ألم الصداع النصفي

0

لكل من يعاني من ألم الرأس او الصداع النصفي او الشقيقة في هذا المقال تعرف اكثر على اسبابه واعراضة وطرق العلاج والتخلص من الصداع النصفي حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

ألم الصداع النصفي - Migraine Pain

ما هو الصداع والصداع النصفي ؟

قد ينتج الصداع من التوتر، الجيوب الأنفية، الصداع النصفي
الصداع النصفي والصداع النابض، في كثير من الأحيان على جانب واحد من الرأس. النشاط البدني قد يزيد من الألم، ولكن الأعراض يمكن أن تختلف من شخص إلى شخص ،و بالفعل أن الناس الذين يعانون من الصداع النصفي يواجهون خطر الاكتئاب وضعف المخ، أراد العلماء لتحديد ما إذا كان وجود كل الظروف تتأثر معا مجموع حجم المخ. وقال معدو الدراسة ليست مثيرة للقلق، ولكن يحتاج إلى مزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان التفاوت يسبب أي آثار صحية ذات مغزى – الفرق من حيث الحجم – حوالي 2 في المئة.

اسباب الصداع و الصداع النصفي ؟

على الرغم من أن الكثير عن سبب الصداع النصفي غير مفهوم، لكن تلعب الوراثة والعوامل البيئية دورا في ذلك
قد يكون سبب الصداع النصفي التغيرات التي تطرأ على الدماغ من تفاعلات مع العصب الثلاثي التوائم وأيضا قد يكون عدم التوازن في المواد الكيميائية في الدماغ – بما في ذلك السيروتونين، الذي يساعد على تنظيم الألم في الجهاز العصبي

وقد تكون اسبابه كالتالي :

– التغيرات الهرمونية لدى النساء : انخفاض في هرمون الاستروجين وآخرون لديهم الصداع النصفي أثناء الحمل أو انقطاع الطمث.
– الأدوية الهرمونية، مثل وسائل منع الحمل عن طريق الفم والعلاج بالهرمونات البديلة
– الأطعمة : الأطعمة المالحة والأطعمة المعالجة ربما تؤدي إلى الصداع النصفي، ويمكن تخطي وجبات الطعام أو الصيام أيضا يؤدي الى ذلك
– المضافات الغذائية. والتحلية الأسبارتام والمواد الحافظة أحادية الصوديوم، وجدت في العديد من الأطعمة، قد تؤدي إلى الصداع النصفي
– المشروبات الكحول ، خاصة النبيذ، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين
– الإجهاد في العمل أو المنزل يمكن أن يسبب الصداع النصفي
– المنبهات الحسية : الأضواء الساطعة ووهج الشمس تنتج الصداع النصفي، كما يمكن الأصوات العالية و الروائح غير عادية بما في ذلك العطورو التدخين السلبي وغيرها يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفي لدى بعض الناس.
– التغييرات في نمط النوم و اليقظة مقدار ما فقد من النوم أو الحصول على الكثير من النوم قد تؤدي إلى الصداع النصفي لدى بعض الناس

أعراض الصداع النصفي

ضمن اعراض الصداع النصفي تظهر الاورة لدى الربع من المرضى: ضرر دماغي موضعي عابر يتجلى في اضطراب الرؤية (الاكثر شيوعا)، اضطراب الاحساس، انخفاض قوة الجسم، في الجهة اليمنى او اليسرى، اضطراب في التوازن او اضطراب في الكلام. وتظهر الاورة، عادة، قبل بداية ظهور الصداع، لكنها قد تظهر في بعض الاحيان، ايضا، خلال الصداع او بعده، وتستغرق اقل من ساعة. بسبب التشابه، يعتقد احيانا بانها سكتة دماغية، لكنها لا تنجم عن انسداد في وعاء دموي، ولا حتى عن توقف في تدفق الدم الى جزء معين من الدماغ. المرحلة التالية هي الصداع. يبدا الالم عادة في احد جانبي الراس، لكنه ينتقل في بعض الاحيان الى الجانب الاخر، ايضا، ثم تزداد حدته تدريجيا في غضون ساعات، ينبض ويؤثر على الاداء الوظيفي للشخص. وعادة ما يكون الصداع مصحوبا بالغثيان، وبالقيء في بعض الاحيان.

حساسية زائدة للمنبهات، مثل: الضوء، الضجيج والرائحة، ويفضل المريض الاستلقاء في الظلام والهدوء حتى انتهاء النوبة وزوالها. كما يمكن ان تكون النوبة مصحوبة بشعور بالتعب، العطش، فرط التبول، الشحوب، التعرق، الجوع او انعدام الشهية، احتقان الانف، الشعور بالبرودة او بالحرارة. واضافة الى ذلك، يمكن ان يحصل ايضا هبوط في القدرة على التركيز، شعور بالكابة، القلق والعصبية. المرحلة الاخيرة من نوبة الصداع النصفي (الشقيقة) هي مرحلة “الامتصاص”، اذ يبقى المريض منهكا، عصبيا او غير هادئ، قليل القدرة على التركيز، مع حساسية ملحوظة في فروة الراس. وبينما قد يشعر بعض المرضى بالاكتئاب (Depression) وعدم الراحة، يشعر اخرون منهم بالانتعاش والابتهاج بعد انتهاء النوبة.

الحفازات (Catalyst) الاكثر شيوعا لحصول النوبة هي: التوتر، التعب، كثرة النوم، الصيام، عدم انتظام الاكل في تخطي بعض الوجبات، تناول بعض المواد الفعالة في الاوعية الدموية (Vasoactive)، الكافيين، تناول المشروبات الكحولية، الطمث، التغيرات في الضغط الجوي (Barometric pressure) والتغيرات في الارتفاع الجغرافي. هنالك بعض الادوية التي يمكن ان تسرع حدوث النوبة، مثل: النترات (Nitrate)، الهرمونات الاستروجينية، الاندوميد (Indomed) او اليزيربين (Reserpine).

تحدث النوبات لدى المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي بوتيرة تبلغ مرة واحدة في الشهر، تقريبا، لكن بعض المرضى يعانون من عدة نوبات في الاسبوع، وهنالك نوبات تستمر اكثر من 3 ايام دون انقطاع (status migrainosus).

ألم الصداع النصفي - Migraine Pain

أسباب وعوامل خطر الصداع النصفي

اسباب الصداع النصفيلدى نحو 70 ٪ من الذين يعانون من الصداع النصفي قريب من الدرجة الاولى يعاني منه
من اهم اسباب الصداع النصفي : مرض ذو تاثر عائلي كبير. فلدى نحو 70 ٪ من الذين يعانون من الصداع النصفي قريب من الدرجة الاولى يعاني منه، كما ان اقارب من الدرجة الاولى للشخص الذي يعاني من الصداع النصفي اكثر عرضة للاصابة بالصداع النصفي من اشخاص اخرين، بمعدل 1،5 – 2 مرات اكثر. اذا كان الصداع النصفي مع اورة، يرتفع المعدل الى اربعة اضعاف. وقد تم، حتى الان، اكتشاف طفرات (طفرة / تغير جيني – Mutation) في عدد من الجينات تسبب اشكالا معينة ونادرة من الصداع النصفي، مثل مرض الشقيقة الفالجية العائلية (Familial hemiplegic migraine). وتبين الدراسات ان الصداع النصفي لا ينجم، في معظم الحالات، عن خلل في جين واحد، بل يرتبط بعوامل عدة، سواء وراثية او بيئية.

المسبب الحقيقي للصداع النصفي لا يزال غير معروف وغير واضح تماما، لكن من المعروف اليوم ان ثمة سيرورات تؤثر فيه وذات علاقة بظهوره. يعمل في الدماغ جهاز يدعى “الجهاز الوعائي الثلاثي التوائم” (Trigeminovascular system) مصمم لحماية الدماغ من العوامل الضارة. عندما يقوم عامل خارجي (قلة النوم، طعام معين) بتنبيه العصب الثلاثي التوائم (nerve Trigeminal) في الجمجمة، يقوم هذا العصب بافراز وسطاء الالم (Substance P و CGRP) الى داخل الاوعية الدموية الموجودة في غلاف الدماغ، مما يسبب افراز وسطاء التهابات اخرى من الخلايا البدينة (Mast cell)، فتقوم هذه بدورها باجتذاب الخلايا الالتهابية (العدلات المفصصة النواة – Polymorfonuclear neutrophil) الى تلك المنطقة. كما تقوم الخلايا الاخيرة هذه، ايضا، بافراز مواد كيميائية تسبب تغيرات في قطر الاوعية الدموية وزيادة نفاذية (Penetrability) جدران الاوعية الدموية، وبالتالي خلق حالة الالتهابات العصبية المنشا (Neurogenic inflammation). في هذه الحالة، سيكون تغلغل وسطاء الالم وتوسع الاوعية الدموية من مسببات الالم، ايضا. تحدث الاورة نتيجة انتشار الاكتئاب القشري (Spreading cortical depression)، عملية تغيير استقطاب الخلايا العصبية في قشرة الدماغ، ينتشر بصورة بطيئة بوتيرة تتراوح بين 3 الى 5 ملم في الثانية الواحدة على سطح الدماغ، مصحوبة بتغيرات في تدفق الدم الى هذه المناطق.

علاج الصداع و الصداع النصفي :

1- علاج سلوكي لمنع النوبات، مثل: النوم المنتظم, الوجبات الغذائية المنتظمة, تجنب بعض الماكولات التي تحتوي على كافيين, تيرامين
2- علاج بواسطة ادوية لمنع نوبات الصداع : يمكن وصفها في حالة حدوث نوبات متعددة اكثر من نوبة واحدة خلال اسبوعين او نوبات متواصلة وحادة، تشمل

ابحاث ودراسات عن الصداع والصداع النصفي :

– كشفت الأبحاث الطبية الحديثة النقاب عن أن مريضات الصداع النصفي أكثر قابلية لتراجع المادة البيضاء على سطح خلايا المخ والتي تجعلهن أكثر عرضة لإصابات المخ، وذلك بالمقارنة بالسيدات اللاتي لا يعانين من زيادة حدة هذه المادة.
وتأتي النتائج المتوصل إليها بعد جهود وأبحاث استمرت قرابة عشرة أعوام، حيث أظهرت صور الأشعة بالرنين المغناطيسي أن المعاناة من تراكم هذه المادة البيضاء يساعد على زيادة فرص أمراض المخ.
وأظهرت الأبحاث أن سمك هذه الطبقة والمادة البيضاء ليس مرتبطًا بحدة الأمراض التي قد تزيد من فرص الإصابة بها.

– خلل النشاط الدماغي

وقد أفاد الدكتور تيل شبرينغر من جامعة كاليفورنيا بالتعاون مع فريق بحثي من جامعة ميونيخ الألمانية للتقنية، أن الخلل الخاص بالنشاط الدماغي في مرضى الصداع النصفي لا يقتصر على النوبات الحادة فقط كما كان يعتقد سابقا، بل إنه يمتد ليشمل الفترات التي يكون فيها المريض طبيعيا تماما.
ويوضح شبرينغر أن الخلل يشتمل على تلقي الإشارات عبر المستقبلات العصبية وترجمتها عبر الدماغ إلى أوامر حركية أو شعور، كالألم على سبيل المثال. وهو أحد الأمور التي تشير بوضوح إلى أن سبب المرض موجود في الأساس في الخلايا الدماغية ذاتها وليس الأوعية الدموية، كما أنه يدل على أن مريض الصداع النصفي يستقبل الإشارات العصبية الخارجية بطريقة مختلفة عن غيره من الأشخاص الطبيعيين.

ألم الصداع النصفي - Migraine Pain

علاج الصداع:

المياه :

الصداع ، علامة من الجسد أن هناك أمر غير صحي وخاطئ حدث ، و لكن الجسم لا يعطي إشارات مباشرة و واضحة لتحديد كيفية التصرف و العلاج . فمثلاً عندما تقل كمية الماء في الجسم و تجف ، قد لا تشعر دائما بأنك تحتاج إلي تناول الماء ، و لكن الصداع هو إشارة لذلك. يتطلب أن يتناول معظم البالغين ما يقرب من 2 – 5 لتر ماء و ذلك يعتمد علي الطول و وزن الجسم و نمط الحياة .

و إذا كان ألم الصداع بسبب جفاف الماء ، يمكنك بسهولة علاج ذلك عن طريق تناول كميات كبيرة من الماء. فالماء فعالة جداً في علاج الصداع و سوف تبدأ تلقائياً في تقليل الصداع . و عندما تعاني من الصداع ، ينصح بالإبتعاد عن أي نوع من المشروبات التي تؤدي إلي فقدان السوائل في الجسم و خاصة التي تحتوي علي الكافين .

أكياس الثلج :

يمكنك إستخدام أكياس الثلج بتطبيقها علي جبهتك ، لتقديم إغاثة سريعة من الصداع . أو يمكنك تطبيقه من خلال وضعه في قطعة قماش بارد علي الرأس لمدة عشر دقائق و تكرار ذلك بعد مرور فترة من الوقت حتي تحصل علي القليل من الراحة . يمكن أن يعمل كيس الخضروات المثلجة لإعطاء نفس نتيجة أكياس الثلج . عندما يتم وضع كمدات بارد علي الرأس تخذر الألم و تساعد الأوعية الدموية أن تتقلص و تحسن الدورة الدموية ، مما يعطي نتيجة فعالة في التخلص من الصداع . و هذه الطريقة مناسبة عندما يكون الصداع ناتج عن ألم الجيوب الأنفية أو الإجهاد .

ممارسة طرق الإسترخاء :

يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم ، العديد من الطرق لتخلص من الألم بنفسهم . و إذا كان الألم ناتج من الصداع يكون الخيار الأقرب إليهم هو الذهاب إلي منطقة للإسترخاء و هذه هي بعض الخيارات لتقنيات الشعور بالراحة المختلفة التي تساعدك في الشعور بالتحسن إلي الأفضل .
الصلاة .
النفس العميق .
التصور .
الإستماع إلي الموسيقي الهادئة .

إستخدام الماء الساخن :

يمكنك تطبيق الماء الساخن علي الجزء الأسفل من الرقبة و ذلك بإستخدام كيس الماء الساخن ، يعطيك إغاثة فورية من الصداع الناجم عن الإجهاد . عندما يتم تطبيق الحرارة تعمل علي إراحة العضلات المتوتر . بإلاضافة إلي إستخدام أكياس الماء الساخنة ، يمكنك أخذ دش ساخن. و هناك طريقة أخري و هي وضع اليدين في حوض ماء ساخن لمدة 10 إلي 15 دقيقة ، عند القيام بذلك يساعد علي تحسين الدورة الدموية أو وضع الرجلين لألئك الذين يعانوا من الصداع المزمن .

الليمون :

الليمون مكون فعال جداً في علاج الصداع . عند تناول الماء الدافئ مختلط مع الليمون ، يقلل من شدة الصداع .. و يمكنك تطبيق عجينة من قشر الليمون علي الجهة للحصول علي إغاثة فورية من الصداع. و في نفس الوقت ، يمكنك تناول كوب من الشاي بالليمون ثلاث أو أربع مرات يومياً عندما تعاني من الصداع .
اليانسون : يمكنك تناول كبسولات الينسون أو شائ بالينسون أو حتي تناوله في سندوتشات( قد تكون طعمها مر قليلاً) . وهناك العديد من الأدلة التي أكدت فعالية الينسون في الإعتماد عليه لعلاج الصداع . و ذلك لأن ليس له أي أثار جانبية خطيرة و يمكن للينسون علاج الصداع الناتج عن قلة النوم .

ألم الصداع النصفي - Migraine Pain

الروائح :

هناك روائح زيوت عطرية مختلفة ، و لكن الأكثر شيوعاً في علاج الصداع هو زيت اللافندر العطري و البانونج . و
تستخدم هذه الزيوت لتدليك الرقبة ، أثناء الإستحمام أو إستنشاقها . و يمكنك مزج خمس قطرات من زيت الروزماري مع خمس قطرات من زيت جوز الطيب ، و خمس قطرات من زيت اللافندر في ناقلة الزيت و تدليك منطقة الرقبة و أعلي الظهر .

الزنجبيل :

يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للإلتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف ألام الصداع . يساعد الزنجبيل علي إسترخاء الأوعية الدموية و ينشط الدورة الدموية في المخ و بذلك تخفيف ألم الصداع و التوتر .

التفاح :

عندما تستيقظ في الصباح تعاني من الصداع ، قم بتناول قطعة من التفاح ، ستكون قادر علي التخلص من الصداع المستمر . بالإضافة إلي تفاح يمكنك إستخدام خل التفاح للتخلص من الصداع و ذلك عند ملء وعاء بالماء الساخن و تبخيره ثم إضافة 3 – 4 معلقة كبيرة من خل التفاح ثم وضع منشفة فوق رأسك و إستنشاق البخار لمدة 3 -4 دقائق لتخفيف الصداع .

اللوز :

يحتوي اللوز علي مواد كيميائية تخفيف الألم قد تقلل من أعراض الصداع في أقل من 10 – 15 دقيقة . تناول حفنة من اللوز دائماً كبديل طبيعي لعلاج الصداع .
الفلفل الحريف : يعمل الفلفل الحريف علي تخفيف الصداع و مع التطبيقات الموضعية للتخلص من الصداع . .

النعناع :

يمتلك النعناع خصائص مهدئة تساعد في علاج الصداع . و يمكنك تناول الشاي بالأعشاب عن طريق إضافة معلقة من النعناع المجفف في كوب من الماء المغلي الساخن و تركه ليبرد لمدة 10 دقائق تصفية و إضافة القليل من العسل لتحلية. و يمكنك أيضاً إستخدام زيت النعناع لتدليك بلطف منطقة الرقبة ، فهذا يعطي إغاثة فورية من الألم. بالإضافة إلي ذلك ، فإنه عند إستنشاق رائحة بخار النعناع تخفف من الأعراض المصاحبة للصداع مثل القئ .

زيت الكافور :

كذلك فإن زيت الكافور يحتوي علي خصائص مضادة للإلتهابات . و للتخلص السريع من الصداع قم بتدليك الجبهة بزيت الكافور لمدة 15 إلي 20 دقيقة . فهو يعمل علي تهدئة الألم و تخفيف توتر عضلات الرأس . و يمكنك إضافة الزيوت الأخري إلي الكافور مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز .

القرفة :

تعد القرفة عشب أخر فعال في علاج الصداع . ذلك بطحن بعض عيدان القرفة و طحنهم و إضافة القليل من الماء إلي هذا المسحوق لعمل عجينة و تطبيقها علي الجبين . و الإستلقاء لمد نصف ساعة سوف يعمل علي تخفيف الصداع و بعد مرور الوقت قم بغسل جبهتك بالماء الفاتر.

ألم الصداع النصفي - Migraine Pain