أنواع و فوائد الكربوهيدرات

0

يعتبر الكربوهيدرات من احد العناصر الغذائية المهمة لصحة جسم الانسان و على هذا الاساس نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل أنواع و فوائد الكربوهيدرات.

00

الحياة الصحية لا تأتي إلا بإتباع نظام غذائي صحي يقدم الشيف أسامة أطيب نصائح لإتباع نظام غذائي ، منها أنواع و فوائد الكربو هيدرات، الكربوهيدرات هو مصدر من الطاقة التي يحتاج إليها الجسم لكي يقوم بوظائفه الأساسية اليومية .

يوجد نوعين لكربو هيدات أولًا الكربوهيدات البسيطة من المفترض أن يقلل منها الإنسان لأنها سهلة الأمتصاص كما أنها ترفع من مستوى السكر في الدم موجودة في السكر بنوعيه الأبيض و البني أو سكر الفاكهة و العصائر الببسي .

أما النوع الثاني هو الكربوهيدات المعقدة و توجد في الحليب و العسل و الزبادي ، تأخذ وقت أطول في عملية الهضم لوجود ألياف بالطبع هذه الألياف تحتوى على فوائد تقل من نسبة الكرستول في الدم كما أنها تعمل على تنظيم حركة الجهاز الهضمي و تنظم مستوى السكر في الدم و مصادرها الأخرى الحبوب الكاملة البقول و المكسرات عمومًا الجوز و اللوز و الحمص و الفول السوداني و البقول بجميع أنواعها و الفاكهة و الخضار ، و تساعد أيضًا الجسم على وزن السكر في الدم و تعطي الإنسان وقت أطول بدون الإحساس بالجوع ..

الاطعمة التي يوجد فيها كربوهيدرات

تعد الكربوهيدرات أحد أهم المواد الغذائية الضرورية للإنسان حيث تعد من اهم مصادر الطاقة تتحول الكربوهيدات إلى سكر الجلوكوز من أجل توفير الطاقة للخلايا العصبية و الأنسجة المتعددة بالجسم لان الجسم لديه القدرة على تحزين الجلوكوز بالكبد و و العضلات لاستخدامه بوقت الحاجة إلية تتواجد الكربوهيدرات بكلًا من الفاكهة و الخضروات و الخبر و الحبوب و الحليب و مشتقاته و الاطعمة السكرية ، الاطعمة الصحية من المفترض ان يرتفع بها نسبة الكربوهيدات المعقدة بسبب احتواءها على الألياف و الحبوب الكاملة لهذا يوجد نوعين من الكربوهيدات هما :

أولًا الكربوهيدرات المعقدة : تشمل النشا و القمح و الأرز و الألياف الغذائية تعمل الكربوهيدرات المعقدة على تحطيم جزيئات النشا عن طريق الهضم قبل ان يستفيد الجسم منها من اجل صنع الجلوكوز تكمن اهميتها في تتفكك و تحول السكر اثناء عملية التبرز كما انها تحافظ على الصحة من خلال عملها بالتخلص من الدهون الفائضة في الأمعاء و لها دورها الهام في الوقاية من امراض القلب و التخلص من الامساك .

ثانيًا الكربوهيدرات البسيطة : عبارة عن السكر الطبيعي تتواجد في الفاكهة و الخضار و الحليب و الاطعمة السكرية بعض الفاكهة مثل الفراولة و التفاح و الشمام و البطيخ و الرمان الحلو و الأناناس و القشدة و الكرز .

وظائف الكربوهيدرات للجسم : هي مصدر سريع للحصول على الطاقة حيث تعتبر المواد الكربوهيدراتية مصدر سريع للطاقة مقارنة بالدهون و البروتينات لأنها تستطيع انتاج الطاقة دون الحاجة إلى الأوكسجين ، توفير البروتين عندما تنقص كمية الكربوهيدرات بالجسم

الاطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات :

هناك انواع معينة من الخضروات مثل الفاصولياء و البازلاء و الذرة و النشا و انواع مختلفة من الخبز و الحبوب و الاطعمة المصنعة و الحبوب المقشرة تعد من أهم انواع الكربوهيدرات التي يجب ان يتغذى عليها الإنسان حيث ان تناول كميات زائدة عن الموصى بها يمكنها ان تزيد من السعرات الحرارية التي يستهلكها على هيئة دهون مما يتسبب بالسمنة كما ان تناول الكربوهيدرات يرفع من مستوى الجلوكوز بالدم و يحد من تناول الكربوهيدرات مما يتسبب في الاصابة بداء السكري و يؤثر على الأعصاب و القلب و الكلى .

الاطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات و يجب تجنبها :

1- الأرز الأبيض : يحتوي على عدد هائل من السعرات الحرارية تأتي معظمها على شكل نشويات تكون غير مشبعة يمكن استبداله بالأرز البني بسبب احتواءه على الألياف الجديدة .

2- الخبز الأبيض : بالرغم من شعبيته الكبيرة إلا انه من أكثر الأطعمة المضره بسبب اضافة المواد الكيميائية و السعرات الحرارية العالية و احتواءه على سكر الفركتوز و السعرات الحرارية الفارغة .

3- الصودا و المشروبات الغازية : تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية غير المفيدة و السكر عالى الفركتوز .

4- الحلوى : الحلويات المصنعة و الحلويات و السكريات و الشكولاته السوداء تحتوي جميعها على نسب عالية من السكر يمكن تناول قليل من الشكولاته لتحسين المزاج .

5- العصائر : تحتوي العصائر على نسب عالية من السكر الطبيعي عكس ثمار الفاكهة التي تحتوي على نسب معتدلة من السكر .

6- المخبوزات : كالكعك و الكوكيز و السكر و البسكويت و الحبوب .

الخلاصة : تعتبر الكربوهيدرات هي المصدر الأكبر للطاقة و المواد الغذائية لأجسامنا لذلك فهي تشكل جزء من النظام الغذائي الصحي لمن يريدون الوزن المثالي لذلك يجب الانتباه إلى تضمين الكربوهيدرات المعقدة خصوصًا الفاكهة و الخضروات و الحبوب الكاملة و البعد عن الكربوهيدرات البسيطة لأنها تحتوي عل السكر و السعرات الحرارية الفارغة التي تسبب السمنة .

000

النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة

النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة هو نتيجة احدى الأبحاث الطبية التي توصلت بأن النظام الغذائي ذات مؤشر جلايسيمي مرتفع قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة كبيرة ، ويفسر المؤشر الجلايسيمي بأنه مقياس الكربوهيدرات الموجودة في الطعام والذي يؤثر بسرعة على مستوى الجلكوز في الدم .

يعمل الغذاء ذو المؤشر الجلايسيمي المرتفع على زيادة مستوى السكر في الدم بنسبة أكبر من الأخرى ذات المؤشر المتوسط أو المنخفض ، تتمثل الأغذية ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع في الخبز الأبيض ، الأناناس ، والبطيخ ، أما البطاطا الحلوة ، الذرة والبقول والعدس فهي ذات مؤشر جلايسيمي منخفض .

وقد ذكرت الدراسة لأن اتباع نظام غذائي غني بالمؤشر الجلايسيمي المرتفع يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات مثل سرطان المعدة والقولون والمستقيم والبنكرياس ، أما العلاقة بين هذا النمط الغذائي وزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة فهي غير واضحة حتى الآن وهو ما يعكف عليه الباحثون لتأكيده أو نفيه .

كانت الدراسة قد تمت بمجموعة من المشاركين 1905 المصابين بسرطان الرئة ، مقابل 2413 شخص سليم غير مصاب بأي مشكلة صحية ، تم تعديل تاريخهم الصحي ، ونمطهم الغذائي ، ثم حساب المؤشر الجلايسمي للنمط الغذائي لهم وكانت النتائج كالآتي :
– زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة في الأشخاص المتبعين نظام غذائي ذو مؤشر جلايسيمي مرتفع بنسبة 49% .
– كانت النتائج متماشية مع الأخذ في الاعتبر بتدخين المشاركين في الدراسة .

فسر الباحثون النتيجة بأن اتباع نظام غذائي ذو مؤشر جلايسيمي منخفض من شأنه الحفاظ على حياة صحية ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة ، مع عدم توصلهم للسبب المؤدي لذلك ، وبالرغم من أهمية هذه النتيجة إلا أن هناك بعض المعيقات التي تواجه الدراسة وهي :
* لم يتم التأكد من أصابة المشاركين بمرض السكري ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو أمراض القلب .
* تم حساب المؤشر الجلايسيمي طبقا للمعلومات التي ذكرها المشاركين في الدراسة فيما يختص بالنمط الغذائي والأطعمة التي يتناولونها ، وهو أمر قد يتم تعديله أو نسيانه .

من المعروف أن سرطان الرئة هو السبب الأول لوفيات مرض السرطان بين الرجال والنساء ، كما يزيد عدد الوفيات الناتجة عن الإصابة به عن سرطانات القولون والبروستاتا ، سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الثدي ، وبالطبع يعد التدخين هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة بنسبة 90% من الحالات .

0