة دون علاج، فانه قد يكون من الضروري استئصال البربخ. هذا هو السبب الذي يفضل بسببه التوجه الى الطبيب في اقرب وقت ممكن، عند ملاحظة اعراض الالتهاب.

اسباب الم الخصية

تتعدد العوامل المُسببة لألم الخصية ومنها :

– الاصابة بالسكري الذي قد يؤدي الى تلف في الاعصاب.
– التهاب الخصية.
– الغرغرينا (وهو موت الأنسجة الناجم عن نقص التروية الدموية أو الاصابة بالعدوى البكتيرية).
– تضخم كيس الصفن.
– الفتق الاربي (وهي الحالة المرضية الناجمة عن خروج الأنسجة من خلال النقاط الضعيفة في العضلات الاربية في اسفل التجويف البطني)
– حصى الكلى.
– مرض النكاف (التهاب الغدة النكافية اسفل الاذنين).
– الخصية الهاجرة (هي خصية تتحرك صعودا وهبوطا بين كيس الصفن والمنطقة الاربية).
– تجمع السوائل في الخصية.
– جرح او اصابة في منطقة الخصية او ما حولها.
– سرطان الخصية.
– التهاب المسالك البولية.
– تضخم الاوعية الدموية داخل الخصية.
– التواء او التفاف الخصية.

أعراض وعلامات الم الخصية

تختلف الاعراض والعلامات المرافقة لألم الخصية اعتماداً على العامل المُسبب كالتالي :

– ارتفاع درجة الحرارة.
– الم في منطقة اسفل البطن.
– الم وانتفاخ واحمرار الخصية.
– افرازات مجرى البول.
– الألم المرافق للتبول .
– تغير حجم او شكل الخصية.

تشخيص الم الخصية

يعتمد الطبيب في تشخيصه للعامل المُسبب لألم الخصية على الاجراءات الطبية التالية :

– تصوير الخصيتين بالموجات فوق الصوتية.
– الفحص المخبري الروتيني لعينة البول وزراعتها .
– الفحص المخبري لافرازات البروستات.

يشمل التشخيص الفحص السريري للقضيب والخصيتين وكيس الصفن ، وكذلك معرفة الحالة الصحية للمريض مصل إصابته بأمراض بالدم ، أو معاناته من مرض مناعي منقول جنسياً ويتم ذلك عن طريق تحاليل الدم وإجراء الأشعة الفوق صوتية .

علاج الم الخصية

قد يشمل علاج ألم الخصية عدد من التدابير اعتماداً على العامل المُسبب ومنها :
– التدخل الجراحي لعلاج التواء الخصية .
– المضادات الحيوية في حالات العدوى البكتيرية .
– العقاقير الدوائية المسكنة للألم .
– التدخل الجراحي للتخلص من السوائل المتراكمة في الخصية .
– العلاج الجراحي للفتق .

يعتمد علاج الألم الخصوي بعلاج الأسباب المؤدية لحدوثه . في البداية يعطى المريض مسكنات للألم ومضادات للالتهابات لحين الوقوف على سبب المرض . في بعض الحالات يستلزم إجراء جراحة لعلاج التضرر الذي لحق بالخصية مثل التمزق أو الالتواء للحفاظ على الخصية . توصف المضادات الحيوية الفموية في حالة حدوث المرض نتيجة التهاب البربخ .

التعايش مع الم الخصية

– وضع كمادات الماء البارد على كيس الصفن.
– اخذ حمام دافئ في حال ظهور علامات التهاب.

الوقاية من الم الخصية

– ارتداء ملابس واقية اثناء ممارسة التمارين الرياضية وخصوصا الالعاب القتالية.
– استخدام الواقيات الذكرية لتجنب انتقال الامراض التناسلية التي قد تؤدي الى حدوث التهاب او الم في الخصية.
– الفحص الذاتي للخصية بمعدل مرة شهرياً وخاصة الذين تتوافر لديهم عوامل خطر الاصابة بسرطان الخصية.
– التأكد من اعطاء مطاعيم الحصبة والنكاف للأطفال.
– افراغ المثانة بشكل كامل عند التبول للوقاية من الاصابة بالتهابات المسالك البولية.

 

رجل-الم