أهم أسباب الخدر في اللسان

0

احيانا يحس الكثير من الناس بوخز أو تخدر و حتى تنميل في اللسان. اذا كنت من هذه الفئة من الناس اقرأ المقال التالي المطروح من مجلة رجيم و اعرف اسباب الخدر والتنميل في اللسان.

أهم أسباب الخدر في اللسان

أهم أسباب الخدر في اللسان

إن الإحساس بوخز في اللسان وخدر من الممكن أن تحدثه عدة أسباب ومنها متلازمة الحرقة الفموية وانخفاض مستوى الكالسيوم في الدم وانخفاض مستويات هرمونات الغدد جارات الدرق, ونقص الفيتامينات وحدوث تخرب في عصب الوجه بسبب مشكلة سنية, والتصلب المتعدد والسكتات الدماغية. وإن الخدر الحاصل في اللسان هو في الغالب بسبب مشكلة في الأعصاب ومن الممكن أن تنتقل وتنتشر إلى بقية الفم والشفاه والفك أيضاً.

أسباب حدوث الخدر في اللسان
ومن أسباب حدوث الخدر والوخز في اللسان هي متلازمة الحرقة الفموية BMS وهي تتصف بجفاف في الفم وشعور بطعمة المعدن في الفم وشعور بحرقة في اللسان وبشكل عام عدم الراحة الفموية, وهذه المتلازمة تحدث لأسباب عديدة منها التغيرات الهرمونية ومرض السكري والإصابات الفطرية وارتجاع الحمض المعدي والحساسية والتعب والإرهاق.

ومن الأسباب الأخرى لحدوث الوخز والخدر في اللسان هي انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم وهذه المشكلة بانخفاض نسبة الكالسيوم قد تحدث لأسباب بسيطة كانخفاض نسبة الكالسيوم في الطعام وتعالج بزيادة نسبة هذا المعدن, أو قد يحدث انخفاض في نسبة الكالسيوم في الدم لأسباب خطيرة مثل تشمع الكبد.

كما أن نقص إفراز الغدد جارات الدرق يحدث عندما لا تفرز هذه الغدد الهرمونات بشكل كاف مما يؤثر على الصحة لأن هذه الهرمونات مسؤولة عن تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم مما يؤدي إلى نقص في إفراز الغدة الدرقية ونقص في إفراز الكالسيوم, لذلك فغن الخدر والوخز في اللسان هو مؤشر يدل على أن الغدة الدرقية بحاجة لفحص.

ومن الأسباب الأخرى لحدوث الوخز في اللسان هي نقص فيتامين B12 , إن هذا الفيتامين له دور في صحة الجهاز العصبي وإن أي نقص في هذا الفيتامين من الممكن أن يؤثر على صحة الجهاز العصبي. لذلك فإن الوخز الحاصل في اللسان قد يدل على خلل في الأعصاب ناتج عن نقص فيتامين B12 .

كما أن تخرب الأعصاب في الوجه الناتج عن الإصابات السنية والمعالجات السنية الخاطئة من الممكن أن تؤدي إلى الوخز في اللسان والخدر أيضاً

ومن أخطر الأمور التي تسبب خدر ووخز في اللسان هي الإصابة بالتصلب المتعدد والسكتات الدماغية, ففي كلتا الحالتين فإن الجهاز العصبي لا يعمل بشكل جيد مما يؤدي إلى إرسال إشارات إلى اجزاء الجسم ومنها الخدر والوخز في اللسان, ومن الأعراض الأخرى التي ترافق هذه الحالات هي اضطراب في الرؤية وضعف وألم في اليدين والقدمين والدوخة وغيرها من الأعراض الأخرى.