ابتعدي عن 5 اغذية عند التخطيط للحمل

0

اذا كنت تخططين للحمل و تبحثين عن افضل الفرص لحدوث ذلك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل ابتعدي عن 5 اغذية عند التخطيط للحمل.

00004444

فترة التبويض

هي الفترة التي يفرز المبيضان بها البويضة وتحدث في منتصف الدورة الشهرية للمرأة والتي يجري حسابها طبيًا من أول أيام الحيض إلى أول أيام الحيض في الشهر التالي، وذلك حسب مدة دورتك الشهرية التي غالبًا ما تتراوح ما بين 24 إلى 28 يومًا.
يحدث التبويض في اليوم 12 أو 13 أو 14 حسب مدرة الدورة ويُحسب اليومان السابقان واليومان التاليان ليوم منتصف الدورة كفترة تبويض تزيد فيها احتمالية حدوث الحمل.

كيف يحدث الحمل؟

تخرج بويضة ناضجة من المبيض استعدادًا للتخصيب وحدوث الحمل، وعادة ما يحدث التبويض في اليوم 14 من الدورة الشهرية إذا كانت دورتك الشهرية كل 28 يومًا. وتظل البويضة صالحة للتلقيح حتى 48 ساعة بعد خروجها من المبيض، ولأن يوم التبويض لا يكون ثابتًا بالضبط، فيُفضل ممارسة العلاقة مع الزوج خلال أسبوع أيام التبويض مرة يوم بعد يوم على الأقل أو يوميًا إن أمكن وتعتبر تلك استراتيجية فعالة لحدوث الحمل في أيام التبويض عند المرأة.
ولكن عليك أن تعرفي جيداً، أنه ليس من الضروري حدوث حمل في أولى شهور الزواج ، حيث أن الشهور الاولى ليست كافية لحدوث الحمل, فالحمل لا يحدث إلا بنسبة 15% -20% في كل شهر, لذلك من الأفضل الانتظار مدة سنة على الزواج قبل القول بوجود تأخر في الحمل, لأن احتمالية حدوث الحمل ترتفع بعد سنة تقريبًا إلى 80% إلى 85%.، ولا تفسرين تأخر حدوث حمل في فترة ما قبل ذلك بأن هناك مشكلة لديك أو لدى زوجك.

التلقيح

بعد الجماع بين الرجل والمرأة أو طرق التلقيح الصناعية، تخرج عدة مئات من الحيوانات المنوية وتسافر مسافة ما بين المهبل الى الرحم وإلى قنوات فالوب. بالفعل قد تكون البويضة في إحدى قناتي فالوب. فيأتي أحد الحيوانات المنوية ويخصب البويضة. ثم يتم امتصاص الملايين من الحيوانات المنوية الأخرى من المهبل أو عن طريق جسم المرأة.

غرس البويضة الملقحة

البويضة المخصبة تتحرك إلى أسفل قناة فالوب وتنقسم إلى خلايا أكثر وأكثر، وتتشكل مثل شكل الكرة وهى العلقة، والتي تصل إلى الرحم بعد حوالي 3-4 أيام من التلقيح، ثم تطفو الحلقة في الرحم لمدة 2-3 أيام أخرى .
يبدأ الحمل إذا تم تعليقها وغرسها في بطانة سقف الرحم. وهذا ما يسمى “التوطين”، إذ يبدأ عادة بعد حوالي ستة أيام من التلقيح ويستغرق حوالي 3-4 أيام حتى تكتمل الخلايا التي في داخل العلقة ومنها تتكون عظام الجنين، أما المشيمة فستنتج من الخلايا التي في الخارج .

الحيض

إن لم يحدث حمل، تنتهي الدورة الشهرية بحدوث الحيض والذي يعتبر نهاية الدورة وبداية التالية. يستغرق ما بين 3 إلى 7 أيام حسب دورة كل سيدة.
في كل شهر تعمل الهرمونات على إنضاج البويضة وتجهيز بطانة الرحم للحمل فتصبح مبطنة بالكثير من الشعيرات الدموية فيحدث بعض الانتفاخ والشعور بألم في أسفل البطن ثم عندما لا يُقدر حدوث حمل يبدأ الحيض بالنزيف لكل تلك الشعيرات الدموية.

علامات التبويض

لابد وأن تعرفي جيدًا ما هي علامات التبويض، والمتمثلة في ارتفاع في درجة حرارة الجسم بعض الشيء، ووجود إفرازات مهبلية.
إن معرفتك لهذه العلامات تساعد على معرفتك لأنسب وقت لإقامة العلاقة الحميمية لحدوث الحمل حتى لو حدث خطأ في الحساب.

ما بعد العلاقة

من المهم جدًا النوم على الظهر بعد الانتهاء من العلاقة الحميمة نصف ساعة فقط، وذلك لتسهيل وصول الحيوانات المنوية الى البويضة والامتناع تمامًا عن استخدام الدش أو الغسول المهبلي بعدها.

14 عادة خاطئة تمنع حدوث الحمل

نقص الوزن أو زيادته عن المعدلات الطبيعية: يسبب الاضطراب في الوزن مشكلة في حدوث الحمل إذ يقلل ذلك من فرص الخصوبة كما أثبتت الدراسات الطبية الحديثة. حاولي الوصول بجسدك إلى أقرب ما يكون من الوزن المثالي ويمكنك متابعة وزنك مع طبيب متخصص في مجال التغذية لينصحك بأفضل الأنظمة لغذائية لاتباعها
الإدمان على الكافيين: إذا كنتِ تستهلكين الكثير من فناجين القهوة بإمكانك تخفيضها أو استبدالها بالقهوة الخالية من الكافيين مما سيسهم في رفع معدل الخصوبة لديك.
الإكثار من التدخين وتناول المشروبات الكحولية: سواءً عند الرجل أو المرأة حيث يقلل التدخين والكحول من فرص الإنجاب
ارتداء الملابس الداخلية الضيقة مما قد يؤثر على عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل وعلى قوة الحوض عند المرأة.
الإجهاد المستمر والضغوط النفسية: ينسى بعض الأزواج الاستمتاع بالعلاقة الحميمة ولا يفكرون إلا في حدوث حمل وقد يكون ذلك بسبب ضغط الأهل والمجتمع أحيانًا، وهو ما يحول الأمر لمصدر توتر وضيق، ويؤثر ذلك على قدرة الرجل والمرأة أيضًا.
استهلاك الكثير من الأطعمة المصنعة والدهون المشبعة بدلًا من تناول الطعام الصحي.
استخدام مزلق حميمي مائي مما قد يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم. اقرئي أيضا: كيف تختارين المزلق الحميمي المناسب
عدم الحصول على الراحة والنوم الكافي وهو ما يؤثر على إفراز هرمون اللبتين المسؤول عن الخصوبة.
وجود التهابات أو أمراض تناسلية سواء عند الزوج أو الزوجة وهي أنواع مختلفة وإن كانت معظم الأعراض تتمثل في الحكة والشعور بألم عند ممارسة العلاقة الحميمة وشعور بحرقة أثناء التبول وتغير لون الإفرازات المهبلية أو رائحتها عند المرأة.
عدم حساب موعد التبويض إذ يساعدك حساب موعد التبويض بدقة على معرفة أنسب الأيام لحدوث الحمل. اقرئي أيضا: 8 منشطات طبيعية للتبويض و الحمل
اتخاذ الأوضاع الحميمة غير المناسبة لحدوث الحمل على الدوام مثل وضع الفارسة (المرأة في الأعلى، بينما ينصح في أيام التبويض للأزواج الراغبين في الإنجاب بممارسة العلاقة الحميمة بالوضع التقليدي.
استخدام غسول مهبلي بعد العلاقة مباشرة مما قد يؤثر على الحيوانات الممنوية ويقلل من فرص الحمل.
تناول بعض الأدوية التي تؤثر على الخصوبة دون استشارة طبية.
انخفاض مستويات البروتين في الغذاء مما يؤثر على عملية التبويض بشكل مباشر إذ يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين بمصادره الحيوانية و النباتية أيضا.

أنواع من الأطعمة يجب تجنبها عند التخطيط للحمل :

الكافيين : يؤثر الكافيين على القدرة في حدوث الحمل ، على الرغم من أن الأبحاث قد لا تثبت هذا ، و لكن في حالات الشك يجب الإبتعاد عن الكافيين لفترة من الوقت ، و إذا كات سيتم إفتقاد شرب المشروبات الساخنة يمكن أخذ بديل جيد كشاي الأعشاب بعد مراجعة الطبيب .

فول الصويا و منتجات الصويا : فول الصويا هو مصدر غني للبروتين ، و لكن كمية كبيرة من البروتين من الصويا لديها القدرة على منع الخصوبة .

الأطعمة النيئة و الخام و غير المبسترة : و هي الأطعمة غير المطبوخة جيدا فيمكن للبيض النيئ أو السمك أو أي من أنواع اللحوم التسبب في التعرض لخطر الليستيريا والسالمونيلا e و غيرها من الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية ، و منتجات الحليب غير المبستر و خاصة الجبن الطري قد يحتوي على القولونية e و الليستيريا ، و يجب التأكد من أن إستهلاك منتجات اللحوم بعد أن يتم طهيها بشكل كامل .

الأسماك المحددة التي تحتوي على الزئبق : الأسماك مثل سمك أبو سيف ، القرش ، الماكريل تحتوي على نسبة عالية من الزئبق ، و المستوى العال من الزئبق يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على نظام طفلك العصبي ، و الزئبق يمكن أن يبقى متراكم في الجسم لفترة طويلة و هو ضار للغاية بالنسبة للأم و كذلك الطفل ، و المأكولات البحرية و المواد الغذائية غير المطبوخة جيدا تحتوي الليستيريا و القولونية e و يجب تجنبها إذا كنت تحاولين الحمل .

الأغذية المعلبة و المجمدة : المواد الغذائية الطازجة لها فائدة خاصة ، و لذلك فمن المستحسن تناول الطعام المطبوخ في البيت دائما ، و سواء كنت تحاولين حدوث الحمل أو لا يجب الإبتعاد عن هذه النوعية من الأطعمة ، لأن الأطعمة المجمدة و المعلبة تستخدم المواد الحافظة التي تضر على المدى الطويل ، و تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الأغذية المعلبة تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تقلل من فرص حدوث الحمل .

0000077770000

الحمل الجديد بعد الإجهاض: متى يصبح ممكنًا؟

تحديد سبب الإجهاض

من المهم جدًا معرفة سبب الإجهاض سواء كان عدوى ما حتى تحرص على الاهتمام بالصحة العامة والتطعيمات، أو حمل شيء ثقيل مثلًا لتجنب حمل أشياء ثقيلة، أو توتر وحزن لتحرص على البعد عن التوتر والغضب، أو سلوكيات سيئة مثل التدخين أو شرب مشروبات ممنوعة فعليها وقتها الإقلاع عن التدخين وعدم تناول أي ممنوعات.
اسمحي لنفسك ببعض الوقت لاستعادة صحتك وعافيتك ولاستعادة توازنك النفسي أيضًا. لا تتعجلي أبدًا.

متى يمكنني محاولة الحمل مرة أخرى؟

ليس هناك فترة محددة إن لم تكن هناك مشكلة صحية ناتجة عن الإجهاض في المرة السابقة، ولكن في كل الأحوال انتظري بضعة أشهر لاستعادة صحتك. استشيري طبيبك في كل الأحوال.
إن كان هناك مشكلة صحية ناجمة عن الإجهاض، فربما تحتاجين لبعض الوقت الزائد لحل هذه المشكلة.

هل يمكن أن أتعرض للإجهاض مرة أخرى؟

قد تتعرضين للإجهاض مرة أخرى إن كنت تعانين من مشكلة صحية ولم يمكنك حلها لكن في معظم الأمر وبنسبة تزيد عن 80% لا يتكرر الإجهاض. ربما تجدين نفسك قلقة طيلة فترة الحمل لكن في غالب الأمر يمر الحمل التالي جيدًا، وعليك بالطبع متابعة الحمل خاصة إن كنت تعانين من أي مشكلة صحية أو من أمراض تؤثر على الحمل مثل السكري أو غير ذلك.

الحمل الغزلاني

هو نوع نادر من أنواع الحمل يحدث فيه نزول لدم أثناء الأشهر الثلاثة الأولى ويكون في موعد الدورة الشهرية بالضبط، ويسمى بالغزلاني لأن أنثى الغزال هو الوحيدة في الثدييات التي لا تنقطع عنها الدورة الشهرية خلال فترة حملها. وبسبب ذلك لا تشعر الزوجة في غالب الأمر بأنها حامل في الأشهر الثلاثة الأولى وهذا من الأخطار لأنها قد تتعاطى أدوية ممنوعة في الحمل أو تتصرف كما لو كانت ليست حامل والتغير الوحيد الظاهر أن الدم يكون أقل من الطبيعي بالنسبة لها ويكون خفيفًا وبلون فاتح، لذا يفضل إن تكررت هذه الأعراض أن تقدم على اختبار حمل للتأكد من ذلك حتى لا تتعاطى أي ممنوعات إن كانت حامل وعليها أن تلتزم الراحة، وفي معظم الحالات يكتمل الحمل بصورة طبيعية تمامًا.

كيف تفرقين بين دم الدورة ودم الإجهاض ودم الحمل الغزلاني؟

طالما أنت حامل فهذا بالطبع ليس دم الدورة خاصة إن لم يكن في وقتها، فقد تكونين حامل ولم تعلمي بعد. أما بالنسبة لدم الإجهاض فهو في غالب الأمر يكون غزيرًا للغاية أشبه بنزيف شديد وبه كتل وقد يحدث وأنت لم تعلمي بحملك بعد.
أما دم الحمل الغزلاني فكما ذكرنا يكون أقل من الدورة الشهرية وفاتح اللون وبالتالي فهو ليس داكنًا أو أشبه بالسواد كما في الدورة ولكنه كأنه دم لجرح وليس كثيفًا ولا نزيفًا كالإجهاض ويتوقف بعد الشهر الثالث.

أرغب في الحمل مرة ثانية.. كيف أستعد لذلك؟

1. زوري طبيب النساء
التأكد من سلامتك الصحية الإنجابية مهمة لسرعة التدخل إن كان هناك أي مشكلة
2. تناولي الفيتامينات المهمة للخصوبة
تناولي ما يكفي من حمض الفوليك، وغيرها من الفيتامينات المهمة للصحة العامة. راجعي طبيبك.
3. اهتمي بنظامك الغذائي واجعليه نظامًا صحيًا أكثر
من المهم أن تبدئي في تعويد نفسك على اتباع الأنظمة الغذائية الصحية على الدوام، لكن يصبح الأمر ضرورة عندما تقررين الحمل، فإزالة الأطعمة غير الصحية ومنع تأثيرها على صحتك مهم لسلامة جسدك وتحمله لعبء الحمل من جهة ولعدم انتقال تأثير الأطعمة غير الصحية للجنين أيضًا بما فيها من مكونات ضارة.
4. اهتمي بتحسين معدلات الخصوبة بالأطعمة المختلفة
تناولي منتجات الألبان المختلفة خاصة الحليب واللبن الرائب ولكن اختاري الأنواع الخالية من الدسم. وعليك أيضًا الإكثار من الخضراوات والفواكه خاصة الخضراوات الورقية وجميع ما يحتوي على فيتامين ج C والكثير من المأكولات البحرية مثل أسماك السالمون والسردين والحبوب الكاملة.
5. ابدئي في علاج جهازك الهضمي
أكثر ما يتأثر بالحمل هو الجهاز الهضمي، وقد تتعرضين للإمساك أو الإسهال والغازات وبعض آلام القولون. تناولي الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف لمنع الإمساك أو الإسهال مثل الخضروات الورقية مثل الخس والجرجير وغيرها.
6. تناولي الكثير من السوائل الدافئة
السوائل الدافئة من أكثر ما يريح الجسم والجهاز الهضمي سواء من الأطعمة مثل أنواع الحساء المختلفة مثل شوربة العدس أو الخضار، أو المشروبات الدافئة المختلفة.
7. ابتعدي عن التوتر والإجهاد
قللي من التوتر والإجهاد لأن هذا يساعد على يزيد من صحة الجسم في العموم ويساعد في زيادة الرغبة الجنسية مما يساعد على الحمل أيضًا.
8. مارسي الرياضة
مارسي المشي أو الجري أو مارسي بعض الرياضة في المنزل أو مارسي الكثير من اليوجا أو تمرينات التأمل والتنفس. لا تقللي عن نصف ساعة يوميًا، والممارسة اليومية أفضل.
9. تمتعي ببعض الاسترخاء
تمتعي ببعض الاسترخاء والراحة واحصلي على جلسات تدليك في المنزل. اطلبيها من زوجك أو شقيقتك أو صديقتك أثناء زيارتك مثلًا. اخرجي مرة في الأسبوع لمكان مفتوح مليء بالخضرة والهواء. استمتعي بحمام يومي دافئ يُساعدك على الراحة والاسترخاء.
10. اهتمي بكمية النوم
احصلي على 8 ساعات نوم يوميًا واجعليها ليلًا وليكن نومًا عميقًا في مكان بعيد عن أي ضوضاء ودرجة حرارة ملائمة للجو.
11. زوري طبيب أسنانك
خلال فترة الحمل، تميل اللثة للنزف وقد تتأثر أسنانك بسبب نقص الكالسيوم، لذلك من المهم التأكد من صحة أسنانك قبل الحمل.