إذابة البلغم طبيعياً

0

اذا كنت تعاني من البلغم و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منه طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشكل طرق إذابة البلغم طبيعياً.

689

ما هو البلغم ؟

يعتبر البلغم هو عبارة عن مزيج ما بين المخاط واللعاب، يميل لونه في بعض الأحيان إلى اللون الأصفر، يقوم بالتشكيل داخل الجسم للعمل على مقاومة الفيروسات والجراسيم التي تدخل إلى الجسم نتيجة الملوثات الجوية، كما أن البلغم يساعد في تعريف الجسم على كل ما يدخل إلى الجسم من أجسام غريبة من فيروسات وبكتريا وغيرها من الأجسام الغريبة، بالإضافة إلى أن البلغم يزداد في حالات الرشح والزكام، ونزلات البرد الشديدة أيضاً، مما يعمل ذلك على حدوث مشاكل كبيرة في التنفس، كما أن الاطباء يستخدمون البلغم في التعرف على التشخيص الخاص بالمريض .

ما هي أسباب الإصابة بالبلغم ؟

هناك العديد من الأسباب المنتشرة حول الأفراد التي تؤدي إلى إصابة الفرد بالبلغم الشديد تتمثل هذه الأسباب على سبيل المثال
1- الإصابة بنزلات البرد، وهي عبارة عن شئ يتعرض له الأفراد بشكل دائم على سبيل المثال في أوقات تغير الفصول يؤدي ذلك إلى الإصابة بنزلات البرد .
2- تعرض الشخص المريض أو القابل للمرض، للمهيجات التي تؤدي إلى عمل تهيجات في الجهاز التنفسي مما يؤدي إلى حدوث البلغم على سبيل المثال التعرض أو الجلوس بجانب شخص مدخن، أو التعرض إلى الغبار بشكل مستمر أحياناً .
3- من ضمن الأسباب التي تعرض الفرد للإصابة بالبلغم وهم الأفراد المصابون بمرض سرطان الرئة .
4- الإصابة بالسعال الديكي الذي ينتج عنه الإصابة بالبلغم .
5- حدوث التهاب الشعب الهوائية الشديد الذي ينتج عنه الإصابة بالبلغم .
6- إصابة الفرد بمرض السل .
7- تعرض الفرد للإصابة بالإلتهابات الرئوية .
8- تعرض الفرد للإصابة بكل من الإلتهابات البكترية والفيروسية التي تتعرض لها الرئتين .

طرق العلاج من التعرض للبلغم

هناك العديد من الطرق الطبيعية والعلاجية التي تساعد في التخلص من البلغم بشكل مفيد وصحي دون التأثير على صحة الفرد بعوامل أخرى تؤدي إلى إصابة بعض الأجهزة الأخري
1- استشناق الأبخرة التي تساعد في التخفيف من البلغم المتوافر في الحلق، وتتمثل هذه الأبخرة في انها عبارة عن ماء مع بضع قطرات من زيت الكافور، ثم تقوم بتسخينه ليتحول إلى بخار يساعد في شفاء وإذابة البلغم .
2- يساعد تناول البرتقال على التقليل من البلغم المتوفر داخل جسم الإنسان بالإصابة إلى أنه يعمل على إذابة البلغم الموجود في الجسم سواء إن كان بتناوله أو شراب عصير البرتقال .
3- عمل خليط من العسل وعصير العنب، وتناوله ثلاثة مرات على مدار خمسة أيام متتالية، فيساعد شراب هذا الخليط على التخلص من البلغم نهائياً .
4- تناول خليط من عرق السوس بالإضافة إلى الجذر مع الزنجبيل الجاف، بالإضافة إلى الفلفل الاسود، والسكر، و قم بتناول هذا الخليط ثلاث مرات يومياً بشكل مستمر .
5- تناول الأدوية التي تساعد في التخلص من السعال والبلغم الناتج عن الإصابة بالسعال، والحرص الشديد على عدم إختلاط الأدوية وأخذ أكثر من نوع .
6- العمل على تناول الماء الساخن مضيف معه الليمون، يساعد ذلك الخليط أيضاً في التخلص من البلغم الذي يصيب الفرد، و بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من العسل مضافة إلى الخليط، يساهم ذلك الخليط في التخفيف من السعال، و العمل على تهدئة الام الحلق، والرئة والصدر بالإضافة إلى أنه يساعد في التخلص من البلغم بشكل نهائي .

690

طرق اخرى لعلاج السعال مع البلغم في الأطفال الصغار

لعلاج السعال مع البلغم في الأطفال الصغار الذين قدموا أول لها الماء الدافئ ل شرب أكبر قدر ممكن . وهذا سيجعل يصبح أكثر تمييع البلغم من السهل جدا للخروج عندما يكون الطفل قد القيء عند السعال أو عن طريق القيام بهذه الطريقة .
لذلك إذا كان طفلك يتقيأ بهذه الطريقة ، يجب أن ندعه يذهب للتقيأ لتسهيل خروج البلغم .

طريقة ثانية
هي ملعقة كبيرة من العسل الممزوج مع نصف كوب من الماء . عندما تفعل ذلك بهذه الطريقة يجب أن لا تترك الطفل وحده ، لأن هناك بعض الأطفال الذين لا يحبون العسل . وقد ويؤثر على درجة حرارة الطفل .

الطريقة الثالثة
استخدام زيت الكافور على رقبة الطفل ثم فركه مع قطع البصل الأحمر مرارا وتكرارا .

طرق الوقاية بالأطعمة المساعدة لتفريق أو تخفيف المخاط

قد تبين أن بعض الفواكه مثل الأناناس والبرتقال و الجريب فروت ، والليمون لتكون لها آثار مفيدة على تفتيت المخاط . بقدر الخضار ، والهليون ، والبصل ، و القرنبيط ، والكرفس و الثوم يمكن أن تساعد في القضاء على المخاط .
أيضا ، تجنب الأطعمة الباردة عندما تعاني من المخاط الزائد وبدلا من ذلك اختيار الأطعمة ، والتي تساعد الشعب الهوائية رقيقة ومفتوحة للسماح لتسهيل القضاء المخاط .
شاي الاعشاب مفيد بشكل خاص ، وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل ، مثل تلك المصنوعة من الفلفل الحار الساخن أو الفجل .

العلاجات الطبيعية

قد استخدمت العلاجات الطبيعية والشاملة لعدة قرون لعلاج مختلف أمراض الجهاز التنفسي .
العلاجات المثلية هي بديل آمن وفعال للناس من جميع الأعمار وتشجيع الجسم على الشفاء بسرعة الاستجابة .
المكونات المختارة بعناية مثل كالي المر ، كالي وكالي بيش يساعد على السيطرة على إنتاج المخاط ، البلسم الصدر انسداد ويخفف السعال الحلقات دون التعرض لخطر الإدمان أو آثار جانبية .

كيفية علاج الطفل من المخاط بدواء غيفنسن عن طريق الفم

تناول دواء غيفنسن عن طريق الفم مع او بدون الطعام ، وفقا لتوجيهات الطبيب ، وعادة كل 4 ساعات .
إذا كنت تستخدم الشكل السائل من هذا الدواء ، فعليك بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز خاص لقياس / ملعقه .
لا تستخدم الملعقه المنزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة .
الجرعه على اساس سنك ، لا تأخذ أكثر من 6 جرعات في اليوم الواحد . لا تزد جرعتك أو يأخذ هذا الدواء في كثير من الأحيان .
شرب الكثير من السوائل بينما تأخذ هذا الدواء . سوف السوائل تساعد على تفريق المخاط واحتقان واضحة .
أخبر طبيبك إذا يرافق السعال الخاص بك عن طريق الحمى ، حادة والتهاب الحلق ، طفح جلدي ، والثابتة الصداع ، أو إذا ما استمر ، والعودة ، او تسوء بعد 7 أيام .
قد تكون هذه علامات على وجود مشكلة صحية خطيرة . التماس العناية الطبية الفورية إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مشكلة طبية خطيرة .

دراسات وابحاث

اكدت الدراسات الهولندية في ان فيروس نزلات البرد هي المسؤولة عادة عن التسبب في السعال لدى الأطفال والرضع ، وغالبا ما تسبب في نوع من السعال عن طريق المخاط والبلغم يهرول الأنف وإلى الصدر .
لمساعدة طفلك عليك بمنحهم بعض البخار . للأطفال الصغار جدا والرضع ، أخذها إلى الحمام والجلوس في البخار الساخن لمدة 10-15 دقيقة .
يمكن للأطفال الأكبر سنا تستفيد من استخدام مرذاذ البخار الحار ، وكذلك تهب أنوفهم عدة مرات أثناء العلاج بالبخار .
موقف الرضع والأطفال في وضع النوم تستقيم ، والسماح لتسهيل التنفس أثناء النوم . أيضا أن تكون على التركيز لشرب الكثير من السوائل ، مما يساعد على افرازات رقيقة وكذلك منع الجفاف .

691