إلكِ أفضل الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل

1

إلكِ أفضل الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل

 أفضل الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل

أفضل الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل

تعلمي إن فترة الحمل هي المرحلة المثالية لتغيير النمط الغذائي الذي تتبعينه منذ سنوات، لذا عليك ان تستغلي الفرصة لتنظيم غذائك بشكل صحي وسليم من اجلك ومن اجل طفلك الذي ينمو في أحشائك. صحيح انه يمكن للمرأة الحامل ان تتناول الاطعمة كسائر الناس، إلا انه هناك يعض الاطعمة والمأكولات التي تحتوي على الفيتامينات ولها فوائد غذائية متنوعة. سنقدم لكِ سيدتي قائمة لبعض الأطعمة الأكثر فائدة لكل إمرأة حامل والتي ينصح ان تتناولها في هذه الفترة :

 

كُلي بشكل كافٍ

هناك مفهوم خاطىء يقول ان المرأة الحامل يجب ان تأكل عن شخصين. ان المرأة الحامل تحتاج تقريبا إلى 3000 سعر حراري يوميا ليس اكثر ولا اقل. ولكن اذا كنتِ تعانين من السمنة أو النقص الشديد في الوزن فعليكِ أن تضعي لنفسك نظاماً غذائياً صحياً بمساعدة طبيبك للوصول الى الوزن المثالي السليم.  لذا عليك ان تحافظي على توازنك كي لا تواجهي مخاطر ومضاعفات الحمل كالسكري والضغط …

 

البروتينات

يعتبر البروتين من المكونات الأساسية في اي نظام غذائي. فهو يساعد على بناء وتقوية عظام الجنين وعضلاته. فالأطعمة التي تحتوي على البروتين من شأنها ان تحافظ على معدل السكري في الدم. وهنا على المرأة الحامل ان تتناول البروتينات كالسمك واللحم والبيض والجبنة، أوالبروتين النباتى كالفستق والجوز والسوداني، وتمثل البروتينات نسبة 20 % من إجمالي الطعام الذي تتناوله يومياً.

 

أجبان وألبان قليلة الدسم 

يعدّ الكالسيوم  من ابرز المعادن الرئيسية في فترة الحمل. اذ يلعب دورا اساسيا في نمو عظام واسنان الجنين كما الام. فالكالسيوم يحتوي على كافة العناصر الضرورية للمرأة الحامل ، فهو مصدر مهم للبروتينات اللازمة لبناء الانسجة. لذلك ينصح الاطباء ان تكون الكمية اللازمة من الحليب هي ليتر واحد يومياً أو ما يعادل أربعة أكواب عادية للمرأة الحامل،  بالاضافة إلى الأجبان التي تحتوي على كميات وافرة من الكالسيوم والفسفور والفيتامينات.

 

بذور الكتان

تلعب الأحماض الدهنية الأوميغا -3  دورا حاسما في تطوير دماغ الجنين. ويعتبر بذر الكتان الأسهل للإضافة إلى حميتك. ببساطة قومي بإضافة ملعقتا طعام منها على الطعام فهي تحتوي على الفيتامينات وتساعدك على التخلص من الذهون . لذا يمكنك تناول الافوكا او الجوز التي تتضمن بذور الكتان، وانتبهي الى تناول 30 % من السعرات الحرارية يوميا.

 

اللحوم 

تحتوي اللحوم على معدن الحديد المفيد لضغط الدم، فهو يساعد على نقل وتحريك الأوكسجين من الرئتين الى الجسم، كما يساعد العضلات على تخزين واستخدام الاوكسجين. اذا كنت نباتية ولا تحبين تناول اللحوم، عليك ان تبحثي عن فوائد الحديد والبروتين بأطعمة نباتية كالخضار والفاكهة وبعض الاطعمة التي تتضمن الفيتامينات والحديد.

 

العدس 

يعتبر الفيتامين ب او حامض الفوليك من اهم العناصر الغذائية للمرأة الحامل، وهو موجود في العدس. فهو يحافظ على حركة الأنظمة في الجسم، ويساعد على تفادي الامساك في فترة الحمل. ليس عليكِ سوى ان تتناولي اطعمة تحتوي على العدس للحفاظ على صحتك وصحة جنينك. وبما ان القمح هو ما تحتاجه المرأة الحامل اكثر من غيرها عليك ان تأكلي رغيفا او اكثر من الخبر الاسمر يوميا لأنه يحتوي على قشرة القمح.

 

الخضار والفاكهة 

على المرأة الحامل تناول الخضار والفاكهة بكمية كبيرة فهي تحتوي على الفيتامينات وابرزها الفيتامين س. ومن اهم الخضار والفاكهة الجزر، والملفوف، السبانخ والبطاطا والفليفلة على انواعها.  هي ضرورية لصحة ونمو طفلك الصحي كالنظر والعظام والجلد…وتجنبي الافراط من الفيتامين أ او الادوية لأنها تسبب تشوهات جينية لطفلك.

 

الفشار 

ان الفوشار يساعدك على تناول الحبوب الكاملة بطريقة سهلة. كما ان النشويات من شأنه ان يحدّ من الغثيان التي تعاني منها اثناء الحمل. لذلك يمكنك تناول الذرة، والارز، الشعير فهي ستؤمن لك الحديد التي انت بحاجة اليها بشكل اساسي.

 

 الماء

 

بالإضافة إلى الأطعمة المغذية، الماء ضروري للحامل وهو لا يحتوي على سعرات حرارية. لذا احرصي على تناول الكمية الكافية من الماء يوميا، فهو سيساعدك على التخلص من الإمساك بالإضافة الى فائدته الغذائية.

 

الأطعمة التي يجب ان تتجنبيها 

  • تجنبي تناول الاطعمة التي تحتوي على الفيتامين أ لأنه قد يسبب تلف للجنين.
  • يجب الإبتعاد عن البهارات والتوابل.
  • الاسماك البحرية لأنها تؤثر على النمو وتطور الدماغ عند الجنين.
  • اللحوم النية او الباردة لأنك قد تصابين بالبكتيريا التي تشكل خطر على حياة الجنين.
  • الإقلال من تناول ملح الطعام لأنه قد يزيد من ارتفاع ضغط الدم.
  • الابتعاد عن السكريات والحلويات والكحول والكافيين لأنه قد يسبب الاجهاض.